عنوان الموضوع : بيان مستشاري التربية لولاية غليزان للنقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب
مستشارو التربية لولاية غليزان .................................................. .........................غليزان في : 03/01/ 2016
بــيـان رقـم01
نحن مستشارو التربية المنحدرين من رتبة أستاذ تعليم متوسط (الأساتذة المجازون سابقا) حاملي شهادة ليسانس و مهندس دولة و بناء على ما صدر في المسودة الثالثة لمشروع المرسوم التنفيذي المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 08-315 المؤرخ في 11 شوال عام 1429 الموافق 11 أكتوبر سنة 2017 والمتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية و بعد لقاء يوم 29فبراير2016 نعبر عن الصدمة الكبيرة التي فوجئنا بها إذ نصف هذا المشروع المعدل بالجائر والغير عادل لما يحويه من ثغرات و نقائص وهذا ما ولد لنا إحباطا وعدم الرغبة في العمل ونفضل العودة إلي الرتبة التي رقينا منها و الإدماج في رتبة أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط
ومـن أجــل الـتـوضـيـح أكثر :
فنحن دفعات مستشاري التربية لسنة 2017-2016-2016 نحمل شهادة ليسانس و مهندس دولة و أغلبنا له أكثرمن10سنوات أقدميه في رتبة أستاذ تعليم متوسط وظفنا بعد اجتياز مسابقة علي أساس الاختبار بشروط القانون الأساسي رقم 08-315 و من خـــلال المشروع :
.................................................. . نــــسـجل مـــايــلـي :
1- تثمين الشهادات العليا لفئة الأساتذة و بعض الأسلاك التربوية وعدم تثمينها لفئة مستشاري التربية بالرغم من حيازة هذه الفئة للشهادات الجامعية.
2 – الحق في الترقية إلي منصب مدير متوسطة ب10سنوات بعد أن كان 05 سنوات في القانون الأساسي رقم 08-315.
3 – رفع التصنيف لمختلف الرتب في القطاع كالمدراء و المفتشين دون مراعاة للشهادة التي يحملونها.
4- عدم التدرج في الترقية إلى رتبة مستشار رئيس و مدير المتوسطة.
ونظرا لهذه النقائص وتهميشنا من طرف النقابات الفاعلة و اللجنة الوزارية المفاوضة في تعديل القانون الأساسي لعمال التربية:
.................................................. . نـــــطـــالـــب بـمــايــلــى:
1- إعادة النظر و رد الاعتبار لمستشاري التربية المنحدرين من رتبة أستاذ تعليم متوسط(المجازون سابقا) وحاملي شهادات جامعية.
2 – إدماج و ترقية مستشاري التربية الحاصلين على شهادات جامعية و المنحدرين من رتبة أستاذ تعليم متوسط في الرتبة المستحدثة مستشار رئيس في الصنف 14 وهذا من اجل تثمين الشهادة التي يحملونها علي غرار إدماج أساتذة التعليم المتوسط في رتبة أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط و أساتذة التعليم الابتدائي و الثانوي.
3 – الإبقاء على الحق في الترقية إلي منصب مدير متوسطة بنفس شروط القانون الأساسي رقم 08-315.
4- استحداث منحة التكليف في حالة شغور منصب مدير المتوسطة.
في الأخير نرجو من السادة المجتمعين (اللجنة الوزارية ) و نقابات التربية أخذ هذه المقترحات محمل الجد لأننا همشنا في المسودة الأولي و الثانية و الثالثة المعدلة وكأنه لا يوجد مستشار تربية في قطاع التربية يحمل شهادة ليسانس و مهندس دولة ودرس لمدة لا تقل على 10سنوات، وها نحن الآن نطالب بتثمين الشهادة التي نحملها و حجم المسؤولية الملقاة علي عاتقنا كما نعبر عن أمالنا في رفع الظلم و الإجحاف من طرف ممثلي النقابات و مسئولي وزارة التربية الوطنية في مسودة المشروع ونحملهم كامل المسؤولية في الظلم المسلط علينا .
