عنوان الموضوع : تهنئة بمناسبة عاشوراء
مقدم من طرف منتديات العندليب
بمناسبة ذكرى عاشوراء اتقدم الى كل الزملاء المربين والمربيات باحر التهاني واطيب الاماني راجيا من المولى عز وجل ان يعيدها علينا بالهناء ودوام الصحة وعلى الامة الاسلامية بالرقي والازدهار
فيوم سعيد وعمر مديد وتحية للجميع
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
و لك مثل ما قلت 1000 ضعف
=========
>>>> الرد الثاني :
merci l'ami
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيكم
عن أبي قتادة رضي الله عنه قال : سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء ، فقال : إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله . رواه مسلم
ولا بأس بالتذكير بمجموعة من الفوائد حول هذا اليوم
- يستحب صيامه اقتداءً بالنبي عليه الصلاة والسلام .
- هذا اليوم صامه النبي صلى الله عليه وسلم وصامه الصحابة وصامه موسى عليه السلام قبل ذلك شكرا
- هذا اليوم له فضل عظيم وحرمة قديمة
- يستحب صيام يوم قبله أو يوم بعده لتتحقق مخالفة اليهود التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بها
- فيه بيان أن التوقيت في الأمم السابقة بالأهلة وليس بالشهور الإفرنجية لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن اليوم العاشر من محرم هو اليوم الذي أهلك الله فيه فرعون وجنوده ونجى موسى عليه السلام وقومه ..
- هذا ما ورد في السنة بخصوص هذا اليوم وما عداه مما يُفعل فيه فهو بدعة خلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم ..
- وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة - والله ذو الفضل العظيم - فبادر أخي باغتنام هذا الفضل وابدأ عامك الجديد بالطاعة والمسابقة الى الخيرات { إن الحسنات يذهبن السيئات }
=========
>>>> الرد الرابع :
بمناسبة ذكرى عاشوراء اتقدم الى كل الزملاء المربين والمربيات باحر التهاني واطيب الاماني راجيا من المولى عز وجل ان يعيدها علينا بالهناء ودوام الصحة وعلى الامة الاسلامية بالرقي والازدهار
=========
>>>> الرد الخامس :
كل عام والجميع بالف الف الف خير
=========
احذروا البدع و خصوصا ما يقوم به اهل الشيعة الرافظة
الجزائر..البلد* السني* الوحيد* الذي* جعلها عطلة* مدفوعة* الأجر*
جزائريون يحيون عاشوراء بـ"المنادب" وآخرون بـ"الوعدات" والزرد
2010.12.14 ناصر*
عائلات تحرم الزواج في محرم والزكاة يسمونها "العواشر"
حب الجزائريين لآل البيت ولأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم لا يختلف عن حبهم لصحابته الكرام، وفي دراسة اجتماعية أجرتها السلطات الاستعمارية في الجزائر عام 1958م قبيل زيارة ديغول الشهيرة للجزائر، خلصت إلى أنه بعد إسم محمد فإن أكثر الأسماء تداولا في الجزائر هي علي والحسن والحسين، وأكثر أسماء النساء تداولا هو إسم فاطمة الزهراء، وإذا كان للعهد الفاطمي في الجزائر دور في وجود الكثير من العادات العاشورائية فإنها بالتأكيد من صميم أعمال أهل السنة التي ينتمي إليها المذهب المالكي رغم أن في بعضها بدعا ما أنزل الله بها من سلطان*.
