عنوان الموضوع : المضامين المخفّفة في مناهج انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التعليم الأساسي
[IMG]file:///C:/DOCUME~1/khaled/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] المدخـل
[IMG]file:///C:/DOCUME~1/khaled/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] المضامين المخفّفة في مناهج مادة:
Ø اللّغة العربية
Ø اللّغة الفرنسية
Ø التربية الإسلامية
Ø التربية المدنية
Ø التاريخ
Ø الجغرافيا
Ø الرياضيات
Ø التربية العلمية والتكنولوجية
المدخل: تخفيف مناهج التعليم الإبتدائي
تمثل مناهج الإصلاح المنتجة ابتداء من 2017 مكانة استراتيجية ومرموقة ضمن مسعى إعادة بعث وتنظيم المنظومة التربوية من حيث أبعادها الأساسية المتمثلة في التحول النوعي للتعليم لكي يتلائم ويستجيب لمتطلبات السياسة التربوية المنتهجة بحيث تسترجع المنظومة التربوية مكانتها الرائدة في التكوين والتجديد وفق مقاربة مناهج التعليم المرتكزة على المقاربة بالكفاءات، التي تعتبر المحتويات المعرفية أدوات لإرساء الكفاءات المنتظرة في نهاية كلّ مرحلة من مراحل التعليم.
من هذا المنطلق، تسجل عملية تخفيف المناهج وانسجامها في إطار التسيير العادي الذي يتطلب، بين الحين والآخر، مراجعة دورية وإعادة ضبط للأبعاد المفاهيمية من أجل:
- التعديل الذي يستجيب للدراسات النقدية المنجزة والملاحظات والمقترحات الوجيهة التي تصل إلى الوزارة من الميدان.
- تحديث بعض المحتويات لكي تساير التقدّم العلمي والتكنولوجي.
اعتبارا لهذه المنطلقات، تمّ تخفيف بعض المحتويات مع مراعاة:
- ضمان انسجام وترابط المحتويات المفاهيمية، في برامج التعليم الابتدائي ومرحلة التعليم المتوسط من حيث تجنّب التكرار في التناول من سنة إلى أخرى أو الفوارق المهمة في التدرّج المفاهيمي؛
- ضمان وجاهة المحتويات التي تتناولها البرامج التعليمية مع ما يحدّده ملمح مرحلة التعليم الإبتدائي من كفاءات لنهاية المرحلة وكذلك الكفاءات النهائية لكلّ مستوى تعليمي؛
- حصر المعارف المهيكلة لكلّ مادة تعليمية مع الابتعاد عن ظاهرة تكديس المعارف المفاهيمية التي ليست ضرورية للتعلمات اللاحقة؛
- ضبط مختلف النشاطات المقترحة في البرامج التعليمية، بحيث تكون متلائمة وموافقة للتوقيت المعتمد لكلّ مادة تعليمية؛
- تحسين مقروئية المنهاج بحيث تصبح في متناول المعلم المستعمل لها.
مع العلم أنّ هذه التخفيفات تشمل تلك التي جرت في 2017، وتمت إعادة صياغتها في وثيقة جديدة وبالتالي، يعتمد المعلم في ممارساته وثيقة المنهاج ووثيقة "المضامين المخففة في مناهج التعليم الإبتدائي" الصادرة في 2017.
عملية التخفيفات لسنة 2017:
- اللّغة العربية: تمّ التخفيف في المحتويات المعرفية المنصوص عليها في هذه الوثيقة.
- التربية الإسلامية: تمّ التخفيف في المحتويات المعرفية المنصوص عليها في هذه الوثيقة.
- اللّغة الفرنسية: تمّ التخفيف في برنامج السنة الثالثة إبتدائي وكذلك السنة الرابعة إبتدائي في حين أنّ برنامج السنة الخامسة إبتدائي جديد.
- التربية المدنية: تمّ التخفيف في المحتويات المعرفية المنصوص عليها في هذه الوثيقة.
- التاريخ: يجب العودة إلى برنامج التاريخ للسنتين الثالثة والرابعة إبتدائي المعاد طبعهما في سنة 2017، ومسّ التخفيف برنامج السنة الخامسة إبتدائي في المحتويات المنصوص عليها في هذه الوثيقة.
- الجغرافيا: تمّ التخفيف في المحتويات المعرفية المنصوص عليها في هذه الوثيقة.
