عنوان الموضوع : منشور تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الالزامي انشغالات ادارية
مقدم من طرف منتديات العندليب
أطلب من سيادتكم البحث التالي: تحليل الفعل التعليمي التعلمي: -مفهومه وتعريفه.
-عناصره: المعلم/المتعلم/المنهاج.
وشكرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
عناصر العملية التربوية
تتكون العملية من ثلاث محاور رئيسية وهي:
-1 المنهاج:
المنهاج وثيقة بيداغوجية رسمية تصدر عن وزارة التربية الوطنية لتحديد
الإطار الإجباري لتعلم مادة دراسية ما.
إنه الخبرات التربوية والمعرفية التي تمنحها المدرسة للتلاميذ داخل محيطها أو
خارجه بغية مساعدتهم على نمو شخصيتهم في جوانبها المتعددة نموا روحيا
وعقليا وجسميا ونفسيا واجتماعيا في تكامل واتزان.
ولقد تعرضنا إلى المنهاج في الحصة الخاصة بتدريس المناهج التعليمية.
التلميذ:
التليمذ هو من الأساس الهام التي توضع عليه ومن أجله المنهاج وبعبارة
أوضح فإن نتائج دراسة نفسية التلميذ وسلوكه ثم تغير حاجات المجتمع هما
اللذان يمليان التغيرات التي تجري على المناهج من حين لآخر، ويضع أولا
في اعتباره التلميذ لأنه يوضع من أجله ولذلك لابد وأن يستجيب لحاجاته
النفسية ولقدراته العقلية التي تنمو وتتطور خلال مراحل عمره ومعنى هذا عدم
الاقتصار على المادة الدراسية دون ألوان النشاط الأخرى ويكون المنهاج في
صورة خبرات متكاملة وأن نهتم بحاضر التلميذ ونشاطه ونراعي خصائصه
وطبيعته حتى يصبح مشاركا إيجابيا في كل عمل وبعبارة أخرى: أن المنهاج
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 40 عناصر العملية التربوية
وضعت خصيصا من أجل الاهتمام بالتلاميذ أما أهم حاجات الأطفال في هذه
المرحلة والتي يجب أن يتولى المنهاج تحقيقها هي:
-1 الحاجة إلى العطف والمحبة:
وهذا العطف ضروري لنمو الطفل النفسي والخلقي كضرورة الغذاء الجيد
ويقتضي أن يتحسس المعلمون والإدارة المشاكل التي يعاني منها التلاميذ
ومساعدتهم على تخطيها.
-2 الحاجة إلى الأمن والتحرر من الخوف:
وهذا يتطلب عدم المبالغة في نقد أخطاء التلاميذ لينصرفوا إلى الفهم والعمل
في جو الطمأنينة ويألفوا العمل بحرية وكذلك مواجهة المشكلات المعترضة.
-3 الحاجة إلى النجاح:
أي عدم وضع التلميذ في مواقف يتكرر فيها شعوره بالفشل وأن نتيح له
الفرص كي يتمتع بقدر من نشوة النجاح بين حين وآخر.
-4 الحاجة إلى التقدير:
التلاميذ شغوفون بأن يعترف لهم بالأدوات التي يقومون بها وبأن يعاملوا
كأفراد لهم كيانهم ووجودهم وقيمتهم.
-5 الحاجة إلى الحرية في التعبير:
فان كان الطفل يشعر بالحاجة إلى الانطلاق وحرية الحركة فإن حاجته للتعبير
أكبر ولكن هذا لا يعني أن نترك له المجال ليعمل كل ما يرغب فيه بل يتمتع
بحرية منظمة تجعله يحب ما يعمل.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 41 عناصر العملية التربوية
-6 الحاجة إلى التوجيه والإرشاد:
يشعر التلاميذ بأنه لا يملك القدرة على التوجه في كثير من المواقف التي يجد
نفسه فيها، ولذلك يرغب في المساعدة وإلى من يسدي إليه النصائح
والإرشادات لتجنبه الشعور بالألم والفشل.
هكذا نكون قد قدمنا فكرة موجزة عن أهم الدوافع والحاجات التي تجب
مراعاتها وتعتبر
كل من القراءة والكتابة والحساب وسائل يجب إكسابها للتلميذ في السنوات
الأولى من حياته المدرسية حتى يستطيع تحقيق هذه الدوافع وإشباع حاجياته
المتنامية.
