ياالاخ لزرق بارك الله فيك
اقول لو قارنت بين النقابتين في عدد المستفيدين
اي من حققت اكبر عدد بالنسبة للمستفيدين ؟
وشكرا لك مرة ثانية
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لزرق
قد يعاتبني البعض عما ذكرت وشرحت من محضر الكنباست او محضر نقابة الإتحاد وما ورد فيها من نقاط وأؤكد مرة أخرى اننى لا أفاضل نقابة عن أخرى أو أعادي هذه أو تلك وإنما أكتب بكل ما أراه ضروريا لتبيين الحقائق ولو لم تعجب هؤلاء أو أولئك وأنا أتحدث من منطق قانوني بحث ولا آخذ بأقوال النقابات أو الصحف او حتى المناشر الوزارية الأخيرة لما قد اعتراها من قبح قانوني ظهر من خلال التطبيق وبناء على هذا يطلب البعض مني تفسير بعض المسائل وفق ما تهواه أنفسهم ولكن المادة القانونية بطبيعتها جامدة ولا تقبل العاطفة وقد يبدو من خلال هذه الردود أنني ضد هؤلاء او أولئك ومن هذا الموضوع أدافع عن مواقف الأستاذ عابد الكنتي من منطلقه القانوني وأحييه على صبره وحلمه وهنا اعرض في هذا الموضوع مقارنة بين ما تم تحقيقه في المحضرين بالنسبة للنقابتين أعرضه في هذا التقرير :
ما تم تحقيقه بالنسبة لنقابة الكناباست:
1- إعادة تسوية وضعية الناجحين كأساتذة رئيسيين في إمتحانات مهنية قبل صدور المرسوم 240/12 والمنحدرين من رتبة أستاذ مهندس وذلك بإدماجهم في هذه الرتبة بدل ترقيتهم فيها وليس إدماجهم في رتبة مكون وبالتالي الحفاظ على الأقدمية المكتسبة بين الرتبة السابقة والرتبة الحالية وإمكانية الترقية باستغلال المادة 31 مكرر.
2- الموافقة على استغلال الأقدمية الموزعة على مختلف الأطوار بالنسبة لخرجي المدرسة العليا أستاذ ثانوي وذلك لإدماجهم في الرتب المستحدثة حسب الأقدمية المجموعة بين هذه الأطوار
3- الموافقة على إدماج الأساتذة الذين تم ترقيتهم في رتبة رئيسي قبل صدور المرسوم 240/12 إما عن طريق امتحان مهني أو ترقية أبناء الشهداء وذلك بإعادتهم إلى رتبهم الإصلية وإدماجهم في رتبة مكون إن كانوا يحوزون الأقدمية اللازمة
4-الموافقة على جمع الأقدمية بين رتبة أستاذ تعليم أساسي ورتبة تعليم متوسط للإدماج في الرتب المستحدثة حسب الأقدمية المطلوبة في كل رتبة
ما تم تحقيقه بالنسبة لنقابة الإتحاد:
1- تم الموافقة على تأشير قوائم الناجحين في المسابقات التي أجريت في 08 و09 ديسمبر الماضي بحكم رخصة من الوصاية بالنسبة للمستشارين والنظار الذين لم يثبتوا الأقدمية المطلوبة للترقية رتبة مدير ثانوية ومدير متوسطة على التوالي وبالتالي فإن الناجحين من هؤلاء سيتم اعتماد نجاحهم والتأشير على ملفاتهم ويعدون ناجحين بحكم هذا الترخيص
2- يمكن الجمع بين رتبة معلم مدرسة أساسية + معلم مدرسة ابتدائية والناتجة عن أحكام المادة 38 من المرسوم التنفيذي رقم 315/08 وخاصة البند 1 منه مما يعني أنه يمكن الجمع بين رتبة معلم مدرسة أساسية + معلم مدرسة ابتدائية أو الجمع بين رتبة معلم مدرسة أساسية + أستاذ مدرسة إبتدائية من أجل الإستفادة من الإدماج في رتب مكون في المدرسة الإبتدائية
3- سيتم إدماج معلمي المدرسة الإبتدائية الحاصلين على شهادة مهندس دولة في غير الإختصاص قبل صدور المرسوم النفيذي رقم 204/12 في الرتبة القاعدية حسب أحكام المادة 12 من ذات المرسوم
النقاط المرفوضة لكلا النقابتين:
نقابة الإتحاد:
1-تم رفض التحويل التلقائي لمناصب الناجحين المتحصلين على معدل 10 من 20 وإحالة المسألة إلى التشريعات المعمول بها في هذا الشأن كما تم تنظيم امتحانات مهنية خاصة بالمشتغلين على الرتب الآيلة للزوال للتقليص من عدد هؤلاء
2- رفض إدماج مساعدي التربية وإحالتهم إلى الإمتحانات المهنية
3- وهي التي كان الجميع ينتظر ردا إيجابيا ولكن للأسف سيظل الآيلون للزوال آيليون للزوال حتى يزولوا والمحضر الذي بين أيديكم لم يضف شيئا لهاته الفئة وبالتالي فشلت النقابة في إيجاد حل منصف لهاته الفئة
نقابة الكناباست:
1- رفضت مديرية الوظيفة العمومية إدماج كل الفئات المصنفة على الرتب الآيلة للزوال دون الخضوع للتكوين وشرط المؤهل العلمي بما يتناسب ومستويات التأهيل طبقا للشبكة الإستدلالية لمرتبات الموظفين وكذا مستويات تأهيليهم
