المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العابدالكنتي
كثر الحديث مؤخرا بعد صدور القانون الاساسي المعدل حول رتبة استاذ مكون في التعليم المتوسط ,خاصة وان المادة 60 مكرر جاءت لتؤكد انه سيدمج كاستاذ مكون فقط اساتذة التعليم المتوسط الذين يثبتون 20 سنة اقدمية بتاريخ 31 ديسمبر 2011 !
وهنا يحق لنا التساؤل من هم المعنيون بهاته المادة؟
هل هم الاساتذة المجازون والذين ادمجوا كاساتذة تعليم متوسط سنة 2008 ؟
الجواب لا
لان الشرط الاول متوفر وهو انهم يملكون صفة استاذ تعليم متوسط مرسم. اما الشرط الثاني وهو 20 سنة اقدمية بتلك الصفة فهو غير متوفر.
هل هم اساتذة التعليم الاساسي الذين تحصلوا على الليسانس بعد سنة 2008 وتم دمجهم طبقا للقانون كاساتذة تعليم متوسط
الجواب لا
لان الشرط الاول متوفر فهم يملكون صفة استاذ تعليم متوسط مرسم بتاريخ 31 ديسمبر 2011. لكن الشرط الثاني وهو 20 سنة اقدمية غير متوفر لانها تمت ترقيتهم كاساتذة تعليم متوسط بعد 2008 وعليه فعم لا يستفيدون من الاحكام الانتقالية للمادة 31 وبالتالي تحتسب لهم الاقدمية بصفة استاذ تعليم متوسط من تاريخ التعيين كاستاذ تعليم متوسط فقط اي بعد 2008. بينما الاقدمية السابقة قبل 2008 تحتسب لهم بصفة استاذ تعليم اساسي.
هل هم اساتذة التعليم الاساسي الذين انهوا التكوين عن بعد وسيدمجون طبقا للقانون كاساتذة تعليم متوسط ؟
الجواب لا
لان الشرط الاول غير متوفر فهم لا يملكون صفة استاذ تعليم متوسط مرسم بتاريخ 31 ديسمبر 2011. وانما في هذا التاريخ كانت صفتهم استاذ تعليم اساسي مرسم , رغم ان الشرط الثاني وهو 20 سنة اقدمية متوفر لان اغلبهم يملك اقدمية كبيرة جدا.
وهنا يجب ان نلفت الانتباه الى ان كلمة واحدة فقط حرمت هؤلاء من الادماج كاستاذ مكون وهي بتاريخ 31 ديسمبر 2011 , ولو تم حذف التاريخ وبقي مفتوحا لامكن دمج اساتذة التعليم الاساسي الذين انهوا التكوين عن بعد كمكونون؟؟(مثلما تم صياغة المادة 84 مكرر 6 التي سمحت للمساعدين التربويين المدمجين كرئيسيين والحاصلين على شهادة الدراسات التطبيقية او ما يعادلها من الادماج مرة اخرى كمشرفين لان المشرع لم يضع آجال زمني )
هل هم اساتذة التعليم الاساسي الذين تحصلوا على الليسانس قبل سنة 2008 وتم دمجهم طبقا للقانون كاساتذة تعليم متوسط ؟
الجواب ... نعم
لان الشرط الاول متوفر فهم يملكون صفة استاذ تعليم متوسط مرسم بتاريخ 31 ديسمبر 2011. كما ان الشرط الثاني وهو 20 سنة اقدمية متوفر لان اغلبهم يملك اقدمية كبيرة جدا.
وبالعودة للمادة 60 مكرر فهي تنص بوضوح انه سيدمج كاستاذ مكون اساتذة التعليم المتوسط الذين يثبتون 20 سنة خدمة فعلية بهاته الصفة.
والمقصود بكلمة بهاته الصفة هو : صفة استاذ تعليم متوسط.
لذا كل اساتذة التعليم الاساسي قبل سنة 2008 يملكون صفة استاذ تعليم اساسي وبعد صدور القانون , ولانهم يحوزون على شهادة الليسانس ادمجوا كاساتذة تعليم متوسط , فاصبحت صفتهم استاذ تعليم متوسط منذ سنة 2008 . وطبقا للمادة 31 في القانون 2008 فان اساتذة التعليم الاساسي الذين ادمجوا كاساتذة تعليم متوسط يحتفظون باقدميتهم السابقة بصفتهم اساتذة تعليم اساسي, لذا حسب المادة 31 مكرر من القانون المعدل فان اساتذة التعليم الاساسي الذين ادمجوا سنة 2008 كاساتذة تعليم متوسط ويثبتون بتاريخ 31 ديسمبر 2011 أقدمية تقدر ب 20 سنة , سيدمجون كاساتذة مكونون. لانه سيجمع لهم اقدمية الرتبة الاصلية (اي قبل الادماج) في القانون 90-49 وهي استاذ تعليم اساسي (ان كانت اكثر او تساوي 16 سنة ) واقدمية رتبة الادماج (الرتبة الجديدة) استاذ تعليم متوسط (وهي 4 سنوات).
اما قول البعض ان الفترة الانتقالية محصورة فقط في الترقية و التاهيل فهو كلام غير دقيق , لان الادماج يدخل ضمن الاحكام الانتقالية المؤقتة والتي تنتهي بمجرد الانتهاء من تطبيق القانون واستصدار قررات الادماجمؤشرا عليها من المراقب المالي , وهي ان اعطاها المشرع اسم "ادماج" الا انها تبقى ترقية للموظف من رتبة الى رتبة اعلى اومن سلك الى سلك اعلى , فالاحكام الانتقالية للمادة 31 و31 مكرر يستفاد منها في تقدير الاقدمية المطلوبة للادماج ولا شيئ يمنع ذلك ما دام لا يوجد نص صريح يمنع ذلك .
كما يجب ان لفت الانتباه الى ان البعض تساءل حول احتساب اقدمية الجنوب في تقدير الترقية والادماج وهنا يجب ان نشير ان هناك تعليمة واضحة من الوظيف العمومي تؤكد ان اقدمية الجنوب يستفاد منها فقط في الترقية في الدرجات , اما في التاهيل فانه تحتس للموظف خمس المدة المطلوبة , بمعنى انه اذا كان شرط المشاركة في مسابقة مدير ابتدائية هو اقدمية 5 سنوات للاساتذة الرئيسيين فان الموظف في الجنوب الذي يستوفى 4 سنوات يمكن ان يشارك في المسابقة لان خمس المدة المطلوبة هو سنة واحدة لذا طبقا لقانون الجنوب تضاف اليه ويصبح لديه 5 سنوات اقدمية.
|