عنوان الموضوع : وزارة التربية توافق على 7 مطالب من مجموع 11 للمضربين انشغالات النقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب
وافقت وزارة التربية الوطنية على جملة من مطالب نقابات القطاع التي تشن إضرابا دخل أمس أسبوعه الرابع، وفق ما ورد في محضر الاجتماع الذي انعقد بمقر الوزارة.
كما أكدت وزارة التربية الوطنية في مراسلة موجهة للعاملين بالقطاع موافقتها على 7 مطالب من مجموع 11 مطلبا كانت النقابات قد رفعتها خلال إضرابها الأخير .
حيث جاء في محضر الاجتماع الذي عقد بمقر وزارة التربية في 11 فيفري 2015 وشارك فيه 35 ممثلا عن النقابات المعتمدة و 3 ممثلين عن المديرية العامة للوظيفية العمومية وفق المراسلة التي تم تبليغها أمس عبر مديريات التربية ، أنها استجابت لأغلب النقاط المرفوعة من طرف النقابات بالرغم من إصرار النقابات على الإضراب وعدم الاعتراف بما تم التوصل إليه مع الوزارة الوصية، و في هذا الإطار تمت الموافقة على إدماج أساتذة المدرسة الابتدائية الحاصلين على شهادة الليسانس وكذا الذين زاولوا تكوينا مدته 3 سنوات في إطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي في الرتبة المستحدثة (أستاذ مكون في المدرسة الابتدائية)،بحيث يتم إدماج هؤلاء في الرتبة المستحدثة في حال إثبات 10 سنوات من الخدمة الفعلية إلى غاية 31 ديسمبر 2016 وذلك بالجمع بين الأقدمية المكتسبة في الرتبتين السابقة والحالية،كما تمت الموافقة على تسوية وضعية أساتذة التعليم الثانوي المنحدرين من رتبة الأساتذة المهندسين الذين شاركوا بنجاح في الامتحان المهني لسنة 2016 للالتحاق برتبة أستاذ رئيسي للتعليم الثانوي وذلك باعتماد نجاحهم،كما وافقت الوزارة على جمع الأقدمية المكتسبة في مختلف الأطوار التعليمية لأساتذة التعليم الثانوي خريجي المدرسة العليا للأساتذة الذين يثبتون 20 سنة و 10 سنوات في خدمة فعلية إلى غاية 31 ديسمبر 2016 والذين تم تعيينهم في مختلف الأطوار بسبب عدم توفر المناصب المالية لإدماجهم حسب الحالة في الرتب المستحدثة(أستاذ رئيسي ومكون في التعليم الثانوي).
وتضمنت الوثيقة التي تحوز –النصر- نسخة منها الموافقة على إدماج أساتذة التعليم الثانوي الذين يثبتون 20 سنة خدمة فعلية إلى غاية 31 ديسمبر 2016 في رتبة أستاذ التعليم الثانوي مكون وهؤلاء سبق أن تمت ترقيتهم قبل صدور المرسوم التنفيذي رقم 12-240 المؤرخ في 29 ماي 2016 إلى رتبة أستاذ رئيسي للتعليم الثانوي عن طريق الامتحان المهني أو التسجيل على قوائم التأهيل أو في إطار تطبيق التعليمة المتعلقة بترقية أبناء الشهداء،وتمت الموافقة على المطلب المتعلق بتسوية وضعية مستشاري التربية المنحدرين من رتبة أستاذ التعليم المتوسط الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة مستشار التربية بعد نجاحهم في الامتحان المهني بإدماجهم في الرتب المستحدثة باحتساب 10 سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة أو 20 سنة خدمة فعلية بهذه الصفة إلى غاية 31 ديسمبر 2016.
كما أكدت الوزارة أن أحكام المادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي رقم 12-240 المؤرخ في 29 ماي 2016 التي تنص على الجمع بين الانتقالي بين الرتب الأصلية ورتب الإدماج في تقدير الأقدمية المطلوبة للترقية في الرتبة أو التعيين في منصب غالب ستبقى سارية المفعول إلى غاية 28 ماي 2017،وتمت الموافقة كذلك حسب محضر الاجتماع الذي تم توزيعه على مختلف المدارس عبر الوطن على احتساب الأقدمية في الرتبة الأصلية ورتب الترقية للناجحين في الامتحان المهني لدورة أكتوبر 2015 للالتحاق برتبة مدير ثانوية،بحيث تمت الموافقة على هذا المطلب استثنائيا بسبب نقص التأطير في هذا الباب.
أما بالنسبة للمطالب الأربعة المتبقية فقد أشارت الوثيقة إلى أن بعضها سيتم دراسته لاحقا على غرار مطلب تأسيس منحة جزافية لفائدة مديري المؤسسات التربوية، فيما سيدرس مطلب التحويل التلقائي للمناصب المالية للموظفين الناجحين في الامتحانات المهنية التي ستنظم لفائدة الموظفين المنتمين إلى الرتب الآيلة للزوال بعد تنظيم تلك الامتحانات،وفي سياق آخر جددت الوزارة رفضها لمطلب توسيع الاستفادة من تعويض الخبرة البيداغوجية إلى موظفي أسلاك المصالح الاقتصادية مبررة ذلك بطبيعة هذا التعويض الذي لا يمكن صرفه إلا للموظفين المنتمين لأسلاك التكوين الذين يمارسون مهام بيداغوجية (من تدريس وتكوين)،كما أن هذا الإجراء لم يسبق تكريسه لفائدة أسلاك المصالح الاقتصادية في القطاعات التكوينية الأخرى كقطاعات التكوين والتعليم المهنيين والتضامن الوطني والتعليم العالي والشباب والرياضة،أما مطلب احتساب الأقدمية العامة المكتسبة لإدماج معلمي المدرسة الأساسية وأساتذة التعليم الأساسي الذين هم حاليا في طور التكوين في المناصب المستحدثة (أستاذ رئيسي ومكون للمدرسة الابتدائية وأستاذ رئيسي ومكون للتعليم المتوسط) فقد رفضته الوزارة مبررة ذلك بمخالفة هذا الإجراء للأحكام الجوهرية للقانون الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية وبمختلف القوانين الأساسية الخاصة الأخرى. الجموعي ساكر
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========