عنوان الموضوع : رسالة هامة جدا الى مستشاري التربية من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب
رسالة هامة جدا الى مستشاري التربية
بعد ما جاء في التعليمة 04 وبعد المراسلات الاخيرة من طرف مديريات التربية تنفيذا لتلك التعليمة و التي تطلب فيها مستشاري التربية التخيير بين البقاء كمستشار صنف 13 أو العودة الى القسم ليستفيد المستشار حسسب التعليمة من استاذ رئيسي صنف 13 لاصحاب 10 سنوات أقدمية كاستاذ تعليم متوسط او استاذ مكون صنف15 لاصحاب 20 سنة أقدمية كاستاذ تعليم متوسط .
نسجل ما يلي :1- )"]فئة من المستشارين رأت أن التعليمة في صالحها حسب بعض التفسيرات الأتية
- العودة الى القسم أفضل من الاستشارة بعدما اصطدموا بحقيقة جحيم مهام المستشار .
- الاستفادة من الرئيسي أو المكون ليكون له حق المشاركة للترقية الى رتب أعلى..مدير.. أو مفتش مادة....
- رتبة المستشار أصبحت مهنة التنازل في الايام الاخيرة وخاصة ممن شاركوا في التأهيل او الامتحان المهني لانهم وجدو انفسهم سيعينون في مؤسسات بعيدة عن عائلاتهم ويعملون 40 ساعة اسبوعيا ومعظمهم مشرف على التقاعد....
-....وغيرها من الاسباب الاخرى التي دفعتهم الى الرجوع الى القسم...
2-) فئة من المستشارين رأت أن التعليمة ليست في صالحها حسب بعض التفسيرات الأتية: (وادعم هذا الرأي )
- نحن يوم امتحنا لنيل رتبة مستشار للتربية ونجحنا انما لغرض الترقية الى رتبة أعلى وليس العودة الى القسم ........فليس بعد خبرة عدة سنوات في الاستشارة منذ 2016 يطلب منا الرجوع الى القسم بتغليطنا على اننا سوف نستفيد من رتبة رئيسي 13.
-
- الكثير منا اختار هذه الرتبة ليستفيد من السكن الوظيفي والتعليمة تطلب منه العودة الى القسم وبالتالي الحرمان من السكن الوظيفي....هل هذه استفادة اخواني المستشارين.....
- اختيار العودة الى القسم قد ينجر عنه تعيينك في مؤسسة بعيدة ولمدة 3 سنوات بصفة مؤقتة ( وهذا ما يخشى منه حتى الذي استفاد من المكون حيث اتصل بي أحد الزملاء الذي أصبح في حيرة من أمره بخصوص هذه التعليمة )
- ان مطلب المستشارين يبقى قائما وهو تحقيق مطلبه الادماج كبقية الرتب في رتبة مستشار رئيس -14- واحقيته في الترقية الى رتبة مدير متوسطة دون شرط او رخص استثنائية لاننا أولى بهذه الرتبة ....فكيف للمستشار له مهمة النيابة عن المدير اثناء غيابه ويسير مؤسسات بالتكليف ونحرم من الترقية الى هذه الرتبة الا بعد 7 سنوات و عن طريق الاختبارات...
- يجب أن نستفيد من خبرتنا في هذه الرتبة ويكون لنا الادماج كبقية الرتب.
-
- و لماذا لا يطلب من فئة المدراء ...و المفتشين ... العودة الى القسم ....أم ان هذه رتبة المغبونين....
وعليه فإن التعليمة كان عليها ان تضع الاختيار بين اما العودة الى القسم لمن يريد من المستشارين ويستفيد من الادماج في الرئيسي أو المكون----- أو البقاء في الرتبة الحالية كمستشار تربية مع الاستفادة من الادماج في رتبة مستشار رئيس صنف 14.
