عنوان الموضوع : من قال ان تكوين المدراء شكلي فهو مخطئ من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب
انصح اخواني المدراءالجدد الاستفادة قدر المستطاع من التكوين حتى نصل بالمدرسة الجزائرية الى اعلى المراتب فلو طبق كل مدير تعليمات السادة المؤطرين بحذافريها سنحقق نتائج ممتازة .فبالتوفيق لكل نزيه غايته تغيير المدرسة الجزائرية
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم
جزاك الله خيرا
كلام جميل ورائع لو تحقق
لكن المعلوم وفي معظم الحالات ومما عرفنا من تصرفات المديرين
خصوصا في التعامل مع الحالات الخاصة .. وقراراتهم المتخدة ..
وصلنا إلى خلاصة مفادها للأسف الشديد كما يلي
"في معظم الحالات أقول أن الضغوطات وطرق لي الأذرع والمصالح
أقوى وأشد على السادة المديرين من تطبيق القوانين
خصوصا في زمن " شراء السلم المدني" وأنت أخي الكريم تعلم وتعي ما أقول
والسلام عليكم
=========
>>>> الرد الثاني :
الميدان هو المكون الأساسي للمدير .. وزملاؤه الذين سبقوه هم من يكونون المدير وغير المدير... التكوين في معاهد التكوين مجرد سرد معارف يمكن أن يتحصل عليها المتكون من النت... إضافة أن تقويم المتكون تشوبه شكوك والدليل الدفعات السابقة
=========
>>>> الرد الثالث :
من قالها لك يا اخي ؟هل سبق لك ان تكونت في رتبة مدير؟انا كذلك كنت اردد شعارات لكن التجربة هي سيدة الميدان.لم اكتب هذا الموضوع للتباه ولكن للافادة حيث ان اغلب المؤطرين كانو رجال ميدان وهم لا يبخلون علينا بتجاربهم الميدانية اقولها واليوم جمعة اقسم انه لو طبقت نصائح وتعليمات السادة المؤطرين لنهضنابالمدرسة الجزائرية.فدعنا نلاحظ الجزء المنير ونتجنب الجزء المظلم.
=========
>>>> الرد الرابع :
الكل مصيب فالجانب النظري مهم و لن يأتي بنتائج بدون الجانب التطبيقي و ننصح بالإلمام بالنصوص و التشريع لأنه سلاح لا بد منه و الشيء الذي لا تجده في المعهد و هو تطبيقي بحت و هو شخصية المدير و علاقاته مع الموظفين العاملين معه و كذا مع الوصاية
=========
>>>> الرد الخامس :
أنا أقول بأنه تكوين شكلي لأنه لا يخضع لمقاييس الامتحانات فالكل ناجح و لذلك لا أحد يجتهد ما دام النجاح مضمون ، التكوين الحقيقي هو الذي يمر عبر امتحان نزيه و يتحصل صاحبه على معدل النجاح ، طبعا بعدما يتم ترشحه عن طريق مؤهلاته لا عن طريق المسابقات المسبوهة ، أنا شاب راسي في التعليم دخلته منذ الصغر و قضيت ما يفوق من ثلاثين سنة و ما زلت معلما في الابتدائي رغم اجتهادي و كدي ، فلقد تحصلت على البكالوريا و دخلت الجامعة و تحصلت على الليسانس و الماستر و أنا أنوي بإذن الله تعالى التدرج في الدكتوراه العام المقبل و لكنني عجزت أن أحصل على رتبة مدير ابتدائية أو مفتش لأنني كنت لا أحسن الغش و لا دفع الرشاوي و لا التملق و هذا ما أبقاني معلما لحد الساعة رغم دخولي جميع المسابقات ، فكيف يأتي اليوم من يريد أن يفهمني أن التكوين ليس شكليا .