ومن البدع التي مازالت معششة في المجتمع الجزائري هي التطيّر من شهر محرم، إذ رغم أن يوم الخميس القادم المصادف لـ16 ديسمبر سيكون يوم عطلة متبوع بيومي العطلة الأسبوعية، إلا أن الجزائريين يرفضون الزواج فيه، إلا في النادر من العائلات، خاصة أن الزواج لم يعد مقتصرا على فصل الصيف فقط، وترفض الكثير من العائلات إقامة ولائم الأعراس في أيام عاشوراء وفي كامل شهر محرم، ولا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يحرّم أو يمنع ذلك، كما أن زوار أضرحة أولياء الله الصالحين تتضاعف زياراتهم في شهر محرم وبشكل كبير في يوم عاشوراء، خاصة في غرب البلاد أثناء زيارات أضرحة سيدي الهواري في وهران الذي تشد إليه الرحال، خاصة في السنوات الأخيرة، منذ أن أصبحت الفضائيات العربية والعالمية تنقل مظاهر زيارات أهل الشيعة لقبري الحسين وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما في كربلاء والنجف في قلب العراق، إذ تقوم النسوة القادمات من مختلف مناطق الغرب بزيارة ضريح سيدي الهواري أو ضريح سيدي الحسني بالمدينة الجديدة بوهران والتضرع والدعاء لأجل رفع المرض أو الرزق بالولد، كما تقام "الوعدات" في أيام عاشوراء أمام ضريح سيدي الحسني.
وقد تحول عاشوراء يوما كبيرا في الجزائر بعد ما ربطناه بفرض إسلامي اجتماعي وهو الزكاة إلى درجة أن الصدقات العادية صار الجزائريون يسمونها بالعامية "العواشر"، ورغم أن إخراج الزكاة المفروضة ليست مرتبطة مثل فريضة الصيام برمضان، وفريضة الحج بذي الحجة، وإنما بمرور* حول* على* مبلغ* مالي* معيّن،* إلا* أن* سنّ* يوم* عاشوراء* كان* المقصود* منه* تنظيم* هذه* الفريضة،* خاصة* بالنسبة* للذين* لم* يسبق* لهم* وأن* أخرجوا* الزكاة*.
أما في قسنطينة فإنها تتميز عن كل المدن بعادة "القشقشة"، حيث تتوقف بعض الأسواق عن بيع المواد الغذائية العادية وتتزين بالمكسرات، ويصرف رب الأسرة ما لا يقل عن 10 آلاف دينار جزائري بالنسبة للعائلات الكبيرة بين الجوز واللوز والفول السوداني والتين المجفف والتمر والحلوى، إضافة إلى المكسرات الأخرى، وقد حاولنا معرفة أصل هذه العادة التي لا تتعارض مع الدين الإسلامي، خاصة أن رجالات الفكر والإسلام في المدينة كانوا لا يعارضونها، مثل الشيخ عبد الحميد بن باديس والشيخ أحمد حماني ومالك بن نبي، فوجدنا أن التواجد التركي في المدينة هو سبب مواصلة أهل المدينة الاحتفال بهذه الطريقة التي تبدأ في سهرة التاسوعاء بطبق "التريدة" التي تطبخ في الطاجين الحديدي، وتنتهي باجتماع كل أفراد العائلة حول صينية كبيرة مليئة بالمكسرات، والذين حاولوا ربط هذه العادة بالتواجد اليهودي في المدينة مخطئون، لأن أهل المدينة الأصليين أكدوا للشروق اليومي أن المكسرات كانت تباع في الأحياء العربية والتركية ولا تباع في الأحياء اليهودية من منطقة الشارع ورحبة الصوف، وخلال بعض جولاتنا في بلدان المشرق لاحظنا أن أهل أنقرة في تركيا يحتفلون في عاشوراء بالمكسرات التي تباع بالأطنان وبأشكال مختلفة في أسواق أنقرة، كما لاحظنا أن أهل الكاظمية وهو أكبر أحياء مدينة بغداد وبرغم مظاهر الحزن التي يظهرونها، خاصة أن مسجد المدينة يضم ضريح الإمام الكاظم، إلا أنهم يحولون أسواقهم لبيع المكسّرات، وفي ولاية الوادي يبدو السوافة متعلقون بحفيد الرسول صلى الله عليه وسلم في احتفالاتهم المتميزة في أيام عاشوراء منذ الفاتح من محرم، ورغم أن هذه الاحتفالات تراجعت في السنوات الأخيرة، إلا أن أبناء سوف يحفظون عن ظهر قلب أناشيد عاشوراء ويروون احتفالياته الكبرى وأهمها ما يسمى بـ"شايب عاشوراء".
