عنوان الموضوع : المستوى العلمي هل هو دليل على المستوى العقلي والثقافي ؟ نقابة
مقدم من طرف منتديات العندليب

اعلموا يا زملائي الأعضاء و هذه شهادة حق ، أن في سنوات الثمانينات عرفت زملاء في الدراسة امتازوا بمستوى متوسط على العموم وبتوفيق من الله تعالى نالوا شهادة البكالوريا وتدرجوا في الجامعة ووصلوا إلى أهدافهم ومنهم من توقف به القطار قبل نهاية المشوار نظرا لعدة اعتبارات لا يسعنا ذكرها الآن، و بالمقابل كان هناك زملاء شهد لهم القاصي و الداني بالكفاءة والعلم الوافر ولكن لم ينالوا البكالوريا للأسف ففضلوا الحياة العملية على الإعادة ، وهناك من أعاد الكرة حرا وتحصل على ما أراد ................. وهنا أطرح السؤال " أتحسب كل ما يلمع ذهبا ؟ " اتقوا الله يا أصحاب الشهادات فصاحب نهائي الثمانينات له من الإطلاع و المعرفة و المعاملات ما يفوق تصوركم ، ولهذا ترى كثيرا من الأولياء وهذا لا ينكره إلإ جاحد يفضلونه لتدريس أبنائهم على صاحب الشهادة . ولنا في نبينا محمد ( ص ) خير أسوة وهوالنبيّ الأميّ الذي أسس لأقوى دولة في زمانه ولله الفضل الشكر . فلا تظلموا أنفسكم أولا وتظلموا من احترق وكافح من أجل نشرنورالعلم في القرى والمداشرو الدواوير وهو يقطع عشرات الكيلومترات راجلا أو راكبا جرارا ذهابا و إيابا ، وقد يضطر للإقامة شهورا بعيدا عن عائلته ولا يراها إلا في العطل حتى تنال أنت الشهادة و تعيّره بمستواه النهائي . والحمد لله أن الأجر و الثواب لا يشترطان الشهادة بل حسن النية . والسلام على من اتبع الهدى .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الذي يدرس بالجامعة في هذا الزمن يدرس ويتعب ليس من اجل العلم بل من أجل ألا تنزل علامته عن 10 ونادر جدا من يريد التفوق وفيهم من يتحصل على معدل 10 بطرق ملتوية.
وما يقال عن الطالب يقال عن الأستاذ الجامعي والذي في كثير من الاحيان تجده غير متمكن في المادة التي يدرسها.


=========


>>>> الرد الثاني :

الكفاءة لاتعني الشهادة

=========


>>>> الرد الثالث :

الثقافة غير مقتصرة على أصحاب الشهادات

=========


>>>> الرد الرابع :

اذا قمنا بمقارنة مستوى السنة الرابعة متوسط القديمة بمستوى السنة الرابعة متوسط الجديدة هذا مقبول أما اذا قارنت بشخص طرد في السنة الرابعة متوسط أو النهائي بشخص أكمل الدراسة فأنت تريد أن تحجب الشمس بالغربال، فصاحب الشهادة أثبت نجاحه في الدراسة وصاحب المستوى لم يثبت نجاحه أما عن المبرة فالكل سي تكون له بمرور الزمن وحينها يكون صاحب الشهادة أفضل منصاحب المستوى ،المشكلة أنكم تقارنون الشباب الذين يملكون الشهادة بالشيوخ الذين لا يملكونها ،وهذه ليست مقارنة صاحب الشهادة أيضا سيكون شيخا في يوم من الأيام و سيمتلك الثقافة التي امتلكها صاحب المستوى النهائي اذن ليس هناك مجال للمقارنة ،فاذا أردت أن تقارن فقارن صاحب شهادة مع صاحب مستوى النهائي لكن لهما نفس السن وستجد أن صاحب الشهادة متفوق عليه في الثقافة الى جانب العلم .

=========


>>>> الرد الخامس :

هل العقاد مر بالجامعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


كتب العقاد معقدة و لا يستطيع هؤلاء الجامعيون قراءتها الا بواسطة قاموس.................


