عنوان الموضوع : نظام الدوامين مشكل تربوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

إن نظام الدوامين المطبق في الكثير من مدارسنا يبقى عائقا كبيرا حائلا عن بلوغ أهدافنا التربوية مهما بذل من جهد جهيد....إنه قاتل للطاقات الطلابية ... وقاتل لطاقات إطاراتنا .... وكلما وجدت نظام الدوامين إلا وكان مقرونا باكتظاظ في عدد التلاميذ بتلك المدارس أو قل الاكتظاظ ونظام الدوامين عاملان متلازمان يمخران جسم منظومتنا التربوية ....وخصوصا عندما يكون في الأقسام الأولى : السنة الأولى ابتدائي والسنة الثانية ابتدائي.....

فلا يجب أن ننتظر من ذلك الكثير أو قل بلوغ الأهداف التربوية من مناهجنا....وكل ما يصل من أرقام عن تنفيذ المناهج يبقى رهينة هذا العائق ومجرد أرقام لا تسمن ولا تغني من جوع....


- ماذا ننتظر من معلم(ة) السنة الأولى أو الثانية الذي تعداد تلاميذه يقارب 45 تلميذ(ة) وهذا العدد ضعف تصور معالي وزير التربية أي أن المعلم(ة) أصبح مؤطرا لتعداد قسمين ولا يأخذ إلا أجرة معلم واحد ونحاسبه ونحاسب المدير المسكين المغلوب على أمره ....


- وماذا هو فاعل مع 45د للحصة.... - ماذا ننتظر من معلم(ة) كهذا وبهذا التعداد . وبهذه المعطيات وأنت تراه يدخل تلاميذته لحصة الدوام الثانية على الساعة 15ساو15د... بعدما انهكهم انتظار الدخول .... ومنهم من يبقى يفكر متى يخرج ...15ساو30 د


- هل بمستطاع هذا المعلم(ة) حتى إن كان معلما حاذقا تربويا أوبمقدوره انتهاج طريقة تربوية ناجحة : مراعيا الفروق الفردية لتلاميذتنا... مراعيا الفروق الفردية لتلاميذتنا... هنا علامة استفهام أضعها والله أعلم...


- عندما يخرج التلميذ المسكين المثقل بمحفظة (.....) تنذره بتقويس العمود الفقري.... وقد تعالت الصيحات وتعالت.... وهو يسمع أذان المغرب .... عند سرية العلم..... هل ترانا فكرنا في راحته ....وإعطائه فرصة تجديد الطاقة....هل ساعدناه على الترويح.........


- هل يبقى له الوقت للواجبات المنزلية.... والتحضير لدروس اليوم الموالي

يجب أن نصارح أنفسنا ونقول بالفم الملآن .....هيا نتدارك العجز في بناء الأقسام اللا زمة ....ونحاول إنقاذ الأجيال من الضياع...وواأسفاه الأموال عندناكثيرة وأيدي رئيسنا ووزارتنا ممدودة ولست أدري لماذا لم تصل إلى بلوغ هذا الهدف المادي بينما وصلت إلى أهداف معجزة وهي بحق معجزة كالطريق السيار وبرنامج مليون وحدة سكنية وإلغاء ديون الفلاحين الكبيرة جدا جدا ...وهي أهدف لم تبلغها دول كبرى ينعت استقلالها بمئات السنين أول لم تعرف الاستعمار....

فهل من سامع يبلغ .....فاللهم اشهد أننا بلغنا..فاللهم اشهد أننا بلغنا.............



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هدا هو الحاضر اخدم و اسكت و لا نوقفوك

=========


>>>> الرد الثاني :

للأسف ليست هناك نظرة استشرافية في التخطيط فعلى سبيل المثال
في السنة الماضية تم افتتاح مدرسة ابتدائية بـ 9 حجرات دراسية
و قد عملت حينها بنظام الدوام الواحد و لكنها في هذه السنة تحولت
إلى العمل بنظام الدوامين و هي تستوعب أكثر من طاقتها لسبب
واحد هو أن الحي الذي بنيت فيه من الأحياء الجديدة و تعداد سكانه
حسب التخطيط 8 آلاف ساكن ، أيعقل أن تخصص حجرة دراسية
لكل ألف ساكن ؟ فلو افترضنا أن كل عائلة بها 8 أفراد و عدد الأناء
المتمدرسين تلميذ واحد من كل عائلة فقط فسيكون عدد التلاميذ 1000 تلميذ


=========


>>>> الرد الثالث :

العبرة بالنوع وليس بالكم

=========


>>>> الرد الرابع :

المشكل ليس في نظام الدوامين بل يكمن في نظام الدوام الواحد الذي اثر سلبا على المردود المدرسي
العودة الى النظام القديم وسترون المستوى الحقيقى للتلاميذ اما ان بقينا على هذا النهج فكبر اربعا على التربية
والراي لايلزم الاصاحبه

=========


>>>> الرد الخامس :

اطلع الكثيرون على الموضوع لكن الردود لم تكن كافية حتى يثير الموضوع انتباه المعنيين النافذين والمنفذين ...أطالب بإبداء الرأي بكل موضوعية... ومهنية ومسؤولية.... وشكرا....