يقوم أبناء وادي سوف من الأطفال الصغار بقطع غصن نخيل أو ما يسمى بالعرجون، ويبدأون منذ اليوم الأول من شهر محرم بطرق أبواب المنازل، حيث تمنحهم العائلات أشرطة نسيجية مختلفة الألوان أو قطع قماشية "خمارات أو محارم" يتم ربطها في الغصن وينتقلون من منزل إلى آخر وهم يغنون "ارفع لوكاس يا رب عن هاذ الناس"، وكلمة "لوكاس" تعني الأمراض، وهاته القطع القماشية تكون معطّرة وبرائحة البخور، وتمنح النسوة للصغار بضعة دنانير وبعض الحلوى، وفي ليلة عاشوراء الكبرى يكون الغصن الكبير قد تزين بمختلف الأشرطة القماشية الزاهية الألوان فتخرج النسوة ومعهن الأطفال بهذا الجذع المزركش ويصعدن إلى ربوة ويقابلن فجا عميقا محاطا بالشموع ويرمون هذا الجذع في كرنفال من الدموع والنواح، وهن تتضرعن لله أن يرفع عنهن وعن أهاليهن المصائب.. ومثل كل الجزائريين فإن العشاء التقليدي وهو الشخشوخة، هو الذي يصنع الموائد السوفية، وفي وادي سوف يوجد مثل شعبي متداول هو "يا ناري على عاشورا خلاتلي القدرة مقعورة".. أما احتفالية الرجال فهي كرنفالية منذ أول أيام محرم عبر مسارح مفتوحة تقدم ما يسمى "شايب عاشوراء"، وهو رجل بلحية بيضاء طويلة يلعب دور السيد الحسين بن علي أو دور رجل الخير، يتعارك وسط حماس أهل سوف من رجال وشيوخ وأطفال مع "السبع" وهو رجل يضع على وجهه قناع أسد يمثل الشر، وتنتهي المعركة الطاحنة بانتصار "الشايب عاشوراء" في ساعة متأخرة من الليل، وفي اليوم الموالي تتواصل الولائم بطبق "العصيدة" إما بالسكّر والعسل أو بالمرق، ويتم تقديمها لكل سكان المدينة، كما في كل المدن والقرى الجزائرية التي تعتبر عاشوراء "موسما دينيا" واجتماعيا كبيرا، تقام فيه الأطباق التقليدية، خاصة أن الحديث الشريف يدعو المسلمين للتوسعة على الأهل في عاشوراء.
وإذا كان كثير من الجزائريين لا يعلمون لماذا نحتفل بعيد عاشوراء فإنهم جميعا لا يعلمون لماذا هذا اليوم سنّته الدولة الجزائرية منذ الاستقلال عطلة مدفوعة الأجر، رغم أنها لم تفعل مع أيام دينية وذكريات إسلامية كبرى مثل اليوم الذي يسبق أو يلي ليلة القدر، أو الوقفة الكبرى في عرفة أو غزوة بدر، وقد سألنا عن سبب ذلك، فلم نجد جوابا، وتم إدراج عاشوراء ضمن أيام العطل الدينية منذ عهد بن بلة، حيث يروي موظفون عام 1963 عندما كانوا في المدارس يزاولون عملهم بشكل عاد، إذ وصلهم تلكس حكومي يأمرهم بتسريح التلاميذ، ومنذ ذلك اليوم أصبحت عاشوراء يوم عطلة، ولم يحدث أن عارض أي برلماني أو حزب بما في ذلك الأحزاب الإسلامية التي ترفض عادات عاشوراء وعادات المولد النبوي الشريف أن انتقدت عطلة عاشوراء، ولكن الغريب أن الجزائر هي البلد السني الوحيد الذي يعتبر يوم عاشوراء عيدا وعطلة مدفوعة الأجر، وقد فشلت مساعي الشيعة الموجودين في المملكة المغربية والسعودية ومصر العام الماضي في إجبار حكوماتهم على منحهم عطلة للبكاء على الحسين رضي الله عنه في عاشوراء، ومن بين الدول التي تسن عطلة مدفوعة الأجر في عاشوراء نجد إيران والعراق ولبنان والبحرين وباكستان، وكما* نلاحظ* فكلها* بلدانا* فيها* طائفة* شيعية* قوية* إضافة* إلى* بلدين* في* قارة* أمريكا* وهما* ترينيداد* وتوباغو* وأيضا* جمايكا،* حيث* توجد* فيهما* جالية* لبنانية* قوية* منذ* القرن* الثامن* عشر* من* الجعفريين*.
