عنوان الموضوع : الطلاسم الخفية في محضر الوزارة الوصية انشغالات النقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد دراستي المتأنية لمحضر اتفاق وزارة التربية مع الوظيف العمومي بتاريخ 11 فبراير 2015 والنقاط التي تم الاتفاق عليها يمكن تلخيص اهم ما جاء فيه من خلال ما يأتي:1-موافقة الوزارة والوظيف العمومي على الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبتي معلم المدرسة الابتدائية وأستاذ المدرسة الابتدائية والذين يثبتون 10 سنوات خدمة فعلية لغاية 31 ديسمبر2016 للإدماج في الرتب المستحدثة أستاذ مكون للمدرسة الابتدائية.وهاته العبارة التي وردت في المحضر تقرر تقريبا نفس الاحكام التي جاءت بها المادة 48 مكرر من المرسوم التنفيذي 12-240 المعدل والمتمم للقانون الأساسي للعمال التربية. لكن من خلال صياغتها تظهر بصمات الوظيف العمومي واضحة للعيان فأول طلسم فان نص الفقرة لم يحدد من هؤلاء الذين يستفيدون من الجمع بين أقدمية المكتسبة في رتبتي معلم المدرسة الابتدائية وأستاذ المدرسة الابتدائية لإدماجهم في رتبة أستاذ مكون هل هم أساتذة التعليم الابتدائي أم الأساتذة الرئيسيون في التعليم الابتدائي كما تنص المادة السابقة أم هل هم معلمو المدرسة الابتدائية الذين تم ادماجهم كأساتذة تعليم ابتدائي في 03 جوان 2016 أم هم المعلمين الحاصلين على الليسانس، وتمت ترقيتهم طبقا للمادة 47 من المرسوم التنفيذي 08-315 المتضمن للقانون الأساسي للعمال التربية.ومن جهة أخرى فان تقييد اقدمية 10 سنوات المطلوبة للإدماج بتاريخ 31 ديسمبر 2016 معناه أن المعلمين الذين تم ادماجهم كأساتذة تعليم ابتدائي في 03 جوان 2016 غير معنيين بهاته النقطة على اعتبار أنهم بهذا التاريخ لم يكونوا قد أدمجوا بعد ولا يحملون صفة أستاذ تعليم ابتدائي فكيف يتم الجمع بين صفتين أحدهما غير موجودة أصلا؟كما أن المحضر لم يتطرق بتاتا للإدماج في رتبة أستاذ رئيسي في التعليم الابتدائي وذلك لعدم وروده في المرسوم التنفيذي 12-240.2-الموافقة على ادماج كل أساتذة التعليم الثانوي المنحدرين من رتبة أستاذ مهندس -الذين نجحوا في الامتحان المهني لسنة 2016 للالتحاق برتبة أستاذ تعليم ثانوي-في الرتبة المستحدثة أستاذ رئيسي في التعليم الثانوي. وهي تسوية معقولة للمهندسين في الثانوي، لكن للأسف تم اسقاط مطلب تسوية وضعية المهندسين في التعليم الابتدائي.3-وافقت الوزارة على احتساب الاقدمية المكتسبة في كل الابتدائي او المتوسط او الثانوي لأساتذة التعليم الثانوي، الذين تم تعيينهم في مختلف الاطوار بسبب عدم توفر المناصب المالية، وذلك لإدماجهم في رتبة أستاذ رئيسي أو مكون حسب الاقدمية المكتسبة الى غاية 31 ديسمبر 2016.4-الموافقة على ادماج أساتذة التعليم الثانوي الذين يثبتون 20 سنة خدمة فعلية بتاريخ 31 