نسخة موجهة إلى: -وزير التربية الوطنية........................................... .................................................. ...ع/مستشاري التربية
-مديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية........................................... ...................... بن يمينه عبد القادر
-المديرية العامة للوظيفة العمومية
-نقابات التربية + - الإعـــــلام
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك يا أخي عبد القادر
يجب تثمين شهادات مستشاري التربية الجدد
كما أطالب بضرورة تشكيل تنسيقية وطنية تتبنى إنشغالاتنا بسرعة
=========
>>>> الرد الثاني :
لا يسعنا من هذا المنبر إلا أن نحيي إخواننا في غليزان ونتمنى من كل موظف له حق مهضوم ان يبادر بعمل ايجابي فالعمل النقابي ليس مكانه فقط المنتديات بل الميدان هو الفيصل و الضغط واسماع صوتنا لا يتأتى بالبكاء على ما فات بل وقفة مع النفس و سؤال جوهري يطرح هل قدمت اضافة واقعية و هل ساهمت عمليا في تنضيم نقابي أو مجموعة ضاغطة ليسمع صوتي سواءا من طرف النقابات أو الوزارة .إن حدث القانون الخاص لابد أن يكون وقفة جادة لاستخلاص الدروس و العبر و المضي للامام فيما ينتظرنا فالأيام الحالكات مازالت قادمة على ضوء المعطيات الراهنة
دمتم
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك أخي لملومة علينا بتشكيل تنسيقية وطنية توصل صوتنا للسلطات المعنية قبل فوات الأوان
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك اخي عبد القادر..وانا ايضا اضم صوتي اليكم ولنعلن عن تنسيقة تتبنى انشغالاتنا...انا ايضا انحدر من رتبة استاذ تعلييم متوسط ولدي اكثر من 10 سنوات منها 05 سنوات برتبة استاذ تعليم متوسط ...فأين تثمين الشهادة ولماذا شاركنا اذن في الامتحان للترقية الى مستشار ...فالاحسن ان نعود الى رتبنا كاستاذ رئيسي للتعليم متوسط في درجة13 -حسب المسودة3-ولانه لدينا اكثر من 10 سنوات خبرة...ارجو من كل المستشارين المنحدرين من رتبة استاذ تعليم متوسط المجازين سابقا ان ينتفضوووو لاخذ حقوقهم..ولاعادة الاعتبار لرتبتهم...واين هي النقابات لماذا هي غائبة عن مطلب هذه الفئة..هل لانها حديثة النشأة....؟ ام لان مناضلوها المجازين سابقا انطفأت شمعتهم....؟.لن نسستسلم لاهمال هذه الفئة من المستشاريين في التصنيف ....لن نستسلم حتى يكون لنا تصنيف يليق برتبنا وكاقل تقدير الصنف 14
=========
>>>> الرد الخامس :
من هذا المنبر الكريم أدعو جميع مستشاري التربية لولاية الوادي للاتحاد والتوجه نحو الاتجاه الصحيح وهو تشكيل تكتل ينسق فيما بيننا ويسمع صوتنا لهؤلاء الطرشان ...في الوزارة أو تلك النقابات التي تتاجر بحقوقنا وتبيعها بأرخص الاثمان ... وإني من الآن أشم رائحة الاضراب....
رجاء منكم الاثراء والنقاش...
=========
انصحكم ياابناء غليزان ان اردتم تحقيق مطالبكم لا تتركوا النقابات المحلية تستغل مطالبكم وتوكلو على الله
إلى ألأخوة في تنسيقية غليزان و كل الاخوة مستشاري التربية عبر الوطن السلام عليكم ورحمة الله و بعد:
اولا: ادعوكم الى التوحد بإسم تنسيقية مستشاري التربية دون تمييز حتى يكون العدد اكبر و الصوت مسموع لأن الكل يمثل مستشار التربية مهما كان مصدره.