نعود إلى حب الجزائريين لآل البيت، فهم فعلا في الذاكرة الشعبية بعيدا عن التقديس والتأليه ولكنه حب من حب الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ لا يذكر الجزائري علي كرم الله وجهه من دون أن يقرنه بسيدنا السيد علي، فالإمام يمثل في الذاكرة الشعبية الجزائرية أسطورة تحمل كل ميزات الرجولة من شجاعة ودهاء، علي بن أبي طالب شغل الناس عندما اعتنق الإسلام وهو صبي، وشغلهم وهو يشهد كل غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، ويبلي بلاء حسنا، وشغلهم في الفتنة الكبرى، وشغلهم بعد مقتله، ومازال يشغلهم بعد أربعة عشر قرنا في حرب تكنولوجية كبرى، حيث* يحاصر* قبره* الآن* من* طرف* القوات* الأمريكية*.
الشيعة بالغوا في تقديسهم للإمام علي حتى كادوا يضعونه في رتبة النبي صلى الله عليه وسلم، وربما أكثر بالنسبة لغلاتهم، وقد قمنا في عهد صدام حسين بزيارة ضمن وفد إعلامي جزائري إلى النجف، ولاحظنا كيف يسكن "الإمام" قلوب الذين يحجون إلى قبره في النجف وقبر ابنه الحبيب في كربلاء من كل بقاع الدنيا، بما فيهم بعض الجزائريين القادم معظمهم من بلدة "جيفور" التي تبعد عن مدينة ليون الفرنسية بـ15 كلم، وينحدر معظم هؤلاء من منطقتي الغرب الجزائري الهضاب العليا ،ومنهم من يزور للترحم فقط وليس للتقديس.
وفي جبل منقاس بسطيف، يوجد شبه أثر يعتقد البعض أنه أثر لفرس الإمام علي بن أبي طالب، فيتبركون بهذا الأثر الوهمي منذ تواجد الفاطميين بالجزائر، وتروي عجائز باتنة كيف حل السيد علي بالمدينة وشق جبلها بضربة سيف إلى نصفين، كيف ومتى دخل علي بن أبي طالب إلى الجزائر؟* سؤال* يبقى* من* دون* رد*!
أما حفيدا رسول الله الحسن والحسين، فتلك قصة أخرى فقد كان الإخوان "حدوتات" العجائز وأساطير لا تنتهي عن خوارق كلها خرافات، إضافة إلى أمهما الزهراء فاطمة رضي الله عنها، هذا العشق لآل البيت هو الذي جعل الجزائريين يتبركون باليد والخمسة (5) التي تعني بأصابعها الخمسة (محمد، فاطمة، علي، الحسن، الحسين) وهي اليد التي شاهدناها في المزارات المقدسة لدى الشيعة ونشاهدها عندنا في أبواب المساكن وفي السيارات، وفي رقاب النسوة والأطفال الصغار، وتقبلها عجائز إيران والعراق، وبقيت أسماء آل البيت الأكثر شيوعا بين مواليد الجزائر إضافة إلى بقية الأئمة من أحفاد علي بن أبي طالب مثل جعفر والصادق وزين العابدين، وانتهاء بالمهدي وكلها من أسماء الأئمة الإثني عشر، أما عن سيف علي بن أبي طالب، فقد شارك في كل معارك التاريخ بما في ذلك الثورة الجزائرية حسب بعض الأساطير الجزائرية، ولحسن الحظ فإن البدع اندثرت الآن وحتى في منطقة "إقجن" الواقعة ما بين سطيف وميلة لم تعد للرائحة التي يقال أنها شيعية أي اثر. ويبدو أن صور "المنادب" الكبيرة المقززة القادمة من الفضائيات هي التي جعلت الجزائريين يقتنعون أنها بعيدة عن الإسلام الحقيقي.
