عنوان الموضوع : شرح ما جاء في محض الكناباست و الوزير المكلف بتحسين الخدمة العمومية
مقدم من طرف منتديات العندليب

شرح محضر الكنباست مع الوزارة المكلفة بتحسين الخدمة العمومية

النقطة 01:
رفضت مديرية الوظيفة العمومية إدماج كل الفئات المصنفة على الرتب الآيلة للزوال دون الخضوع للتكوين وشرط المؤهل العلمي بما يتناسب ومستويات التأهيل طبقا للشبكة الإستدلالية لمرتبات الموظفين وكذا مستويات تأهيليهم
النقطة02: غموض رد المديرية العامة للوظيفة العمومية بخصوص تحويل تلقائي للمناصب المهتلكة تلقائيا من تقاعد او ترقية وعد إخضاعها للمخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية وهذا المطلب يتعارض أساسا مع وظيفة المديرية العامة للوظيفة العمومية ومهامها
النقطة 03: رفض إرجاع الأساتذة المفصولين نتيجة لعيب في ملفات ترشحهم لمناصب عملهم واقتراح طرق تسوية لهؤلاء المفصولين أما فيما يخص إرجاع الأقساط المالية المترتبة عن تقاضيهم رواتب في الفترة التي عملوها فهي خاضعة لسلطة وزارة المالية الممثلة من طرف المراقب المالي ولا سلطة للوظيف العمومي في هذه المسألة وأما بخصوص اللجوء للإحتياط بالنسبة للمسابقات والإمتحانات المهنية فسيتم الفصل فيه بإلزام الوزارة بذلك
النقطة 04: بالنسبة للسكنات الموجه لموظفي التعليم في الجنوب سيتم إحالة الملف على الجهة المختصة
النقطة 05 : بالنسبة لطب العمل لن يتم اتخاذ أي تدابير جديدة سوى ما هو موجود من قوانين وتشريعات وبالتالي فهذه الفئات التي تعاني من أمراض مهنية لن تنتظر الجديد في هذا الخصوص
النقطة 06: تأجيل النظر في اعتماد الموسع كنقابة من نقابات التربية الوطنية بتسميتها الجديدة
النقطة07: إعادة تسوية وضعية الناجحين كأساتذة رئيسيين في إمتحانات مهنية قبل صدور المرسوم 240/12 والمنحدرين من رتبة أستاذ مهندس وذلك بإدماجهم في هذه الرتبة بدل ترقيتهم فيها وليس إدماجهم في رتبة مكون وبالتالي الحفاظ على الأقدمية المكتسبة بين الرتبة السابقة والرتبة الحالية وإمكانية الترقية باستغلال المادة 31 مكرر.
النقطة 08: الموافقة على استغلال الأقدمية الموزعة على مختلف الطوار بالنسبة لخرجي المدرسة العليا أستاذ ثانوي وذلك لإدماجهم في الرتب المستحدثة حسب الأقدمية المجموعة بين هذه الأطوار
النقطة 09: الموافقة على إدماج الأساتذة الذين تم ترقيتهم في رتبة رئيسي قبل صدور المرسوم 240/12 إما عن طريق امتحان مهني أو ترقية أبناء الشهداء وذلك بإعادتهم إلى رتبهم الإصلية وإدماجهم في رتبة مكون إن كانوا يحوزون الأقدمية اللازمة
النقطة 10: الموافقة على جمع الأقدمية بين رتبة أستاذ تعليم أساسي ورتبة تعليم متوسط للإدماج في الرتب المستحدثة حسب الأقدمية المطلوبة في كل رتبة وهذه هي النقطة التي أثارت خلافا قانونيا حول هوية المستفيدين من هذا الإجراء فهل هم الذين كانوا يحوزون رتبة أستاذ تعليم متوسط قبل 31/12/2016 أم يشمل أيضا ممن ادمج في هذه الرتبة بتاريخ 03/06/2016 وتظل هذه النقطة غامضة لحد الساعة وما يحدث عبر المديريات فهو اجتهادات شخصية من رؤساء المصالح لحد الساعة و لا وجود لإجراء واضح ومنظم ومقنن ينظم العملية مثلما يروج لها البعض ويستدل بمقررات من هنا وهناك والولاية الفلانية والولاية العلانية
خلاصة القول: ما جاء في محضر الكناباست لا يحمل جديدا سوى بعض التسويات لفئات متناثرة هنا وهناك تعد على أصابع اليد



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أخي لو تكرمت بشرح ماجاء في المطلب 13 وهل له علاقة بتسوية الملفات العالقة بسبب بيروقراطية الإدارة كقضية مدمجي 2002 في البليدة و سعيدة .


