عنوان الموضوع : بوعقبة يصحح لمستشار التربية. للنقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب
صحح صاحب (نقطة نظام) في يومية الخبر،الأستاذ سعد بوعقبة لمستشار وزيرة التربية الوطنية أحمد تيسة خطأ نحويا قبيحا ،تورط فيه في رده على الأستاذ في (نقطة نظام) لعدد أمس-2015/12/28:
"أولا: أنا لا أرد على المربي الذي يربي أبنائي (بكفاءة عليا) يرفع فيها المفعول به عندما يكتب “لم يرد علي عندما كتبت هذان المقالان اللذان صدرا في 2017 و2015 وأتأسف لذلك”، والصحيح طبعا هذين المقالين اللذين صدرا..” !"
تحية عطرة للأستاذ بوعقبة على هذا الانتقاد اللغوي الغيور،وأضيف إليه أنا هنا إعرابا للتصحيح تعليلا وتأكيدا:
-هذين: اسم إشارةمفعول به مبني على الياء-أومنصوب بالياء لأنه مثنى.
-المقالين:بدل أو عطف بيان منصوب بالياء لأنه مثنى.
-اللذين:نعت للمقالين منصوب بالياء لأنه مثنى./https://www.elkhabar.com/ar/autres/noukta/441025.html.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
https://www.elkhabar.com/ar/autres/noukta/441025.html
=========
>>>> الرد الثاني :
لقد جاء في عمودكم ليوم الخميس 25 ديسمبر 2014، بعض الأقوال انتسبت لي وهي مجرد سوء فهم لتصريحاتي الحقيقية. أغتنم هذه الفرصة لأوضح الكلام الذي صدر عني في منتدى جريدة “الخبر” يوم الأحد 21 ديسمبر 2014. أولا: قلت فعلا أن الرجوع إلى امتحان السنة الخامسة هو الرجوع إلى القرون الوسطى للبيداغوجيا ولم أقصد القرون الوسطى للحضارة الإنسانية. وقد كانت هذه الفكرة موضوع مقال لي في جريدة “الوطن” في 2006. (L’examen de 6ème : retour au moyen âge de la pédagogie) ثانيا: بالنسبة للقانون الخاص بأسلاك قطاع التربية الوطنية، وصفته بالكارثي وهذا بأدلة قاطعة في جريدة “ “Le Soir d’Algérieفي جانفي 2013 بعنوان: (Le syndrome de l’armée mexicaine) أنا وفيّ لأفكاري كمربٍ طالما لا يوجد رد فعل يقنعني بالعكس. صاحب العمود في جريدة “الخبر” لم يرد علي عندما كتبت (هذان المقالان اللذان) صدرا في 2006 و2013 وأتأسف لذلك. أحمد تيسة / مربٍ أولا: أنا لا أرد على المربي الذي يربي أبنائي (بكفاءة عليا) يرفع فيها المفعول به عندما يكتب “لم يرد علي عندما كتبت هذان المقالان اللذان صدرا في 2006 و2013 وأتأسف لذلك”، والصحيح طبعا هذين المقالين اللذين صدرا..” ! ثانيا: كيف يكون كلامك للصحافة والناس غير مفهوم وأنت تربي أجيالا كاملة بل تربي من يربي أجيالا كاملة؟ وأنا آسف على عدم فهمي لقصدك مما قلت، لأنني أنتمي إلى مدرسة القرون الوسطى؟ ولأنني وفيّ لقيم مدرسة القرون الوسطى مثلما أنت في المدرسة الحديثة التي ترفع المفعول به. ! ثالثا: توضيحك وضح لنا بجلاء شديد دقة تحليلاتك لموضوع التربية، وجدية هذه التحليلات، وأنا سعيد فعلا بهذا التوضيح... وأعتقد أن القراء يفهمون الآن لماذا قضايا التربية عندنا تعالج بعقلية القرون الوسطى... ؟ ! رابعا: كم كنت أتمنى أن لا أنشر لك هذا التوضيح حفاظا عليك، ولكن ممارسة حق الرد واجب مقدس في هذا العمود. - See more at: https://www.elkhabar.com/ar/autres/no....CHw4yAS8.dpuf
=========
>>>> الرد الثالث :
كل اسم معرف ب أل ياتي بعد اسم اشارة يعرب عطفا او بدل
=========
>>>> الرد الرابع :
إذا أتَاك اسم معرَّفٌ بِألْ***بعْد الإِشارَةِ فَقُلْ فيه بدلْ./ويُروى:معرف بعد إشارة بأل***يعرب نعتا أو بيانا أو بدل.
