عنوان الموضوع : رجالات التربية وزرع القيم من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكل يعلم بأن التنشئة الصحيحة على القيم والسلوكيات الحسنة تبني أجيالا يعتمد عليها وتنشر في المجتمع الخير والألفة والتعاون .
وأيضا من المعلوم أن من انتسب لوزارتنا ............ " التربية والتعليم".......... ينبغي عليه أن يكون قدوة في كيفية التربية وزرع القيم والاتجاهات والسلوكيات لأبنائهم وللاخرين .
من المقدمتين أوضح لكم بعض المواقف والتي حدثت في المبادرة الأهلية لجمع التبرعات لأهالي الصومال .
الموقف الأول :
حضر طفلان لمكان جمع التبرعات وقدما جامعة أموالهم أو ما يسمى " الحصّالة " للأخوة القائمين على المبادرة فكان مشهد مؤثر لمن زرع هذه القيمة في نفوس هؤلاء الأطفال ، ليس العجب من الموقف بحد ذاته وإنما هذا الأمر الذي سأذكره وهو أن "الحصّالة " كانت عبارة عن علبة عطر كرتونية مفتوحة من الأعلى ومحاطة بالشريط اللاصق .
فدلت على أنهم من الأسر المحتاجة ولكن التربية من جعلت الطفلين " يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة " .
الموقف الثاني :
أتى زميل لنل في المهنة وكان منتشيا فرحا هو وأحد أقربائه ممن كان من طلابنا وقدما من جادت به أنفسهم ، كان آخرها كيس بلاستيكي به نقود معدنية مد يده به مع عبارة " هذا من أطفال العائلة " فوقع في قلبي كيف أثرت التربية في سلوكياتهم واتجاهاتهم .
الموقف الثالث :
جاء أحد رجالات التربية في سيارته تعلوه ابتسامة وعند نزوله نزل معه أبنائه الثلاثة من بينهم بنت فقال لها هو لماذا جئتِ ؟ فقدمت مبلغ بيدها قائلة للتبرع للصومال تعلوها ابتسامة فرح كادت أن تطير بها وأنا في قلبي عبرة وفرحة ليزيدها بطفل صغير وقد جاء بكأس جميل في نقود معدنية ومعه أوراق نقدية تغلفها ورقة من فئة العشرين ، فيسأله الأب لماذا جئت هنا ؟ وبذلك الصوت الطفولي الصادق "جئت لأعطي أهل الصومال " فسألته ما اسمك ؟ قال : محمد فوافق الأسم المسمى .
فنعم يا رجالات التربية هكذا ينبغي أن نكون فشكرا لك أستاذي
وللعلم فإن الأخوة الموقف الثاني والثالث من نفس العائلة .
قيم واتجاهات وسلوكيات مفقودة في مدارسنا . أسألتم أنفسكم لماذا ؟؟؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
قيم واتجاهات وسلوكيات مفقودة في مدارسنا . أسألتم أنفسكم لماذا ؟؟؟
=========
>>>> الرد الثاني :
وفي مؤسسة تربوية من مؤسسات بلدنا الحبيب،يطرد تلميذ من المذرسة فقط لأنه لم يحضر نقود الضمان الاجتماعي التي تقدر ب:35 دينارا،والتي لم تستطع يد أحد من رجال التربية اعارتها له وابقاءه في المؤسسة لحين حضور وليه الذي كان غائبا عن البيت،فبالله عليكم كيف يتعلم التلميذ الايثار والصدقة وقبله معلم لم يعلمه شيئا من ذلك الا بعض الدروس الجافة التي تخلو من العمل والتطبيق
صدقا أمور رائعة قرأتها في موضوعك،نحن مازلنا نؤمن بوجوب الحصول على نسبة مئة بالمئة في مادتي اللغة والرياضيات ونسينا كيف نعلم تلاميذتنا نسبا من الأخلاق والتربية
شكرا لك على الموضوع أخي وبارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثالث :
نحن مازلنا نؤمن بوجوب الحصول على نسبة مئة بالمئة في مادتي اللغة والرياضيات ونسينا كيف نعلم تلاميذتنا نسبا من الأخلاق والتربية............من منا يقول غير ذلك؟
=========
>>>> الرد الرابع :
من تعلم ان كان المعلم فاقدا للتربية والادب معي معلم اليوم بدات خاصمته وتقدمت الى المفتشة شاكية لها لما الت اليه الامور في المؤسسة بسبب تكليف المعلم بمهام المدير الدي بت لا اراه في قسمه بل واقفا امام المطعم بنقل الاكل امام المكتب ينقل الادوات الى بيته القريب او بالاحرى هو سكن وظيفي عندما كلمته اليوم بسبب اننا نقدم للاطفال وجبة ناقصة حيث تقسم التفاحة على اثنين وهي صغيرة وتبقى في العراء من 8 صباحا حتى وقت الغداء وخاصة ان المنطقة فلاحية ويكثر فيها الذباب
زد ان له بنتان تدرسان عندي في القسم ولا حظت وجود الادوات التي احضرتها البلدية للفقراء واليتامى عندهما فسالتهما من اين تحصلتما على الادوات والمحافظ قلتا ان ابي اعطانا وهناك الكثير في البيت وعندي 6 اطفال والله افقر من الفقر و2 يتامى الاب وعنندما طالبته بالادوات تهرب وقال انتظري مازل ...................... من تربي اخي اختي لن كان المعلم في حاجة الى تربية وفي حادثة العام الماضي استادة اللغة الفرنسية تحضر حبيبها الى المؤسسة يوم الخميس ليجده المدير في وضعية ....... ثم تبقى عادي في التعليم من نربي .....................
=========
>>>> الرد الخامس :
احكي يا نوكيا احكي
ومازال ...................
=========