=========


>>>> الرد الثاني :

شكرااااااااااااااااا على التوضيح لوا تكرمت وشرحت لنا ما جاء في مخضر لونباف

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا على الشرح الوافي لبعض المطالب و الردود التي لم تقنع الجميع

و أغلب المطالب هي على طاولة السيد سلال للنظر فيها
اذن ننتظر رد الوزارة الأولى و ليس الوظيف العمومي
و يبدو أنها مطالب في نظرهم مستعصية
إذن هي مرفوضة حيث ينتظرون عودة التلاميذ الى المدارس و توقيف الاضراب نهائيا
و لن يستجيب لا الوزير و لا الوزارة الاولى و لا الوظيف
و الا النقابات تعود للاضراب لاننا ندخل الخط الأحمر ...
و بالتالي ضاعت الحقوق


=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا جزيلا على هذا التوضيح

=========


>>>> الرد الخامس :

النقطة 09: الموافقة على إدماج الأساتذة الذين تم ترقيتهم في رتبة رئيسي قبل صدور المرسوم 240/12 إما عن طريق امتحان مهني أو ترقية أبناء الشهداء وذلك بإعادتهم إلى رتبهم الإصلية وإدماجهم في رتبة مكون إن كانوا يحوزون الأقدمية اللازمة :
هل نسيت أم تعمّدت الآخ لزرق اسقاط الفئة التالية " إدماج الأساتذة الذين تم ترقيتهم في رتبة رئيسي قبل صدور المرسوم 240/12 إما عن طريق امتحان مهني أو ترقية أبناء الشهداء او بالتسجيل في قوائم التأهيل

=========


ما ضاع حق وراءه طالب


ما ضاع حق وراءه طالب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمنور
النقطة 09: الموافقة على إدماج الأساتذة الذين تم ترقيتهم في رتبة رئيسي قبل صدور المرسوم 240/12 إما عن طريق امتحان مهني أو ترقية أبناء الشهداء وذلك بإعادتهم إلى رتبهم الإصلية وإدماجهم في رتبة مكون إن كانوا يحوزون الأقدمية اللازمة :
هل نسيت أم تعمّدت الآخ لزرق اسقاط الفئة التالية " إدماج الأساتذة الذين تم ترقيتهم في رتبة رئيسي قبل صدور المرسوم 240/12 إما عن طريق امتحان مهني أو ترقية أبناء الشهداء او بالتسجيل في قوائم التأهيل

آسف سقطت من النص المنشور سهوا


ما ضاع حق وراءه طالب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لزرق
شرح محضر الكنباست مع الوزارة المكلفة بتحسين الخدمة العمومية