ديسمبر 2016 في رتبة أستاذ مكون للأساتذة الذين تمت ترقيتهم الى أستاذ رئيسي بين 2017 و2016.5-الموافقة على ادماج أستاذ التعليم المتوسط الذين تمت ترقيتهم الى مستشاري التربية قبل 03 جوان 2016 الرتب المستحدثة: أستاذ رئيسي واستاذ مكون. شريطة اثبات اقدمية 10 أو 20 سنة خدمة فعلية بتاريخ 31 ديسمبر2016.6-التأكيد على أن المادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي 12-240 تبقى صالحة الى غاية 28 ماي 2017، بحيث تمكن من الجمع بين أقدمية رتبة الادماج وأقدمية الرتبة الاصلية في تقدير الاقدمية المطلوبة للترقية.7-الترخيص بصفة استثنائية لسبب نقص التأطير بقبول مشاركة نظار الثانويات في مسابقة المدراء التي جرت في أكتوبر 2015 وقبول الناجحين منهم.8-ستدرس الوزارة مقترح التحويل الالي لمناصب الآيلة للزوال بعد اجراء هاته الامتحانات.9-ستدرس لاحقا الوزارة مقترح تخصيص منحة جزافية لمدراء المؤسسات التربوية.10-رفضت الوزارة صرف تعويض الخبرة البيداغوجية لموظفي أسلاك المصالح الاقتصادية واعتبرت أن هذا التعويض خاص فقط بأسلاك التكوين الذين يمارسون مهام بيداغوجية من تدريس وتكوين فقط.11-رفضت الوزارة الجمع بين أقدمية رتبة الادماج وأقدمية الرتبة الاصلية في تقدير الاقدمية المطلوبة للترقية في المستقبل بالنسبة لأساتذة التعليم الأساسي والمعلمين الذين لم ينهوا التكوين بعد، لمخالفته جوهر القانون الأساسي.إذا يمكن أن نستنتج أن ما تم الاتفاق عليه بين وزارة التربية والوظيف العمومي هو نفس ما تم الاتفاق عليه بينهما في المحضر المشترك بتاريخ 09 ماي 2015، مع إضافة بعض النقاط الإضافية المستجدة. ويبقى العائق الكبير في ادماج بعض الاسلاك الآيلة للزوال هو اعتماد تاريخ 31 ديسمبر 2016 كتاريخ مرجعي لتقدير الاقدمية المطلوبة للإدماج من قبل الوظيف العمومي اضافة الى عدم وجود اي سند قانوني لادماج المعلمين واساتذة الابتدائي في رتبة استاذ رئيسي.
وفي الاخير فاني قلتها واقولها المسلك التفاوضي للنقابات خاطئ تماما واستراتيجية التفاوض المتبعة خاصة منذ 2016 خاطئة تماما ولا تعالج المشاكل الجوهرية للقطاع وانما تسير الازمات وترحلها من موسم الى آخر, فيمكن القول انه ما عدا نقابة الكناباست التي تطرح طرحا واقعيا مقبولا واستراتيجية هادفة وثابتة, فان باقي النقابات طرحها يحمل الكثير من التناقض والاعوجاج, فمثلا نقابة الاونباف -اكبر نقابة في القطاع- ليس واضحا ماذا تريد كهدف استراتيجي:
أهو تعديل القانون الاساسي لمعالجة الاختلالات ام ايجاد حلولا لها دون تعديل القانون؟
كما أن النقاط السبع الواردة في بيان الاضراب نجدها كلها مطالب فئوية محددة تخص فئات اساتذة التعليم الاساسي والمعلمين والمساعدين التربويين و المدراء والمفتشين وموظفو المصالح الاقتصادية وكذا التغذية المدرسية.
