عنوان الموضوع : """اخطاء( مظلومة)المنظومة التربوية من جديد؟؟""
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم :
لست اول من كتب في اخطاء( مظلومة)المنظومة التربوية ولن اكون الأخير
واقع الحال ينبؤك على مدى عدم الاهتمام بالتلميذ و لا المعلم و لا المادة ولا المدرسة بل الاهتمام باصدار القوانين والضغط على المعلمين ليحبسوا في الأقسام مع تلاميذهم ويخرجون كما دخلوا او يفرغ من رؤوسهم ما بقي لهم .
لقد خرجت اليوم من قسمي والغضب يملأ وجهي وكدت ان انفجر لما واجهته من جرم في حق التلاميذ مما طلب منهم وهذه ليست المرة الأولى .
هل يعقل ان تلميذ سنة ثانية ينجز عملية جمع بالاحتفاظ هو ما يوجد في التمرين الثالث من كتاب السنة ثانية ابتدائي ص 25 - الدرس رقم 08- ، حيث يطالب بجمع 148+27 وهو لم يتمكن بعد من الجمع دون احتفاظ
كما يوجد في الدرس رقم 05 طلب آخر يعتقد ان التلاميذ كلهم يملكون عقل انشطاين حتى ولوكان المهم يطلب من التلميذ ان يقوم بالعمليات التالية حسب المثال 180=90+90:
106=..+.. ، 168=..+...، 136=..+.. مع العلم انه يجب أن يضع نفس العدد في الفراغ فكيف يقسم 136 على 2 ؟؟؟؟؟؟



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هناك عمليات أعقد في الطرح فيقولون للتلميذ استعن بالآلة الحاسبة

=========


>>>> الرد الثاني :

فعلا يا - أبا هديل - نكاد نسقط صرعى مغشيا علينا ؛ فمن هذا الحمار الّذي ينتظر من تلميذ السّنة الثّانية إنتاج حكاية مصوّرة .

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم
لست وحدك يا اخي من تعاني من صعوبة تكييف محتوى الدروس على مستوى تلاميذك فكلنا في الهم سواء
لقد افقدتنا هذه الاصلاحات اعصابنا وعقدت الامور اكثر وارى انها بداية الازمة وبالتالي العد التنازلي لوقوع الانفجار الكبير في قطاع التعليم
وما الاحداث الاخيرة الا خير دليل


=========


>>>> الرد الرابع :

حقيقة أخي أنا كدت أجن،من العد حتى 100 إلى جمع الأعداد من 100 إلى 199 +الحصر +الترتيب ....بدون أي تدرج
أما اللغة فحدث و لا حرج وحدة في يومين 5 تمارين كتابية مع استعمال كتاب القراءة (صيغ +قراءة+إملاء+خط+تعبير كتابي)
إضافة إلى ذلك نحن مجبرون على استعمال كراس القسم
مللت من هذا العمل الذي أفقدني صوابي

=========


>>>> الرد الخامس :

سأحكي لكم ماذا حدث لي عندما وصلت للدرس الذي يطلب فيه التلميذ ان ينجز العملية ...+...=136 مع العلم يجب وضع نفس العدد
لما وصل للتمرين توقفت قليلا واتصلت بمعلمة درست السنة الثانية العام السابق ولما سالتها قالت لي ليس شرط أن يضع نفس العدد فقلت لماذا وضعوا له المثال 90+90=180 ولما عدت للقسم حاول التلاميذ ايجاد الحل فلم يستطيعو فقمت باعطاء النتيجة لهم بعد الشرح المبسط ، لكن المضحك ان احد التلاميذ قال لي انك ذهبت للمعلمة واعطتك النتيجة؟؟..... فضحكت كثيرا.
وسالته هل انا لا أعرف الحساب ؟
فقال له زميله ان معلمنا يعرف كل شيء فلا يمكن ان يكون قد احضر الاجابة من المعلمة واضطررت كي ابرهن لهم عن صدق قولي ولأرسخ لهم خلق الصدق في نفس الوقت -ولست اشك في معارفي البسيطة والمتواضعة- دعوت المعلمة لتشرح لهم لماذا ذهبت اليها
قولوا بربكم اذا فقد التليمذ الابتدائي الثقة من معلمه فماذا بقي للبقية من التلاميذ الكثر منه مستوى من جراء الدروس والمناهج والبرامج غير المضبوطة وغير المدروسة بدقة حسب مستوى التلاميذ
كان الله في عون المعلمين

=========


الطريقة الجديدة في التعليم تقول أن التلميذ يعلم روحو اعطيلهم ما في الكتاب و كل واحد يدبر على روحو


السلام عليكم
إذا ياأخي هديل مثلهم مثل السلحفات - الفكرون- تضع البيض وتقول له أفكر والا الله لا يجعلك لا فكرت