- الرياضيات: تمّ التخفيف في المحتويات المعرفية المنصوص عليها في هذه الوثيقة.
- التربية العلمية والتكنولوجية: تمّ التخفيف في المحتويات المعرفية المنصوص عليها في هذه الوثيقة.
شبكة المواقيت لمرحلة التعليم الإبتدائي:
عرفت شبكة مواقيت المواد في مرحلة التعليم الابتدائي بداية من الموسم الدراسي 2017/2017 تعديلا مهما يخصص فضاء زمنيا لأنشطة المعالجة البيداغوجية والدّعم في اللغات الأساسية (اللّغة العربية والرياضيات واللّغة الفرنسية) في مرحلة التعليم الابتدائي، وتوحيد الحصص في كلّ المواد التعليمية بـ 45 دقيقة ضمانا للفعالية وتجنبا للرتابة واحتراما لقدرات الاستيعاب لدى التلاميذ.
شبكة المواقيت المعدّلة لمرحلة التعليم الإبتدائي
المواد
السنة 1 إ
السنة 2 إ
السنة 3 إ
السنة 4 إ
السنة 5 إ
اللّغة العربية
14.15 =
13.30 + (45د)
14.15 =
13.30 + (45د)
12 =
11.15 + (45د)
9 =
8.15 + (45د)
9 =
8.15 + (45د)
اللّغة الأمازيغية
اللّغة الفرنسية
3
5.15 =
4.30 + (0.45د)
5.15 =
4.30 + (0.45د)
التربية الإسلامية
التربية المدنية
التاريخ والجغرافيا
الرياضيات
5.15 = 4.30
+ (45د)
5.15 = 4.30
+ (45د)
5.15 = 4.30
+ (45د)
5.15 = 4.30
+ (45د)
5.15 = 4.30
+ (45د)
التربية العلمية والتكنولوجية
التربية الموسيقية
التربية التشكيلية
التربية البدنية
المجموع
24 ساعة
24 ساعة
25.30 ساعة
24.45 ساعة
24.45 ساعة
المعالجة التربوية
+ (1 سا و30د)
ل.عربية = 45د
رياضيات = 45د
+ (1 سا و30د)
ل.عربية = 45د
رياضيات = 45د
+ (1 سا و30د)
ل.عربية = 45د
رياضيات = 45د
+ (2 سا و15د)
ل.عربية = 45د
رياضيات = 45د
ل.فرنسية = 45د
+ (2 سا و15د)
ل.عربية = 45د
رياضيات = 45د
ل.فرنسية = 45د
تنظيم السنة الدراسية:
ويجدر التذكير أنّ عملية تخفيف المناهج قد راعت مدّة السنة الدراسية والمقدّرة بـ 32 أسبوعا على الأقل من الدراسة الفعلية، تخصص أربعة (04) منها للتقييم (أسبوع واحد في بداية السنة الدراسية للتقييم التشخيصي، وأسبوع في كلّ فصل دراسي يوافق الزمن اللاّزم لإنجاز مختلف أنشطة التقييم).
التدرّج السنوي لنشاطات التعليم والتعلّم:
يستعين المعلّم بـ:
- "وثيقة التوزيع السنوي" في مرحلة التعليم الإبتدائي لمحتويات برنامج كلّ مادة تعليمية مقرّرة.
- "وثيقة التدرّج السنوي لمجمل نشاطات التعلّم الأسبوعية" التي تشمل نشاطات التعلّم الأسبوعية لكلّ مواد التعليم الإبتدائي.
