عنوان الموضوع : توضيح وتصحيح
مقدم من طرف منتديات العندليب
رفع بعض الإخوة في قسم الإنشغالات النقابية و أقوال الصحف مراسلة الوزارة لمديريات التربية بخصوص ما ورد في رد عن بعض الفتاوى والإشكالات التي كانت قد رفعتها نقابة الإتحاد لدى الوصاية للنظر فيها والمتعلقة ببعض تطبيقات المرسوم التنفيذي رقم 240/12 وقد ردت المديرية العامة للوظيفة العمومية على مراسلة الوصاية رقم 319 المؤرخة في 19 مارس 2015 بمراسلة رقم 6350 المؤرخة في 12 جوان 2015وخلاصة القول: أن هذه المراسلات التي أرسلت إلى مديريات التربية للتنفيذ لا تتعلق بالإدماج الذي تتحدث عنه نقابة الإتحاد مطلقا
وقد قامت الوزارة بمراسلة مديريها لتسوية الوضعيات العالقة وحل الإشكالات التي اعترضتم أثناء تطبيق المرسوم المذكور بناء على تلك الفتاوى
البندالأول: يعالج هذا البند قضية المعلمين والأساتذة الذين أنهوا تكوينهم قبل 03/06/2016 ولم يستلموا شهاداتهم أثناء تطبيق عملية الإدماج وبالتالي وقعت إشكالية إدماجهم او ترقيتهم وهنا تدخلت الوظيفة العمومية وأدخلت شرطا جديدا لعملية إدماج هؤلاء في الرتب القاعدية بدل ترقيتهم وهو اعتماد تاريخ محضر مداولات النجاح المدون على الشهادة المتأخرة فإن كان هذا التاريخ قبل 03/06/2016 فإن صاحب الشهادة يدمج في الرتبة القاعدية وإن كان التاريخ بعد 03/06/2016 فإن صاحب هذه الشهادة يرقى في الرتبة القاعدية وتذهب أقدميته ادراج الرياح وبالتالي لا يستفيد من المادة 31 مكرر
يخص هذا البند المتأخرين عن عملية الإدماج بسبب تأخر تسليم الشهادة او خطأ في الترقية
والمعنى ان من له شهادة بها تاريخ المداولات قبل 03/06/2016 تطبق عليه المادتين 12 و17 من المرسوم التنفيذي رقم 240/12 واللتان تخص الإدماج في الرتبة القاعدية في الطور الإبتدائي والطور المتوسط
ومن كان له شهادة بها تاريخ المداولات بعد 03/06/2016 فإنه تطبق عليه احكام المادتين 44 و57 من المرسوم الأصلي رقم 315/08 والمتعلقتان بالترقية في الرتبتين القاعدتين أستاذ مدرسة ابتدائية وأستاذ تعليم متوسط
البند الثالث: سيتم دراسة وضعية حاملي شهادة مهندس دولة من رتبة معلم مدرسة ابتدائية و أستاذ تعليم أساسي العاملين في الطورين وتقديم قائمة إسمية لهؤلاء لإدماجهم في رتبتي استاذ رئيسي بالنسبة للإبتدائي وأستاذ تعليم متوسط بالنسبة للطور المتوسط حسب التخصصات التي يحددها المنشور الوزاري المشترك المؤرخ في 16 سبتمبر 2017
والمعنى أن حملة شهادات مهندس دولة العاملين في الإبتدائيات والمتوسطات عليهم افنتظار ريثما يتم دراسة ملفاتهم على مستوى مصالح الوظيفة العمومية وتقرر بشأنهم إما الإدماج أو البقاء في رتبهم الأصلية
البند الرابع: هذاه المشكلة أسالت الكثير من الحبر هنا في المنتدى وعلى أرض الواقع فهناك مديريات حسبت المدة المطلوبة للإدماج من تاريخ التثبيت واخرى حسبته من تاريخ التربص واخرى حسبته من تاريخ الإدماج واخرى حسبته من تاريخ إمضاء محضر التنصيب وهنا جاءت فتوى المصالح المركزية للوظيفة العمومية باعتماد تاريخ واحد للإدماج في الرتب المستحدثة حسبما تنص عليه مواد الإدماج في المرسوم التنفيذي رقم 240/12 وخاصة المادة 13 والمادة 18 والمادة 19 والمادة 24 والمادة 25 والمادة 28 والمادة 34 والمادة 35 وهذا التاريخ الذي حددته مديرية الوظيفة العمومية هو تاريخ التعيين والمقصود بالتعيين تاريخ التربص او الإدماج وليس تاريخ إمضاء محضر التنصيب
