عنوان الموضوع : قبسات عن الأستاذ اللغويّ بوبكر جمراني . ادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب
قبسات عن الأستاذ اللغويّ بوبكر جمراني .
بقلم : البشير بوكثير/ رأس الوادي
توطئة: هو عملاق من عمالقة الأدب العربي، وباحث متبحّر في علوم اللغة ، وقاصّ متمكّن من حوكِ الكلام ، ومُرشد (مفتش) تربوي هُمام، تركَ أكبرَ الأثر في نفسي، حين لازمتُه -ولاأزال -ملازمةَ التلميذ لأستاذه، والمُريد لشيخه طيلة ثماني سنوات سِمان، تعلّمتُ فيها كلّ معاني الأبوّة والحنان، وتضوّعتُ من علمه عبق الرّيحان ، وأتْخِمتُ من روائع البيان، وبدائع دُرره الحِسان، ما جعلني اليوم مُغرّدا وصادحا على تلك الأفنان.
في زمن اختلط فيه الشكّ باليقين، والدَّعة بالاضطراب، والقبول بالرفض، و الأمل الجميل، بالخوف الطويل. وفي زمن إرهاصات التحدي والتّصدّي أين شرَعَ الأحرارُ الأطهار في إعداد خرائط ومعالم الانتصار، وُلد الأستاذُ القمقام، " بوبكر حمراني" في يوم من أيّام حرّ الصّيف في 2 أوت 1950م بـ"عين الحمام" المنتصبة رمزا يناطح الجوزاء ،على سفح ربوة عظيمة خضراء، تواجه في غنج وخُيلاء، قمّة لالة خديجة بجبال جرجرة الشمّاء، إنها ربوة تقع على مشارف قريبة جدا من ساحات الوغى التي شهدت صولات وجولات لالة فاطمة نسومر التي رفعت اللواء، مُعيدة أمجاد النشامى الفُضلاء.
اصطحبه أبوه صغيرا وعمره لايتجاوز سبع سنو ات إلى مدينة " رأس الوادي" ليرتشف من معين العلم الصافي، مايؤهله لخوض معامع الحياة بكلّ عزم وثبات. وكانت رأسُ الوادي آنئذٍ بلدةً صغيرةً بعمرانها وأحيائها، كبيرة بعلمها وعلمائها، وأزيز الثورة يزلزل جبالها وتلالها ، وِهادها ونجادها .
تتلمذَ صغيرا بالمدرسة القرآنية التي أنشأتها جمعية العلماء المسلمين، يديرها أحدُ علمائها الأجلاّء، وفطاحلتها النّبهاء ، وثوّارها الأشاوس الشيخ "أحمد عاشور" رحمه الله تعالى، ولازالت إلى اليوم تحمل اسمه الخالد.
نال أستاذنا بوبكر حمراني الشهادة الأهلية سنة 1969م، ثمّ أتبعها بشهادة البكالوريا، فشهادة الأستاذية ، بعدها انخرط في سلك التعليم أستاذا للأدب العربي بمتوسطة البشير الإبراهيمي ثمّ متوسطة العربي بنّور، وهنا بدأت سِمات النبوغ الإبداعي تظهر واضحة جلية في كتاباته وقصصه التي كان ينشرها في الجرائد الوطنيّة وبخاصّة جريدة النّصر .
في بداية التسعينيات أصبح مفتشا للتربية والتعليم الأساسي بعدما تخرّج من المركز الوطني لتكوين إطارات التربية بحيدرة ، ليزاول مهامه ببعض بلديات برج بوعريريج ، ويختم مساره المهني منذ أربع سنوات بمدينة رأس الوادي التي احتضنت طفولته وصباه ، وانطلق منها فيما بعدُ إشعاعُه وسَناه ، وأشاع علينا - نحن المعلمين -خلال ثماني سنوات من علمه ووهجه وإنسانيته الآسرة، ماجعلنا نتذكره ونَحِنّ دوما إلى زمنه الجميل، وفكره الأصيل.
من آثاره الأدبية:
- مجموعة قصص نشرت على صفحات الجرائد الوطنية.
- مخطوطان:
1- إعراب آيات الأحكام في القرآن الكريم متبوعة بفوائد مهمّة في البيان اللغوي.
2- ديوان شعر: نونية في ألف بيت ، يتضمّن أدبيات دينية ، واجتماعية ، وثورية.
جزى الله تعالى عنّا أستاذنا "بوبكر حمراني" بما هو أهله في الدّارين. آمين.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله اللهم إني صائم ...............