السنة الأولى إبتدائي
الملاحظات
مظاهر التخفيف
المحتويات التي مسها التخفيف
النشاطات
مدرجة في السنة الثانية
حذف التشبيه بـ: كاف ومثل
صيغ التشبيه
مدرجة في السنة الثانية في أسماء الأفعال
حذف (حذار)
صيغة التحذير
مدرجة قي السنة الثانية
حذف نحن، أنتم، هم
الضمائرالمنفصلة
مدرجة في السنة الثانية
حذف (أولئك، تلك)
أسماء الإشارة
مدرجة في السنة الثانية
حذف (أهلا وسهلا)
العبارات الدالة على الجزاء والمجاملة
مدرجة في السنة الثانية
حذف (ليس)
الجملة المنفية
مدرجة في السنة الثانية
حذف
التفضيل (أفعل)
مدرجة في السنة الثانية
حذف الفاء
العطف
مدرج في السنة الثالثة
حذف حرف الباء + من + الكاف + اللام
حروف الجر
مدرجة في السنة الثانية والثالثة
حذفها
الإفراد والتثنية والجمع
مدرجة لاحقا
حذف (قد)
التحقيق
مدرجتان في السنة الثانية
حذفهما
حذف ال الشمسية و ال القمرية
السنة الثانية إبتدائي
الملاحظات
مظاهر التخفيف
المحتويات التي مسها التخفيف
النشاطات
مدرجة في السنة الأولى
مدرجة في السنة الأولى
حذف (أنا – أنت – أنت – هو – هي)
حذف (الياء + الكاف – الهاء – النون)
الضمائر المنفصلة
الضمائر المتصلة
مدرجة في السنة الأولى
حذف (هل وكيف – من - ماذا)
الاستفهام
مدرجة في السنة الأولى
حذف (إلى - على وفي)
حروف الجر
مدرجان في السنة الأولى
حذف ما و لا
النفي
مدرجان في السنة الأولى
حذف هذا وهذه
أسماء الإشارة
مدرجان في السنة الأولى
حذف فوق وتحت
الألفاظ الدالة على الفضاء المكاني
مدرجان في السنة الأولى
حذف: (الذي، التي)
الأسماء الموصولة
لصعوبتها في هذا المستوى
حذف (إنّ)
الشرط
لصعوبتها ولتكرارها في السنة الثالثة
حذف (بل)
الإضراب
لصعوبة تناولها في هذا المستوى
حذف الجملة: مبتدأ + خبر + جار ومجرور
الجملة الإسمية
مدرجة في السنة الرابعة
حذفها (مبتدأ وخبر ظرف + مضاف إليه)
الجملة الاسمية المنسوخة بكان وأخواتها
مدرجة في السنة الرابعة
حذفها
الجملة الاسمية المقرونة بـ (إنّ) وأخواتها
مدرجة في السنة الرابعة
حذفها
حذف الهمزة في آخر الكلمة بعد حرف لين
لكثرتها وتشابه مضامينها إذ تم الاقتصار على ثلاثة منها فقط وأبقي عليها في التعبير الكتابي.
حذفت من المشاريع
إنجاز بطاقة دعوة
أبقي عليها في التعبير الكتابي (رسالة).
حذفت من المشاريع
كتابة رسالة في إطار التراسل الواسع
مدرجة في السنة الثالثة تحت عنوان وصف أشخاص أو حيوانات.
حذفت
بورتريه: شخص
السنة الثالثة إبتدائي
الملاحظات
مظاهر التخفيف
المحتويات التي مسها التخفيف
النشاطات
مدرج في السنة الأولى
حذف (يشبه)
التشبيه
مدرجة في السنة الأولى
حذف (تأنيث الأسماء والصفات)
تأنيث الأسماء والصفات
مدرجة في السنة الأولى
حذف (لام التعليل + لأنّ)
التعليل
مدرجة في السنة الثانية
التمني: ليت
مدرجة في السنة الثانية
الجملة الفعلية: فعل + فاعل + جار ومجرور
مدرجة في السنة الأولى والثانية
أسماء الأفعال
لصعوبة تناولها في هذا المستوى
الجملة الفعلية + المفعول به + صلة الموصول
لصعوبة تناولها في هذا المستوى
حذف جملة الصلة + خبر
الجملة الاسمية: جملة الصلة + خبر
مدرجتان بشكل موسع في السنة الثانية
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
مدرجة في السنة الثانية والرابعة
رسم التاء المربوطة في الاسم المفرد
مدرجة في السنة الثانية
كتابة دعوات
مدرج في السنة الثانية
سرد خبر كتابة
لتشابهها مع تحديد قواعد لعبة
تحديد وصفة تركيب لعبة
لصعوبة تناوله في هذا المستوى
إعداد إعلانات تجارية وإشهارية
لصعوبة تناوله في هذا المستوى
إعداد دليل سياحي
السنة الرابعة إبتدائي
الملاحظات
مظاهر التخفيف
المحتويات التي مسها التخفيف
النشاطات
مدرّج في السنة الخامسة
المفعول المطلق
لصعوبة تناولهما في هذا المستوى
المصدر من الثلاثي والمصدر من المزيد
مدرجة في السنة الخامسة بشكل أوسع