شخصية المربي
خصائص المعلم الفاعل:
الخصائص الأساسية للمعلم الفاعل تلعب دورا هاما في تحديد فعالية التعليم و
نجاحه الأمر الذي دفع بالعديد من الباحثين إلى دراسة هذه الخصائص، كما
أفراد عديدون كالتلاميذ و المعلمين و المديرين و المفتشين وغيرهم ... وذلك
للوقوف على أهم الخصائص ذات الارتباط الوثيق بنجاح العملية التعليمية
التعلمية ويمكن تصنيف هذه الخصائص في فئتين:
-1 فئة الخصائص المعرفية. 2- فئة الخصائص الشخصية.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 42 عناصر العملية التربوية
الخصائص المعرفية: -i
إن حصيلة المعلم المعرفية وقدراته العقلية والأساليب التي يتبعها في استثارة
متعلميه هي من العوامل الهامة، وهذه يجب أن لا نعتمد فيها على معارف
المعلم وقدراته العقلية فقط بل نعتمد أيضا على الاستراتيجيات التي يتبعها في
عملية التواصل مع تلامذته وإيصال ما يعرف إليهم كما يمكن تصنيف
الخصائص المعرفية للمعلم الفاعل في عدة عوامل أهمها:
الإعداد الأكاديمي والمهني:
يرتبط إعداد المعلم أكاديميا ومهنيا على نحو إيجابي بفعالية التعليم، فقد
أشارت الكثير من البحوث إلى وجود ارتباط بين مستوى التحصيل للمعلمين
وفعاليتهم التعليمية ويعود سبب ذلك بأن فعالية التعليم ترتبط ايجابا بعدد
العوامل المعرفية، كالقدرة العقلية العامة والقدرة على حل المشكلات ومستوى
التحصيل والمهارات الخاصة بإعداد المادة الدراسية و تنفيذها والمعلومات
ذات العلاقة بالنمو والتعلم.
اتساع المعرفة والاهتمامات:
إن البحوث والدراسات التي أجريت تؤكد أن التعليم الناجح أو الفاعل لا
يرتبط بتفوق المعلم في ميدان تخصصه فقط بل يرتبط بمدى اهتماماته
وتنوعها، ولقد صنفت هذه الدراسات المعلمين إلى صنفين أو فئتين فئة
المعلمين الفاعلين وفئة غير الفاعلين وتبين من خلال الدراسة المقارنة أن
المعلمين الأكثر فعالية يملكون اهتمامات قوية وواسعة في المسائل العلمية
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 43 عناصر العملية التربوية
والأدبية والفنية بالإضافة إلى امتلاكهم مستوى أعلى من الذكاء اللفظي أو
المجرد، الأمر الذي يشير إلى معرفة المعلم بالمسائل التي خارج ميدان
تخصصه والميادين الأخرى ذات العلاقة بهذا التخصص وسعة إطلاعه على
هذه المسائل تجعله أكثر فاعلية من المعلم الأقل اهتماما ومعرفة وإطلاعا.
المعلومات المتوافرة للمعلم عن طلابه:
وتتمثل في معرفة الأسماء وقدراتهم العقلية ومستويات نموهم وتحصيلهم
وخلفياتهم الاقتصاد والاجتماعية و الثقافية وكذلك معرفة اتجاهاتهم وميولهم
وقيمهم، تجعله أكثر فعالية في تواصله وتفاعله معهم، كما تساعد طلابه على
تكوين اتجاهات إيجابية نحو مادته الدراسية.
