عنوان الموضوع : لمن يعانون من التوقيت المدرسي [لدي الحل بإذن الله] للادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب


لا حظت في المنتدى الكثير ممن يعانون من مشكلة عند كل دخول مدرسي ، و هي عدم تمكنهم من إنشاء التوقيت المدرسي ،الأمر الذي بات يؤرقهم و ينغص عليهم عطلتهم ....
وبما أنني عانيت من المشكل لسنوات سألت بعض الأصدقاء و الزملاء و قد و جدت الحل و الحمد لله
لقد دلّوني على شاب من ولاية عين الدفلى ي
يقوم بإنشاء جدول التوقيت المدرسي للأساتذة و االأقسام في وقت وجيز ( تطلب الأمر بالنسبة لي يومين )
و هذا بمقابل مادي بسيط جدا
وقد جلبت لكم بريده الالكتروني : abdallah.teck ثم gmail.com (كتبته هكذا حتى لايحذف من طرف الإدارة)
و هذا حسابه على الفيسبوك : Abdallah Teck


و أما عن كيفية التواصل معه ، فالبنسبة لي بعثت له برسالة إلى بريده الالكتروني و من ثم أعطاني رقم هاتفه و حددنا مكان للالتقاء

و أخيرا أرجوا أن أكون قد أفدتكم ، لمزيد من المعلومات أنا في الخدمة






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

عيب و عار أن تكون مسؤولا و أنت لست قادر على إعداد التنظيم التربوي
فلماذا طلبتها إذن إن لم تكن أهلا لها ؟

=========


>>>> الرد الثاني :

عيب و عار أن تكون مسؤولا و أنت لست قادرا على إعداد التنظيم التربوي
فلماذا طلبتها إذن إن لم تكن أهلا لها ؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الله يهدينا


=========


>>>> الرد الثالث :

ربما ليس من باب أننا لسنا قادرين وربما لأجل الشكليات لأن المفتش يريد أن تكون في أبهى حلة وأيضا في 4 نسخ وربما لضيق الوقت عند النساء خاصة وربما لأننا في عصر السرعة وربما للاسترزاق أحسن من السرقة وربما وربما .................
ولا ننس أنه لايمكن أن ينسخ جدول توقيت دون مسودة الذي يقوم بها المعني شخصيا فبصراحة أنا لا أرى في هذا حرجا
الله يرزق من يشاء بغير حساب واليد العليا خير من اليد السفلى

=========


>>>> الرد الرابع :

عيب و عار أن تكون مسؤولا و أنت لست قادر على إعداد التنظيم التربوي
فلماذا طلبتها إذن إن لم تكن أهلا لها ؟

=========


>>>> الرد الخامس :

أرجوك أخي الكريم عليك بإنجاز التوقيت لنفسك أو شارك معك زميلك مستشار التربية ولكن أنجزه باتباع المراحل المتداولة ستجد فيه متعة كمتعة المخترع ثم إنك بعد لك ستكون المنف لها الجدول طيلة السنة كما ستراقب من ينفه تحت رعايتك بارك الله فيك

