عنوان الموضوع : مشكلات تربوية أسبابها وطرق علاجها(3))مشكلة الغضب بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


((3))مشكلة الغضب :




الطفل الغاضب هوذلك الطفل الذي يكون كثير الصراخ والبكاء يضرب ويرفس الأرض بقدميه ويصاحب ذلك الصوت المرتفع ويعمد الى تصليب جسمه عند حمله لغسل يديه او قدميه وتكسير الاشياء ورميها على الأرض وتكون هذه التعبيرات عن الغضب بين الثالثة والخامسة تقريبا وبعد الخامسة يكون تعبير الغضب في صورة لفظية اكثر من كونها فعلية.


اسباب مشكلة الغضب عند الاطفال :

1-نقد الطفل ولومه واغاضته امام الاخرين خاصة امام من لهم مكانة عنده اوعند من هم في سنه او تحقيره او الاستهزاء به او التعدي على شيء من ممتلكاته .

2-تكليف الطفل بآداء اعمال فوق إمكاناته ولومه عند التقصير مما يعرضه للاحباط نتيجة تكليفه بما لايستطيع كتنفيذ الاوامر بسرعة .

3-حرمان الطفل من اهتمام الكبار وحبهم وعطفهم فيكون الغضب كوسيلة للتعبير.

4-كثرة فرض الاوامر على الطفل واستخدام أساليب المنع والحرمان بكثرة وإلزامه بمعايير سلوكيةلاتتفق مع عمره والتدخل في شؤونه .

5-تدليل الطفل وذلك يعود الطفل ان على الاخرين الاستجابة لرغباته دائما ويغضب ان لم يستجيبوا له.

6-القسوة الشديدة على الطفل وشعوره بظلم المحيطين به من آباء وإخوة .

7-التقليد : فيقلد الطفل أحد والديه اومعلميه او يقلد مايراه عبر وسائل الاعلام

8-شعور الطفل بالفشل في حياته اما في المدرسة او في تكوين العلاقات او في المنزل .

ولعلاج هذه المشكلة نقترح مايلي :

1ـ لابد ان يحتفظ الوالدين بهدؤهما اثناء غضب الطفل واخباره انهما على علم بغضبه و وان من حقه ان يغضب ولكن من الخطأ ان يعبر عن غضبه بهذا الأسلوب ومن ثم اخباره عن الاسلوب الامثل في التعبير عن غضبه .

2ـ عدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة في حياته فمثلا : عندما يتشاجر الطفل مع طفل آخر لايتدخل الوالدين الا عندما يكون فيه ضرر على الطفلين اواحدهما .

3ـ الابتعاد عن حرمان الطفل من ممتلكاته الشخصة واستخدامها كعقاب للطفل .

4ـ تجنب مناقشة مشاكله مع غيره على مسمع منه .

7ـ ان يكون الوالدين قدوة للطفل وان لايغضبان بمرأى الطفل لأن الطفل ربما يقلد الوالدين اوكلاهما .


8ـ العمل على إشباع حاجاته النفسية وعدم اهماله او تفضيل احد اخوته عليه .

9ـ البعد عن اثارة الطفل بهدف الضحك عليه او احتقاره والحط من قيمته .

10ـ أن لاتكثر عليه الأوامر والتعليمات وليكن له استقلاليتة

11ـ ان لانكلفه باعمال تفوق طاقته .

12- ارشاد الطفل للوضوء عندما يغضب والجلوس ان كان واقفا والاضطجاع ان كان جالسا

((السابق))----------((اللاحق))



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

والله شيء جميل،دمت لنا أخي

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك على المرور



تقبل مني فائق الاحترام والتقدير


=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك على المرور



تقبل مني فائق الاحترام والتقدير


=========


>>>> الرد الخامس :



=========


حفظك الله ورعاك على المرور الكريم


شكرا يا أخي

جعله في ميزان حسناتك


حفظك الله ورعاك

لكن يوجد ممن هم يتسكعون على مقربة من المتوسطة أمام مدخل التلاميذ - وكان من بين هؤلاء التلاميذفي بداية العام الدراسي- وتسرب وحده وبقي يجول ويصول على المتوسطة مرارا وتكرارا مع زملائه المتسربون وكذا من بين الذين مازالوا يدرسون وتجده يبدي حركات غير لائقة وكلمات وألفاظ سوقية جارحة للمارين ويعلو بصوته يخاطب زملاء الدراسة اذا طردكم طاقم المؤسسة من مدير ومراقب ومعلم فالجأوا لي فاذا كانوا رجالا أنا أيضا رجل أفعل فيهم....كذا وكذا وكذا ........ولو شئتم آتوني بالشرطة كما شئتم و أي أحد ممن تحبون ويردف كلامه بالشتم مرارا وتكرارا ويلوح المؤسسة بالحجارة والعجلات المطاطية والكلاب والأحمرة المتشردة أمام أعين جميع الناس من حين لآخر.
أبلغنا مدير المؤسسة ووالده مرات عديدة ولكن لا حياة لمن تنادي ويقول الشرطة في حد ذاتها " مادير والو يسجلوني عندهم ويطلقون سراحي ما عندهم ما يديروا"
واستعملنا معه جميع أساليب التربية ولكن دون جدوى فما الحل يا ترى؟

هذا راجع للمجتمع ككل فهو المسؤول الأول والأخير عن هذا التصرف


حفظك الله ورعاك أخي الكريم