رفض إرجاع الأساتذة المفصولين نتيجة لعيب في ملفات ترشحهم لمناصب عملهم واقتراح طرق تسوية لهؤلاء المفصولين أما فيما يخص إرجاع الأقساط المالية المترتبة عن تقاضيهم رواتب في الفترة التي عملوها فهي خاضعة لسلطة وزارة المالية الممثلة من طرف المراقب المالي ولا سلطة للوظيف العمومي في هذه المسألة وأما بخصوص اللجوء للإحتياط بالنسبة للمسابقات والإمتحانات المهنية فسيتم الفصل فيه بإلزام الوزارة بذلك
المطالب المؤجلة:
نقابة الإتحاد:
1-سيتم دراسة تعديل أو إلغاء الماة 87 مكرر من قانون العمل خلال الثلاثية القادمة لأن هذا المطلب لا يتعلق بعمال التربية وحدهم وإنما يضم قطاعات الوظيفة العمومية ومؤسسات القطاع العام والخاص الخاضعة لقانون العمل
2- سيتم مناقشة المنحة الجزافية لأسلاك التأطير في نهاية السنة الحالية
3- سيتم مناقشة منحة جديدة لأسلاك المصالح الإقتصادية في نهاية هذه السنة وبشكل لا يثير ردود فعل الأسلاك المماثلة و المنظوية تحت سلطة قطاعات أخرى
4- رفض مراجعة القانون الأساسي الخاص لعمال التربية في الوضعية الراهنة
نقابة الكناباست:
1- تأجيل النظر في اعتماد الموسع كنقابة من نقابات التربية الوطنية بتسميتها الجديدة
2- بالنسبة للسكنات الموجه لموظفي التعليم في الجنوب سيتم إحالة الملف على الجهة المختصة
3- بالنسبة لطب العمل لن يتم اتخاذ أي تدابير جديدة سوى ما هو موجود من قوانين وتشريعات وبالتالي فهذه الفئات التي تعاني من أمراض مهنية لن تنتظر الجديد في هذا الخصوص.
من خلال ما ذكرت يمكن ومن خلال تباين مطالب النقابتين يظهر جليا أن مطالب الإتحاد كانت منصبة على إدماج المتكونين قبل 03/06/2012 في الرتب المستحدثة أما مطالب نقابة الكناباست كانت منصبة نحو تسوية بعض الملفات العالقة بسبب خلافات في آليات تطبيق القانون ولكن ما مصير فئة المشتغلين على المناصب الآيلة للزوال
رد المديرية العامة للوظيفة العمومية بخصوص مطلب تثمين خبرة هؤلاء للإدماج في الرتب المستحدثة وطريقة طرح المطلب من كلا النقابتين :
طرحت نقابة الإتحاد مطلب استفادة الأيلين للزوال بتكوينهم تكوينا شكليا لمدة سنة ومن تم إدماجهم في الرتبة القاعدية ثم تثمين خبرتهم وإعادة إدماجهم في الرتب المستحدثة
رد المديرية العامة للوظيفة العمومية على هذا المطلب:
هذا ينافي جوهر القانون ولابد من مرسوم جديد يحدد مصير هذ الفئة أو تعديل القانون ونظرا لأن القانون لن يعرض للتعديل في الوقت الراهن فسيبقى الآيلون للزوال في نفس الوضع
طرحت نقابة الكناباست مطلب استفادة الآيلين للزوال بإدماجهم في الرتبة القاعدية دون تكوين وإيجاد آليات للترقية في الرتب المستحدثة وهنا المقصود بالآليات وهي الإمتحان المهني أو التأهيل
رد المديرية العامة للوظيفة العمومية: رفضت مديرية الوظيفة العمومية إدماج كل الفئات المصنفة على الرتب الآيلة للزوال دون الخضوع للتكوين وشرط المؤهل العلمي بما يتناسب ومستويات التأهيل طبقا للشبكة الإستدلالية لمرتبات الموظفين وكذا مستويات تأهيلهم
خلاصة القول:
1- أن الفئات الآيلة للزوال لم تستفد من شيء من محاضر النقابتين ويبقى مصيرها مجهولا إلى حد الآن
2- تسوية بعض القضايا العالقة في تطبيق المرسوم التنفيذي رقم 240/12
3- إحالة بعض المطالب إلى الحكومة مما يعني تأجيلها
4- طلب إدماج اساتذة التعليم المتوسط وأساتذة المدرسة الإبتدائية الذين أدمجوا بتاريخ 03/06/2012 في رتبهم القاعدية بإعادة إدماجهم في الرتب المستحدثة حسب الحالة والفئة
ومن خلال استقراء النسب المحققة والنسب الغير محققة من المطالب
نجد ان نقابة الإتحاد قد حققت 3 مطالب من 12 مطلبا أي 25 % وتم تأجيل 5 مطالب أي بنسبة 41% ورفضت 4 مطالب أي بنسبة 33%
أما نقابة كناباست: فقد تم تحقيق 5 مطالب من أصل 13 مطلبا أي بنسبة 30% وتم رفض 6 مطالب أي بنسبة 50% وتم تأجيل مطلبين (2) أي بنسبة 15%
حجم الإنجازات المحققة من خلال الإضراب الأخير :