الخصائص الشخصية:
يختلف المعلمون كغيرهم من الفئات الاجتماعية في كثير من الخصائص
الشخصية إلى إثارة مناخات صفية مختلفة لدى تفاعلهم وتواصلهم مع طلابهم
ويبدو أن التباين بين المعلمين من حيث الاتجاهات و القيم والسمات الشخصية
أكثر أدى من تباينهم في القدرة العقلية العامة والتغيرات المعرفية.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 44 عناصر العملية التربوية
أهم الخصائص الشخصية التي بينت الدراسات علاقتها بالتعليم الناجح
وأثرها فيه:
- الاتزان والمودة:
تشير دراسات عديدة إلى أن خصائص شخصية المعلم تؤثر في سلوك
المتعلمين التحصيلي وغيره. فقد تبين أن الأطفال والمراهقين الذين يواجهون
بعض الصعوبات المدرسية والمنزلية قادرون على التحسن السريع عندما
.( يرعاهم معلمون قادرون على تزويدهم بالمسؤولية (أندرسون 1959
( كما بين (يونتون وزملاؤه 1934 ) في الدراسة على ( 70 ) معلما و ( 100
تلميذ من الصفي الخامس والسادس ابتدائي لاحظوا: أن التلاميذ يبدأون بالتأثر
بخصائص معلميهم خلال الشهرين الأولين من تعاملهم كما بينت الدراسة أن
تلاميذ المعلمين المتصفين بالاتزان الانفعالي يظهرون مستوى من الأمن
الانفعالي والصحة النفسية أعلى من المستوى الذي يظهره غيرهم من تلاميذ
المعلمين المتسمين بالتوتر وعدم الانسجام والاتزان. ولقد قام أحد علماء النفس
(وبين 1967 ) بدراسة صنف فيها السمات الشخصية للمعلم الفاعل كما يراها
التلاميذ أنفسهم وأسفرت نتائج هذه الدراسة على السمات التالية حسب تفضيل
التلاميذ لها.
- التعاون والروح المرحة الديمقراطية – التعاطف ومراعاة الفروق الفردية-
الصبر.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 45 عناصر العملية التربوية
- سعة الميول والاهتمامات، المظهر الشخصي والمزاج المرح، العدل وعدم
التحيز.
- الحس الفكاهي- السلوك الثابت والمتسق – الاهتمام بمشكلات التلاميذ.
- المرونة – استخدام الثواب والتعزيز – الكفاءة في تعليم موضوع معين.
الطرائق التربوية
تعريف الطريقة:
هي الخطط أو المخطط الذي يتبعه المدرس والذي يبين ما يجب أن يقوم بها
المعلم لمساعدة التلاميذ من ناحية وما يقوم به التلاميذ من جهة أخرى.
أو هي الخطط العامة للتدريس، أو هي توصيل المعلومات في معناها
الضيق (كلبا تريك).
- أو هي: توصيل المعلومات مضافا إليها وجهات نظر وعادات في التفكير
وغيرهما في مفهومها الواسع.
- كما يمكن القول هي: أيسر السيل للتعليم والتعلم، ففي أي منهاج من المناهج
الدراسية تصبح الطريقة جيدة متى أسفرت عن نجاح المدرس في عملية التعليم
والتعلم بأيسر السبل وأكثرها اقتصادا في الوقت والجهد.
أهمية الطريقة ووظائفها:
أهمية الطريقة تتركز حول كيفية استغلال محتوى المادة بشكل يمكن التلاميذ
من الوصول إلى الهدف الذي نرمي إليه في دراستنا لأي مادة ولتحقيق ذلك
لابد من الانطلاق بالتلميذ من حيث المستوى الذي وصله.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 46 عناصر العملية التربوية
علاقة الطريقة بالمادة:
هل يمكن الفصل بين الطريقة و المادة؟ ولماذا؟.
- الجواب: لا يمكن الفصل بينهما، لأنه إذا وجدت الطريقة وانعدمت المادة
يتعذر على المدرس الوصول إلى غايته، وإذا كانت المادة دسمة والطريقة
ضعيفة لم يتحقق الهدف المنشود أيضا. إذا لا يمكن الفصل بينهما حتى
تستطيع كل واحدة تأدية وظيفتها بالكيفية التي خطط لها.
اختيار الطريقة:
إن اختيار الطريقة أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن الابتعاد عنها،
لأن الطريقة الناجحة لابد أن تقدم على أساس ارتباطها وعلاقتها بالمادة المراد
تدريسها وكذلك تحديد الهدف الذي نريد تحقيقه.
مميزات الطريقة الجيدة:
للطريقة الجيدة مميزات عديدة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر.
1. أن تحدد الطريقة أهدافا وتعمل على تحقيقها.
2. تقوم على النشاط من جانب التلاميذ والإرشاد والتوجيه من المعلم.
3. أن تسمح بالعمل الجماعي التعاوني ولا تهمل العمل الفردي
الاستقلالي.
4. أن تعمل على إثارة انتباه التلاميذ ومساعدتهم على الإبداع والابتكار،
وربط المادة بالحياة الاجتماعية.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 47 عناصر العملية التربوية
الاعتبارات التي تراعى عند اختيار الطريقة:
1. الاهتمام بإثارة التفكير عند المتعلم وتنمية ميوله وقدراته.