الهمزة في آخر الكلمة
لحذف المصدر في هذه السنة
همزة الوصل في المصدر
تم الاقتصار على ثلاثة منها
كتابة قصة مطولة
كتابة تحقيق استطلاعي
مدرج في التعبير الكتابي
كتابة وتمثيل تعليق رياضي
إنجاز شريط مرسوم
تم الاقتصار على ثلاثة من المشاريع المقررة
إعداد مطوية حول حقوق الطفل
إعداد كتيب حول الأغذية الصحية
إعداد وتنظيم ندوة أدبية
إعداد كتيب حول الشغل والحرف
السنة الخامسة إبتدائي
الملاحظات
مظاهر التخفيف
المحتويات التي مسها التخفيف
النشاطات
لصعوبة تناولها في هذا المستوى
مدرجة في السنة الثانية من التعليم المتوسط
مدرجة في السنة 2 من التعليم المتوسط
تم تناولها في السنة الرابعة بصورة مفصلة
الهمزة المتوسطة بكل حالاتها
لتكراره في دخول اللام على الأسماء المعرفة
مدرجة في السنة 2 و3 متوسط
لصعوبة تناولها في هذا المستوى
تم الاقتصار على ثلاثة من المشاريع المقررة
إعداد استجواب
السنة الأولى إبتدائي
أشكال التخفيف
المفاهيم التي مسها التخفيف
ملاحظات
حذف
حفظ آية الاستئذان الآية 27 من سورة النور
قوله تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)).
بقاء وحدة آداب الاستئذان
حفظ آية التحية الآية 86 من سورة النساء
قوله تعالى: ((وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً)).
بقاء وحدة آداب التحية
آية الأمانة وهي الآية 58 من سورة النساء قوله تعالى: ((إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ...)).
تدمج مع وحدة من صفات المسلم
عنوان الوحدة بعد الإدماج (من صفات المسلم: الصدق والأمانة)
الآية 2 من سورة المائدة قوله تعالى: ((وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)) في وحدة التعاون
عنوان الوحدة: التعاون
وحدتي إتقان العمل والاجتهاد في العمل
عنوان الوحدة: إتقان العمل والاجتهاد فيه
السنة الثانية إبتدائي
أشكال التخفيف
المفاهيم التي مسها التخفيف
ملاحظات
حذف
أركان الإيمان
حذف في وثيقة التخفيف السابقة
السنة الثالثة إبتدائي
أشكال التخفيف
المفاهيم التي مسها التخفيف
ملاحظات
حذف
الآية 40 و41 من سورة إبراهيم، قوله تعالى ((رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)).
حُذف في وثيقة التخفيف السابقة
أتجنّب السلوكات السيئة
حُذف في وثيقة التخفيف السابقة
آداب الاستئذان
مُكرّرة في السنة الأولى
السنة الرابعة إبتدائي
أشكال التخفيف
المفاهيم التي مسها التخفيف
ملاحظات
حذف
الآية 34 من سورة فصلت، قوله تعالى: ((وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)).
حُذف في وثيقة التخفيف السابقة
السنة الخامسة إبتدائي
أشكال التخفيف
المفاهيم التي مسها التخفيف
ملاحظات
حذف
حديث لا يؤمن أحدكم
حُذف في وثيقة التخفيف السابقة
طاعة الله ورسوله
حُذف في وثيقة التخفيف السابقة
السنة الأولى إبتدائي
ملاحظات
موقعه (مجال, الوحدة, نشاط)
المضمون المعرفي المحذوف
- نشاط متناول في وحدة: أنا منظم
- وحدة تعلمية
- مكاني في القسم
- '' '' في التاريخ
- وحدة تعلمية
- أعرف أيام الأسبوع
- متناول في الجغرافيا (بيئات متنوعة)
- وحدة تعلمية
- وحدة تعلمية
- في الريف
- في الشاطئ
- نشاطان متناولان في نفس السنة في وحدة: أقوم بواجبي ثم في السنة الثانية في وحدة: اسرتي
- نشاط
- نشاط
- أطيع والدي
- أطيع معلمي
السنة الثانية إبتدائي
ملاحظات
موقعه (مجال, الوحدة, نشاط)
المضمون المعرفي المحذوف
- مفهوم النظافة تكرّر في نفس السنة في وحدة: أحافظ على النظافة
- وحدة تعلمية
- أحافظ على النظافة في مدرستي
- مفهوم التعاون مدرج في مادة التربية الإسلامية
- وحدة تعلمية
- التعاون
- مكرّر في وحدة: أتعلم في مدرستي
- وحدة تعلمية
- أتعرّف على مدرستي
السنة الثالثة إبتدائي
موقعه (مجال, الوحدة, نشاط)
- متناول في التاريخ في نفس المستوى.
