عنوان الموضوع : مهام المكون نقابة
مقدم من طرف منتديات العندليب

قد يصبح البعض منا مكون في السنة الدراسية القادمة 2015/2015.

فياترى ماهي مهام المكون؟
وهل من استوفى شروط المكون يفكر فعلا في مهامه المنوطة له وهي مكون؟
أم أنه يرى الجانب المادي فقط لهذه التسمية؟
ان غلبنا الجانب المادي على الجانب العملي أعني عملنا داخل القسم ومدى المعلومات التي نقدمها والمزيد من الجهد لنرقى بالتعليم وندفع بالمتعليمين الى الأستفادة أكثر قلت ان غلبنا هذا على ذاك رُفِعَتِ البركة وأصبحنا نأكل مال سحت عفانا الله واياكم منه.


لكم الردود ولكل رؤيته الخاصة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لقد قمنا بعمليات تكوينية للأساتذة الجدد قبل إدماجهم هذا الذي مازال حبرا على ورق

=========


>>>> الرد الثاني :

إلى الأخ بالنسبة لمقاطعتنا كل من أدمج مكون بالنسبة للأساتذة المجازين لا يقومون بأي شئ لأن معظمهم قليلو الخبرة مقارنة بالمعلمين القدامى حيث أن الأيام الدراسية و النداوات من تطبيق المعلمين و ليس المكونين فما فائدة مكون و هو لا يعمل شئ

=========


>>>> الرد الثالث :

المكون هو الذي يقوم بالمهام التى كانت للاستاذ الرئيسى التنسيق لاساتذة المادة الواحدة رئيس قسم التنسيق العمودي والافقي وبعض الاعمال الادارية مثل وضع النقاط على ملفات التلاميذ

=========


>>>> الرد الرابع :

المهام موجودة في القانون الأساسي.

=========


>>>> الرد الخامس :

لا شيئ عن المهام في المدارس

=========


على كل واحد القيام بالمهام المسندة اليه حسب القانون المعمول به.


اذن فالنكن في مستوى المهمة الموكلة للمكون.

معظم المعلمين الذين لهم خبرة أكثر من 10 سنوات يمكن له تكوين زملائه الجدد و ما رتبة مكون إلا مصطلح ، و الأعمال الممكنة التي سيقوم بها المكون ، و هي تأطير الندوات على مستوى المدرسة أو المقاطعة ، حضور عمليات الترسيم ، تأطير الفريق التربوي ، وهذه المهام كلها كانت على عاتق المعلم بدون رتبة مكون.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة okba_1997
المكون هو الذي يقوم بالمهام التى كانت للاستاذ الرئيسى التنسيق لاساتذة المادة الواحدة رئيس قسم التنسيق العمودي والافقي وبعض الاعمال الادارية مثل وضع النقاط على ملفات التلاميذ

هذه من مهام الأستاذ الرئيسي وليس المكون

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zma28
معظم المعلمين الذين لهم خبرة أكثر من 10 سنوات يمكن له تكوين زملائه الجدد و ما رتبة مكون إلا مصطلح ، و الأعمال الممكنة التي سيقوم بها المكون ، و هي تأطير الندوات على مستوى المدرسة أو المقاطعة ، حضور عمليات الترسيم ، تأطير الفريق التربوي ، وهذه المهام كلها كانت على عاتق المعلم بدون رتبة مكون.

ولكن هل يمكنه التوفيق بين عمله داخل القسم بثلاثين ساعة أسبوعيا وهذه الأعمال التي ذكرتها؟
قد أخبرني أحد الزملاء من المتوسط أن المكون يعمل 12 ساعة أسبوعيا حتى يتفرغ للتأطير وإعداد الندوات والتنسيق بين الأساتذة.

لاتبخلوا عنا بمعلوماتكم جزاكم الله خيرا.

الحجم الساعي للمكون في الإبتدائي لا يسمح له بالقيام بمهام أخرى غير التدريس لأن من يعمل من 8 صباحا إلى الرابعة مساء طيلة أيام الأسبوع لا أظن أن له القدرة الجسدية و لا حتى العقلية على أن يكوّن غيره و شكرا.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mouthana06
الحجم الساعي للمكون في الإبتدائي لا يسمح له بالقيام بمهام أخرى غير التدريس لأن من يعمل من 8 صباحا إلى الرابعة مساء طيلة أيام الأسبوع لا أظن أن له القدرة الجسدية و لا حتى العقلية على أن يكوّن غيره و شكرا.

كل ماقلته واقع .ولكن ماالعمل؟

لجد الأن لست مكونا وأقوم بدور المكون من خلال تدريب كل الزملاء الجدد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كامل61
لجد الأن لست مكونا وأقوم بدور المكون من خلال تدريب كل الزملاء الجدد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة


أجرك عند الله رب العالمين فمن صفاته الرازق ولارازق غيره