تعتبر نقابة الإتحاد انها حققت مطلب إدماج المتكونين والمدمجين في الرتبة القاعدية بتاريخ 03/06/2012 فيما ترى ان مطلب الفئة الآيلة للزوال ما زالت مؤجلة لحد الساعة ولن تحل في القريب المنظور
نقابة كناباست ترى انها حققت بعض الإنجازات التي ترقى إلى مستوى تطلعات منتسبيها رغم دفاعها عن فئة الآيلين للزوال وتبقى هذه الفئة هي المعادلة الصعبة والتي يبدو من خلال كل هذه الإحتجاجات المتكررة أنها لن ترى حلا سريعا وشافيا في أقرب الآجال. |
متى كان البند الرابع منما حققته الكنابيست؟؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لزرق
قد يعاتبني البعض عما ذكرت وشرحت من محضر الكنباست او محضر نقابة الإتحاد وما ورد فيها من نقاط وأؤكد مرة أخرى اننى لا أفاضل نقابة عن أخرى أو أعادي هذه أو تلك وإنما أكتب بكل ما أراه ضروريا لتبيين الحقائق ولو لم تعجب هؤلاء أو أولئك وأنا أتحدث من منطق قانوني بحث ولا آخذ بأقوال النقابات أو الصحف او حتى المناشر الوزارية الأخيرة لما قد اعتراها من قبح قانوني ظهر من خلال التطبيق وبناء على هذا يطلب البعض مني تفسير بعض المسائل وفق ما تهواه أنفسهم ولكن المادة القانونية بطبيعتها جامدة ولا تقبل العاطفة وقد يبدو من خلال هذه الردود أنني ضد هؤلاء او أولئك ومن هذا الموضوع أدافع عن مواقف الأستاذ عابد الكنتي من منطلقه القانوني وأحييه على صبره وحلمه وهنا اعرض في هذا الموضوع مقارنة بين ما تم تحقيقه في المحضرين بالنسبة للنقابتين أعرضه في هذا التقرير :
ما تم تحقيقه بالنسبة لنقابة الكناباست:
1- إعادة تسوية وضعية الناجحين كأساتذة رئيسيين في إمتحانات مهنية قبل صدور المرسوم 240/12 والمنحدرين من رتبة أستاذ مهندس وذلك بإدماجهم في هذه الرتبة بدل ترقيتهم فيها وليس إدماجهم في رتبة مكون وبالتالي الحفاظ على الأقدمية المكتسبة بين الرتبة السابقة والرتبة الحالية وإمكانية الترقية باستغلال المادة 31 مكرر.
2- الموافقة على استغلال الأقدمية الموزعة على مختلف الأطوار بالنسبة لخرجي المدرسة العليا أستاذ ثانوي وذلك لإدماجهم في الرتب المستحدثة حسب الأقدمية المجموعة بين هذه الأطوار
3- الموافقة على إدماج الأساتذة الذين تم ترقيتهم في رتبة رئيسي قبل صدور المرسوم 240/12 إما عن طريق امتحان مهني أو ترقية أبناء الشهداء وذلك بإعادتهم إلى رتبهم الإصلية وإدماجهم في رتبة مكون إن كانوا يحوزون الأقدمية اللازمة
4-الموافقة على جمع الأقدمية بين رتبة أستاذ تعليم أساسي ورتبة تعليم متوسط للإدماج في الرتب المستحدثة حسب الأقدمية المطلوبة في كل رتبة
ما تم تحقيقه بالنسبة لنقابة الإتحاد:
1- تم الموافقة على تأشير قوائم الناجحين في المسابقات التي أجريت في 08 و09 ديسمبر الماضي بحكم رخصة من الوصاية بالنسبة للمستشارين والنظار الذين لم يثبتوا الأقدمية المطلوبة للترقية رتبة مدير ثانوية ومدير متوسطة على التوالي وبالتالي فإن الناجحين من هؤلاء سيتم اعتماد نجاحهم والتأشير على ملفاتهم ويعدون ناجحين بحكم هذا الترخيص
2- يمكن الجمع بين رتبة معلم مدرسة أساسية + معلم مدرسة ابتدائية والناتجة عن أحكام المادة 38 من المرسوم التنفيذي رقم 315/08 وخاصة البند 1 منه مما يعني أنه يمكن الجمع بين رتبة معلم مدرسة أساسية + معلم مدرسة ابتدائية أو الجمع بين رتبة معلم مدرسة أساسية + أستاذ مدرسة إبتدائية من أجل الإستفادة من الإدماج في رتب مكون في المدرسة الإبتدائية
3- سيتم إدماج معلمي المدرسة الإبتدائية الحاصلين على شهادة مهندس دولة في غير الإختصاص قبل صدور المرسوم النفيذي رقم 204/12 في الرتبة القاعدية حسب أحكام المادة 12 من ذات المرسوم
النقاط المرفوضة لكلا النقابتين:
نقابة الإتحاد:
1-تم رفض التحويل التلقائي لمناصب الناجحين المتحصلين على معدل 10 من 20 وإحالة المسألة إلى التشريعات المعمول بها في هذا الشأن كما تم تنظيم امتحانات مهنية خاصة بالمشتغلين على الرتب الآيلة للزوال للتقليص من عدد هؤلاء
2- رفض إدماج مساعدي التربية وإحالتهم إلى الإمتحانات المهنية