2. الاهتمام بإثارة المشكلة والبحث عن حل لها.
3. أن يكون الهدف واضحا أمام التلاميذ كي تعمل على إثارة دوافعهم
ونشاطهم.
4. أن تعمل على ربط المادة بالحياة الاجتماعية أي الواقع المعيش
للتلميذ.
5. التدرج من المعلوم إلى المجهول و الانتقال من البسيط إلى المركب.
6. الانتقال من الكل (الفكرة العامة) إلى الجزء، أي الطريقة التحليلية
التركيبية لأنه وكما يقال: (المعارف بين تركيبين).
7. أن تتفق طريقة التدريس مع سن التلميذ و تأخذ في الاعتبار مقدار ما
لديهم من معلومات سابقة، حتى لا توصف بالقصور والتفاهة مع
الكبار ولا بالصعوبة والتعقيد مع الصغار.
وظيفة الطريقة في تربية التفكير والعمل على تطويره:
- يرى جون ديوي: أن التفكير هو وسيلة حل المشكلات.
أي أن التفكير هو وسيلة يسير بشكل عادي نحو غاية فلا حاجة للتفكير.
ولكن إذا واجهت الإنسان مشكلة يختار كيف يسلك تجاهها، برزت الحاجة إلى
التفكير أو ما يسميه (ج ديوي): (التفكير التأملي لحل هذه الم
=========
>>>> الرد الثاني :
كرا جزيلا اخي الكريم فارجوا من الله ان يثبت خطاك فالف شكر.
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hachemi 58;[size=5
2690909]عناصر العملية التربوية[/size]
تتكون العملية من ثلاث محاور رئيسية وهي:
-1 المنهاج:
المنهاج وثيقة بيداغوجية رسمية تصدر عن وزارة التربية الوطنية لتحديد
الإطار الإجباري لتعلم مادة دراسية ما.
إنه الخبرات التربوية والمعرفية التي تمنحها المدرسة للتلاميذ داخل محيطها أو
خارجه بغية مساعدتهم على نمو شخصيتهم في جوانبها المتعددة نموا روحيا
وعقليا وجسميا ونفسيا واجتماعيا في تكامل واتزان.
ولقد تعرضنا إلى المنهاج في الحصة الخاصة بتدريس المناهج التعليمية.
التلميذ:
التليمذ هو من الأساس الهام التي توضع عليه ومن أجله المنهاج وبعبارة
أوضح فإن نتائج دراسة نفسية التلميذ وسلوكه ثم تغير حاجات المجتمع هما
اللذان يمليان التغيرات التي تجري على المناهج من حين لآخر، ويضع أولا
في اعتباره التلميذ لأنه يوضع من أجله ولذلك لابد وأن يستجيب لحاجاته
النفسية ولقدراته العقلية التي تنمو وتتطور خلال مراحل عمره ومعنى هذا عدم
الاقتصار على المادة الدراسية دون ألوان النشاط الأخرى ويكون المنهاج في
صورة خبرات متكاملة وأن نهتم بحاضر التلميذ ونشاطه ونراعي خصائصه
وطبيعته حتى يصبح مشاركا إيجابيا في كل عمل وبعبارة أخرى: أن المنهاج
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 40 عناصر العملية التربوية
وضعت خصيصا من أجل الاهتمام بالتلاميذ أما أهم حاجات الأطفال في هذه
المرحلة والتي يجب أن يتولى المنهاج تحقيقها هي:
-1 الحاجة إلى العطف والمحبة:
وهذا العطف ضروري لنمو الطفل النفسي والخلقي كضرورة الغذاء الجيد
ويقتضي أن يتحسس المعلمون والإدارة المشاكل التي يعاني منها التلاميذ
ومساعدتهم على تخطيها.
-2 الحاجة إلى الأمن والتحرر من الخوف:
وهذا يتطلب عدم المبالغة في نقد أخطاء التلاميذ لينصرفوا إلى الفهم والعمل
في جو الطمأنينة ويألفوا العمل بحرية وكذلك مواجهة المشكلات المعترضة.
-3 الحاجة إلى النجاح:
أي عدم وضع التلميذ في مواقف يتكرر فيها شعوره بالفشل وأن نتيح له
الفرص كي يتمتع بقدر من نشوة النجاح بين حين وآخر.