=========


الوقت المناسب للتعلم عند الخليفة عمر بن الخطاب.
أمر الخليفة عمر بن الخطاب المعلم بالجلوس بعد صلاة الصبح إلــى صلاة الضحى العالـي.ومن صلاة الظهر إلــــى صلاة العصـــر ويستريحون بقية النهار.
وشرع لهم الاستراحة يوم الخميس والجمعة..... فسار ذلك سنة....ويذكر أنه دعا بالخيــر لمن أحيا هذه السنة. ودعا بضيق الرزق لمن أماتها.. ..

المرجع : الكتاتيب حول الحرمين الشريفين للدكتور عبداللطيف بن دهيش.


انا نخدم في مدرسة طبق نظام الدوامين مانيش فاهماتو مليح لعلمك انا جديد في هدا القطاع عندي 7 اشهر مين بديت التعليم مافهمتش واش هي حقوقي وواجباتي في هدا النظام باش كي نهدر نعرف واش نقول دير فيا مزية اخ aoufi

السلام عليكم .بارك الله فيك اخي الكريم.موضوع مفيد.وقيم ويعتبر موضوع الساعة.جزاك الله خيرا.ان نظام الدوامين نظام.ضد العملية التعليمية التعلمية.

نظام الدوامين.نظام مرهق لابنائنا.

عجبا لأسرة التربية وكأن الأمر لايهم إلا فئة قليلة في المجتمع ....
أنا واثق أن أي مدرسة يتواجد بها هذا النوع من نظام التمدرس ....الا وبها ترقيع وترقاع وهذا غير مفيد والله أعلم......

في الأخير شكرا جزيلا لمن تفاعل مع الموضوع
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=663572

من قال أن نظام الدوام الواحد أفضل من نظام الدوامين؟
كلام اريد به باتطل
نظام الفترتين أفضل بكثير
ونظام الفترتين أحسن مما هو مخطط
للعلم ان نظام الدوام الواحد الذي يتحدثون عنه ينطوي على مغالطة كبرى لانه نظام لا يغادر فيه التلميذ المدرسة حتى نهاية الدروس
لكن في بلد الشطحات كل المصطلحات لها تفسير غريب يفسره الذي تامر ويجري خلف الذي سكت فتامر هو الاخر
انظروا الى امريكا واي نظام تطبق
الفترتين ام الفترة الواحدة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة courpassion
من قال أن نظام الدوام الواحد أفضل من نظام الدوامين؟
كلام اريد به باتطل
نظام الفترتين أفضل بكثير
ونظام الفترتين أحسن مما هو مخطط
للعلم ان نظام الدوام الواحد الذي يتحدثون عنه ينطوي على مغالطة كبرى لانه نظام لا يغادر فيه التلميذ المدرسة حتى نهاية الدروس
لكن في بلد الشطحات كل المصطلحات لها تفسير غريب يفسره الذي تامر ويجري خلف الذي سكت فتامر هو الاخر
انظروا الى امريكا واي نظام تطبق
الفترتين ام الفترة الواحدة





عن أنس رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : ثلاث كفارات وثلاث درجات وثلاث منجيات وثلاث مهلكات :
فأما الكفارات فإسباغ الوضوء في السبرات وانتظار الصلاة بعد الصلاة ونقل الأقدام إلى الجماعات.وأما الدرجات فإطعام الطعام وإفشاء السلام والصلاة بالليل والناس نيام.وأما المنجيات فالعدل في الغضب والرضا والقصد في الفقر والغنى وخشية الله في السر والعلانية.وأما المهلكات فشح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة courpassion
من قال أن نظام الدوام الواحد أفضل من نظام الدوامين؟
كلام اريد به باتطل
نظام الفترتين أفضل بكثير
ونظام الفترتين أحسن مما هو مخطط
للعلم ان نظام الدوام الواحد الذي يتحدثون عنه ينطوي على مغالطة كبرى لانه نظام لا يغادر فيه التلميذ المدرسة حتى نهاية الدروس
لكن في بلد الشطحات كل المصطلحات لها تفسير غريب يفسره الذي تامر ويجري خلف الذي سكت فتامر هو الاخر
انظروا الى امريكا واي نظام تطبق
الفترتين ام الفترة الواحدة

نظام التوقيت الأسبوعي (الدوامان: الجزئي والكلي) يقصد به عدد الافواج المداومة بالاقسام فحين ما يكون عدد الافواج اقل من عدد الحجرات يتم اللجوء الى هذا النظام
بينما عندما تكون هناك حجرات كافية يكون النظام العادي هو الساري المفعول والذي نطلق عليه اسم نظام الدوام الواحد

شكرا لطرقكم الموضوع دون ان ننسى انه يقض مضجع الوزارة كذلك وهي تسعى جاهدة لحل المشكل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ecole central
نظام التوقيت الأسبوعي (الدوامان: الجزئي والكلي) يقصد به عدد الافواج المداومة بالاقسام فحين ما يكون عدد الافواج اقل من عدد الحجرات يتم اللجوء الى هذا النظام
بينما عندما تكون هناك حجرات كافية يكون النظام العادي هو الساري المفعول والذي نطلق عليه اسم نظام الدوام الواحد

شكرا لطرقكم الموضوع دون ان ننسى انه يقض مضجع الوزارة كذلك وهي تسعى جاهدة لحل المشكل


شكرا على المرور الكريم......


اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد