عنوان الموضوع : حدث هذا في متوسطتنا انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
إخواني وزملائي الأساتذة الفضلاء سأروي لكم موقفا مُحرجا وقع لزميل لنا يدرّس مادة الفيزياء انتقل حديثا إلى مؤسستنا وله خبرة مهنية قدرها عشرون سنة فمن مدة بدأ التلاميذ على اختلاف مستوياتهم يشكون ويُجمعون على عدم الفهم والاستيعاب في هذه المادة لاسيما تلاميذ السنة الرابعة المعنيّين بامتحان الشهادة آخر السنة ولكي لا نشعر هذا الأستاذ بالنقص تكتمنا على الأمر إلى أن تجرّأت عليه تلميذتان من السنة الرابعة الأولى تلميذة نجيبة وهي دوما الأولى في المؤسسة وقد حصلت هذا الفصل على معدل 18.63 حيث ضايقته بالأسئلة والتدخلات ثم التفتت هذه التلميذة إلى زملائها وقالت بصوت مرتفع : هل فهمتم شيئا؟ ثم نطقت الثانية ووجهت له شتما وسبا وخرج التلاميذ من القسم متوجهين إلى الإدارة لتجد لهم حلا فوقع الأستاذ في ضيق نفسي شديد حتى أنه يتكلم ويرتجف وأخبرني أنه لم ينم تلك الليلة إلى الثانية عشر والنصف من شدة وَقْع الحادثة.
لما حان وقت مجالس الأقسام كان المنتظر أن يطرح أمام الأساتذة انشغاله هذا لكن شيئا من ذلك لم يحصل وأظن أنه خشي من مخالفة الأساتذة لأن الكل يعرف مستوى التلميذة وأن التقصير منه
صراحة لقد أثرت في هذه الواقعة وتمثلت لو أنني مكانه ولمعالجة القضية قمت بالخطوتين الآتيتين:
الأولى: حاولت التخفيف من مصابه ورفع معنوياته وإرجاع الثقة له ونصحته بأن يظهر بمظهر القوة ولا يعطي الفرصة لتلميذ أن يتجرأ عليه.
الثانية: بدأت أجمع له تطبيقات وتمارين ودروسا من منتديات العندليب قصد إثراء الحصص لأن أكبر انتقاد يوجه إليه أنه لا ينجز تمارين مع التلاميذ.
ما رأيكم؟ وهل تجدون حلولا أخرى غير التي ذكرت؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم ابن دور الاستاد مسؤول مادة الفيزياء لكي يتدخل لانه من وجباته المهنية المنصص عليها قانونيا . 2- دور المدير ان يسند الاقسام الرابعة الي استاد له خبرة 3-الحصص التنسيقية بين اساتدة الفيزياء( تحضير دروس.تحضير تجارب بواسطة ديطاشار.........)

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mama93
السلام عليكم ابن دور الاستاد مسؤول مادة الفيزياء لكي يتدخل لانه من وجباته المهنية المنصص عليها قانونيا . 2- دور المدير ان يسند الاقسام الرابعة الي استاد له خبرة 3-الحصص التنسيقية بين اساتدة الفيزياء( تحضير دروس.تحضير تجارب بواسطة ديطاشار.........)

أما عن سؤالك الأول فأخبرك أن الأستاذ المذكور هو الوحيد في المؤسسة الذي يدرس مادة الفيزياء وقد أسندت له جميع المستويات فمؤسستنا صغيرة بها سبعة أفواج فقط وهو يدرسها جميعا لوحده ونفس الشأن في مادة العلوم ومادة الاجتماعيات والرياضة كل هذه المواد لها أستاذ واحد فقط.
عن السؤال الثاني سبق وأن ذكرت أن الأستاذ له خبرة قدرها عشرون سنة في ميدان التعليم والمدير ليس له اختيار آخر وأساتذة أخرون في المادة.

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم (ياستاد هل انت تدرس هدا القسم الدي وقعت فيه هده الحادثة...وفي اي مادة تدرسه) 1-عليكم جميعا اساتدة وحاصة المواد العلمية ان تقدموا دروس دعم السنة الارابعة(فيزياء) 2-جمع ملخصات(المجال الاول(المادة وتحولاتها) والمجال الثاني(الظواهر الكهربائية) وطبعها وتقديمها للتلاميدhttps://www.djelfa.info/vb/showthread...680198&page=89 3-ربما هدا الاستاد لديه اربع مستويات ويصعب عليه التحضير ولايتفرغ السنة الرابعة 4- علي هدا الاستاد ان تكون لديه العزيمة ولا ينظر الي المستويات المنسوبة اليه وعليه ان يستغل حصص الاعلام الالي بالنسبة الرابعة وان يقدم فيه الدروس الغير المفهوة التلاميد لان الاعلام الالي غير مقرر الشهادة 5-علي هدا الاستاد ان ينسي ما حدث وان يبني الثقة بينه وبين التلاميد( دروس دعم-توزيع دروس مطبوعة-ملخصات-تقديم بعض كتب حوليات هداي للتلاميد(50دج).تشجيعهم بنقط التقويم..........)

=========


>>>> الرد الرابع :

يبرز هنا دور المدير بأن يسند الأفواج المقبلة على الامتحانات الى من يراهم أهلا لتدريس هذه الأفواج والأمر ليس مرتبطا في الأصل بالتجربة بل هناك معايير أخرى ولوأننا لانهمل معيار التجربة

=========


>>>> الرد الخامس :

كان عليه ان يحسن مستواه بنفسه(علمني كيف اصطاد ولا تعطني كل يوم سمكة)

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mama93
السلام عليكم (ياستاد هل انت تدرس هدا القسم الدي وقعت فيه هده الحادثة...وفي اي مادة تدرسه) 1-عليكم جميعا اساتدة وحاصة المواد العلمية ان تقدموا دروس دعم السنة الارابعة(فيزياء) 2-جمع ملخصات(المجال الاول(المادة وتحولاتها) والمجال الثاني(الظواهر الكهربائية) وطبعها وتقديمها للتلاميدhttps://www.djelfa.info/vb/showthread...680198&page=89 3-ربما هدا الاستاد لديه اربع مستويات ويصعب عليه التحضير ولايتفرغ السنة الرابعة 4- علي هدا الاستاد ان تكون لديه العزيمة ولا ينظر الي المستويات المنسوبة اليه وعليه ان يستغل حصص الاعلام الالي بالنسبة الرابعة وان يقدم فيه الدروس الغير المفهوة التلاميد لان الاعلام الالي غير مقرر الشهادة 5-علي هدا الاستاد ان ينسي ما حدث وان يبني الثقة بينه وبين التلاميد( دروس دعم-توزيع دروس مطبوعة-ملخصات-تقديم بعض كتب حوليات هداي للتلاميد(50دج).تشجيعهم بنقط التقويم..........)

وعليكم السلام
نعم أنا أدرّس هذا القسم مادة اللغة العربية.
بالفعل دروس الدعم مقررة في الأسبوع الأول من العطلة بما في ذلك مادة الفيزياء التي خصص لها يومان كاملان.
مشكورة للرابط المفيد
نصائح جيدة تقدمت بها أوافقك تماما عليها فأفضل ما يفرض الأستاذ به وجوده عمله ونشاطه وإثراؤه للمواضيع وإجابته للتلاميذ عن أسئلتهم المستمرة بالإضافة إلى النفسية والشخصية القوية التي يسيطر بها على المجموعة.


ارجو مساعده هدا الاستاد معنويا. وبدورك يا استاد ان تنصح التلاميد بطلب العفو منه والله كاستاده اناسف عن حالته.

أعتقد أن التلميذ مهما يكن مستواه فهو لا يصل إلى مستوى الأستاذ،خافوا ربي يا جماعة فالأمر مريب بعض الشيء.