هناك عدد كبير من مستشاري التربية ليس لهم شهادات جامعية لكن لهم من الخبرة المهنية ما يجاوز 20 سنة . وعليه ارى ان تكون مطالب مستشاري التربية كما يلي :
1- رفع تصنيف مستشار التربية الى الصنف 14
2- مستشار رئيس للتربية صنف 15
3- يرقى الى مسشار تربية رئيس عن طريق الإمتحان مهني وعن طريق التاهيل مستشارو التربية الذين لهم 3 سنوات خدمة بهذه الصفة
4 - تحديد دقيق لمهام مستشار التربية مع المدير و المساعد التربوي
5- وضع منحة للتكليف في حالة شغور منصب المدير او في حالة عدم وجود ناظرفي الثانوية
6- الترقية لمستشار التربية الرئيس يخصص لمستشاري التربية فقط لأنه كيف يرقى مباشرة الى هذا المنصب من لم يمر على منصب مستشار التربية وتلاحظون ان هذا التمييز وقع فقط على المستشارين
7- ادماج مستشاري التربية الذين لهم 5 سنوات خدمة بهذه الصفة ولهم شهادة جامعية او من لهم 10 سنوات خدمة بهذه الصفة مباشرة كمستشارين رئيسيين مثل ما هو الحال مع مساعدي التربية و اساتذة الثانوي
8- ترقية كل من تحصل على 10/20 في الامتحان المهني الى مستشاررئيس دون تقييده بعدد المناصب
9- - المشاركة في الترقية الى منصب مدير من له 5 سنوات خدمة كما كان في السابق بدل 10 سنوات لأنه بحساب بسيط
مثلا مستشار دفعة 2009 هو اما استاذ تعليم متوسط له على الأقل 10 سنوات كاستاذ تعليم متوسط + 5 سنوات مستشار تربية هذا يساوي 15 سنة
او انه استاذ تعليم اساسي له على الأقل 20 سنة + 5 سنوات مستار هذا يساوي 25 سنة
اما اذا طبقت 10 سنوات فان كل المستشارين سيحالون على التقاعد دون ان يكتسبو حق المشاركة كمدير
هذه بعض الملاحظات التي توصلت اليها من خلال المسودة 3 ارجوا من الاخوة اثرائها و رفعها الى الجهات المعنية حتى تؤخذ مطالب هذه الفئة بعين الاعتبار قبل اعداد القانون الخاص
وفقنا الله جميعا الى الخير
بارك الله فيك أخ سامي وأنا أوافقك في كل ما جئت به .. بل و أطلب التصعيد و تشديد اللهجة مع كل من تجاهل هذه الفئة الأساسية في المؤسسات .... يعرفوا مستشار التربية غير في -التهمبير- يا سيدي رجعونا أساتذة رئيسيون و هنيونا من تكسار الراس و العداوة مع المدير ومع الاستاذ ومع التلميذ ومع الولي
سنناضل جميعا لنرفع هذا التهميش
شكرا لكم جميعا على هذا الوعي و إن تأخرنا فاعتماد التغييرات على القانون الخاص لم يتبقى له كثيرا و لا توجد لحد الآن حسب علمي تنسيقيات ولائية سوى في غليزان و لقد سعيت مع مجموعة من الزملاء في برج بوعريريج منذ حوالي شهرين للم شمل هذه الفئة المغبونة في ترسانة الأعباء و المسؤوليات و الصراعات اليومية مع التلاميذ و أوليائهم و المنحرفين الذين أصبحت المؤسسات التربوية المكان المفضل لتمضية الوقت,,,,,,,,,,,,, إلخ و لكن لم يتحمسوا للأمر و لذلك لم تذكرنا المسودات السوداء 1 و 2 و 3 إطلاقا و هذا بسبب غياب المتحدث باسمنا و يحس بمعاناتنا ,
بارك الله فيك أخ سامي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
بارك الله فيك يا أخ سامي لكن أضيف ما يلي . هناك من المستشارين وأنا منهم من هو منحدر من سلك التعليم الأساسي متحصل على الباكلوريا عام 1982 إلتحق بالتدريس عام 1983 متحصل على ليسانس حقوق ترقى إلى مستشار التربية عام 2009 .
هم الآن يقولون له : 1 ـ شهادتك ليسانس ليست تعليمية . أقول لهم : لن أدرس بها .
2 ـ رانا نسالوك ليسانس . أقول لهم في ذلك الوقت أي عام 1982 ، 1983 .....لا تجد مخبوط عنده ليسانس ويدرس في المدرسة الأساسية .
3 ـ قالو نكونك ونعلمك ونرفع مستواك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي .قلت حاضر والتحقت بالتكوين وما أعظمه من تكوين . تكوننا في الغش ، في الكذب على أنفسنا وعلى الخلق ......وهكذا مرت السنوات . الكل ناجح في الكذب . بقي لي عام واحد
فشاركت في امتحان التأهيل لمنصب مستشار التربية . فكنت من الأوائل المؤهلين وهكذا التحقت بالمعهد التكنولوجي لتكوين مستخدمي التربية وتخرجت من الأوائل ولم أكمل العام الأخير للتكوين لأصبح أستاذ التعليم المتوسط . وقلت أنا الآن سلم 13 وهم يبحثو عن 12
وهاهي الدوائر تدور ليصبح زملائي 15 وأنا في 13 . إنه العدل يحيا المشرع الجزائري ويسقط الإداري عبد الدولة . ذنبي الوحيد هو
التحاقي بهذه الإدارة الملعونة وهذ الرتبة المصيبة . فليسأل كل مستشار تربية نفسه ماذ فعل في دنياه حتى أذله الله بهذه الرتبة التي يصبح فيه العملاق قزما أمام الصعاليك .