-4 الحاجة إلى التقدير:
التلاميذ شغوفون بأن يعترف لهم بالأدوات التي يقومون بها وبأن يعاملوا
كأفراد لهم كيانهم ووجودهم وقيمتهم.
-5 الحاجة إلى الحرية في التعبير:
فان كان الطفل يشعر بالحاجة إلى الانطلاق وحرية الحركة فإن حاجته للتعبير
أكبر ولكن هذا لا يعني أن نترك له المجال ليعمل كل ما يرغب فيه بل يتمتع
بحرية منظمة تجعله يحب ما يعمل.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 41 عناصر العملية التربوية
-6 الحاجة إلى التوجيه والإرشاد:
يشعر التلاميذ بأنه لا يملك القدرة على التوجه في كثير من المواقف التي يجد
نفسه فيها، ولذلك يرغب في المساعدة وإلى من يسدي إليه النصائح
والإرشادات لتجنبه الشعور بالألم والفشل.
هكذا نكون قد قدمنا فكرة موجزة عن أهم الدوافع والحاجات التي تجب
مراعاتها وتعتبر
كل من القراءة والكتابة والحساب وسائل يجب إكسابها للتلميذ في السنوات
الأولى من حياته المدرسية حتى يستطيع تحقيق هذه الدوافع وإشباع حاجياته
المتنامية.
شخصية المربي
خصائص المعلم الفاعل:
الخصائص الأساسية للمعلم الفاعل تلعب دورا هاما في تحديد فعالية التعليم و
نجاحه الأمر الذي دفع بالعديد من الباحثين إلى دراسة هذه الخصائص، كما
أفراد عديدون كالتلاميذ و المعلمين و المديرين و المفتشين وغيرهم ... وذلك
للوقوف على أهم الخصائص ذات الارتباط الوثيق بنجاح العملية التعليمية
التعلمية ويمكن تصنيف هذه الخصائص في فئتين:
-1 فئة الخصائص المعرفية. 2- فئة الخصائص الشخصية.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 42 عناصر العملية التربوية
الخصائص المعرفية: -i
إن حصيلة المعلم المعرفية وقدراته العقلية والأساليب التي يتبعها في استثارة
متعلميه هي من العوامل الهامة، وهذه يجب أن لا نعتمد فيها على معارف
المعلم وقدراته العقلية فقط بل نعتمد أيضا على الاستراتيجيات التي يتبعها في
عملية التواصل مع تلامذته وإيصال ما يعرف إليهم كما يمكن تصنيف
الخصائص المعرفية للمعلم الفاعل في عدة عوامل أهمها:
الإعداد الأكاديمي والمهني:
يرتبط إعداد المعلم أكاديميا ومهنيا على نحو إيجابي بفعالية التعليم، فقد
أشارت الكثير من البحوث إلى وجود ارتباط بين مستوى التحصيل للمعلمين
وفعاليتهم التعليمية ويعود سبب ذلك بأن فعالية التعليم ترتبط ايجابا بعدد
العوامل المعرفية، كالقدرة العقلية العامة والقدرة على حل المشكلات ومستوى
التحصيل والمهارات الخاصة بإعداد المادة الدراسية و تنفيذها والمعلومات
ذات العلاقة بالنمو والتعلم.
اتساع المعرفة والاهتمامات:
إن البحوث والدراسات التي أجريت تؤكد أن التعليم الناجح أو الفاعل لا
يرتبط بتفوق المعلم في ميدان تخصصه فقط بل يرتبط بمدى اهتماماته
وتنوعها، ولقد صنفت هذه الدراسات المعلمين إلى صنفين أو فئتين فئة
المعلمين الفاعلين وفئة غير الفاعلين وتبين من خلال الدراسة المقارنة أن
المعلمين الأكثر فعالية يملكون اهتمامات قوية وواسعة في المسائل العلمية
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 43 عناصر العملية التربوية
والأدبية والفنية بالإضافة إلى امتلاكهم مستوى أعلى من الذكاء اللفظي أو
المجرد، الأمر الذي يشير إلى معرفة المعلم بالمسائل التي خارج ميدان
تخصصه والميادين الأخرى ذات العلاقة بهذا التخصص وسعة إطلاعه على
هذه المسائل تجعله أكثر فاعلية من المعلم الأقل اهتماما ومعرفة وإطلاعا.