الله ينورك
كل عام والمسلمون بألف خير وعز اعاده الله علينا باليمن والبركات والصحة والعافية
إنّه ولي ذلك والقادر عليه ـ آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن ـ
عاشوراء مبارك علينا وعلى الامة الاسلامية جمعاء اعاده الله علينا بالخير والبركات
كل عام والمسلمون بألف خير وعز اعاده الله علينا باليمن والبركات والصحة والعافية
بارك الله فيك. نسأل الله العلي القدير أن يجمعنا مع نبينا محمد الأمين عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى آله و صحبه الغر الميامين أبو بكر وعمر وعلي وعثمان و التابعين التابعين بإحسان إلى يوم الدين.
عاشوراء بين التشاؤم والتبرك
تزكية المال والشعر.. أهم العادات الممارسة
تعودت العائلات الجزائرية عند حلول مناسبة دينية أن تحيي بعض العادات والتقاليد المتوارثة للتبرك بتلك المناسبة، ولعل من أكثر العادات التي تميل الأسر الجزائرية الى ممارستها هي إقامة الولائم بدعوة الأحباب والأقارب والجيران، والتصدق ببعض ما تم طبخه للفقراء، وإلى جانب الوليمة ارتأت ''المساء'' هذه المرة تسليط الضوء على عادات لا تزال بعض العائلات تمارسها في عاشوراء التي نحتفل بها اليوم.
المتعارف عليه هو أن الأمة العربية الإسلامية تحتفل بعاشوراء كونها اليوم الذي أنجى فيه الله سيدنا موسى عليه السلام وقومه من آل فرعون، ومعروف أن الاحتفال به يتم بالصيام وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عندما وجد اليهود يصومون عاشوراء ''إننا أحق بموسى منهم'' ومن أجل مخالفة اليهود تعودت الأمة العربية الإسلامية على صيام التاسع والعاشر معا، وإذا كان الأصل في الاحتفال بهذه المناسبة الدينية هو الصيام فإن بعض العادات والتقاليد التي تدخل في عرف كل مجتمع فرضت نفسها، من بينها ''الزكاة'' التي تشمل تزكية المال والشعر والأظافر. وحول الزكاة حدثتنا السيدة فتيحة ''ي'' من الابيار قائلة ''لا نزال الى حد اليوم نمارس بعض العادات التي توارثناها عن أبائنا، إذ عند حلول عاشوراء نقوم بالتزكية من مالنا بإخراج الصدقة الى الفقراء والمحتاجين، كما نقوم أيضا بتزكية الشعر حتى يطول وكذا للواتي يعانين من مشكل تقصف الأظافر تعتبر عاشوراء مناسبة من أجل قص الأظافر حتى تطول بصورة صحيحة وللعلم نقوم أيضا بتزكية الشعر للأطفال الصغار خاصة أولائك الذين بلغوا سنة من عمرهم، دون ان ننسى الحناء التي تعبر عن فرحة الاحتفال باليوم السعيد، حيث نقوم بوضعها لكل أفراد الاسرة صغيرا وكبيرا''، بينما حدثتنا السيدة سكينة عن عادة غريبة نوعا ما وتتعلق بتزكية الشعر يوم عاشوراء، حيث قالت ''نأخذ يوم عاشوراء قطعة من الذهب (اللويز) ونكتحل بها، بعدها نضعها في خصلة من الشعر وندير الشعر عليها ونقوم بقص الشعر الملتوي حول العملة الذهبية حتى يطول، وتعتبر هذه العادة من العادات المترسخة خصوصا بأولاد جلال ببسكرة'' بينما حدثتنا سيدة أخرى التقتها ''المساء'' بالأبيار قائلة ''نأخذ يوم عاشور قطعة نقدية من قيمة (عشرة دورو) نسبة إلى عاشوراء ونقوم بلفها بخصلة من الشعر، بعدها نقص الشعر ونتصدق بالعملة النقدية وهي عموما عادة قديمة لم تعد مطبقة اليوم كثيرا''.