أما باقي الفئات فهي غير معنية وهم الغالبية العظمى:
اساتذة التعليم المتوسط الحاصلين على شهادة الليسانس والاساتذة المجازين سابقا وخريجي المدارس العليا واساتذة التعليم الابتدائي والمستشارون التربويين والنظار, فهم غير معنيين لا من قريب أو بعيد بهاته المطالب, مما يعني بان الاساتذة الجدد في القطاع (الاقل من 10 سنوات)
لن ينالوا اي استفادة حاليا او لاحقا على اعتبار ان النقابة ركزت وتركز على الادماج وهو ترقية آنية يستفيد منها فقط من تتوفر فيهم الشروط حاليا وبمجرد الانتهاء من تطبيقات القانون الاساسي تنتهي احكام الادماج.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
1-موافقة الوزارة والوظيف العمومي على الجمع بين الأقدمية المكتسبة في رتبتي معلم المدرسة الابتدائية وأستاذ المدرسة الابتدائية والذين يثبتون 10 سنوات خدمة فعلية لغاية 31 ديسمبر2011 للإدماج في الرتب المستحدثة أستاذ مكون للمدرسة الابتدائية.
الجمع بين أقدميته كمعلم مدرسة ابتدائية وكأستاذ مدرسة ابتدائية والذي يثبت 10 سنوات فعلية لغاية 31/12/2011 يعني قبل الإدماج 03/06/2012 سيدمج في الرتبة المستحدثة أستاذ مكون للمدرسة الابتدائية .................... بشرط أن يكون قد أنهى تكوينه قبل 03/06/2012
=========
>>>> الرد الثاني :
أما باقي الفئات فهي غير معنية وهم الغالبية العظمى:
اساتذة التعليم المتوسط الحاصلين على شهادة الليسانس والاساتذة المجازين سابقا وخريجي المدارس العليا واساتذة التعليم الابتدائي والمستشارون التربويين والنظار, فهم غير معنيين لا من قريب أو بعيد بهاته المطالب, مما يعني بان الاساتذة الجدد في القطاع (الاقل من 10 سنوات)
لن ينالوا اي استفادة حاليا او لاحقا على اعتبار ان النقابة ركزت وتركز على الادماج وهو ترقية آنية يستفيد منها فقط من تتوفر فيهم الشروط حاليا وبمجرد الانتهاء من تطبيقات القانون الاساسي تنتهي احكام الادماج.
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا لك استاذ على هذه التوضيحات
لكن بالنسبة للنقطة 3 الواردة في المحضر جاءت بهذه الموافقة المنقوصة /
الموافقة على جمع الاقدمية المكتسبة في مختلف الاطوار لا ساتذة النعليم الثانوي خريجي المدارس العليا دون غيرهم لكن هناك فئات اخرى تطالب بجمع الاقدمية المكتسبة في كل الاطوار
معنى ذلك هذا المطلب يبقى قايم ولم يعرف التسوية
=========
>>>> الرد الرابع :
أخي العابد..
حجج الوزارة في هذه النقطة واهية..من أجل الإستمرار في الإجحاف المسلط على سلك موظفي المصالح الإقتصادية..
ويتم دحض مزاعمها بالأدلة والنصوص القانونية في الموضوع التالي:
الوزارة في محضرها المشترك المحرر بتاريخ 11/02/2014 تستمر في إجحافها المسلط على موظفي المصالح الإقتصادية بحجج واهية..
ولمن اختصر مطالبنا في منحة الخبرة البيداغوجية فقط..فمطالب هذا السلك المهمش أكثر من ذلك..ونحن لا نتكلم عن فراغ..بل بالنصوص القانونية والأحكام التشريعية..
وهذه عريضة مطالبنا:
عريضة مطلبية وفقا للأحكام والنصوص القانونية التي تبين الإجحاف المسلط على موظفي المصالح الإقتصادية وضرورة إنصافهم..