3- وهي التي كان الجميع ينتظر ردا إيجابيا ولكن للأسف سيظل الآيلون للزوال آيليون للزوال حتى يزولوا والمحضر الذي بين أيديكم لم يضف شيئا لهاته الفئة وبالتالي فشلت النقابة في إيجاد حل منصف لهاته الفئة
نقابة الكناباست:
1- رفضت مديرية الوظيفة العمومية إدماج كل الفئات المصنفة على الرتب الآيلة للزوال دون الخضوع للتكوين وشرط المؤهل العلمي بما يتناسب ومستويات التأهيل طبقا للشبكة الإستدلالية لمرتبات الموظفين وكذا مستويات تأهيليهم
رفض إرجاع الأساتذة المفصولين نتيجة لعيب في ملفات ترشحهم لمناصب عملهم واقتراح طرق تسوية لهؤلاء المفصولين أما فيما يخص إرجاع الأقساط المالية المترتبة عن تقاضيهم رواتب في الفترة التي عملوها فهي خاضعة لسلطة وزارة المالية الممثلة من طرف المراقب المالي ولا سلطة للوظيف العمومي في هذه المسألة وأما بخصوص اللجوء للإحتياط بالنسبة للمسابقات والإمتحانات المهنية فسيتم الفصل فيه بإلزام الوزارة بذلك
المطالب المؤجلة:
نقابة الإتحاد:
1-سيتم دراسة تعديل أو إلغاء الماة 87 مكرر من قانون العمل خلال الثلاثية القادمة لأن هذا المطلب لا يتعلق بعمال التربية وحدهم وإنما يضم قطاعات الوظيفة العمومية ومؤسسات القطاع العام والخاص الخاضعة لقانون العمل
2- سيتم مناقشة المنحة الجزافية لأسلاك التأطير في نهاية السنة الحالية
3- سيتم مناقشة منحة جديدة لأسلاك المصالح الإقتصادية في نهاية هذه السنة وبشكل لا يثير ردود فعل الأسلاك المماثلة و المنظوية تحت سلطة قطاعات أخرى
4- رفض مراجعة القانون الأساسي الخاص لعمال التربية في الوضعية الراهنة
نقابة الكناباست:
1- تأجيل النظر في اعتماد الموسع كنقابة من نقابات التربية الوطنية بتسميتها الجديدة
2- بالنسبة للسكنات الموجه لموظفي التعليم في الجنوب سيتم إحالة الملف على الجهة المختصة
3- بالنسبة لطب العمل لن يتم اتخاذ أي تدابير جديدة سوى ما هو موجود من قوانين وتشريعات وبالتالي فهذه الفئات التي تعاني من أمراض مهنية لن تنتظر الجديد في هذا الخصوص.
من خلال ما ذكرت يمكن ومن خلال تباين مطالب النقابتين يظهر جليا أن مطالب الإتحاد كانت منصبة على إدماج المتكونين قبل 03/06/2012 في الرتب المستحدثة أما مطالب نقابة الكناباست كانت منصبة نحو تسوية بعض الملفات العالقة بسبب خلافات في آليات تطبيق القانون ولكن ما مصير فئة المشتغلين على المناصب الآيلة للزوال
رد المديرية العامة للوظيفة العمومية بخصوص مطلب تثمين خبرة هؤلاء للإدماج في الرتب المستحدثة وطريقة طرح المطلب من كلا النقابتين :
طرحت نقابة الإتحاد مطلب استفادة الأيلين للزوال بتكوينهم تكوينا شكليا لمدة سنة ومن تم إدماجهم في الرتبة القاعدية ثم تثمين خبرتهم وإعادة إدماجهم في الرتب المستحدثة
رد المديرية العامة للوظيفة العمومية على هذا المطلب:
هذا ينافي جوهر القانون ولابد من مرسوم جديد يحدد مصير هذ الفئة أو تعديل القانون ونظرا لأن القانون لن يعرض للتعديل في الوقت الراهن فسيبقى الآيلون للزوال في نفس الوضع
طرحت نقابة الكناباست مطلب استفادة الآيلين للزوال بإدماجهم في الرتبة القاعدية دون تكوين وإيجاد آليات للترقية في الرتب المستحدثة وهنا المقصود بالآليات وهي الإمتحان المهني أو التأهيل
رد المديرية العامة للوظيفة العمومية: رفضت مديرية الوظيفة العمومية إدماج كل الفئات المصنفة على الرتب الآيلة للزوال دون الخضوع للتكوين وشرط المؤهل العلمي بما يتناسب ومستويات التأهيل طبقا للشبكة الإستدلالية لمرتبات الموظفين وكذا مستويات تأهيلهم
خلاصة القول:
1- أن الفئات الآيلة للزوال لم تستفد من شيء من محاضر النقابتين ويبقى مصيرها مجهولا إلى حد الآن
2- تسوية بعض القضايا العالقة في تطبيق المرسوم التنفيذي رقم 240/12
3- إحالة بعض المطالب إلى الحكومة مما يعني تأجيلها
4- طلب إدماج اساتذة التعليم المتوسط وأساتذة المدرسة الإبتدائية الذين أدمجوا بتاريخ 03/06/2012 في رتبهم القاعدية بإعادة إدماجهم في الرتب المستحدثة حسب الحالة والفئة
ومن خلال استقراء النسب المحققة والنسب الغير محققة من المطالب