النقطة 01: رفضت مديرية الوظيفة العمومية إدماج كل الفئات المصنفة على الرتب الآيلة للزوال دون الخضوع للتكوين وشرط المؤهل العلمي بما يتناسب ومستويات التأهيل طبقا للشبكة الإستدلالية لمرتبات الموظفين وكذا مستويات تأهيليهم
النقطة02: غموض رد المديرية العامة للوظيفة العمومية بخصوص تحويل تلقائي للمناصب المهتلكة تلقائيا من تقاعد او ترقية وعد إخضاعها للمخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية وهذا المطلب يتعارض أساسا مع وظيفة المديرية العامة للوظيفة العمومية ومهامها
النقطة 03: رفض إرجاع الأساتذة المفصولين نتيجة لعيب في ملفات ترشحهم لمناصب عملهم واقتراح طرق تسوية لهؤلاء المفصولين أما فيما يخص إرجاع الأقساط المالية المترتبة عن تقاضيهم رواتب في الفترة التي عملوها فهي خاضعة لسلطة وزارة المالية الممثلة من طرف المراقب المالي ولا سلطة للوظيف العمومي في هذه المسألة وأما بخصوص اللجوء للإحتياط بالنسبة للمسابقات والإمتحانات المهنية فسيتم الفصل فيه بإلزام الوزارة بذلك
النقطة 04: بالنسبة للسكنات الموجه لموظفي التعليم في الجنوب سيتم إحالة الملف على الجهة المختصة
النقطة 05 : بالنسبة لطب العمل لن يتم اتخاذ أي تدابير جديدة سوى ما هو موجود من قوانين وتشريعات وبالتالي فهذه الفئات التي تعاني من أمراض مهنية لن تنتظر الجديد في هذا الخصوص
النقطة 06: تأجيل النظر في اعتماد الموسع كنقابة من نقابات التربية الوطنية بتسميتها الجديدة
النقطة07: إعادة تسوية وضعية الناجحين كأساتذة رئيسيين في إمتحانات مهنية قبل صدور المرسوم 240/12 والمنحدرين من رتبة أستاذ مهندس وذلك بإدماجهم في هذه الرتبة بدل ترقيتهم فيها وليس إدماجهم في رتبة مكون وبالتالي الحفاظ على الأقدمية المكتسبة بين الرتبة السابقة والرتبة الحالية وإمكانية الترقية باستغلال المادة 31 مكرر.
النقطة 08: الموافقة على استغلال الأقدمية الموزعة على مختلف الطوار بالنسبة لخرجي المدرسة العليا أستاذ ثانوي وذلك لإدماجهم في الرتب المستحدثة حسب الأقدمية المجموعة بين هذه الأطوار
النقطة 09: الموافقة على إدماج الأساتذة الذين تم ترقيتهم في رتبة رئيسي قبل صدور المرسوم 240/12 إما عن طريق امتحان مهني أو ترقية أبناء الشهداء وذلك بإعادتهم إلى رتبهم الإصلية وإدماجهم في رتبة مكون إن كانوا يحوزون الأقدمية اللازمة
النقطة 10: الموافقة على جمع الأقدمية بين رتبة أستاذ تعليم أساسي ورتبة تعليم متوسط للإدماج في الرتب المستحدثة حسب الأقدمية المطلوبة في كل رتبة وهذه هي النقطة التي أثارت خلافا قانونيا حول هوية المستفيدين من هذا الإجراء فهل هم الذين كانوا يحوزون رتبة أستاذ تعليم متوسط قبل 31/12/2011 أم يشمل أيضا ممن ادمج في هذه الرتبة بتاريخ 03/06/2012 وتظل هذه النقطة غامضة لحد الساعة وما يحدث عبر المديريات فهو اجتهادات شخصية من رؤساء المصالح لحد الساعة و لا وجود لإجراء واضح ومنظم ومقنن ينظم العملية مثلما يروج لها البعض ويستدل بمقررات من هنا وهناك والولاية الفلانية والولاية العلانية
خلاصة القول: ما جاء في محضر الكناباست لا يحمل جديدا سوى بعض التسويات لفئات متناثرة هنا وهناك تعد على أصابع اليد



اقول للاخ لزرق : اما انك اصبحت لا تعرف التحليل ولا الشرح او انك متحيز وتريد ان تقول شيئا غير الحقيقة ام انك تجهل بعض الحقائق ...
اطلب من الزملاء قبل لزرق متابعة ما سابينه باللون الاخضر من اضافات وتعديلات ونطلب راي لزرق في النهاية ...


النقطة 01: رفضت مديرية الوظيفة العمومية إدماج كل الفئات المصنفة على الرتب الآيلة للزوال دون الخضوع للتكوين وشرط المؤهل العلمي بما يتناسب ومستويات التأهيل طبقا للشبكة الإستدلالية لمرتبات الموظفين وكذا مستويات تأهيليهم

اين الرفض ؟؟؟ وعدت بتعميق التفكير حول هذه المسالة واجراء احصاء شامل لعدد هؤلاء الموظفين ودراسة هذا الملف مع بقية القطاعات المعنية ـ ليس قطاع التربية فقط ـ وسيتم عرض هذه القضية على معالي السيد الوزير الاول لاتخاذ قرار بشانها . هل هذا يعتبر رفضا ؟؟؟؟


النقطة02: غموض رد المديرية العامة للوظيفة العمومية بخصوص تحويل تلقائي للمناصب المهتلكة تلقائيا من تقاعد او ترقية وعد إخضاعها للمخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية وهذا المطلب يتعارض أساسا مع وظيفة المديرية العامة للوظيفة العمومية ومهامها