المعلومات المتوافرة للمعلم عن طلابه:
وتتمثل في معرفة الأسماء وقدراتهم العقلية ومستويات نموهم وتحصيلهم
وخلفياتهم الاقتصاد والاجتماعية و الثقافية وكذلك معرفة اتجاهاتهم وميولهم
وقيمهم، تجعله أكثر فعالية في تواصله وتفاعله معهم، كما تساعد طلابه على
تكوين اتجاهات إيجابية نحو مادته الدراسية.
الخصائص الشخصية:
يختلف المعلمون كغيرهم من الفئات الاجتماعية في كثير من الخصائص
الشخصية إلى إثارة مناخات صفية مختلفة لدى تفاعلهم وتواصلهم مع طلابهم
ويبدو أن التباين بين المعلمين من حيث الاتجاهات و القيم والسمات الشخصية
أكثر أدى من تباينهم في القدرة العقلية العامة والتغيرات المعرفية.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 44 عناصر العملية التربوية
أهم الخصائص الشخصية التي بينت الدراسات علاقتها بالتعليم الناجح
وأثرها فيه:
- الاتزان والمودة:
تشير دراسات عديدة إلى أن خصائص شخصية المعلم تؤثر في سلوك
المتعلمين التحصيلي وغيره. فقد تبين أن الأطفال والمراهقين الذين يواجهون
بعض الصعوبات المدرسية والمنزلية قادرون على التحسن السريع عندما
.( يرعاهم معلمون قادرون على تزويدهم بالمسؤولية (أندرسون 1959
( كما بين (يونتون وزملاؤه 1934 ) في الدراسة على ( 70 ) معلما و ( 100
تلميذ من الصفي الخامس والسادس ابتدائي لاحظوا: أن التلاميذ يبدأون بالتأثر
بخصائص معلميهم خلال الشهرين الأولين من تعاملهم كما بينت الدراسة أن
تلاميذ المعلمين المتصفين بالاتزان الانفعالي يظهرون مستوى من الأمن
الانفعالي والصحة النفسية أعلى من المستوى الذي يظهره غيرهم من تلاميذ
المعلمين المتسمين بالتوتر وعدم الانسجام والاتزان. ولقد قام أحد علماء النفس
(وبين 1967 ) بدراسة صنف فيها السمات الشخصية للمعلم الفاعل كما يراها
التلاميذ أنفسهم وأسفرت نتائج هذه الدراسة على السمات التالية حسب تفضيل
التلاميذ لها.
- التعاون والروح المرحة الديمقراطية – التعاطف ومراعاة الفروق الفردية-
الصبر.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 45 عناصر العملية التربوية
- سعة الميول والاهتمامات، المظهر الشخصي والمزاج المرح، العدل وعدم
التحيز.
- الحس الفكاهي- السلوك الثابت والمتسق – الاهتمام بمشكلات التلاميذ.
- المرونة – استخدام الثواب والتعزيز – الكفاءة في تعليم موضوع معين.
الطرائق التربوية
تعريف الطريقة:
هي الخطط أو المخطط الذي يتبعه المدرس والذي يبين ما يجب أن يقوم بها
المعلم لمساعدة التلاميذ من ناحية وما يقوم به التلاميذ من جهة أخرى.
أو هي الخطط العامة للتدريس، أو هي توصيل المعلومات في معناها
الضيق (كلبا تريك).
- أو هي: توصيل المعلومات مضافا إليها وجهات نظر وعادات في التفكير
وغيرهما في مفهومها الواسع.
- كما يمكن القول هي: أيسر السيل للتعليم والتعلم، ففي أي منهاج من المناهج
الدراسية تصبح الطريقة جيدة متى أسفرت عن نجاح المدرس في عملية التعليم
والتعلم بأيسر السبل وأكثرها اقتصادا في الوقت والجهد.
أهمية الطريقة ووظائفها:
أهمية الطريقة تتركز حول كيفية استغلال محتوى المادة بشكل يمكن التلاميذ
من الوصول إلى الهدف الذي نرمي إليه في دراستنا لأي مادة ولتحقيق ذلك
لابد من الانطلاق بالتلميذ من حيث المستوى الذي وصله.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 46 عناصر العملية التربوية
علاقة الطريقة بالمادة:
هل يمكن الفصل بين الطريقة و المادة؟ ولماذا؟.
