عنوان الموضوع : استفسار عن نوع التقاعد
مقدم من طرف منتديات العندليب

انا ااستاذة تعليم ثانوي (مكون )مولودة في 1960 لدي 29 سنة عمل اريد معرفة نوع التقاعد الذي اطلبه
و شكرا لكم

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

تقاعد مسبق لان التقاعد الكامل يجب ان يكون بعد 32 سنة عمل أو 60 سنة

=========

>>>> الرد الثاني :

كمليها أفضل لك و اقعدي مرة وحدة

=========

>>>> الرد الثالث :

تقاعد نسبي

=========

>>>> الرد الرابع :

هذا التقاعد يعتبر نسبيا لانه يفتقر الى عدد السنوات ال 32 سنة فكل مادونها مع 50 سنة او يزيد فهو نسبي

=========

>>>> الرد الخامس :

التقاعد النسبي 2.5نقطة عن كل سنة عمل

=========

1- التقاعد عند 60 سنة: Retraite a 60 ans

يجب أن يستوفي العامل شرطين هما:
- بلوغ 60 سنة
- يستوفي على الأقل 15 سنة من العمل
يمكن للمرأة العاملة بناءا على طلبها أن تستفيد من التقاعد عند 55 سنة , كما أنها تستفيد من تخفيض السن يقدر بسنة واحدة عن كل طفل ربته على الأقل مدة 09 سنوات في حدود 03 أطفال.

2- التقاعد النسبي: Retraite proportionnelle

يمنح التقاعد النسبي بناء على طلب العامل الأجيراذا أستوفى الشروط التالية:
- السن 50 سنة على الأقل
- إستيفاء على الأقل 20 سنة من العمل ومن اشتراك الضمان الاجتماعي.
بالنسبة للمرأة العاملة يخفض السن الى 45سنة ومدة العمل الى 15 سنة
مثال على التقاعد النسبي:
موظف يبلغ من العمر 50 سنة ويستوفي 24 سنة من النشاط , فلنه بامكانه الاستفادة من تقاعد نسبي يحسب بناءا على 24 سنة كما يلي:
24X 2.5% = 60%
وبالتالي هذا العامل يحصل على تقاعد نسبته 60%

3- التقاعد دون شرط السن: Retraite sans condition d'age

بناء على طلب العامل يمكن الاستفادة من معاش تقاعد كامل بشرط :
استيفاء على الأقل 32 سنة من العمل و التأمين

اختي في الله انصحك و انصح كل معلم او استاد احس بالتعب او الصغط من العمل ان يتقاعد والله الواحد الصمد مند ان تقاعدت ندمت على الايام التي ترددت فيها على التقاعد فمرة اقول الراتب لن يكفي متطلبات البيت و الاولاد وتارة اقول مازالت 4 سنوات واحال على التقاعد الكلي والان فقط و بعد ان تقاعدت هده السنة اكتشفت كم ان بيتي واولادي و صحتي اولى من مواصلة العمل ساعتها من يضمن لي اني لن اتقاعد من الدنيا

عملت 33سنة خدمة منها سنتي خدمة وطنية وبلغت من العمر 50 سنة اذا احتسبت لي الخدمة الوطنية في التقاعد فتكون مدة العمل 33 سنة كاملة اذن التقاعد هنا كامل اما اذا لم تحتسب سنتي الخدمة الوطنية فتكون مدة عملي 30سنة هل حساب راتب التقاعد يحسب من الصنف 11 او من الصنف 14 كمكون اذا طبق الادماج .........................استفسار فقط

السلام عليكم اخواني
أنا أحلت على التقاعد هذا الموسم 2014
50 سنة / 31 سنة عمل الحمد لله نعمة لعقوبة لكم جميعا

بارك الله فيكم

بالصحة والهنا ء لمن تقاعد
والعقوبة للمنتظرين أنا مازالني بعيد على كل أنواع التقاعد ..لدي 22سنة عمل فقط

شكرا لكم إخواني على التوضيحات ..أدامكم الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maram_dib
اختي في الله انصحك و انصح كل معلم او استاد احس بالتعب او الصغط من العمل ان يتقاعد والله الواحد الصمد مند ان تقاعدت ندمت على الايام التي ترددت فيها على التقاعد فمرة اقول الراتب لن يكفي متطلبات البيت و الاولاد وتارة اقول مازالت 4 سنوات واحال على التقاعد الكلي والان فقط و بعد ان تقاعدت هده السنة اكتشفت كم ان بيتي واولادي و صحتي اولى من مواصلة العمل ساعتها من يضمن لي اني لن اتقاعد من الدنيا

استخيري الله سبحانه و تعالى ، صحتك و بيتك أولى من كل شيء و إن شاء الله سيكون مبلغ التقاعد لا بأس به ، أنا إن شاء الله لن أزيد يوما واحدا على 50 سنة .