وعليه يجب أن نوحد كلمتنا ونضع حدا للاهانة التي يعاني منها أصحاب هذه الرتبة التي أصبحت تعرف برتبة التنازل......ولماذا التنازل في هذه الرتبة خاصة...حتى اصبحت الكثير من المؤسسات شاغرة لها ..أين النقابات واين مسؤولي القطاع
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لا فض فوك هكدا الكلام وإلا فلا
=========
>>>> الرد الثاني :
كلام في الصميم. ولو أن الرجوع الى القسم أفضل من مهنة الإستعباد .لا يوجد موظف في العالم يعمل أكثر من 8 ساعات يوميا مثل المستشار التربوي.اضن أنها فرصة لأساتذة التعليم المتوسط للرجوع الى القسم لا تعوض بعدما جربوا مهنة المستشار التربوي
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا استاذي
=========
>>>> الرد الرابع :
كلامك منطقي لكنه غير واقعي لعدة اعتبارات منها:
انحدار الرتبة من عدة أصناف يعني التشتت الآلي
تشتيت المشتت وتجزيء المجزء.أي أن الفئة الوحيدة المحتجة هم المجازون تم تمزيقها بهذه التعليمة.
نفسية المستشارين تتميز بالطاعة والولا وهم يملكون صبر الجمل وتحمل الحمار.
استفادة البعض من السكن وحل مشكلة عويصة يجعلهم قانعون بما حل بهم.
وفي الأخير أتكلم عن نفسي فأنا لم أستطع الخروج من الزجاجة لأنني لا أملك الخبرة المطلوبة.
وقررت اعتزال أي شكل من أشكال الاحتجاج بسبب هشاشة هاته الفئة وخبث النقابات.
=========
>>>> الرد الخامس :
كلامك منطقي لكنه غير واقعي لعدة اعتبارات منها:
انحدار الرتبة من عدة أصناف يعني التشتت الآلي
تشتيت المشتت وتجزيء المجزء.أي أن الفئة الوحيدة المحتجة هم المجازون تم تمزيقها بهذه التعليمة.
نفسية المستشارين تتميز بالطاعة والولا وهم يملكون صبر الجمل وتحمل الحمار.
استفادة البعض من السكن وحل مشكلة عويصة يجعلهم قانعون بما حل بهم.
وفي الأخير أتكلم عن نفسي فأنا لم أستطع الخروج من الزجاجة لأنني لا أملك الخبرة المطلوبة.
وقررت اعتزال أي شكل من أشكال الاحتجاج بسبب هشاشة هاته الفئة وخبث النقابات.
=========
السلام عليكم ، يحيرني من يقول ان النصاب الساعي لمستشار التربية اكثر من 40 ساعة ، الا اذا كن هو "زايد عليها شوية" اعمل 37 سا و نصف هذا هو نصابك ولا تزد عليه دقيقة فهذا حقك و القوانين اعطت حق السكن الالزامي للمستشار لذلك السبب انه اذا انتهى نصابه و ذهب للمنزل يمكن استدعائه .
37 ساعة في الهرج جاتك شوية يعني قليلة
في راي هذا المنصب يختلف تقييمه من مؤسسة الى اخرى فكلما زاد عدد التلاميذ زادت المتاعب والعمل في المدن الكبرى اصبح اكثر صعوبة وكذلك نوعية المساعدين والمدير والاساتذة
اليوم اصبح الكل يشتكي حتى حاجب المؤسسة
السلام عليكم
اخي الكريم العودة الى المنصب الأصلي او البقاء في رتبة الترقية تكون بطلب من المعني اذا اراد البقاء او بطلب اذا أراد الرجوع
انا عن نفسي اخترت البقاء وعدم الرجوع الي القسم رغم انني ساستفيد من رتبة استاذ مكون وهذا ليس بسبب السكن الوظيفي ولكن بسبب مابقاتش قراية
هذا صحيح مابقاتش قراية
العمل في القسم أرحم.
الرجوع للقسم هو افضل حل فلا يغرنكم هذا الكلام المقتصد والمستشار لايلتفت اليهم حتى اذا توقفوا عن العمل سنة كاملة فالمستشارون تفرقوا بين متقاعد وبين مكون او رئيسي وبين من رضوا بالواقع وووووووو
وختمه مسك اختمها بالقسم احسن من الرقابة
المقتصد لديه وسائله يضغط بها لا يمكن لأحد فعلها ولا حتى مدير المؤسسة... صحيح ليست سريعة لكن كافية لشل عمل المؤسسات و المديريات و من ثمة الوزارة نفسها و ذلك إن إستمر إضرابهم و طال...أما المراقبين العامون فقد تسلم مهامكم تقريبا عمال الإدماج و الشبكة الإجتماعية ...لدى فكلامك صحيح عندما نصحت زملائك بالعودة إلى الأقسام