شهادات زمان و شهادات اليوم شتان بينهما

نجد أشخاصا لم يدخلوا المدرسة وكانوا عصاميين في تعلمهم ومنهم من التحق بالزوايا او المدارس القرآنية وغيرها فتجد مستواهم الثقافي والعلمي عال بينما تجد اصحاب الشهادات وانت تعرف الكثير منهم وعنهم وكيف تحصلوا عليها خلال مشوارهم الدراسي،
اذن فالمقارنة الحقيقية تكون بالمستوى كما هو حادث ببعض دول العالم، ففي فرنسا مثلا يفتح سنويا امتحانات خاصة بعدد من المقاعد الجامعية للمترشحين دون النظر للشهادات او للمستوى الدراسي وهذا لاستقطاب اصحاب الكفاءات وممن حرموا من مواصلة الدراسة النظامية

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jamel2008
اذا قمنا بمقارنة مستوى السنة الرابعة متوسط القديمة بمستوى السنة الرابعة متوسط الجديدة هذا مقبول أما اذا قارنت بشخص طرد في السنة الرابعة متوسط أو النهائي بشخص أكمل الدراسة فأنت تريد أن تحجب الشمس بالغربال، فصاحب الشهادة أثبت نجاحه في الدراسة وصاحب المستوى لم يثبت نجاحه أما عن المبرة فالكل سي تكون له بمرور الزمن وحينها يكون صاحب الشهادة أفضل منصاحب المستوى ،المشكلة أنكم تقارنون الشباب الذين يملكون الشهادة بالشيوخ الذين لا يملكونها ،وهذه ليست مقارنة صاحب الشهادة أيضا سيكون شيخا في يوم من الأيام و سيمتلك الثقافة التي امتلكها صاحب المستوى النهائي اذن ليس هناك مجال للمقارنة ،فاذا أردت أن تقارن فقارن صاحب شهادة مع صاحب مستوى النهائي لكن لهما نفس السن وستجد أن صاحب الشهادة متفوق عليه في الثقافة الى جانب العلم .

انت تقر بأن أصحاب الشهادات و ذوي الخبرة متساويان فكيف لايتساويان في التصنيف

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة benmessaoud75
انت تقر بأن أصحاب الشهادات و ذوي الخبرة متساويان فكيف لايتساويان في التصنيف

أنا لا أقر بأنهما متساويان أنا أقول صاحب الشهادة يقارن بصاحب الشهادة و صاحب مستوى النهائي يقارن بمثله ،لكن صاحبالموضوع قارن أصحاب الشهادة من الشباب بأصحاب المستوى النهائي ممن أفنوا شبابهم بالتعليم فقلت له لا يمكنك مقارنة شاب بشيخ لأن صاحب الشهادة هو أيضا سيمتلك الخبرة عندما تمر به السنون ،لا مجال هنا للمقارنة ،أما من ناحية الثقافة فأصحاب الشهادة ممن لهم خبرة هم أفضل بكثير ممن ليس لهم شهادة لأن هؤلاء نجحوا في دراستهم والآخرون لم ينجحوا فلم تبخسوا الناس أشياءهم.

الثقافة جاءت من الفعل ثقف بمعنى علم,,,,,يعني عادة تكون العلاقة طردية بين المستوى التعليمي والمستوى الثقافي ( عادة وليس بالضرورة دوما ),,,,

المستوى التعليمي يصل إليه الإنسان عن طريق التكوين الأكاديمي.....أما المستوى الثقافي فيصل إليه من طرق كثيرة كالإحتكاك بناس مثقفين ومصاحبتهم ، الأسفار ، وسائل الإعلام.......إلخ

عندما في مهنة التعليم أظن أن العامل الأساسي لنجاح الموظف في تأدية واجبه لا يتعلق بالشهادة التي يمتلكها ولا بالخبرة كذلك بقدر ما يتعلق بحب الأستاذ لمهنته وإخلاصه في عمله ، بالإضافة إلى حسن العلاقات داخل المحيط التربوي ( أي ما يسمى بالرضى الوظيفي )

هذا ما نريده فقط ، خبرتنا لا تذهب في مهب الريح ، ونحصل على الإدماج المطلوب وهو حقنا ، أما الشهادة فلا أنكرها لأنها معيار الحاضر و المستقبل ومن دونها الطريق إلى التوظيف مسدود ومظلم .

وشكرا على تفاعلكم جميعا فالتناقض في الأفكار هو السبيل الأفضل للتكامل، وليس صراع الأجيال كما يقال .


الثقافة غير مقتصرة على أصحاب الشهادات

موضوعنا ليس مقارنة الشهادات بقدرماهو اعطاء كل ذي حق حقه صاحب الشهادة بشهادته وصاحب الأقدمية بأقدميته، مادام أن الأساتذة يمارسون نفس المهام فمن حقهم أن يصنفوا في نفس التصنيف