- وحدة تعلمية
- من أعيادنا الوطنية والدينية
- تم تناولها في السنة الثانية في التربية المدنية من خلال ثلاث وحدات تعلمية.
- وحدة تعلمية
- القواعد المنظمة للحياة المدرسية
- تم تناولها في السنة الثانية في التربية المدنية في وحدتي: التسامح، أتحاور مع غيري.
- وحدة تعلمية
- أتعايش مع الآخر
- تم تناولها في نفس المستوى في وحدة: أتواصل مع غيري.
- وحدة تعلمية
- أكون متضامنا مع الآخر
السنة الرابعة إبتدائي
ملاحظات
موقعه (مجال, الوحدة, نشاط)
المضمون المعرفي المحذوف
- يتم تناولها في السنة الخامسة في التربية المدنية, وحدة: الإنتماء الوطني.
- من واجبات المواطنة
- يمارس الأنشطة الرياضية, ولكن دراسة الجمعية من حيث الهيكلة فنراها فوق مستوى التلاميذ.
- الجمعية الثقافية والرياضية
- موضوع عام يمكن تناوله ضمنيا في مختلف الانشطة.
- الدفاع عن الحق
- واردة في التاريخ السنة الثالثة كمفاهيم قاعدية (الحدث الاجتماعي), وفي مستويات أخرى.
- الأعياد والمناسبات
السنة الخامسة إبتدائي
ملاحظات
موقعه (مجال, الوحدة, نشاط)
المضمون المعرفي المحذوف
- مفهوم العلم وأهميته متناول في نفس السنة في وحدة: الحق في التعليم
- الاحتفال بيوم العلم
- فوق مستوى المتعلمين
- الحق في المنح العائلية
- مكرر في مستويات أخرى , وفي نفس المستوى تحت عنوان: التثقيف والتسلية
- الحياة الثقافية
السنة الثالثة إبتدائي
- لا توجد تخفيفات
السنة الرابعة إبتدائي
- لا توجد تخفيفات
- يجب العودة إلى برنامج السنتين الثالثة والرابعة في مادة التاريخ المعاد طبعهما في سنة 2017.
السنة الخامسة إبتدائي
ملاحظات
موقعه (مجال, الوحدة, نشاط)
المضمون المعرفي المحذوف
- طبيعة العلاقات الجزائرية الفرنسية قبل الاحتلال.
- فوق مستوى المتعلمين
- القوانين الاستثنائية
- تدرس ضمن النضال السياسي
- الحركة الإصلاحية
- تدرس ضمن أسس ومبادئ السياسة الداخلية
- المشاريع الإنمائية
- فوق مستوى المتعلمين
- أسس ومبادئ السياسة الخارجية الإقليمية والعالمية.
السنة الثالثة إبتدائي
ملاحظات
موقعه(مجال,الوحدة,نشاط)
المضمون المعرفي المحذوف
-لاعلاقة له بالوحدة محل الدراسة.
-موقعه في الوحدة الثانية من منهاج السنة الرابعة جغرافيا
- مصنع
– عمال
– إنتاج
– نقل
- سلع
–سوق
- فوق مستوى التلاميذ
- الثنائيات المرتبة
- المقياس
- المسافة
السنة الرابعة إبتدائي
ملاحظات
موقعه (مجال, الوحدة, نشاط)
المضمون المعرفي المحذوف
لاعلاقة لها بالوحدة محل الدراسة.
- الريف والمدينة
لأنّها موجودة في التربية المدنية سنة ثالثة، سنة رابعة.
- التلوث
– النفايات
– الأضرار
– الوقاية
- العلاج
السنة الخامسة إبتدائي
ملاحظات
موقعه (مجال, الوحدة, نشاط)
المضمون المعرفي المحذوف
لاعلاقة لها بالوحدة محل الدراسة.