=========


إنجاز التوقيت
فالأمر لا يعني الزيادة أو النقصان كمية الوقت المخصص للدراسة صوريا، بقدر ما يعني توظيفه بصورة فعالة
لتنظيم المطابق و الملائم شيء أساسي يتمثل في توفير الوسيلة (وسيلة بشرية كالمدرسين و المؤطرين) ووسيلة مادية (تجهيزات ، ميزانية) ووضعها في مكانها الخاص بها (التوقيت، صرفها) مع تحديد العلاقات فيما بينها(نسج الجدول
توضع الحاجيات إلى المناصب المالية الضرورية انطلاقا من التنظيم التربوي المقترح و نظام تسيير المؤسسة بتطبيق المقاييس الرسمية المعتمدة.
تتولى مديرية التربية دراسة هذه الاقتراحات على مستوى المصالح المعنية و مناقشتها مع رؤساء المؤسسات، تتولى المصالح المركزية استغلال المعطيات من أجل القيام بتحديد و توزيع الميزانية العامة الممنوحة لكل قطاع.
لمعرفة مقاييس فتح الخريطة، راجعوا المنشور الوزاري رقم 16 خ 1997.1.6 – يعتمد في الحساب على القاعدة التالية:
عدد المناصب المالية=الحجم الساعي الأسبوعي للمادة الواحدة يقسم على 22سا، يفتح منصب مالي إضافي الباقي للمادة إذا كان الباقي يساوي أو يفوق10سا. أما المناصب الإدارية فهي مرتبطة بحجم استعمال المؤسسة ويتزايد عدد الحجرات و المرافق المستعملة و الأفواج التربوية بنظام الدراسة المعتمدة في كل مؤسسة.
بعد معرفة المقاييس التربوية التي يجب مراعاتها في الإسناد يجب الآن معرفة مراحله و كيفيته.
-1) حساب متوسط الحجم الساعي لكل أستاذ و يكون ذلك بتقسيم مجموع ساعات المادة الواحدة في مختلف الأفواج على عدد أساتذة تلك المادة.مكررا العملية مع جميع أساتذة المواد الأخرى معتمدا في ذلك على جداول المواقيت الرسمية.
-2) بعد معرفة متوسط الحجم الساعي الأسبوعي لكل أستاذ في جميع المواد، مع عدد الساعات الفائضة و الإضافية في كل مادة نأتي إلى إسناد الأقسام إلى الأساتذة الواحد بعد الآخر مع مراعاة المقاييس و التوجيهات التربوية.
-3) بعد الانتهاء من العمليات التي ذكرت سابقا نشرع في العمل المتمثل في الإنجاز في نسج استعمال الزمن الذي يتطلب مهارات فنية و ذكاء و خبرة ونباهة وعناية فائقة و دقة في تنظيم نشاط التلاميذ و الأساتذة خلال الأسبوع مع إعطاء الأسبقية للتلاميذ.يستلزم هذا العمل أكبر وقت و أكثر دقة لأنه يبدأ في الفصل الثالث و ينتهي قبل بداية دخول الأساتذة في سبتمبر. هو النشاط اليوم الذي يقوم به الأستاذ و التلميذ معا داخل حجرة دراسية في أوقات محددة.3عناصر: العنصر البشري(أستاذ، تلاميذ)+عنصر المكان+عنصر الزمن.
فهو يجسد الأبعاد الحقيقية لمدى تطبيق التوجيهات و المناشير الرسمية الخاصة بكل مادة على حدة و إجراء تطبيقها في الميدان على شكل وحدات بيداغوجية موزعة على مختلف أيام الأسبوع، ومدى تلاحمها و تكاملها مع بقية المواد الأخرى من حسن توزيع و الدقة بين مختلف المواد التعليمية.
كيف ينجز التوقيـت ؟
أول عمل نقوم به عند إنجاز التوقيت هو حساب طاقة الاستيعاب للمؤسسة و مقارنته مع التوقيت الرسمي للتلاميذ لنتأكد من إمكانية الاستقبال لكل الأفواج الموجودة بالخريطة و من ثمّ يتبين عدد الأفواج المتنقلة.
في حالة ما إذا كان عدد القاعات الدراسية العادية أقل من عدد الأفواج التربوية يجب تحديد الأفواج المتنقلة بناء على الاعتبارات التالية:
· عدد التلاميذ في الفوج المتنقل يكون منخفضا.
· الانضباط العام للفوج التربوي.
· سهولة تنقل الفوج و عدم تأثير تنقله على الأفواج.
الخطوة الثانية هي توزيع الخدمات على الأساتذة و هي مهمة تربوية في غاية الدقة تتطلب حنكة و معرفة جيدة للأفواج التربوية و التلاميذ و تتم بتقسيم ساعات المادة على مجموع أساتذة المادة لمعرفة المعدل الساعي ثم يجري توزيع الأفواج على أساس الاعتبارات التالية: 1- الأقسام 2- الأساتذة
ما هي الجوانب الواجب مراعاتها عند نسج التوقيت؟
توقيت الأقسام
1)- الإطلاع على النصوص المتعلقة بالمواقيت و المعاملات لكل مادة والاحترام التام بها.
2)-الشروع في التوزيع مادة بعد مادة مع مراعاة مايلي:
البدء بالساعات التطبيقية (علوم الطبيعة والحياة – والعلوم الفيزيائية والتكنولوجيا) ثم النظرية وبعدها التربية البدنية و الرياضية و عند توزيع الساعات التطبيقية يجب برمجة حصص الأعمال التطبيقية للمستوى الواحد في فترات مختلفة بهدف الاستغلال الأمثل للتجهيزات المخبرية والورش.
البدء بهذه المواد الثلاث يهدف إلى التفريغ المتوازي للحجرات الدراسية بغرض فسح المجال للأقسام المتنقلة. فالعملية إذن هي حجز مسبق، ثمّ المواد التي تحتوي على ساعات الاستدراك إلى غيرها من المواد إلـى أن تـنـتـهـي.
3)- أخذ بعين الاعتبار تنقل التلاميذ بين الطوابق و الملحقات، أن تكون أفواج تلاميذ المستوى الواحد في جناح واحد إن أمكن.
4)- أن تكون القاعة مناسبة من حيث قدرة الاستيعاب، لعدد الفوج.
5)- أن ينظم استعمال الزمن بطريقة محكمة وعلى أسس تربوية حيث يراعي في توزيع الحصص التداول بين المواد ذات المجهود المتواصل
مع تلك التي لا تتطلب جهدا.
أن تكون المواد التي تتطلب جهدا معينا متباعدة و مفصولة بمواد أخرى تسمح للتلميذ باستعمال نشاطه.
6)- أن تكون حصص المادة الواحدة موزعة على مدار الأسبوع بصورة متكافئة حتى يسمح للفوج بالاتصال الدائم بأساتذته.
7)- تفادي ساعات الفراغ إطلاقا بالنسبة للتلاميذ بما في ذلك بداية ونهاية الفترة.
8)- توحيد الدخول والخروج (التلاميذ) في بداية كل فترة وفي نهاية الفترة الصباحية.
9)- منح ساعتين على الأقل للقسم الواحد وأربع ساعات على الأكثر في الفترة الواحدة.
10)- عدم تجاوز 6 ساعات في اليوم
11)- تدرج حصص الاستدراك في ثلاثة أيّام مختلفة من الأسبوع على أن تكون في نهاية الفترة أو في بدايتها إن تعذر ذلك.
12)- تبرمج الأعمال التطبيقية في المخابر و الورش بحصص مدتها 2 ساعات.
13)- تخصيص ……..مساء للنشاطات الثقافية و الرياضية.
14)- تنظيم ساعات دعم للتلاميذ المتأخرين.
15)- تنظيم ساعات أوقات للمذاكرة.
16)- حصص الاستدراك: نجمع قسمين أو ثلاثة في حالة للفوج الواحد، في حدود وصول الحد الأقصى للعمل المؤدي تجنبا لمنح ساعات إضافية.
توقيت الأساتذة
معرفة الأساتذة حق المعرفة و خاصة الجدد منهم و المستخلفين من خلال الاجتماعات المختلفة[ المجالس... ]،الزيارات التي يقوم بها المدير للأقسام، مراقبة دفاتر النصوص و متابعة أعمال التلاميذ، مراقبة دفاتر المراسلة، استغلال ملاحظات المفتشين، تحليل النتائج حسب المادة
ومعالجتها من أجل تطويرها، التعرف على التلاميذ من حيث الحضور،الغيابات و أسبابها ، حجم الأعمال التي يكلفون بها و السهر على حل مشاكلهم التربوية.
1) توخي العدالة في التوزيع ما أمكن بين الأساتذة مع مراعاة الاعتبارات التاليةيجب أن يكون النصاب الأسبوعي متساويا أو متقاربا بين أساتذة المادة الواحدة).
2)- إعطاء مستويين للأستاذ
3)- مراعاة المستوى الحقيقي للفوج التربوي و تصرفات التلاميذ.
4)- تجنب الساعات الإضافية بقدر الإمكان.
5)- الحرص على توزيع ساعات التدريس على سائر أيّام الأسبوع بما في ذلك حصة الاستدراك.
6)- معدل ساعات الأستاذ في اليوم:أربع ساعات (4) إلى خمس على أقصى تقدير.
7)- تفادي الفراغات بقدر الإمكان بالنسبة للأستاذ.
8)- تخصيص وقت لتنسيق المادة.
9)- تفادي إحضار الأستاذ لساعة واحدة في الفترة.
10)- إتمام توقيت الأستاذ إما في مادة مجاورة [ و بكل تحفظ من الكفاءة]، أو دعم أو تنشيط نادي ثقافي.
11)- تجنب جمع الساعات المتتالية.
12)- تفادي جمع التطبيقات مع حصة نظرية في اليوم الواحد.
13)- الحذر من رغبات الأساتذة.
14)- عدم إعطاء ساعتين في اليوم الواحد للمواد التي لا يتجاوز توقيتها 5ساعات في الأسبوع.
15)- يستحسن تجديد الأقسام للأساتذة في كل سنة تجنبا للملل، وإنصافا للتلاميذ.