اين الغموض ؟؟؟؟ لقد تم الاتفاق على مراسلة السيد وزير التربية الوطنية لهذا الغرض بعد دراسة المحاضر لاتخاذ الاجراءات اللازمة بشانها . اي الوفاء بالالتزامات المدونة في المحاضر والا بربك قل لي ما جدوىدراسة هذه المحاضر ؟؟؟؟؟؟؟

النقطة 03: رفض إرجاع الأساتذة المفصولين نتيجة لعيب في ملفات ترشحهم لمناصب عملهم واقتراح طرق تسوية لهؤلاء المفصولين أما فيما يخص إرجاع الأقساط المالية المترتبة عن تقاضيهم رواتب في الفترة التي عملوها فهي خاضعة لسلطة وزارة المالية الممثلة من طرف المراقب المالي ولا سلطة للوظيف العمومي في هذه المسألة وأما بخصوص اللجوء للإحتياط بالنسبة للمسابقات والإمتحانات المهنية فسيتم الفصل فيه بإلزام الوزارة بذلك


من اين اخذت واين وجدت هذه الجملة نتيجة لعيب في ملفات ترشحهم لم يفهمها احد غيرك ؟؟؟؟؟
ان ماهو مصرح به هو : تم اعلان نجاحهم بدون وجهة حق نظرا لعدم احقيتهم في النجاح واعطيك مثال على استاذة من ولاية سكيكدة حيث نجحت كاستاذة لمادة الرياضيات وهي تملك شهادة الماستر اعلام الي وهذه الشهادة لا تسمح لما بتدريس الرياضيات ....ورغم ذلك فلم يكن هناك رفض وانما كان اقتراح حلين اولهما الاتجاه للعدالة لانصافهم والقضية لدى العدالة فعلا ..او اعطائهم امتياز ومساعدة ...
اقرا الجملة : واما تنظيم مسابقة لفائدة المعنيين مع اعطائهم بصفة استثنائية الاولوية في التوظيف على غرار العاملين في اطار جهاز الادماج المهني للشباب ..


النقطة 04: بالنسبة للسكنات الموجه لموظفي التعليم في الجنوب سيتم إحالة الملف على الجهة المختصة.

لماذا اراك هنا لا تحسن الشرح ؟؟؟؟ فقد اخلطت بين سكنات الجنوب التي قيل في حقها سيتم التكفل بها في اطار المراسلة التي سوف توجه الى وزارة التربية الوطنية لتنفيذ المحاضر الممضاة من قبلها مع النقابة ...وانت اخفيت هذا ولم تقله !!!
اما السكن بصفة عامة فسيرفع الانشغال الى السيد وزير السكن والتعمير والمدينة لايجاد افضل السبل للتكفل به !!!!


النقطة 05 : بالنسبة لطب العمل لن يتم اتخاذ أي تدابير جديدة سوى ما هو موجود من قوانين وتشريعات وبالتالي فهذه الفئات التي تعاني من أمراض مهنية لن تنتظر الجديد في هذا الخصوص .

الظاهر انك تجهل سيدي طلبات الكناباست في ملف طب العمل ؟؟؟؟؟؟انها تطالب بتطبيق القوانين السارية المفعول والمخباة في الادراج والتي تعود بالفائدة الكبيرة على الموظفين وهذا ما التزمت به الوزارة في المحضر الممضي مع النقابة .....
والوظيفة العمومية وعدت باتخاذ التدابير اللازمة لتطبيق النصوص القانونية والتنظيمية السارية المفعول واظيف انا كلمة والمعطلة من سنين . وكذلك تنفيذ التزامات الوزارة بما تظمنه المحضر مع الكناباست .وبالتالي فهذه الفئات التي تعاني من أمراض مهنية ابشرها بان تنتظر الجديد الجيد في هذا الخصوص .


النقطة 06: تأجيل النظر في اعتماد الموسع كنقابة من نقابات التربية الوطنية بتسميتها الجديدة


ما سميته تاجيل تم التعبير عنه بـ : الالتزام بدراسة هذه المسالة بعقد جلسة عمل مع وزارة التربية الوطنية ووزارة العمل والنقابة ...