اسأل عن اعراب ايات القران الكريم و ادبيات دينية لما كان مفتشا في راس الوادي وبئر قاصد علي كل ندواته كانت عن الرياضيات دو ن ذكر الماضي. غفر الله له
لا أستطيع أن أقول ما سمعت أو رأيت وأنت ايضا كنت تسمع و ترى فكيف لي أن أشهد له بالصفاء المهم سنلتقي عند الأحد أحد الدي لايظلم عنده أحد ويا ريت لم تذكر جمعية العلماء المسلمين لأانها أخرجت ابطال ...............
أين منشوراته وكتبه و.............المهم خلي البئر بغطاه يا بشير
=========
>>>> الرد الثاني :
بورك فيك اخي
=========
>>>> الرد الثالث :
أنت صح يا البشير الكل يشهد لك بكتاباتك وحسن خلقك وكرمك وكتاباتك واضحة للعيان أما من تكتب عنه فالكثير من ينتقدهم واجعل محبتك لهم سرا وادعوا لهم عن ظهر قلب بالهداية والسداد فمادام المرأ حيا فأخطاؤه كثير ة المهم نحن في شهر الصيام وأنا لا أريد أن أقرأ عن من هم سبب خراب التربية بانهم أشاوس و..............المهم صح فطورك ولك كل الشكر لك أنت وحدك دون الباقي من الأحياء الذين تذكرهم من كتاباتك وأنا اعرفهم اما الذين توفوا فرحمة الله عليهم لأنني لا أعرفهم .............فصدقني عندي سي قويدر لقصير وسي شراد وسي العيفة و.........رغم مستواهم وجهادهم من أجلنا . للننعم بالحرية وتكوينهم لنا .أفضل بكثير من الأشاوس الذين ذكرتهم ................وهذا رأيي والله أ‘لم
=========
>>>> الرد الرابع :
وفيكم بارك الله تعالى.
=========
>>>> الرد الخامس :
هؤلاء الأفذاذ من المربّين اجتهدوا ولهم أجرُ الاجتهاد.
هم مَن علّمونا وكانوا شموعا أنارتْ طريقنا في دياجي الظلمات.
هم ليسوا ملائكة ، وليسوا شياطين أيضا.
هم بشر مثلي ومثلك ، يصيبون ويخطئون، لكن أشهد لهم بالعلم الغزير والتفاني في خدمة المدرسة الجزائرية، وهذا يكفيهم شرفا ورفعة.
أمّا السّرائر فلايعلمها سوى ربّ العباد.
تحياتي ومحبتي.
=========
ليست سرائر بل يا أخي بل كانت المجاهرة بالمعصية وأنت كنت في المفتشية ورأيت كل شيئ وسمعت بأم أذنيك اين هي السرائر الكل يتحدث اذن هناك الوقوع في الشبهة
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب)
شرح الحديث :الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس...".
أجمع العلماء على عظم موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده، وأنه أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، وسبب عظم موقعه أنه صلى الله عليه وسلم نبه فيه على إصلاح المطعم والمشرب والملبس وغيرها، وأنه ينبغي ترك المشتبهات، فإنه سبب لحماية الدين والعرض، وحذر من مواقعة الشبهات...
فأما قوله صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين" فمعناه أن الأشياء ثلاثة أقسام:
- حلال بين واضح، كالخبز والفواكه والزيت والعسل والكلام والنظر والمشي....
- وحرام بين، وهو الخمر والخنزير والغيبة والنميمة...
- والمشتبهات، وهي أمور ليست بواضحة الحل ولا الحرمة، فلهذا لا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها.
أما العلماء، فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو غير ذلك، فإذا تردد الشيء بين الحل والحرمة، ولم يكن فيه نص ولا إجماع اجتهد فيه المجتهد فألحقه بأحدهما بالدليل الشرعي، فإذا ألحقه به صار منه، وقد يكون دليله غير خال من الاحتمال البين، فيكون الورع تركه، ويكون داخلاً في قوله صلى الله عليه وسلم: "فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه".
أي: حصلت له البراءة لدينه من الذم الشرعي، وصان عرضه عن كلام الناس فيه.
وقوله: "إن لكل ملك حمى، وإن حمى الله محارمه" معناه أن الملوك من العرب وغيرهم يكون لكل منهم حمى يحميه عن الناس، ومن دخله أوقع به العقوبة، ولله تعالى حمى هو محارمه أي المعاصي التي حرمها، كالقتل والزنا والسرقة... ومن قارب شيئاً من ذلك يوشك أن يقع فيه، "إلا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب".
قال أهل اللغة: المراد تصغير القلب بالنسبة إلى باقي الجسد، مع أن صلاح الجسد وفساده تابعان للقلب، وفي هذا الحديث التأكيد على السعي في إصلاح القلب وحمايته من الفساد.
