عنوان الموضوع : المفتشية العامة للبيداغوجيا تضع حدا لتداخل مهام مفتش التعليم الإبتدائي بتخصصاته الثلاث انشغالات ادارية
مقدم من طرف منتديات العندليب

أرسلت المفتشية العامة للبيداغوجيا مذكرة توجيهية رقم 944 مؤرخة في 02/11/2015 تعتبر بمثابة أرضية أولية للحد بين مهام التخصصات الثلاث لرتبة مفتش التعليم الإبتدائي حيث أثارت هذه القضية صراعا وتنازع صلاحيات بين مفتشي المقاطعات خلق فوضى تسيير عبر الولايات وقد حددت المذكرة مهام مفتشي التعليم الإبتدائي تخصص إدارة وتخصص مواد وتخصص تغدية مدرسية بدقة وبذلك وضعت فصلا نهائيا لهذه المسألة
لقد حددت المذكرة المذكورة أعلاه بعض المهام المشتركة بين هذه التخصصات الثلاث منها:
- المشاركة والمساهمة في عمليات التكوين أثناء الخدمة التي تنظمها وزارة التربية الوطنية سواء كمؤطرين أو مستفيدين بهدف تحسين المستوى وتجديد المعارف.
- المشاركة والمساهمة في مختلف اللجان المكلفة خاصة بالمسائل المتعلقة بالدخول المدرسي والخريطة المدرسية وحفظ الصحة والنظافة وحماية المحيط المدرسي.

وأبرز المهام المختلفة :
تخصص إدارة:
- تكوين موظفي الإدارة وتوجيههم ومتابعة نشاطهم وتقويمها
- تفتيش موظفي الإدارة والإطلاع على كل الجوانب المتعلقة بالتسيير والعمل على تقويمها ...
- مرافقة مديري المدارس ومساعدي مديري المدارس الإبتدائية
-إنجاز مختلف العمليات الإدارية والإحصائيات المتعلقة بظروف التمدرس والموظفين والتلاميذ والتجهيز والهياكل والأثاث
- متابعة إنجاز كل العمليات المتعلقة ببيع وتوزيع الكتاب المدرسي
- متابعة إنجاز كل العمليات المتعلقة بإمتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي.
- متابعة الترميمات والإصلاحات والأشغال في المدارس والتنسيق مع المصالح المعنية للتكفل الأمثل بها.
- متابعة غياب الموظفين العاملين بالمدارس الإبتدائية وكذا التلاميذ المتمدرسين وحث المديرين على اتخاذ الإجراءات الإدارية المطلوبة للحد منها.
تخصص مواد:
- تكوين موظفي التعليم وتوجيههم ومتابعة نشاطهم وتقويمها.
- تفتيش موظفي التعليم والإطلاع على كل الجوانب المتعلقة بالعملية التعليمية التعلمية ومختلف الوثائق التربوية والبيداغوجية والوسائل التعليمية ...
-تثيت موظفي التعليم ورئاسة اللجان الخاصة بهاوتنشيط أشغالها ...
- دراسة التنظيمات التربوية للمدارس الإبتدائية والإطلاع على جداول استعمال الزمن وتوزيع المواد وتقديم التوجيهات الضرورية بخصوصها.
- دراسة وتحليل نتائج التلاميذ الدراسية والسعي إلى تحسينها
- تخصص تغذية مدرسية:
- مرافقة مستشاري التغذية المدرسية ومسيري المطاعم المدرسية
- تكوين مستشاري التغذية المدرسية وموظفي المطاعم المدرسية وتفتيشهم وتوجيههم ومتابعة نشاطاتهم ومرافقاتها وتقويمها
- تفتيش المطاعم المدرسية والإطلاع على الجوانب المتعلقة بتسييرها كالوثائق والسجلات الإدارية و المالية وعلى نمط التغذية ، الوقاية، الصحة، الأمن والعمل على تقويمها...
- إنجاز مختلف العمليات الإدارية والإحصائية المتعلقة بظروف الإطعام والتجهيز والأثاث والعتاد المتعلق بالمطعم المدرسي...
- متابعة عمل المطاعم المدرسية من حيث استعمال الوسائل المادية والمالية المخصصة لتسييرها.
- المشاركة والمساهمة في التكوين الأولي النظري والتطبيقي للطلبة مستشاري التغذية المدرسية المتدربين...
هذه بعض اهم المهام التي فصلت بين التداخل الذي كان حاصلا بين هذه التخصصات الثلاث.أنتهى



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثاني :

هل من أخبار عن الادماج بغليزان

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا على المعلومات

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا على المعلومات....وبارك الله فيك

=========


الرجاء من الأخ لزرق وضع المذكرة التوجيهية رقم944 كاملة كما وردت


النقطة الجوهرية التي إختلف عليها مفتش الادارة ومفتش المواد هي قضية الاستخلاف لحاجة في نفس يعقوب ههههههههههههه فلم تذكر لنا أخي من له الحق في الاستخلاف وما أدراك ما الاستخلاف.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة younes1968
النقطة الجوهرية التي إختلف عليها مفتش الادارة ومفتش المواد هي قضية الاستخلاف لحاجة في نفس يعقوب ههههههههههههه فلم تذكر لنا أخي من له الحق في الاستخلاف وما أدراك ما الاستخلاف.