بين التشاؤم والتبرك
من خلال جولتنا بشوارع العاصمة لا حظنا أن يوم عاشوراء يعتبر بالنسبة للبعض فأل خير، بينما يتجنب البعض الآخر القيام بالعديد من الأعمال كونهم يتشاءمون منه، فهذه الآنسة وفاء ''ب'' موظفة بالمحكمة العليا تحدثنا قائلة ''في الواقع وعن تجربة شخصية ونقلا عن تجارب الآخرين أعتبر يوم عاشوراء فألا سيئا، حيث أتجنب القيام فيه بالعديد من الأعمال، إذ أذكر أني فصلت من العمل يوم عاشوراء، كما أذكر أن صديقة لي تمت خطبتها يوم عاشوراء ولم تتم إذ لم تمض إلا أيام قلائل حتى فسخت الخطبة، لذا أنا شخصيا أتجنب القيام بالعديد من الأعمال يوم عاشوراء وأؤجلها إلى ما بعد ذلك اليوم'' ومن بين الأعمال التي يفضل عدم القيام بها يوم عاشوراء لأنها فال سيئ ايضا - تقول وفاء - هي تجنب الخياطة، أي تجنب إمساك الإبرة والقيام بأعمال ترقيع الملابس، وتفسر ذلك بأن من تخيط يوم عاشوراء تصاب بارتعاش في اليدين، وتضيف ''كما يتم تجنب القيام بأعمال الغسل لأن يوم عاشوراء هو بمثابة العيد، لذا ينبغي على ربات البيوت الانتهاء من كل الأشغال المنزلية والتفرغ يوم عاشوراء للصيام وقراءة القرآن الكريم، لأن المواسم تعرف بتجنب استعمال الصابون وغسل الملابس خاصة، وتؤجل إلى ما بعد المناسبة''، بينما تعتبر أخريات يوم عاشوراء يوما مباركا يستحب فيه القيام بالعديد من الأعمال تبركا باليوم، فهذه السيدة فوزية ''ز'' ربة بيت تقول ''يوم عاشوراء، نقوم بفتح كل الأبواب المغلقة كأبواب الخزائن والغرف والنوافذ ونردد عبارة ''نفتح كل ماهو مغلق حتى يدخل إلينا الرزق'' وفي المقابل نقوم بإخراج الزكاة للمحتاجين والفقراء سواء نقدا أو مما نطبخه احتفالا بالمناسبة'' بينما حدثتنا السيدة (سمية.ي) عن عادة يمارسها سكان بسكرة يوم عاشوراء والتي تتعلق بالأطفال الصغار الذين يتأخرون عن المشي حيث تقول ''يمارس سكان سيدي خالد ببسكرة عادة تقليدية قديمة يوم عاشوراء، وتخص الأطفال الذين يبلغون سنة من عمرهم ولا يمشون حيث يقومون بطبخ الروينة ووضع الطفل في قفة والى جانبه الروينة ثم يحمل الى الشارع وتوزع الروينة على الأطفال ويقال ''عاشورا يا عاشورا مشيها''، وهي عادة لا تزال تمارس إلى يومنا هذا بحكم الاعتقاد في صحتها بمنطقة سيدي خالد'' .
ولمعرفة رأي الدين في بعض العادات التي تقترن ممارستها بعاشوراء والتي لا تزال بعض العائلات الجزائرية تعتقد بها وتمارسها اتصلت ''المساء'' بزين الدين العربي، وهو إمام بمسجد ابن فارس، وحول الموضوع قال ''حقيقة عند حلول بعض المناسبات الدينية تقوم بعض الأسر الجزائرية بممارسة بعض العادات، وبما أن هذه العادات والتقاليد تدخل في عرف المجتمع ولا تمس بالدين فلا حرج في ممارستها'' وأضاف ''وإن كنت أعتقد أن أفضل طريقة للاحتفال بعاشوراء هي الصيام''.
رشيدة
كل عام والمسلمون بألف خير