والمعنى ان من له مشكلة في احتساب أقدميته للإدماج في إحدى الرتبتين المستحدثتين ورفضت مديرية التربية إدماجه من قبل لأنها حسبت أقدميته من تاريخ تنصيبه وليس من تاريخ تعيينه فله ان يتقد بملفه مرة اخرى لذات المديرية لتسوية وضعيته من جديد فهناك من أدمج في رتبة رئيسي بدل مكون لأنه تم احتساب أقدميته من تاريخ التنصيب مثلا
البند الخامس: والمقصود بهذا البند هو حل إشكالية سوء فهم المادة 31 من المرسوم 315/08 والتي سمحت لجميع من ادمج في رتبة مستحدثة بموجب المرسوم 240/12 بتوفير أقدمية كافية للإدماج وقد فسرتها بعض المديريات بانه تخص الأساتذة المجازين فقط الذين ادمجوا في رتبة أستاذ رئيسي في الطور الإبتدئي او في رتبة أستاذ تعليم متوسط في الطور المتوسط في 01/01/2017 وبالتالي رفضت إدماج - أساتذة التعليم الأساسي الذين حصلوا على شهاداتهم قبل 01/01/2017 وتم إدماجهم في رتبة أستاذ تعليم متوسط بهذا التاريخ - في الرتب المستحدثة رئيسي او مكون بجمع اقدميتهم كأستاذ تعليم أساسي وأستاذ تعليم متوسط
والمعنى : ان هناك مجموعة من أساتذة التعليم الأساسي أدمجوا في رتبة أستاذ تعليم متوسط في 01/01/2017 لأنهم حصلوا على شهادة الليسانس قبل صدور المرسوم 315/08 وحين صدور المرسوم 240/12 الذي اشترط حيازة هذه الرتبة قبل 31/12/2016 بأقدمية 10 سنوات او 20 سنة فتم احتساب اقدمية المجازين كلها بالإعتماد على المادة 31 بينما رفض تطبيق ذات المادة على هاته الفئة ولم تدمج في الرتب المستحدثة وعليه شرحت مصالح الوظيفة العمومية هذه النقطة ووضحتها بأن المادة 31 تجمع الأقدمية لجميع الموظفين المدمجين بموجب المرسوم 315/08 سواء مجازين او غيرهم وبالتالي يستفيد أستاذ التعليم المتوسط المنحدر من رتبة أستاذ التعليم الأساسي والذي ادمج في 01/1/2017 من أقدميته ويستفيد منها للإدماج في الرتب المستحدثة
البند السادس : يخص معلمي المدرسة الإبتدائية الحاصلين على ليسانس في غير الإختصاص قبل 03/06/2016 وعلى هاته الفئة التقدم إلى مديريات التربية بملفات للإدماج في الرتبة القاعدية بمعنى هاته الفئة ليست بحاجة إلى خوض تكوين وفق الإتفاقية وإنما سيتم إدماجها مباشرة ولو لم تكن تحمل ليسانس في التخصص ولكن شرط ان تكون صادرة قبل 03/06/2016
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرًا أستاذي على الإيضاح
هل هذا معناه ان أساتذة التعليم الابتدائي المدمجين بهذه الصفة 2012 و لديهم اكثر من 20 سنه لا يحق لهم الإدماج كما كان يقال و يروج به و إنما لابد من المرور بالتاهيل او المسابقة أرجوكم الرد الموضوع يخص زميل لي كان متأكد من الإدماج بعد ان قرا محضر الاينباف و الوزارة الأخير
=========
>>>> الرد الثاني :
أحسن الله إليك . شرح وافي.