الوضعية الأولى من الوحدة الأولى
- موقع المنطقة: البلدية، الولاية ...
لاتتطابق مع الوحدة التي هي جغرافية الجزائر.
الوحدة الثانية
- الصحراء
– الريف
– المدينة
– الطاقة
لاتتطابق مع الوحدة التي هي جغرافية الجزائر.
الوضعية الثالثة من الوحدة الثانية
- الموارد الجزائرية
السنة الأولى إبتدائي
- الآلة الحاسبة.
- كتابة الأعداد بالحروف.
- لا تحتاج لدرس كامل، تستعمل عند الحاجة (مثل: اكتشاف انتظامات، تصديق نتيجة ...).
- غير مقرر في البرنامج يطلب حذفها من الكتاب.
- وصف بيئة أو منظر طبيعي.
دمجها مع المواد الأخرى في أنشطة موحدة (مثل اللّغة ...).
السنة الثانية إبتدائي
- تكبير رسم على مرصوفة.
- ربط تصميم بسيط بمنظر وتعيين أشياء على هذا التصميم.
- إتمام رسم شكل بالتناظر.
- مدرج في مستويات أعلى، نكتفي بنقل شكل على مرصوفة.
- دمجها مع المواد الأخرى في أنشطة موحّدة.
- يتطرّق له التلميذ في مستويات أعلى، نكتفي بالتعرّف والتحقّق بالطي.
- معرفة أيام الأسبوع وشهور السنة ...
- تعليم تاريخ أو حدث بالنسبة إلى تاريخ معلوم.
- دمجها مع المواد الأخرى في أنشطة موحّدة.
السنة الثالثة إبتدائي
- رسم نظير شكل بالنسبة إلى محور.
- صنع مكعب أو متوازي مستطيلات باستعمال تصميم.
- التعرّف على الدائرة وعناصرها.
- نكتفي بإتمام رسم نظير شكل بالنسبة إلى المحور.
- يتطرّق له في السنوات الموالية بشكل أوسع، نكتفي بنشر مجسمات للتعرّف على التصميمات.
- يتطرّق إليها التلميذ في السنة الرابعة إبتدائي ونكتفي برسم الدوائر فقط.
- استعمال الرزنامة وتعليم أحداث
- تستعمل عند الحاجة، ولا تحتاج لدرس.
السنة الرابعة إبتدائي
- التمثيل البياني.
تنظيم المعلومات والتناسبية
تناولها يتمّ في مستويات أعلى، نكتفي بقراءة مخططات لاستخراج معلومات منها واستعمالها لحلّ مشكل.
- استعمال خريطة لتعيين موقع أو برمجة تنقل.
نكتفي باستعمال تصميم (مخطط) لأنّها موجودة في مواد أخرى.
السنة الخامسة إبتدائي
- الحجم
- الزوايا
القياس
- يُقدّم في التعليم المتوسط، يُحذف تماما من الكتاب. نكتفي في هذه السنة بمقاربة مفهوم الحجم دون استعمال الوحدات.
- يحذف تماما من الكتاب، لأنّه لا يطابق ما جاء في المنهاج. نكتفي بتنظيم، أنشطة لمقارنة الزوايا، وتوظيف هذه المقارنة لوصف الأشكال مثلا (أنظر المنهاج).
السنة الأولى إبتدائي
المحتويات التي مسها الحذف
موقع التخفيف
ملاحظات
أدوات الإنارة
مشروع زراعة بذور
- مجال أدوات ومواد في محيطي
حيوانات ونباتات في محيطها
- حذف الوحدة لأنّ الهدف من تناول هذا المجال هو ترشيد استعمال بعض المواد والأدوات لذلك نكتفي بأدوات العمل ومواد التنظيف والتطهير.
- حذف المشروع لأنّ الغاية من انجازه هو إظهار وجود حياة داخل البذرة ويمكن إدماجها في السنة الثانية في إطار مظاهر الحياة عند النباتات على شكل مشروع
السنة الثانية إبتدائي
المحتويات التي مسها الحذف
موقع التخفيف
ملاحظات
- أشياء مصنوعة بالقولبة والتشكيل
- أعضاء الحس ووظيفتها
- مجال عالم الأشياء
- مجال مظاهر الحياة عند الطفل
- حذف الوحدة لأنّ مضمونها موجود في مادة التربية التشكيلية.