نجد ان نقابة الإتحاد قد حققت 3 مطالب من 12 مطلبا أي 25 % وتم تأجيل 5 مطالب أي بنسبة 41% ورفضت 4 مطالب أي بنسبة 33%
أما نقابة كناباست: فقد تم تحقيق 5 مطالب من أصل 13 مطلبا أي بنسبة 30% وتم رفض 6 مطالب أي بنسبة 50% وتم تأجيل مطلبين (2) أي بنسبة 15%
حجم الإنجازات المحققة من خلال الإضراب الأخير :
تعتبر نقابة الإتحاد انها حققت مطلب إدماج المتكونين والمدمجين في الرتبة القاعدية بتاريخ 03/06/2012 فيما ترى ان مطلب الفئة الآيلة للزوال ما زالت مؤجلة لحد الساعة ولن تحل في القريب المنظور
نقابة كناباست ترى انها حققت بعض الإنجازات التي ترقى إلى مستوى تطلعات منتسبيها رغم دفاعها عن فئة الآيلين للزوال وتبقى هذه الفئة هي المعادلة الصعبة والتي يبدو من خلال كل هذه الإحتجاجات المتكررة أنها لن ترى حلا سريعا وشافيا في أقرب الآجال. |
حسب تحليلك فإن أساتذة المدرسة الإبتدائية الذين أدمجوا بتاريخ 03/06/2012 ليسوا معنيين بإعادة إدماجهم في الرتب المستحدثة(مكون)وهل الادماج ممكن مرتين في نفس القانون
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لزرق
قد يعاتبني البعض عما ذكرت وشرحت من محضر الكنباست او محضر نقابة الإتحاد وما ورد فيها من نقاط وأؤكد مرة أخرى اننى لا أفاضل نقابة عن أخرى أو أعادي هذه أو تلك وإنما أكتب بكل ما أراه ضروريا لتبيين الحقائق ولو لم تعجب هؤلاء أو أولئك وأنا أتحدث من منطق قانوني بحث ولا آخذ بأقوال النقابات أو الصحف او حتى المناشر الوزارية الأخيرة لما قد اعتراها من قبح قانوني ظهر من خلال التطبيق وبناء على هذا يطلب البعض مني تفسير بعض المسائل وفق ما تهواه أنفسهم ولكن المادة القانونية بطبيعتها جامدة ولا تقبل العاطفة وقد يبدو من خلال هذه الردود أنني ضد هؤلاء او أولئك ومن هذا الموضوع أدافع عن مواقف الأستاذ عابد الكنتي من منطلقه القانوني وأحييه على صبره وحلمه وهنا اعرض في هذا الموضوع مقارنة بين ما تم تحقيقه في المحضرين بالنسبة للنقابتين أعرضه في هذا التقرير :
ما تم تحقيقه بالنسبة لنقابة الكناباست:
1- إعادة تسوية وضعية الناجحين كأساتذة رئيسيين في إمتحانات مهنية قبل صدور المرسوم 240/12 والمنحدرين من رتبة أستاذ مهندس وذلك بإدماجهم في هذه الرتبة بدل ترقيتهم فيها وليس إدماجهم في رتبة مكون وبالتالي الحفاظ على الأقدمية المكتسبة بين الرتبة السابقة والرتبة الحالية وإمكانية الترقية باستغلال المادة 31 مكرر.
2- الموافقة على استغلال الأقدمية الموزعة على مختلف الأطوار بالنسبة لخرجي المدرسة العليا أستاذ ثانوي وذلك لإدماجهم في الرتب المستحدثة حسب الأقدمية المجموعة بين هذه الأطوار
3- الموافقة على إدماج الأساتذة الذين تم ترقيتهم في رتبة رئيسي قبل صدور المرسوم 240/12 إما عن طريق امتحان مهني أو ترقية أبناء الشهداء وذلك بإعادتهم إلى رتبهم الإصلية وإدماجهم في رتبة مكون إن كانوا يحوزون الأقدمية اللازمة
4-الموافقة على جمع الأقدمية بين رتبة أستاذ تعليم أساسي ورتبة تعليم متوسط للإدماج في الرتب المستحدثة حسب الأقدمية المطلوبة في كل رتبة
ما تم تحقيقه بالنسبة لنقابة الإتحاد:
1- تم الموافقة على تأشير قوائم الناجحين في المسابقات التي أجريت في 08 و09 ديسمبر الماضي بحكم رخصة من الوصاية بالنسبة للمستشارين والنظار الذين لم يثبتوا الأقدمية المطلوبة للترقية رتبة مدير ثانوية ومدير متوسطة على التوالي وبالتالي فإن الناجحين من هؤلاء سيتم اعتماد نجاحهم والتأشير على ملفاتهم ويعدون ناجحين بحكم هذا الترخيص
2- يمكن الجمع بين رتبة معلم مدرسة أساسية + معلم مدرسة ابتدائية والناتجة عن أحكام المادة 38 من المرسوم التنفيذي رقم 315/08 وخاصة البند 1 منه مما يعني أنه يمكن الجمع بين رتبة معلم مدرسة أساسية + معلم مدرسة ابتدائية أو الجمع بين رتبة معلم مدرسة أساسية + أستاذ مدرسة إبتدائية من أجل الإستفادة من الإدماج في رتب مكون في المدرسة الإبتدائية
