عنوان الموضوع : هل بامكاننا جعل التلميذ يفكر جيدا؟ انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

بعد التحية و السلام:
لي عند اخوتي الكرام هذه التسائل:
هل بامكاننا أن نجعل التلميذ ذكي أو بالأحرى نجعله يفكر جيدا.
ان كان بالامكان فهل من نصيحة؟
هل من طريقة؟
هل من علاج؟




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هل بامكاننا صنع عقول ؟

=========


>>>> الرد الثاني :

عندما يصب راتب ديسمبر سأجيبك


=========


>>>> الرد الثالث :

الأخ يسأل ويريد الإفادة منكم وأنتم تقولون الراتب؟!

سواء صب الراتب في آوانه أوقبل آوانه أو بعده, على ما أظن وللأسف سنبقى هكذا نحن معشر سلك التعليم وسيبقى المجتمع هكذا (وهو غير ملام في ذلك).


=========


>>>> الرد الرابع :

فيه عالم الماني لا اذكر اسمه قال اعطيني 10 اطفال أعطيك 10 علماء تستطيع الفعل بالطفل ما تشاء ان توفرت لك الشروط المادية و المعنوية و لماذا الغرب يستطعون ذلك حتى الحيوانات جعلوها تفعل اشياء تبهر فما بالك الانسان

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allou73
بعد التحية و السلام:
لي عند اخوتي الكرام هذه التسائل:
هل بامكاننا أن نجعل التلميذ ذكي أو بالأحرى نجعله يفكر جيدا.
ان كان بالامكان فهل من نصيحة؟
هل من طريقة؟
هل من علاج؟


نعم بل اكثر من ذلك يمكننا جعله مبدعا
لي عودة لك اخي للتوضيح اكثر



=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمدي_حمدي
الأخ يسأل ويريد الإفادة منكم وأنتم تقولون الراتب؟!

سواء صب الراتب في آوانه أوقبل آوانه أو بعده, على ما أظن وللأسف سنبقى هكذا نحن معشر سلك التعليم وسيبقى المجتمع هكذا (وهو غير ملام في ذلك).

الكل يسأل عن الراتب من الرئيس إلى عامل الشبكة ولسنا وحدنا الذين يتقاضون مرتبا .
أين المجتمع الذي تتحدث عنه ؟؟؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dracula
الكل يسأل عن الراتب من الرئيس إلى عامل الشبكة ولسنا وحدنا الذين يتقاضون مرتبا .
أين المجتمع الذي تتحدث عنه ؟؟؟


المشكلة ليست في السؤال عن الراتب, بل المشكلة في المكان الذي يسأل فيه عن الراتب

والمجتمع الذي نتحدث عنه: هو الذي جعل المعلم والأستاذ أضحوكة ومصدرا للنكات والقصص المضحكة.


وما دخل هذا بذاك ؟



الله خفف على عقول المعلمين عار !!!!!!!!!

عقل التلميذ يفكر جيدا، بل جيد جدا، السؤال هو كيف نستفز تلك العبقرية فيه؟

كما يقال الولد ابن ابيه فكذلك التلميذ هو نسخة لمعلمه الذي يوفي الشرح ويجبر تلميذه المشاركة بطريقة ايحائية وباستحظار كل ما يساعده وجعله يستنبط الفكرة ويستنتج بعد ان يرمي المشكلة او سؤال البحث في مرمى التلميذ.وحتى نجعله يفكر لا نتسرع في طلب الجواب ولا نتدخل فيما يجيب لانه حين يتم الكشف عن المطالب .ندعوه للنقاش والمقارنة وهنا يستخدم فكره من ذي قبل كأن تحصل عنده داخله اصلاح وادراك للمعلومة وكيف تمت الاجابة السليمة ويحدد كيف كان مفهومه هو لياخذ من خلال ذلك ما كان ينقصه او لم ينتهجه اثناء بنائه والرد على ما طلب منه
والله اعلم
شكرا

طريقة التدريس كفيلة بجعل التلميذ ذكيا او غبيا