=========
>>>> الرد الخامس :
صياح السردوك هده المرة ماكان في محله فالسيد اراد التوضيح بادب واسلوب متحضر غير انه وقع في خطا نحوي -كتيرا ما نقع فيه -و تصحيح بو عقبة اراه في غير محله
و فيه الكتير من الاحراج *و هدين في رايى ليست مفعولا به بل خبرا لكان الناقصة
حبدا لو نرقى الى مستوى افضل نناقش لب الامور لا قشورها
ولنقل لبو عقبة ان المستشار احسن و افضل بكثير من من تتراسه و ندعوه لسماع ان لم يسمع بعض حواراتها عله يصدر لنا كتابا يصحح فيه لا الاعراب فحسب
بل الصرف و النحو و الاملاء........................................... .....و مالد و طاب
=========
يالها من مهازل!
أنت ترى أن التنبيه على الأخطاء اللغوية والتنديد بها من القشور-ياسلام على هذا المنطق المقلوب؟!نحن نرى أن ذلك حفاظ على اللغة،ودفاع عنها،وصون لها من التشويه والتحريف،وهذا عند أولي النظر من أوجب الواجبات وأوكدها-تقول :إن هذين خبر لكان -من أين جئت بكان هذه؟!
السيد رد بأدب ووقع في خطأ ممكن كل انسان يدعي المامه بالنحو والصرف الأقوع فيه
نقول للسعد الوزيرة ملأت زمان ومكان تواجدها بالأخطاء ولم تكتب مقالا واحدا تنصحها
كان بماكانك تصحح الخطا كونك غيورعلى لغة الضاد بدون تشنيع
يا سعد ليس هكذا يصبح سعد سعيد
لقد أبعدتِ النُّجْعَةَ يا أيتها السيدة . حين قلت (خبر) لـِ : كان !!!!!!
ملاحظة فقط : (هـ ) في (هذين) للتنبيه واسم الإشارة هو ( ذينِ ) المفعول به هو ( ذين ) والبدل من التوابع يتبع سابقه في الإعراب رفعا ونصبا وجرا مثله مثل النعت التابع لمنعوته و عطف البيان التابع لما عطف عليه .. .
الخطأ الذي وقع فيه هذا المستشار يتحمل مسؤوليته ويدل على عدم دقته ولا انضباطه فلغة التواصل وسلامتها ضرورة ملحة وليست نافلة ....ومن لا يتخير في كلامه و يضبط تعابيره فقد أساء لمستواه قبل أن يسيئ إلى منصبه .... القضية تكاد تكون كارثية وليست أمرا يستهان به فالمسؤولون عندنا لا يولون أهمية للخطابة .وللغة التواصل أهمية عظيمة إذ هي السبيل الأمثل إلى الإقناع و حسن التسيير حين تتأزم العلاقات .....
ربّما وضعت جملة ( هذان المقالان اللّذان ) كجملة اعتراضية أو توضيحية .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omarlmdd
ربّما وضعت جملة ( هذان المقالان اللّذان ) كجملة اعتراضية أو توضيحية .
الجملة الاعتراضية هي التي تعترض بين شيئين متلازمين كالمبتدإ والخبر، أو كالفعل والفاعل، أو كالصفة والموصوف...،ويمكن حذفها دون أن تختل الجملة الحاضنة لها-انظر فهل ينطبق هذا الحكم على ماذهبت إليه؟
ا[size="5"]التنبيه لاباس به لا التشهير والخوض في الرد على الشكل لا المضمون كلنا نحب اللغة و نسعى جاهدين حتى لا نلحن في كلامنا فنرفع ما ينصب و ننصب ما يرفع و لكن ------- يا اخي جل من لا يخطئ *فالرجل زل ولم يرتكب جريمة
اما من اين جئت بخبر كان (من الزهرة) 0000000000000000000000000
قرات الجملة كان هدين المقالين -حد ث لي ما حدث للمسكين دبيح السردوك -منطقي مقلوب - ولما اعدت القراءة و جدت الكلمة -"كتبت ...................................."
هدا كل ما في الا مر -لا تتعجل---؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و صراحة اقلامنا اصبحت تخوض في الهدم لا البناء وان اردت ان تلقن الاخرين دروسا في اللغة او في غيرها فليس بالغيطة و البندير و في صفحات
ا لجرائد لك ان تبين و جهة نظرك و ان تدافع عن فناعاتك
فالجرائد اخطاؤها قياسية شكلا و مضمونا [/size]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omarlmdd
ربّما وضعت جملة ( هذان المقالان اللّذان ) كجملة اعتراضية أو توضيحية .
ان كان كدلك فالمستشار لم يخطئ ما قول سيبويه في هدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