3- سيتم إدماج معلمي المدرسة الإبتدائية الحاصلين على شهادة مهندس دولة في غير الإختصاص قبل صدور المرسوم النفيذي رقم 204/12 في الرتبة القاعدية حسب أحكام المادة 12 من ذات المرسوم
النقاط المرفوضة لكلا النقابتين:
نقابة الإتحاد:
1-تم رفض التحويل التلقائي لمناصب الناجحين المتحصلين على معدل 10 من 20 وإحالة المسألة إلى التشريعات المعمول بها في هذا الشأن كما تم تنظيم امتحانات مهنية خاصة بالمشتغلين على الرتب الآيلة للزوال للتقليص من عدد هؤلاء
2- رفض إدماج مساعدي التربية وإحالتهم إلى الإمتحانات المهنية
3- وهي التي كان الجميع ينتظر ردا إيجابيا ولكن للأسف سيظل الآيلون للزوال آيليون للزوال حتى يزولوا والمحضر الذي بين أيديكم لم يضف شيئا لهاته الفئة وبالتالي فشلت النقابة في إيجاد حل منصف لهاته الفئة
نقابة الكناباست:
1- رفضت مديرية الوظيفة العمومية إدماج كل الفئات المصنفة على الرتب الآيلة للزوال دون الخضوع للتكوين وشرط المؤهل العلمي بما يتناسب ومستويات التأهيل طبقا للشبكة الإستدلالية لمرتبات الموظفين وكذا مستويات تأهيليهم
رفض إرجاع الأساتذة المفصولين نتيجة لعيب في ملفات ترشحهم لمناصب عملهم واقتراح طرق تسوية لهؤلاء المفصولين أما فيما يخص إرجاع الأقساط المالية المترتبة عن تقاضيهم رواتب في الفترة التي عملوها فهي خاضعة لسلطة وزارة المالية الممثلة من طرف المراقب المالي ولا سلطة للوظيف العمومي في هذه المسألة وأما بخصوص اللجوء للإحتياط بالنسبة للمسابقات والإمتحانات المهنية فسيتم الفصل فيه بإلزام الوزارة بذلك
المطالب المؤجلة:
نقابة الإتحاد:
1-سيتم دراسة تعديل أو إلغاء الماة 87 مكرر من قانون العمل خلال الثلاثية القادمة لأن هذا المطلب لا يتعلق بعمال التربية وحدهم وإنما يضم قطاعات الوظيفة العمومية ومؤسسات القطاع العام والخاص الخاضعة لقانون العمل
2- سيتم مناقشة المنحة الجزافية لأسلاك التأطير في نهاية السنة الحالية
3- سيتم مناقشة منحة جديدة لأسلاك المصالح الإقتصادية في نهاية هذه السنة وبشكل لا يثير ردود فعل الأسلاك المماثلة و المنظوية تحت سلطة قطاعات أخرى
4- رفض مراجعة القانون الأساسي الخاص لعمال التربية في الوضعية الراهنة
نقابة الكناباست:
1- تأجيل النظر في اعتماد الموسع كنقابة من نقابات التربية الوطنية بتسميتها الجديدة
2- بالنسبة للسكنات الموجه لموظفي التعليم في الجنوب سيتم إحالة الملف على الجهة المختصة
3- بالنسبة لطب العمل لن يتم اتخاذ أي تدابير جديدة سوى ما هو موجود من قوانين وتشريعات وبالتالي فهذه الفئات التي تعاني من أمراض مهنية لن تنتظر الجديد في هذا الخصوص.
من خلال ما ذكرت يمكن ومن خلال تباين مطالب النقابتين يظهر جليا أن مطالب الإتحاد كانت منصبة على إدماج المتكونين قبل 03/06/2012 في الرتب المستحدثة أما مطالب نقابة الكناباست كانت منصبة نحو تسوية بعض الملفات العالقة بسبب خلافات في آليات تطبيق القانون ولكن ما مصير فئة المشتغلين على المناصب الآيلة للزوال
رد المديرية العامة للوظيفة العمومية بخصوص مطلب تثمين خبرة هؤلاء للإدماج في الرتب المستحدثة وطريقة طرح المطلب من كلا النقابتين :
طرحت نقابة الإتحاد مطلب استفادة الأيلين للزوال بتكوينهم تكوينا شكليا لمدة سنة ومن تم إدماجهم في الرتبة القاعدية ثم تثمين خبرتهم وإعادة إدماجهم في الرتب المستحدثة
رد المديرية العامة للوظيفة العمومية على هذا المطلب:
هذا ينافي جوهر القانون ولابد من مرسوم جديد يحدد مصير هذ الفئة أو تعديل القانون ونظرا لأن القانون لن يعرض للتعديل في الوقت الراهن فسيبقى الآيلون للزوال في نفس الوضع
طرحت نقابة الكناباست مطلب استفادة الآيلين للزوال بإدماجهم في الرتبة القاعدية دون تكوين وإيجاد آليات للترقية في الرتب المستحدثة وهنا المقصود بالآليات وهي الإمتحان المهني أو التأهيل
رد المديرية العامة للوظيفة العمومية: رفضت مديرية الوظيفة العمومية إدماج كل الفئات المصنفة على الرتب الآيلة للزوال دون الخضوع للتكوين وشرط المؤهل العلمي بما يتناسب ومستويات التأهيل طبقا للشبكة الإستدلالية لمرتبات الموظفين وكذا مستويات تأهيلهم