واحتُج بهذا الحديث على أن العقل في القلب لا في الرأس، وفيه خلاف مشهور، ومذهب أهل السنة وجماهير المتكلمين على أنه في القلب، وقال أبو حنيفة: إنه في الرأس.
وحكى ذلك عن الأطباء، ولك أن تنظر شرح الحديث المذكور في فتح الباري على صحيح البخاري، والنووي على صحيح مسلم وغيرهما.
معنى الحديث الشريف:" المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يُخَالِل"
قال عليه الصلاة والسلام:" المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يُخَالِل".
معناه انتقُوا واختاروا من تتخذونَه خليلًا أي صَديقًا، من كان ينفعُكم لدينِكم فعليكُم بِمصادقتِه ومَن لا ينفعُكم في دينِكم بل يضرُّكم فابتعدوا عنهُ، أي لا تصادقوهُ الإنسانُ يَهلك من طريقِ الأصدقاءِ الأشرارِ. الشخصُ قد يكونُ قريباً من الاستقامةِ فإذا بهِ يصاحبَ إنسانًا مِن شياطينِ الإنسِ فينقلبَ على عقبيه ...يتركُ الطاعاتِ وينغمسُ في الفجورِ وقد قيل أيضًا ":الصاحب ساحب إما إلى الجنّة وإمّا إلى النار".
وقال المحدث العلامة الشيخ عبد الله الهرري" :اختر لنفسك صاحبًا صالحًا" وقال:"من أراد الترقِّي فليصاحب الأخيار."
الصديق الصالح هو الذي يرشدك إلى طاعة الله تعالى، فالمتّقون يجتمعون على طاعة الله تعالى ويفترقون على طاعة الله تعالى لا يغش بعضهم بعضًا، ولا يخون بعضهم بعضًا، ولا يدل بعضهم بعضًا إلى بدعة ضلالةٍ أو فسقٍ أو فجورٍ أو ظلمٍ، لقد اجتمعوا على محبة بعضهم في الله تعالى، وهذا هو الصدق في المحبة.
ثم إن حصل من أحدٍ معصية ينهاه أخوه ويزجره لأنه يحب له الخير.
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"المؤمنُ مِرءَاةُ أخيه المؤمن".
المؤمن مرءاة أخيه المؤمن ينصحه حتى يصلح حاله، الرسول صلى الله عليه وسلم شبَّه المؤمن بالمرءاة، معناه يدل أخاه لإزالة ما فيه من الأمر القبيح، يقول له: اترك هذا الفعل القبيح، لا يتركه على ما هو عليه بل يبيّن له الجليس الصالح كحامل المسك إن لم تصب من عطره أصابك طيب ريحه.
اللهم اجعلنا من المتحابيّن فيك ومن الذين يجتمعون على طاعتك وثبّتنا على الإيمان وسدّد خطانا نحو الخير يا أرحم الراحمين.
سامحنا الله لكن أنا اعلم كما يعلم الكثير أنكم كنتم تسمعون وتعلمون ولما لم تنصحوهم أو حتى تخبروهم بما يقال في المجتمع لأن الانسان قد يخطئ ويزين له الشيطان أخطاؤه وما زالوا الى يومنا هذا نسمع ونرى ما لا يحمد في هذا المكان النهم هدانا الله الى طريق النونر وشكرا................إن شاء الله قد استفدت من هذين الحديثين وبالشرح المفصل.
يا بشير انا لا أقصواتباع الشهوات وانت تعلم قصدي فأصبح المحتلرم حقير د شيئا يجرحك فأنت نعمة يحترمها كل فرد في المجتمع لكن نرى اشياء تحدث في هذا الزمان تشمئز منها الابدان وما يحدث في مجتمعاتنا من انحلال خلقي ووما يحدث في من معاصي غفر الله لنا ولهم وحتى أن التربية والتعليم أصيب بهذه المشاكل التي اصبحت تهدده فصدقني أن ابن عمي لي وانت تعرفه أخبرني ان المسسات التربوية اصبحت أوكار...... والسرقة والنهب بالأمس القريب لم كن هذا المستوى المتدني بل حتى الأخطاء تتستر فيها الناس كان من يبتلى بشرب الخمر لا يراه أحد أما الان فأصبحنا نرى أشياء لا يرضاها العاقل ةلا المسلم والجرائد احسن دليل .......اطلب منك اخي العزيز ان تكتب في منتدانا عن خلق المربي من أعلى سلطة الى الحارس أو المنظف لعلك بهذه الكلمات تصلح ما أفسده الشيطان وشكرا ...
إن كنت تريد أن لا أٍرد عليك حول مقالاتك فلك ذلك ووعد مني وشكرا
صح فطوركم يا الخاوة.................