- الجواب: لا يمكن الفصل بينهما، لأنه إذا وجدت الطريقة وانعدمت المادة
يتعذر على المدرس الوصول إلى غايته، وإذا كانت المادة دسمة والطريقة
ضعيفة لم يتحقق الهدف المنشود أيضا. إذا لا يمكن الفصل بينهما حتى
تستطيع كل واحدة تأدية وظيفتها بالكيفية التي خطط لها.
اختيار الطريقة:
إن اختيار الطريقة أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن الابتعاد عنها،
لأن الطريقة الناجحة لابد أن تقدم على أساس ارتباطها وعلاقتها بالمادة المراد
تدريسها وكذلك تحديد الهدف الذي نريد تحقيقه.
مميزات الطريقة الجيدة:
للطريقة الجيدة مميزات عديدة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر.
1. أن تحدد الطريقة أهدافا وتعمل على تحقيقها.
2. تقوم على النشاط من جانب التلاميذ والإرشاد والتوجيه من المعلم.
3. أن تسمح بالعمل الجماعي التعاوني ولا تهمل العمل الفردي
الاستقلالي.
4. أن تعمل على إثارة انتباه التلاميذ ومساعدتهم على الإبداع والابتكار،
وربط المادة بالحياة الاجتماعية.
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 47 عناصر العملية التربوية
الاعتبارات التي تراعى عند اختيار الطريقة:
1. الاهتمام بإثارة التفكير عند المتعلم وتنمية ميوله وقدراته.
2. الاهتمام بإثارة المشكلة والبحث عن حل لها.
3. أن يكون الهدف واضحا أمام التلاميذ كي تعمل على إثارة دوافعهم
ونشاطهم.
4. أن تعمل على ربط المادة بالحياة الاجتماعية أي الواقع المعيش
للتلميذ.
5. التدرج من المعلوم إلى المجهول و الانتقال من البسيط إلى المركب.
6. الانتقال من الكل (الفكرة العامة) إلى الجزء، أي الطريقة التحليلية
التركيبية لأنه وكما يقال: (المعارف بين تركيبين).
7. أن تتفق طريقة التدريس مع سن التلميذ و تأخذ في الاعتبار مقدار ما
لديهم من معلومات سابقة، حتى لا توصف بالقصور والتفاهة مع
الكبار ولا بالصعوبة والتعقيد مع الصغار.
وظيفة الطريقة في تربية التفكير والعمل على تطويره:
- يرى جون ديوي: أن التفكير هو وسيلة حل المشكلات.
أي أن التفكير هو وسيلة يسير بشكل عادي نحو غاية فلا حاجة للتفكير.
ولكن إذا واجهت الإنسان مشكلة يختار كيف يسلك تجاهها، برزت الحاجة إلى
التفكير أو ما يسميه (ج ديوي): (التفكير التأملي لحل هذه الم
شكرا لك اخي الكريم
=========
>>>> الرد الخامس :
ارجوا المساعدة من فضلكم اخواني اخواتي الكريمات فيما يالي:
سيكولوجية التعلم:
-التعريف والتظريات والقوانين.
-متطلبات وظيفة التعليم.
وشكرا
=========
شكرا جزيلا وأدامك الله في خدمة التربية والتعليم
تحليل الفعل التعليمي التعلمي: -مفهومه وتعريفه.
-عناصره: المعلم/المتعلم/المنهاج.
وشكرا
https://www.sendspace.com/file/ndd9yx
حمل من هنا
سيكولوجية التعلم:
-التعريف والتظريات والقوانين.
-متطلبات وظيفة التعليم.
وشكرا
https://www.sendspace.com/file/bn64pn
حمل من هنا
نشكر كل الاخوة المشاركين و الساهرين علىهذا المنتدى التربوي الهادف
ارغب في ارسال بعض المساهمات للا خوة اساتذة التعليم المتوسط تخصص انجليزية ولكني غير متمكن فارجو توجيهي جزاكم الله خيرا.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة messaoud1962
أطلب من سيادتكم البحث التالي: تحليل الفعل التعليمي التعلمي: -مفهومه وتعريفه.
-عناصره: المعلم/المتعلم/المنهاج.
وشكرا
أخي الكريم ادخل وحمل من هنا ستجد كل ما تبحث عنه https://www.sendspace.com/file/ofmf3m
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووووووورين
أخي الكريم ادخل وحمل من هنا ستجد كل ما تبحث عنه https://www.sendspace.com/file/ofmf3m