حددت تعليمة محلية صادرة عن مديرية التربية صلاحية التعيين لمصلحة الموظفين بخصوص التعيين على مناصب التعاقد الشاغرة أما بالنسبة للعطل المرضية وعطل المومة فهي من صلاحيات مديري المؤسسات التربوية.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لزرق
أرسلت المفتشية العامة للبيداغوجيا مذكرة توجيهية رقم 944 مؤرخة في 02/11/2014 تعتبر بمثابة أرضية أولية للحد بين مهام التخصصات الثلاث لرتبة مفتش التعليم الإبتدائي حيث أثارت هذه القضية صراعا وتنازع صلاحيات بين مفتشي المقاطعات خلق فوضى تسيير عبر الولايات وقد حددت المذكرة مهام مفتشي التعليم الإبتدائي تخصص إدارة وتخصص مواد وتخصص تغدية مدرسية بدقة وبذلك وضعت فصلا نهائيا لهذه المسألة
لقد حددت المذكرة المذكورة أعلاه بعض المهام المشتركة بين هذه التخصصات الثلاث منها:
- المشاركة والمساهمة في عمليات التكوين أثناء الخدمة التي تنظمها وزارة التربية الوطنية سواء كمؤطرين أو مستفيدين بهدف تحسين المستوى وتجديد المعارف.
- المشاركة والمساهمة في مختلف اللجان المكلفة خاصة بالمسائل المتعلقة بالدخول المدرسي والخريطة المدرسية وحفظ الصحة والنظافة وحماية المحيط المدرسي.

وأبرز المهام المختلفة :
تخصص إدارة:
- تكوين موظفي الإدارة وتوجيههم ومتابعة نشاطهم وتقويمها
- تفتيش موظفي الإدارة والإطلاع على كل الجوانب المتعلقة بالتسيير والعمل على تقويمها ...
- مرافقة مديري المدارس ومساعدي مديري المدارس الإبتدائية
-إنجاز مختلف العمليات الإدارية والإحصائيات المتعلقة بظروف التمدرس والموظفين والتلاميذ والتجهيز والهياكل والأثاث
- متابعة إنجاز كل العمليات المتعلقة ببيع وتوزيع الكتاب المدرسي
- متابعة إنجاز كل العمليات المتعلقة بإمتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي.
- متابعة الترميمات والإصلاحات والأشغال في المدارس والتنسيق مع المصالح المعنية للتكفل الأمثل بها.
- متابعة غياب الموظفين العاملين بالمدارس الإبتدائية وكذا التلاميذ المتمدرسين وحث المديرين على اتخاذ الإجراءات الإدارية المطلوبة للحد منها.
تخصص مواد:
- تكوين موظفي التعليم وتوجيههم ومتابعة نشاطهم وتقويمها.
- تفتيش موظفي التعليم والإطلاع على كل الجوانب المتعلقة بالعملية التعليمية التعلمية ومختلف الوثائق التربوية والبيداغوجية والوسائل التعليمية ...
-تثيت موظفي التعليم ورئاسة اللجان الخاصة بهاوتنشيط أشغالها ...
- دراسة التنظيمات التربوية للمدارس الإبتدائية والإطلاع على جداول استعمال الزمن وتوزيع المواد وتقديم التوجيهات الضرورية بخصوصها.
- دراسة وتحليل نتائج التلاميذ الدراسية والسعي إلى تحسينها
- تخصص تغذية مدرسية:
- مرافقة مستشاري التغذية المدرسية ومسيري المطاعم المدرسية
- تكوين مستشاري التغذية المدرسية وموظفي المطاعم المدرسية وتفتيشهم وتوجيههم ومتابعة نشاطاتهم ومرافقاتها وتقويمها
- تفتيش المطاعم المدرسية والإطلاع على الجوانب المتعلقة بتسييرها كالوثائق والسجلات الإدارية و المالية وعلى نمط التغذية ، الوقاية، الصحة، الأمن والعمل على تقويمها...
- إنجاز مختلف العمليات الإدارية والإحصائية المتعلقة بظروف الإطعام والتجهيز والأثاث والعتاد المتعلق بالمطعم المدرسي...
- متابعة عمل المطاعم المدرسية من حيث استعمال الوسائل المادية والمالية المخصصة لتسييرها.
- المشاركة والمساهمة في التكوين الأولي النظري والتطبيقي للطلبة مستشاري التغذية المدرسية المتدربين...
هذه بعض اهم المهام التي فصلت بين التداخل الذي كان حاصلا بين هذه التخصصات الثلاث.أنتهى