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرًا بارك الله فيك على التّوضيح
=========
راك بعيد كل البعد يا سي العابد الكنتي في تحليلك هذا .واتضح هدفك من خلالما كتبت على صفحتك الشخصية طيلة هذا الاضراب
وما تكتبه أظنه تعليمات نقابتك الخائنة التي أعلنت بشكل فاضح عدائها للاساتذة والمعلمين من خلال تصريحات حامل ختم نقيبتكم وما اللقاءات الجهوية التي قامت بها قبل واثناء الاضراب والتعليمات الصادرة لتكسير الاضراب بشتى الوسائل دليل واضح على منهج هذه النقابة .وها أنت الأن تزرع في الشكوك في أوساط الاساتذة والمعلمين .
اما المبررات القانونية لا يمكن تسريبها في الوقت الراهن ولكن ما يمكن الاستدلال به مستقبلا هو قرارات الادماج التي بدات تصدر في الولايات منها البيض وقسنطينة وبشار والباقي الاسبوع المقبل والىغاية شهر مارس بحول الله تعالى . كل هذا الكلام المطول والمدجج بالمواد وغيرها من المصطلحات والتعقيدات لن يكون له تأثير وأقول لك وبكل صدق أنك تضرب في الريح بعصى .وانا لست ضد التحليل ونشر الافكار وطرح التساؤلات وغيرها من الامور المشروعة .لكن اطلالتك دائما تكون اثناء الحراك الذي تصنعه أكبر نقابة في قطاع التربية التي أسقطت نقابتكم المزعومة وجردتها من البقرة الحلوب التي كانت مصدر ثراء كثير من اطارات نقابتك .مهما فعلت ومها بررت فان نقابة الاتحاد ستبقى وتظل أكبر نقابة وهي الملاذ الوحيد للاسرة التربوية لاسترجاع حقوقهم .ودليل ذلك الاستقالات الجماعية لاخر اسلاك التربية في نقيبتكم وهي شريحة المصالح الاقتصادية وانضمامها بشكل ملفت للانتباه الى الاتحاد دليل اخر أن كل ما تنفثه هذه النقابة وكل ما تروجه نقابتك ان كانت فعلا نقابة وليست ديكور وزارة التربية أصبح فوقعات صابون . وبمناسبة هذا المقال المطول للمدير الجديد الخبير الكبير في قانون الغبار .أبشر اخواني وزملائي المعلمين واساتذة الاساسي الذين اجروا تكوينا قبل 03-06-2012 بأن قضية ادماجكم أصبحت رسمية بتوقيع الوظيف العمومي .وقد منح السيد رئيس الحكومة لوزارة التربية الغلاف المالي لتغطية الزيادات المترتبة عن هذا الادماج حيث بلغ وبصيفة رسمية عدد المستفدين.
رتبة مكون في الابتدائي :106000 منصب (كل معلم اجرى تكوين قبل 03-06-2012 وله خبرة الى غاية 31-12-2012---10 سنوات مبروك عليه رتبة مكون)
رتبة مكون في المتوسط :21000 منصب (كل استاذ اساسي وحامل شهادة ليسنس ادمج في تاريخ 03-06-2012 ) وله 20 سنة خبرة اجمالية مبروك عليه رتبة المكون
رتبة استاذ رئيسي في المتوسط:اكثر من 10000 الاف منصب كل من ادمج في في تاريخ 03-06-2012 وله خبرة بتاريخ 31-12-2011 عشرة سنوات مبروك عليه استاذ رئيسي.
سي العابد الكنتي يتحدث عن القانون واتحداه ان يعطينا أخطاء في ماود القانون وخاصة في الابتدائي هذه الاخطاء التي تم استغلالها واعتبرت اختلالات ومنها وجدت نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين منفذ لتحقيق هذه المكاسب الكبرى التي حيرت نقابة العابد الكنتي .وهذا جهد بذلته القيادة الوطنية لمدة سنتين من خلال مفاوضات مراطونية .