لهذا كنا دائما ننادي بالتحضير الجيد من جميع الجوانب
حتى لا يقع الاستاذ في مهزلة مثل صديقنا هذا


السلام عليكم
بالسبة للفيزياء 4م برنامجها طويل و الادهى من ذلك ان الحصة خصصت لاجراء الانشطة و تدعيمها بتقويم بسيط هذا ما فعله الاستاذ و هذا ما نفعله مع كل المستويات لكن تلميذ 4م سيتفاجؤ بتمارين في الفرض و الاختبار لم تقدم من طرف الاستاذ و لتدارك هذا المشكل على الاستاذ كم بداية السنة ان يوضح هذا الامر للتلميذ و يفهمه انه يجب عليه العمل بالبيت و حل التمارين المعطاة و في نفس الوقت على الاستاذ ان يبرمج تمارين من اختبارات او كتب لها علاقة بالمجال الاول لانه جديد و صعب على التلميذ

انا ارى ان هذا الاستاذ عمل كما قالت الوزارة فهو محق و التلميذ ايضا محق لان المجال الاول دون حلول تمارين غير مفهوووووووووووووم بل صعب عليهم
و الحل ان الاستاذ يضع التلميذ بالصورة و في الدعم يحل لهم تمارين لكن عليه ان يحسس التلميذ ان هذا هو حال كل المؤسسات ليس خطا الاستاذ ان لا يعرف التلميذ حل التمارين بل خطا التلميذ انه لم يبحث و يحل
شكرا لك استاذ على طرح الاشكالية فكلنا نعاني منها و نحاول الموازنة بين المنهاج و مصلحة التلميذ

ان احتجت الى سلاسل تمارين فنحن في الخدمة فقط ادخل للفضاء التنسيقي لاساتذة الفيزياء (( قسم المتوسط ))

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نرجس44
السلام عليكم
بالسبة للفيزياء 4م برنامجها طويل و الادهى من ذلك ان الحصة خصصت لاجراء الانشطة و تدعيمها بتقويم بسيط هذا ما فعله الاستاذ و هذا ما نفعله مع كل المستويات لكن تلميذ 4م سيتفاجؤ بتمارين في الفرض و الاختبار لم تقدم من طرف الاستاذ و لتدارك هذا المشكل على الاستاذ كم بداية السنة ان يوضح هذا الامر للتلميذ و يفهمه انه يجب عليه العمل بالبيت و حل التمارين المعطاة و في نفس الوقت على الاستاذ ان يبرمج تمارين من اختبارات او كتب لها علاقة بالمجال الاول لانه جديد و صعب على التلميذ

انا ارى ان هذا الاستاذ عمل كما قالت الوزارة فهو محق و التلميذ ايضا محق لان المجال الاول دون حلول تمارين غير مفهوووووووووووووم بل صعب عليهم
و الحل ان الاستاذ يضع التلميذ بالصورة و في الدعم يحل لهم تمارين لكن عليه ان يحسس التلميذ ان هذا هو حال كل المؤسسات ليس خطا الاستاذ ان لا يعرف التلميذ حل التمارين بل خطا التلميذ انه لم يبحث و يحل
شكرا لك استاذ على طرح الاشكالية فكلنا نعاني منها و نحاول الموازنة بين المنهاج و مصلحة التلميذ

ان احتجت الى سلاسل تمارين فنحن في الخدمة فقط ادخل للفضاء التنسيقي لاساتذة الفيزياء (( قسم المتوسط ))

جزاك الله خيرا على هذه الإجابة العميقة لقد وضعت يدك على الجرح هذا تقريبا هو كلام الأستاذ أن البرنامج مكثف والكتاب المدرسي لم يعط أهمية كبيرة للتطبيقات والتلاميذ خاصة النجباء يطلبون المزيد من التمارين الموضحة هذا هو منشأ المشكلة
أما عن سلاسل التمارين فبكل تأكيد محتاج لأنقلها له سريعا وقد أعارني الفلاش الخاص به وهو ينتظر الإفادة.
أحسن الله إليك أختنا لهذا الاهتمام.