النقطة07: إعادة تسوية وضعية الناجحين كأساتذة رئيسيين في إمتحانات مهنية قبل صدور المرسوم 240/12 والمنحدرين من رتبة أستاذ مهندس وذلك بإدماجهم في هذه الرتبة بدل ترقيتهم فيها وليس إدماجهم في رتبة مكون وبالتالي الحفاظ على الأقدمية المكتسبة بين الرتبة السابقة والرتبة الحالية وإمكانية الترقية باستغلال المادة 31 مكرر.

ماذا تقول وماذا تشرح ...اعتقد انك غير ملم بهذه القضية يا استاذنا ....القضية وما فيها ان الاساتذة المهندسين قبل اقرار رتبة مكون اي في سنة 2011 شاركوا في مسابقة للترقية الى استاذ رئيسي ونجح من نجح والشرط هو 5 سنوات اقدمية ..لكن نجاحهم رفض والغي بتعسف ..وبعدما جاءت رتبة مكون ورئيسي والادماج فيهما فمن له 10 سنوات ادمج رئيسي سواء شارك في المسابقة ام لم يشارك ...ومن له 18 سنة ادمج مكون شارك في المسابقة ام لم يشارك وبقي المهندسون الذين لم يستوفوا 10 سنوات لم يدمجوا كرئيسيين لكنه نجحوا في مسابقة استاذ رئيسي وسلب حقهم هاهو حقهم يعاد لهم وذلك باعتماد نجاحهم في رتبة استاذ رئيسي للتعليم الثانوي ...
واعتقد ان شرحك ابتعد عن الحقيقة فخانتك معلوماتك

النقطة 08: الموافقة على استغلال الأقدمية الموزعة على مختلف الطوار بالنسبة لخرجي المدرسة العليا أستاذ ثانوي وذلك لإدماجهم في الرتب المستحدثة حسب الأقدمية المجموعة بين هذه الأطوار

شرح موفق

النقطة 09: الموافقة على إدماج الأساتذة الذين تم ترقيتهم في رتبة رئيسي قبل صدور المرسوم 240/12 إما عن طريق امتحان مهني أو ترقية أبناء الشهداء وذلك بإعادتهم إلى رتبهم الإصلية وإدماجهم في رتبة مكون إن كانوا يحوزون الأقدمية اللازمة

شرح موفق

النقطة 10: الموافقة على جمع الأقدمية بين رتبة أستاذ تعليم أساسي ورتبة تعليم متوسط للإدماج في الرتب المستحدثة حسب الأقدمية المطلوبة في كل رتبة وهذه هي النقطة التي أثارت خلافا قانونيا حول هوية المستفيدين من هذا الإجراء فهل هم الذين كانوا يحوزون رتبة أستاذ تعليم متوسط قبل 31/12/2011 أم يشمل أيضا ممن ادمج في هذه الرتبة بتاريخ 03/06/2012 وتظل هذه النقطة غامضة لحد الساعة وما يحدث عبر المديريات فهو اجتهادات شخصية من رؤساء المصالح لحد الساعة و لا وجود لإجراء واضح ومنظم ومقنن ينظم العملية مثلما يروج لها البعض ويستدل بمقررات من هنا وهناك والولاية الفلانية والولاية العلانية

شرح موفق

خلاصة القول: ما جاء في محضر الكناباست لا يحمل جديدا سوى بعض التسويات لفئات متناثرة هنا وهناك تعد على أصابع اليد


خلاصة القول: ما جاء في محضر الكناباست سيحكم عليه الان المحايدون ويقيمونه وحكموا العقل والمنطق
اخيرا اقول للاخ لزرق هذه المرة لم توفق في شرحك وتحليلك وجانبت الصواب فهل هي كبوة جواد ام شيء اخر انا انتظر رايك فيما كتبته

ما ضاع حق وراءه طالب

بسم الله الرحمان الرحيم

ما ضاع حق وراءه طالب

أخي زكريا انا للأسف الشديد أسمي الأشياء بمسمياتها دون تنميق نقابي أو غيره
وأرجو ان تستنتج النتيجة النهائية من رد المديرية العامة للوظيفة العمومية حول النقاط التي ذكرتها والتي تم رفضها او تأجيلها فما يهم هنا هل تم الموافقة ام الرفض او التأجيل بمعنى خلاصة القول في هذه النقاط