والغريب في الامر ايها الزملاء وهل العابد الكنتي أدرى بما يحدث افضل من قائده فرحات شابح الذي صرح ان المعلمين والاساتذة استفادوا فعلا بهذه الامتيازات من نصدق الزعيم الحاضر في اللقاءات ام ذالك المسكين القابع في بيته يقرا في كتب الف ليلة وليلة
والاتحاد الوطني مصمم علىافتكاك حقوق ما تبقى من اساتذة التعليم الاساسي والمعلمين الذي تكونوا بعد03-06-2012 أو الذين في طور التكوين .وسنحقق لهم ان شاء الله وبفضله وبسواعد المناضلين الصادقين رغم كيد المنافقين والانتهازيين سنحقق لهم ما يتطلعون اليه .وبعد هذا الانجاز أظن بقاء نقابة العابد الكنتي غير مبرر .لا قانونيا (عدد المنخرطين) ولا اخلاقيا كونها تعمل ضد مصلحة الاساتذة والموظفين من قبل وحاليا وكذلك مستقبلا.
لكن حسب مفهومي لا يوجد من لديهم 10 سنوات بالجمع بين الاقدميتين المزعومتين لمن أنهى التكوين قبل 03_06_2012
لأن صفة معلم المدرسة الابتدائية تمت بتاريخ 2007 فأين هؤلاء الذين يملكون هذه الأقدمية ، أظن أن في العبارة تلاعب و الله أعلم .
بصراحة معك حق في كل ما قلته أخي ياسين..والدليل على ذلك الحصّة المتلفزة عند استضافة السيّد الصادق دزيري وذاك الممثّل للنقابة المنقرضة ( شامخ أو شابخ ) أو قلْ ( شايحْ من العقل )..وكلامه المسموم ضد كل منْ ينتمي لسلك المضربين
ربما كان الأحرى بهم المطالبة بتعديل القانون الخاص نظرا لقوة المفاوضين و قوة الإضراب لأن هذه الحلول المقترحة مرحلية و تخدم دون أخرى فئات معينة و يجب إعطاء المعدلون مهلة كافية لتدارك الاختلالات
فبعض الاختلالات تعاني منها الوصاية في حد ذاتها حيث في بعض الرتب لم تجد من تتوفر فيهم الشروط المطلوبة للترقية لها و أصبحت تعتمد على الرخص الاستثنائية و التكاليف و ووووو
يا ياسين إن العابد محق في كثير مما ذهب إليه و سترينا الأيام ذلك
فجل المتكونين أدمجوا في 03/06/2012
و الأقدمية تتوقف في 31/12/2011
شكرا بارك الله فيك
الاخ ياسين هل المقصود انهى التكوين قبل 2012 اوكان يجري التكوين سنة 2012 انابدات التكوين 2010 وانهيته 2013 هل استفيد
وفيت و أسعدتنا يا أستاذ ياسين..
و لا عزاء للمثبطين و شاققي الصفوف..
بارك الله فيك و في كل الأوفياء
لرسالة التربية و المربين مهما كان
إنتماؤهم ..المهم رافعين هموم إخوانهم
و إنشغالاتهم ..نحن معكم ووفقكم الله
العلي القدير..
انا لست نقابيا ولا فقيها قانونيا بل معلم مضرب للحصول على حقه وقد تم اليوم الخصم من مرتبه قبل نهاية الاضراب لكن الذي يخيفني هو مراوغات هدواس ومن يسنده فقد لفت انتباهي فيما يخص ادماج معلمي الابتدائي الجمع بين الخبرة كاستاذ التعليم الابتدائي ومعلم التعليم الابتدائي واذكر الاخوة كل على مستواه باننا كنا نسمى من قبل معلم المدرسة الاساسية ثم تم تغيير التسمية في 2008 الى معلم المدرسة الابتدائية وبالتالي ان تم تطبيق ما جاء المحضر حرفيا فلن يستفيد لان المدة المطلوبة 10 سنوات غير متوفرة ان كانت هناك سوء نية من الوزارة اما ان كانت هفوة غير مقصودة فالامر شيء آخر ورب ايجيب الخير.