السلام عليكم
تفضل استاذ ملف به سلاسل و اختبارات خاصة بالمجال الاول الميكانيك https://www.gulfup.com/X1z5imi8cpaw0c

[quote=أبو معاذ محمد رضا;8265912]السلام عليكم
إخواني وزملائي الأساتذة الفضلاء سأروي لكم موقفا مُحرجا وقع لزميل لنا يدرّس مادة الفيزياء انتقل حديثا إلى مؤسستنا وله خبرة مهنية قدرها عشرون سنة فمن مدة بدأ التلاميذ على اختلاف مستوياتهم يشكون ويُجمعون على عدم الفهم والاستيعاب في هذه المادة لاسيما تلاميذ السنة الرابعة المعنيّين بامتحان الشهادة آخر السنة ولكي لا نشعر هذا الأستاذ بالنقص تكتمنا على الأمر إلى أن تجرّأت عليه تلميذتان من السنة الرابعة الأولى تلميذة نجيبة وهي دوما الأولى في المؤسسة وقد حصلت هذا الفصل على معدل 18.63 حيث ضايقته بالأسئلة والتدخلات ثم التفتت هذه التلميذة إلى زملائها وقالت بصوت مرتفع : هل فهمتم شيئا؟ ثم نطقت الثانية ووجهت له شتما وسبا وخرج التلاميذ من القسم متوجهين إلى الإدارة لتجد لهم حلا فوقع الأستاذ في ضيق نفسي شديد حتى أنه يتكلم ويرتجف وأخبرني أنه لم ينم تلك الليلة إلى الثانية عشر والنصف من شدة وَقْع الحادثة.
لما حان وقت مجالس الأقسام كان المنتظر أن يطرح أمام الأساتذة انشغاله هذا لكن شيئا من ذلك لم يحصل وأظن أنه خشي من مخالفة الأساتذة لأن الكل يعرف مستوى التلميذة وأن التقصير منه
صراحة لقد أثرت في هذه الواقعة وتمثلت لو أنني مكانه ولمعالجة القضية قمت بالخطوتين الآتيتين:
الأولى: حاولت التخفيف من مصابه ورفع معنوياته وإرجاع الثقة له ونصحته بأن يظهر بمظهر القوة ولا يعطي الفرصة لتلميذ أن يتجرأ عليه.
الثانية: بدأت أجمع له تطبيقات وتمارين ودروسا من منتدى الجلفة قصد إثراء الحصص لأن أكبر انتقاد يوجه إليه أنه لا ينجز تمارين مع التلاميذ.
ما رأيكم؟ وهل تجدون حلولا أخرى غير التي ذكرت؟[/quo


و الله ما من حل اراه سوى ان يحوله المدير لتدريس

السنة اولى فقط حتى و ان اهلك مستواهم فتتبقى لهم

03 سنوات قادمة لتقويم الاعوجاج الدراسي الذي سببه

لهم هذا الاستاذ .


و اسمحلي ان لا اوافقك النصيحة التي قدمتها لزميلك

حول عدم اعطاء فرصة لتلميذ ان يتجرا عليه اتريد ان

يضربهم ام يطردهم ؟؟؟!!!


و ما سبب ذلك ؟؟!!

يا اخي التلميذ لا يتطاول على استاذه الا في حالتين :

الاولى ان كان عديم التربية

الثانية ان احس ان مستوى الاستاذ ضعيف جد و سوف

يهلك مستواهم الدراسي و خصوصا في مادة رئيسية

وذات معامل مرتفع .

و انصحك ان تنصح صاحبك بالدراسة اكثر فلربما لديه

دبلوم اخر غير الفيزياء ( لان لديه 20سنة خبرة اي ان

دبلومه قديماو في غير محله )

و استعمال فيزياء التسلية لاثراء مواضيعه و تحبيب

هذه المادة في نفوس التلاميذ .

و الله المستعان .