=========
بارك الله فيك أخي ربي يسهل لك طريقك طريق الحلال رغم أنه ليس كل من نجح غش
قد يكون الامتحان شكلي،لكن تاكد اخي ان اصابع اليد الواحدة ليست متماثلة فليس كل شخص تنطبق عليه نظريتك فهناك من يريد حقيقة تغيير المدرسة الجزائرية اللتي تدرس ابني وابنك وابنه اي اولادنا في النهاية اسال العلي القدير ان يقدرنا الى ما فيه الخير.لا بد ان تكون النية صادقة وعلى حد قول احد المؤطرين "انا ما رنيش هنا باش نحجيكم ".وفقك الله يااخي وسدد طريقك الى الخير.
شكرا لكم عن الردود الجميلة و بارك الله فيكم ، فأنا انتقدت التكوين و لم أنتقد المتكونين فحاشا لله ، فلقد رأيت من المتكونين من يجد و يجتهد و يبحث و يتعب و رأيت من لا يحرك ساكنا و ما حز في نفسي كيف يتساوى هؤلاء في الأخير
المدير الذي لا يملك رصيدا لغويا وجاهلا لطرق التدريس يبقى اضحوكة بين معلمي المدرسة
اولية الاوليات اللغة اللغة......--- ا
ليس التكوين شكليا بالمعنى لالالا بل طريقة التكوين فالاحرى تغيير الطريقة بأن تكون لمدة سنة وتكون مستمرة ويخضع المدير لعدة اختبارات لكن الملاحظ الان انها تتم في اسابيع معينة وفي العطل وبضغط فهذا خطاء الاصح انها تتم براحة و بتوسع في الحجم الساعي وبدون ضغط وتكون متواصلة .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباديسي
المدير الذي لا يملك رصيدا لغويا وجاهلا لطرق التدريس يبقى اضحوكة بين معلمي المدرسة
اولية الاوليات اللغة اللغة......----مخطئ+نهضنا
وهل نقول اولوية ام اولية؟؟؟؟؟والله كنت اكن لك احتراما خاصا اخي لكن بطريقة تعليقك سقطت من نظري الماس يظل ماسا لا يخدش واذا كنت قد اقترفت خطاءاما فاشر اليه بكل ادب لتكبر في نظري ونظر القراء.الاجدر ان تنظر الى الجزء المملوء من الكاس وليس الفارغ.نحن في زمن اصبح همنا الوحيد المادة التعليق على مواضيع الادماج الاثرالرجعي ونتناسى بل نسخر من مواضيع تريد ان تنهض بالتعليم عيب عيعب عيب يا اهل التربية .
اقسم لك بالله لو على نفسي وقهرني احدهم بالنسبة للاخطاء اللغوية اتقبلها وبصدر رحب لان الذي يخطئ ولا يراجع نفسه .مثله كالماشي عاريا بلا ثياب تستره.
ولست انqت المقصود, يا اختي والله انهم مدراء وتكونوا واسندت لهم مدارس فأهلكوها وليس لهم علم بابسط الامور الا اثارة المشاكل وووو ..ساصلح ردي واغفري لي اذ لم انبهك سيدتي ما جميل احترامي عليك فقط باصلاح اقتباسك وشكرا
أشكركم سادتي الأكارم على الموضوع القيم وعلى الطرح النزيه وعلى النية الصادقة
بوركتم وبارك الله مسعاكم وممشاكم
لا عليك اخي فانت مسامح والمسامح كريم واذا كنت ارتكبت اخطاءا لغوية فانا دائما اطلب العفو من ذوي الاختصاص فاختصاصي بعيد عن اللغة العربية ولكنني اجتهد قدر المستطاع .واسعى دائما والله شاهد على ما اقول تبادل النصائح فقط لانني احب بلدي الجزائر واتمنى ان يرتقي خاصة من خلال هذا المنتدى اللذي ذاع صيته اعيد واكرر ليس العيب ان نخطا وانما العيب ان لا نصححح الخطا.