خلاصة القول:
1- أن الفئات الآيلة للزوال لم تستفد من شيء من محاضر النقابتين ويبقى مصيرها مجهولا إلى حد الآن
2- تسوية بعض القضايا العالقة في تطبيق المرسوم التنفيذي رقم 240/12
3- إحالة بعض المطالب إلى الحكومة مما يعني تأجيلها
4- طلب إدماج اساتذة التعليم المتوسط وأساتذة المدرسة الإبتدائية الذين أدمجوا بتاريخ 03/06/2012 في رتبهم القاعدية بإعادة إدماجهم في الرتب المستحدثة حسب الحالة والفئة
ومن خلال استقراء النسب المحققة والنسب الغير محققة من المطالب
نجد ان نقابة الإتحاد قد حققت 3 مطالب من 12 مطلبا أي 25 % وتم تأجيل 5 مطالب أي بنسبة 41% ورفضت 4 مطالب أي بنسبة 33%
أما نقابة كناباست: فقد تم تحقيق 5 مطالب من أصل 13 مطلبا أي بنسبة 30% وتم رفض 6 مطالب أي بنسبة 50% وتم تأجيل مطلبين (2) أي بنسبة 15%
حجم الإنجازات المحققة من خلال الإضراب الأخير :
تعتبر نقابة الإتحاد انها حققت مطلب إدماج المتكونين والمدمجين في الرتبة القاعدية بتاريخ 03/06/2012 فيما ترى ان مطلب الفئة الآيلة للزوال ما زالت مؤجلة لحد الساعة ولن تحل في القريب المنظور
نقابة كناباست ترى انها حققت بعض الإنجازات التي ترقى إلى مستوى تطلعات منتسبيها رغم دفاعها عن فئة الآيلين للزوال وتبقى هذه الفئة هي المعادلة الصعبة والتي يبدو من خلال كل هذه الإحتجاجات المتكررة أنها لن ترى حلا سريعا وشافيا في أقرب الآجال. |
شكرا لك اخي لزرق على التحليل والتوضيح الممتاز ... اخطر ما في الامر ان يتحول العمل النقابي الى عمل فئوي كل فئة تبحث عن امتيازات وتحقيق مطالبها مهما كان الثمن وما اخشاه ان يتم تفتيت النقابات الى نقيبات صغيرة متنازعة ومتصارعة .
فمنذ صدور محاضر النقابتين مع الوظيف العمومي نجد ان الكناباست التزمت الصمت بينما شنت نقابة الاونباف حملة تشويه مقصودة ومنظمة ضد الكناباست وما جاء في محاضرها... فابواق متعصبي الاونباف منذ يومين وهم يحاولون باشتى الوسائل واسوءها التقليل من انجازات الكناباست والتهليل والتضخيم لما جاء في محضر الاونباف ووصفه بالانجاز الكبير والهام حتى ان البعض استعان بمقال كتبه اخونا الاستاذ لزرق للتدليل بانجازات نقابته..
والملاحظ بكل اسف ان الخداع والكذب وبيع الاوهام يستمر واستغباء واستحمار عمال التربية يستمر فما كان يقال قبل الاضراب والمطالب المرفوعة حينذاك من ان لا رجوع لا رجوع الا بتحقيق المطالب كله تبخر مع الريح وكل ما تحقق وتمت الموافقة عليه هو نفسه ما ورد في محضر وزارة التربية مع الوظيف العمومي بتاريخ 09 ماي 2013. وفي محضرهما بتاريخ 11 فيفري 2014.
الخلاصة ان ما استجابت له الحكومة لا يعدو ان يكون مجرد مطالب جزئية تمس فئات محددة من الموظفين على اكثر تقدير لا تتعدى بضع من العشرات. والمطلب الوحيد الذي يمكن اعتباره مهما وانجازا هو المطلب المتعلق بادماج المعلمين كاساتذة مكونون في الابتدائي, لكن لدي تحفظ على هاته النقطة لسببين ان صياغته تمت بشكل فيه التباس وغموض مقصود, حيث ان كل النقاط الاخرى التي وافق الوظيف العمومي عليها صياغتها كانت بصيغة منح رخصة استثنائية او استثنائيا او بصفة استنثائية وهو ما يعني ان الوظيف العمومي سيلتزم باصدار رخصة استنثائية ويرسلها الى مفتشياته الولائية لتسوية الوضعيات السالفة الذكر.
اما نقطة ادماج المعلمين فهي مصاغة بشكل مختلف وتحدث عن احتساب الاقدمية بجمع اقدمية معلم مدرسة ابتدائية واقدمية استاذ مدرسة ابتدائية للادماج في رتبة استاذ مكون شرط توفر 10 سنوات اقدمية منذ اول تعيين كمعلم مدرسة اساسية.
اللبس الذي ما زال قائما لانه لم يحدد الصفة المطلوبة في رتبة مكون 10 سنوات اقدمية باي صفة وماهو تاريخ نهاية احتساب 10 سنوات أهو 31-12-2011 او 03 جوان 2012 وهذه نقطة مهمة, لان المادة 48 مكرر من المرسوم 12-240 هي المرتكز القانوني والسند المعتمد في الادماج في رتبة استاذ مكون, فكان الافضل ان تصاغ الفقرة بصيغة منح ترخيص استثنائي لادماج المعلمين الذين انهوا التكوين في رتبة استاذ مكون.