- حذف الوحدة لأنّ محتواها معالج ضمنيا في السنة الأولى في سياق الربط بين الحواس وأعضاء الحس مكملة للتحضيري.
السنة الثالثة إبتدائي
المحتويات التي مسها الحذف
موقع التخفيف
ملاحظات
التربة والصخور
مجال التربة والصخور
حذف المجال كلّه بسبب تجاوز المستوى الأولي لبناء مفهوم التربة دون المساس بالمفهوم المهيكل التربة: ثروة طبيعية.
السنة الرابعة إبتدائي
المحتويات التي مسها الحذف
موقع التخفيف
ملاحظات
وحدة التغليف
الاتصال والتواصل عند الحيوانات
مجال الإنسان والبيئة
مجال الاتصال والتواصل عند الحيوانات.
- حذف الوحدة لأنّه يمكن إدماجها في السنة الخامسة في وحدة التخلص من النفايات.
- يحذف المجال كله لأنّه تمت محاولة تجاوز المستوى الأولي لبناء هذا المفهوم بإدماجه في السنة الخامسة في موضوع التكاثر.
السنة الخامسة إبتدائي
المحتويات التي مسها الحذف
موقع في التخفيف
ملاحظات
وحدة تطور قياس الزمن
نشأة وخواص البترول
مجال المعلمة في الفضاء والزمن
مجال الثروات الطبيعية الباطنية
- حذف الوحدة لا يمس المفهوم المهيكل وهو الزمن وإنّما بعض المعارف المتعلقة بأجهزة قياس الزمن.
- حذف الوحدة لأنّ مضمونها يدرس في السنة الثالثة متوسط ونكتفي في هذه المرحلة بالماء كثروة طبيعية.
3ème Année Primaire
Objectifs d’apprentissage supprimés dans le programme
Activités correspondantes supprimées
- déduire un sentiment, une émotion à partir d’une intonation (p12)
- exprimer des préférences (p13)
- produire des énoncés pour se présenter, demander, raconter … (p17)
A remplacer par : produire une phrase pour se présenter ou donner une information
- écoute d’un texte oral pour retrouver les formes de reprise d’un nom (p12)
- production d’énoncé pour s’adresser à plusieurs personnes (p12)
- reconstitution avec ses propres mots d’un énoncé, d’un texte coûté (p13)
- explication d’un choix (p13)
- récit d’un événement vécu (p13)
- comparaison de deux personnages, deux objets (p14)
- caractérisation d’un personnage, d’un objet (p14)
- récit de faits, d’événements (p14)
- reproduction de la silhouette d’un texte (p14)
- repérage des pauses dans une phrase (p15)
- identification des paragraphes dans un court texte (p16)
- lectures de manière expressive d’un dialogue, d’une comptine (p16)
- copie de mots par ordre alphabétique (p16)
- production de deux phrases sur un thème donné (p17)
4ème Année Primaire
Objectifs d’apprentissage supprimés dans le programme
Activités correspondantes supprimées
- écoute d’un dialogue pour identifier les sentiments de l’interlocuteur (p11)
- écoute d’un dialogue pour repérer les intonations des interlocuteurs (p11)
- repérage du nombre phrases dans un texte oral (p11)
- écoute d’un conte pour retrouver le rôle des personnages (héros …) (p11)
- écoute d’une interview pour en identifier l’objet (ce sur quoi porte l’évaluation) (p11)
- écoute d’un texte pour repérer l’objet, l’événement, les personnages décrits (p12)
- production d’onomatopées pour une BD (p12)
- production d’un titre à une histoire écoutée (p13)
- association d’une légende et d’une image (p14)
- inférence d’une information à partir d’indices textuels ….. (p14)
- association de tires et de textes (p14)
- identification du thème général d’un texte (documentaire, récit, comptines) à partir de sa silhouette (p15)
- lecture avec justesse quant à l’intonation, une comptine, une poésie (p15)
- copie d’un énoncé en marquant t la ponctuation (p16)
- remise en ordre d’un texte en s’appuyant sur les substituts lexicaux et grammaticaux (p17)
- production d’une partie d’un texte (… événement) (p17)
- remise en ordre des mots (p17)
5ème Année Primaire
Le nouveau programme de français en 5°AP mis en application à partir de l’année scolaire 2017-2016 ne comporte pas d’allègements.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
معذرة الاجابة غير منظمة
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========