عنوان الموضوع : أطلب توضيحا حول التعليمة 04 انشغالات نقابية
مقدم من طرف منتديات العندليب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كنت طفلة
السلام عليكم
اخواني بعد اطلاعي على نص التعليمة 04 لم أجد ما يشير إلى الترقية الى 12 لأساتذة التعليم الأساسي المتكونين بعد جوان 2016 لا تصريحا ولا تلميحا على خلاف ما قرأته ان الوزارة وافقت على الترقية و لم توافق على الإدماج في الرئيسي و المكون

فهل من توضيح؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

________________________________________
أكد مدير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية، بوساحية عبد الحكيم، أن قرابة 150 ألف أستاذ وموظف في قطاع التربية الوطنية سيستفيدون قبل شهر ديسمبر 2014 من الإدماج والترقية، من خلال القضاء على الرتب "الآيلة للزوال".

وأوضح بوساحية في لقاء صحفي عقد بمقر الوزارة أن عدد الرتب الآيلة للزوال في قطاع التربية الوطنية قبل نهاية السنة الجارية وفق تعليمة وزارية مشتركة قدر ب 248. 149 منصب، وتتعلق هذه الرتب أو المناصب أو الوظائف بأسلاك التدريس والمخبريين والأسلاك المشتركة والعمال المهنيين.

وأضاف بوساحية أن أصحاب هذه المناصب التي لا يمكن التوظيف فيها مستقبلا "سيستفيدون سواء من الإدماج أو الترقية بعدما فتح القانون الخاص مجال الترقية إلى رتب أعلى لفائدة أصاب الرتب الآيلة للزوال وهو ما تم تجسيده في التعليمة الوزارية رقم 4 وتعليمة أخرى مكملة لها".

وتمت الإشارة في هذا الشأن، أن مثل هذه الرتب "لا طالما كانت محور احتجاج النقابات القطاعية التي تقدمت للجهات المعنية ب36 مطلبا خاصة بالقانون الأساسي والتي تدعو إلى تسوية الوضعيات المهنية والمالية لأساتذة موظفي وعمال الأسلاك المشتركة".

وفي هذا السياق أكد المدير بأنه تمت تلبية جميع هذه المطالب باستثناء أربعة منها لمعارضتها والنص الأساسي وهو الأمر 06 -03 المتضمن القانوني الأساسي للوظيفة العمومية.

وبرر كلامه بأن المطالب التي لم تلب "لا يمكن للوزارة الوصية البت فيها بمفردها وإنما يحتاج التكفل بها إلى تدخل قطاعات أخرى كالوظيفة العمومية ووزارة المالية لان كل ترقية أو إدماج - كما قال - يترتب عليه أثر مالي ولا بد أن يكون مسجلا في قانون المالية".

وقدم ذات المسؤول بالمناسبة بعض الأرقام الخاصة، حيث أكد أن 446. 61 أستاذ استفادوا من الإدماج والترقية في مرحلة التعليم الابتدائي منهم 970. 40 استفادوا من الإدماج في الرتب المستحدثة (صنف14) كأساتذة مكونين والباقي (476. 20 ) ادمجوا وتمت ترقيتهم كأساتذة رئيسيين (صنف 12 ).

أما في الطور المتوسط، فقد مست عملية الإدماج والترقية 681. 16 أستاذ - حسب بوساحية - الذي ذكر في هذا السياق بالمرسوم التنفيذي 12-204 الذي استحدث رتبا جديدة في سلك التعليم وبالتعليمة رقم 004 التي وحددت الإدماج عند كل الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة بعدما عرفه القطاع من خلل في هذا الشأن.

وبخصوص موظفي أسلاك التعليم الذين لم يبلغوا بعد 10 سنوات من الأقدمية فهم يزاولون حاليا تكوينا خاصة (سنة كاملة بدلا من 3) - كما اكده بوساحية - "بناءا على طلب النقابات".

ويتعلق الأمر هنا ب104. 74 أستاذ في التعليم الأساسي و118. 25 في التعليم الابتدائي.

و بالنسبة لأسلاك موظفي التربية (المساعدين التربويين) أكد المسؤول بأن ترقية هؤلاء (100 .22) الذين تمت ترقيتهم إلى منصب (مشرف تربية) "كانت بحساب الأقدمية" على أن يجري المعنيون امتحانا مهنيا في دورتين (أكتوبر ونوفمبر).

وتعني عملية الإدماج والترقية من جهة أخرى، موظفي التوجيه المدرسي والمخابر الذين تم إدماجهم في أسلاك التربية عن طريق التسجيل في قوائم التأهيل او الترقية وهم 3001 موظف في المخابر و2000 في مصالح الاقتصاد و 224 ممرض.
https://www.echoroukonline.com/ara/articles/214984.html

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========