لان المادة السابقة تنص على ادماج الاستاذ الرئيسي في الابتدائي الذي يحوز على 10 سنوات اقدمية. وهنا يطرح لغز واشكال كبير عند تطبيق هاته المادة فلو فعلا ان الوظيف العمومي وافق موافقة تامة بدون شروط على ادماج المعلمين في رتبة مكون فلماذا تم تجاوز المادة 48 مكرر لادماج المعلمين في رتبة استاذ مكون في الابتدائي. ولم يتم تجاوز المادة 60 وبالتالي رفض ادماج اساتذة التعليم الاساسي في رتبة استاذ رئيسي ومكون؟
فهذه النقطة واضحة جدا في محضر الكناباست بينما محضر الاونباف حاول تغطية الشمس بالغربال واعتبر ان محضر الوزارة مع الوظيف العمومي بتاريخ 11 فبراير 2014 يسمح بذلك.
وبصراحة فان كل ما ورد في محاضر النقابات مع وزارة التربية ستتم اعادة صياغته على شكل مراسلة من الوظيف العمومي الى وزارة التربية تضم نقاط محددة وتعليمات واضحة لكيفيات تطبيق ما ورد في المحضر وستتشكل لجان ثلاثية بين الرقابة المالية والوظيف العمومي وزارة التربية لتطبيق ما جاء في المحضر. كما ان الوظيف العمومي سيصدر تباعا رخص استثنائية موجهة للمفتشيات الولائية للوظيف العمومي من أجل تسوية الوضعيات التي تم مناقشتها في المحاضر.
وخلاصة القول اني لست بالمتسرع فالحكم على ايجابية او سلبية هاته المحاضر لكن اقولها صراحة الانجازات قليلة اذا ما قارنها مع اضراب طويل تجاوز الاسبوعين.
واعتقد جازما بان هذا الاضراب هو الاسوء في تاريخ القطاع لان كل نقابة كانت لها حساباتها واهدافها منه.
فالاونباف كانت تبحث في اضرابها عن بيع اكبر عدد من البطاقات لضمان تمثيل اوسع ولقطع الطريق على نقابة الكناباست. يعني اضراب لاجل التموقع والتمثيل النقابي, هذا من جهة ومن جهة اخرى فان احد اهداف اضراب الكناباست هو استمالة الايلين للزوال للانخراط في الموسع وضمان تمثيل اوسع ايضا والاهم الضغط للاعتراف بنقابة الكناباست الموسع كنقابة شرعية.اذا هذا الاضراب له اهداف نقابية اكثر منها عمالية.
والنتيجة ان العمل النقابي ينحدر الى مستوى خطير من الممارسة قد تهدد وجوده مستقبلا فكل يغني على ليلاه.
أرى الأخ عابد الكنتي تعمد تصفية الحسابات من منطلقات نقابية بعيدا عن مواد القانون التي عرفناه بها :
نقابة الكناسبت لم تأت بجديد سوى مطالب خاصة بفئات ضئيلة جدا قد لا تتجاوز العشرات في كل مطلب و لا يمكن أن تعتبر أي مطلب انجازا بمعنى الكلمة .
نفابة الانبياف حققت مطلبا رئيسيا لأساتذة التعليم الابتدائي الذين تجاوز عددهم عشرات الآلاف وبالتالي هو انجاز باهر ، ولو لم يتحقق غير هذا المطلب لكان كافيا لنقول لها شكرا .
..
مطلب الآيلون للزوال بينU.N.P.E.F و cnapest
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لزرق
أرجو ان تقرا ما أكتبه بدقة حول الإنجاز الذي تتحدث عنه
كما ان الرتب الآيلة للزوال من أسلاك التدريس هم الذين لم يجروا تكوينا وهم تحت الرتبة القاعدية لحد الساعة أما الذي اجروا تكوينا وأدمجوا في الرتبة القاعدية في 03/06/2012 ليسوا من الآيلين للزوال فتنبه فالرتبة التي لم توضع في طريق الزوال بنص قانوني ليست رتبة آيلة للزوال كما ان الرتبة القاعدية ليست آيلة للزوال |
يا اخ لزرق.....فئة الايلين للزوال معروفة هي التي لم تتكون اطلاقا.....لكن نحن فئة ما بعد 3 جوان 2012 زاولنا تكوينا مدته 3 سنوات ....تحصلنا على شهادة ليسانس.........لكن لم ندمج في الرتب المستحدثة ...و تم رفع مطلبنا الى الوزير الاول...اي نحن ايضا ايلون للزال؟...حلل و ناقش
والملاحظ بكل اسف ان الخداع والكذب وبيع الاوهام يستمر واستغباء واستحمار عمال التربية يستمر فما كان يقال قبل الاضراب والمطالب المرفوعة حينذاك من ان لا رجوع لا رجوع الا بتحقيق المطالب كلها تبخر مع الريح وكل ما تحقق وتمت الموافقة عليه هو نفسه ما ورد في محضر وزارة التربية مع الوظيف العمومي بتاريخ 09 ماي 2013. وفي محضرهما بتاريخ 11 فيفري 2014.
فعلا هذا ما حدث و للأسف لقد استغفلنا في الأمر و ما جنينا سوى الخصم و التشفي و ازدراء الآخرين و التلاعب بالتلاميذ..