عنوان الموضوع : كيفية التعامل مع صعوبات التعلم من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

1. فيما يلي عددا من الارشادات لكيفية التعامل مع الطلاب الذين يعانون من هذه الصعوبات:

- اعط الطفل حرية واريحية في طرح الاسئلة دون خوف او خجل.
- تقبل الطفل كما هو بقدراته واستعداداته الحالية التي يملكها.
- دع الطفل يشعر انك تهتم به اهتمام خاص وتهتم بمشكلته.
شجع الطفل على الحديث عن نفسه واطلب منه ان يصف مشكلته باسلوبه.
- تأنى كثيرا قبل ان تصدر الاحكام المبدئية لى الطفل.
- تجنب استخدام الكلمات القاسية مثل غبي او متخلف او كسول عند التعامل مع الطفل ولا تصدر التذمر والتأفف من استجابة التلميذ الخاطئة.
- حاول ان تكون طيبا ودودا مرحا عند التحدث والتعامل مع الطفل حتى تشعره بالثقة والامان مع الاخرين.
- انتقل من المادي والمحسوس الى المجرد والمعنوي قد الامكان وتأكد ان التلميذ قد تعلم ما علمته له ولا تنسى ربط الخبرات الجديدة بالقديمة.
- التاكد من ان التلميذ يعرف ما هو مطلوب منه بخصوص الواجب ولا تثقل عليه بكثرة الواجبات.
- لا تنخدع بهز الطفل لرأسه فليس هذا بالضروري الفهم ، ربما ينم عن الملل او الخوف من سؤاله.
- اختيار الاستراتيجيات المناسبة لهؤلاء الاطفال والحرص على التقيد بالخطوات.
- لكل طفل فروق فردية يختلف بها عن اقرانه لذلك يجب عليك مراعاة ذلك.
- لا تطلب من الطفل ان يقرأ دائما قراءة جهرية ، حاول ان تبادله الدور.
- يجب ان تفرق بين ما يقدمه الطفل في القراءة وما يقدمه في الكتابة.
- المرونة في اعطاء الدرجة للطفل حتى لا تنحط ذاته وعدم الاكثار من الخطوط الحمراء في ورقة الطفل اثناء التصحيح.
- تحدث ببطء ووضوح واعد الكلمات والتوجيهات اكثر من مرة حتى يستوعبها الطفل بسهولة ودون تعقيد.
- اذا طلبت من الطفل ان ينسخ ما تكتبه اكتب الكلمات والجمل بخط كبير وواضح وحاول استخدام الالوان في عملية الكتابة.
- لا تكثير توجيه التعليمات اللفظية وحاول ان تقلل من زمن الجلسة قدر المستطاع حتى لا يشعر الطفل بالملل.
- استخدم في عملية التدريس الوسائل التعليمية مثل الصور والتسجيلات والبطاقات.
- تدرج في تسلسل اعطاء التعليمات والتوجيهات للطفل وابدأ من السهل الى الصعب.
-ركز على نقاط القوة عند الطفل واستغل ذلك جيدا ولا تركز على نقاط الضعف.
- حاول تقديم المكآفات للطفل عند النجاح في المهمة وخاصة الجانب المادي.
- اجعل التواصل دائم مع الاسرة فهي تساعدك كثيرا على اكمال مهمات التدريب والعلاج والتشاور والتواصل من اجل مصلحة الطفل.

2. دور الوالدين تجاه طفلهما ذي صعوبات التعلم

فيما يلي عددا من الاقتراحات التي تساعدهما في التغلب على المشكلة:

- الاطلاع المستمر وتثقيف النفس من خلال قراءة الكتب والنشرات والمطويات ومشاهدة البرامج المتعلقة بصعوبات التعلم، والتعرف على اسس التدريب والتعامل المتبعة مع الاطفال.
- الوقوف على مشكلة ابناءهم الحقيقية والتعرف على سبل التعامل معها من خلال التنسيق والتشاور مع الاخصائي او معلم صعوبات التعلم.
- التواصل والتشاور المستمر مع المعلم المعني بالطفل والمدرسة من خلال الاتصال واللقاءات الدورية والزيارات المتبادلة.
- عدم تكليف الطفل بالعديد من الاعمال في وقت واحد ومنح الطفل الفرصة الكافية لتنفيذ هذه الاعمال.
- وضح له طريقة القيام بالعمل بان تقوم به امامه واشرح له ما تريد منه وكرر العمل عدة مرات قبل ان تطلب منه القيام به.
- احترم مشاعر الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم ولا تحرجه او تتكلم بالفاظ قاسية عليه مثل غبي، كسول، احمق وغيرها من الصفات.
- استخدم مع الطفل مبدأ الثواب والعقاب وقدم له المكافات المعنوية والمادية في حالة اكمال العمل او اتقانه حسب المتوقع. واحرمه من الاشياء التي يحبها او يتعلق بها في حالة العناد وعدم تنفيذ التعليمات الملقاة اليه.
- دعه يقرأ بصوت مرتفع كل يوم لتصحح له اخطاءه.

منقول


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك أخي

=========


>>>> الرد الثاني :

معلومات قيمة بارك الله فيك .

=========


>>>> الرد الثالث :

معلومات قيمة جزاك الله عنا خير الجزاء و وفقك دوما في اختيار المواضيع الهادفة

فلك منا كل التقدير و الاحترام بورك لك و فيك و متعك بصحة جيدة و عافية كاملة

غير منقوصة و حفظك لنا من كل سوء

تقبل مروري بكل ود و احترام

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========