الوتائر المدرسية
توجد أوقات خصبة des moments féconds تتميز بقمة في الاستعداد الذهني # وأوقات أخرى جدباءstériles تتميز بالانخفاض des moments creux.


الشكر لكم أخي لى مبادرتكم لتقديم المساعدة
والاكيد إن صنع توقيت مدرسي ليس بالأمر السهل والهين وخصوصا
إذا أخذت اعتبارات عديدة في صنعه
و ليس أي مدير أو ناظر أو مستشار يحسن صنعه
جزاكم الله خيرا


يبدو أن الأمر تجاري
و لماذا هذا الشخص يستطيع و نحن لا نستطع ؟
اذن نجتهد نستطيع

شكرا أيها الإحوة على التفاعل ... و لكن أود أن أشير إلى نقطة و هي أنه و كما يعلم الجميع أن العطلة بالنسبة لنا لن تبدأ قبل 20 من جويلية و الدخول سيكون في أوت ، و بالنظر إلى شهر رمضان الكريم فإنه لن يتبقى لنا من العطلة القدر من الوقت و الكافي لإنجاز التوقيت خاصة و الشروط التي وضعها المفتشون !!

لم تحدد ماهو السعر الرمزي الذي يصنع به زميلكم التواقيت
وهل هي مغرية لدرجة أن يتجه المدراء له
ونتمنى فعلا بأنه هناك مشكلة وخصوصا تبدأ ف الصيف وقبل
الدخول المدرسي للمطالبة بإنجاز تواقيت
أن تكون هناك مبادرة لمجموعة متعاونة لصنع التواقيت لمن يريد مجانا لوجه الله و أن يكون تعديلها لمرة واحدة حتى لايكون هناك ملل وتكرار لنفس العمل



مجانا ابتداءا من صدور الخرائط المدرسية مع برنامج فيث وان دو تن مع الاخ فنان 14


شكرا الأخ محمد
على هذه المبادرة القيمة
جزاكم الله كل خير