=========
>>>> الرد الثالث :
مشكور أخي لزرق على هذا التوضيح.
=========
>>>> الرد الرابع :
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1482427
=========
>>>> الرد الخامس :
والمعنى : ان هناك مجموعة من أساتذة التعليم الأساسي أدمجوا في رتبة أستاذ تعليم متوسط في 01/01/2008 لأنهم حصلوا على شهادة الليسانس قبل صدور المرسوم 315/08 وحين صدور المرسوم 240/12 الذي اشترط حيازة هذه الرتبة قبل 31/12/2011 بأقدمية 10 سنوات او 20 سنة فتم احتساب اقدمية المجازين كلها بالإعتماد على المادة 31 بينما رفض تطبيق ذات المادة على هاته الفئة ولم تدمج في الرتب المستحدثة وعليه شرحت مصالح الوظيفة العمومية هذه النقطة ووضحتها بأن المادة 31 تجمع الأقدمية لجميع الموظفين المدمجين بموجب المرسوم 315/08 سواء مجازين او غيرهم وبالتالي يستفيد أستاذ التعليم المتوسط المنحدر من رتبة أستاذ التعليم الأساسي والذي ادمج في 01/1/2008 من أقدميته ويستفيد منها للإدماج في الرتب المستحدثة
هذا مجرد رأي.
يوجد من الشواهد ما يكذبه و ينفيه ...
وسيكون ادماج اساتذة المتوسط الذين تاريخ محاضر مدولاتهم قبل 03-06-2012
=========
مادا عن المعلمين الدين ادمجوا في 01/01/2008 كاساتدة التعليم الابتدائي لم يستفيدوا من الرتب المستحدثة 2012
أخي لحد الساعة ليس هناك نص تشريعي يثبت او ينفي عملية الإدماج التي تتحدث عنها نقابة الإتحاد والحقيقة هناك خلط ورتباك على مستوى القاعدة العمالية فيما يخص الإدماج الذي تتحدث عن النقابة ورخصة استثنائية لذلك لا يمكنني الجزم بما تسأل عنه وإنما أتحدث معك بما هو موجود حاليا وهو الترقية المنتظمة عن طريق الإمتحان المهني او التسجيل على قوائم التأهيل في الرتب المستحدثة تقب مروري
شكرا بارك الله فيك
بارك الله فيك و أنار دربك
يا اخي منشور مدير التربية لولاية تلمسان واضح وقد ارسله الى جميع المتوسطات فهل المدير عندما يجد كلمة ارسلونا ملفات كل استاذ متوسط له اقدمية 20سنة(منها الاساسي+ المتوسط)
هل هذا المدير يقول هذا المنشور يعني اساتذة التعليم الاساسي الذين ادمجوا 2008
ربي يهدينا جميع اؤكد لك بان المنشور يعني كل استاذ متوسط له الأقدمية المطلوبة
وربي يخلف ان شاء الله للمجازين
مشكور أخي لزرق على هذا التوضيح.
كثر الكلام وتضاربت الاراء و الاقاويل و اختلط علينا الامر...
كان الله في عون الاخوة...
يا اخي لزرق بارك الله فيك عن هدا العمل الخيري الانساني اريد منك توضيحا عن فئة المعلمين الدين ادمجوا في 01/101/2008كاساتدة تعليم ابتدائي و لم يستفيدوا من الرتب المستحدثة في 03/06/2012
الاخ لزرق السلام عليكم
نحن مجموعة من الاساتذة من ولاية غليزان ترقينا في 25/06/2012 الى رتبة 11 اثر تحصلنا على شهادة الليسانس فحرمونا من الترقية الى رئيسي ومعظما له خبرة اكثر من 18 سنة هل نستفيد من الادماج حسب المحضر برخصة استثنائية؟
2 - يستفيد جميع الاساتذة و المعلمين المتحصلين على الرتبة القاعدية عن طريق الترقية من الادماج في الرتب المستجدثة حسب الخبرة المهنية المطلوبة 10سنوات رئيسي 20 سنة مكون