يبدو أن الاخ لم يفرق بين النصوص و المذكرة التوجيهية .
ففي الفقرة الثانية من هذه المذكرة هناك عبارة تقول ((( وفي انتظار القرارات الوزارية التي تحدد مهام و صلاحيات مفتشي التعليم الابتدائي فان هذه المذكرة تهدف إلى وضع أهم المعالم و المنطلقات العملية التي يتبغي أن تسند إليها هيئة التفتيش في مرحلة التعليم الابتدائي في ممارسة مهامها و صلاحياتها بما يخقق الانسجام بين أعضائها .

وإن هذه المذكرة هي اجتهاد من المفتشية العامة ريثما تصدر النصوص و القوانين لفئة التفتيش في التعليم الابتدائي ...... شكرا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mardjawi
يبدو أن الاخ لم يفرق بين النصوص و المذكرة التوجيهية .
ففي الفقرة الثانية من هذه المذكرة هناك عبارة تقول ((( وفي انتظار القرارات الوزارية التي تحدد مهام و صلاحيات مفتشي التعليم الابتدائي فان هذه المذكرة تهدف إلى وضع أهم المعالم و المنطلقات العملية التي يتبغي أن تسند إليها هيئة التفتيش في مرحلة التعليم الابتدائي في ممارسة مهامها و صلاحياتها بما يخقق الانسجام بين أعضائها .

وإن هذه المذكرة هي اجتهاد من المفتشية العامة ريثما تصدر النصوص و القوانين لفئة التفتيش في التعليم الابتدائي ...... شكرا


المهم إنهاء الصراع بسند قانوني و لا تهم التسمية....ثم هل تظن ان النصوص اللاحقة ستخرج عن نطاق هذه المذكرة ؟؟ طبعا ستكون نسخة منها.و لا أظن ألاخ لزرق لا يفرق بين النص و المذكرة .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mardjawi
يبدو أن الاخ لم يفرق بين النصوص و المذكرة التوجيهية .
ففي الفقرة الثانية من هذه المذكرة هناك عبارة تقول ((( وفي انتظار القرارات الوزارية التي تحدد مهام و صلاحيات مفتشي التعليم الابتدائي فان هذه المذكرة تهدف إلى وضع أهم المعالم و المنطلقات العملية التي يتبغي أن تسند إليها هيئة التفتيش في مرحلة التعليم الابتدائي في ممارسة مهامها و صلاحياتها بما يخقق الانسجام بين أعضائها .

وإن هذه المذكرة هي اجتهاد من المفتشية العامة ريثما تصدر النصوص و القوانين لفئة التفتيش في التعليم الابتدائي ...... شكرا

يا أخي إن القرار أو المذكرة إن كانت صادرة من سلطة أعلى فلها من القوة التنفيذية ما يجعلها فاصلة ومنظمة لنصوص غير واضحة تحتاج إلى تفسير وسواء كانت نصوصا تنظيمية أو قرارات وزارية أو مذكرة توجيهية او تعليمة فإن لجميعها القوة التنفيذية فالمذكرة التوجيهية 944 ليست للإستئناس وإنما هي للتنفيذ وطبعا القرار الوزاري الذي سيحدد المهام ويصدر فيما بعد سينبثق عن هذه المذكرة فهي بمثابة أرضية أولية كما أشرت في بداية موضوعي أما الحديث عن كون المذكرة ترقى أو لا ترقى إلى قوة القرار الوزاري فهذه مسألة أخرى المهم في الأمر أن اللبس الواقع في مهام التخصصات الثلاث لرتبة مفتش التعليم الإبتدائي قد زال وما على شاغلي هذه التخصصات إلا التنفيذ. تقبل تحياتي


اشكرك و بارك الله فيك
[IMG]https://im52.gulfup.com/0b53qc.gif[/IMG


اشكرك و بارك الله فيك
[IMG]https://im52.gulfup.com/0b53qc.gif[/IMG


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لزرق
حددت تعليمة محلية صادرة عن مديرية التربية صلاحية التعيين لمصلحة الموظفين بخصوص التعيين على مناصب التعاقد الشاغرة أما بالنسبة للعطل المرضية وعطل المومة فهي من صلاحيات مديري المؤسسات التربوية.

الكلّ يعلم ياأستاذنا الكريم بأن صلاحية الاستخلاف كانت منذ البداية من صلاحية المدير لكن المديرين تنازاوا عن هذا الحق لمفتش المواد .
فهل يفعلونها أيضا مع مفتش الادارة؟