عنوان الموضوع : التدريس بالطريقة القديمة طاغ انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

اثناء عملنا بلجان الترسيم للاساتذة المدمجين الجدد تبين ان الطريقة القديمة طاغية على الجميع فلا مقاربة بالكفاءات ولا عمل بالوضعيات ولا هم يحزنون يبدو ان الطريقة الجديدة غير مجدية او ان التكوين غائب ام ماذا ؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لكن هل تلقوا تكوينا في هذه الجديدة, تطبيق المقاربة بالكفاءات في الوقت الحالي صعب الم نقل مستحيل.

=========


>>>> الرد الثاني :

وهل توجد طريقة جديدة أصلا ؟ ما هي إلا مصطلحات تغيرت ، الكفاءة عوض الهدف .
منظومة تربوية 12 سنة لم ينته بها الإصلاح ، كل سنة بأغنية جديدة ، لا تنتظر تغيير الطريقة مادام الوزير لم يتغير و المنظومة كذلك.

=========


>>>> الرد الثالث :

في القديم كان المدرس له الحرية المطلقة في تطبيق الدروس المهم أن ترسخى في أذهان التلاميذ واليوم صارت طريقة المقاربة بالكفاءة حتى السيد المفتش لم يفهمها ولن يفهمها ولو قارنا بين هاتين الطريقتين لوجدنا ان الطريقة القديمة اسهل وضعية وفهم للطالب اما الوضعيةالجديدة فهي بمثابة حقل تجارب للتلاميذ

=========


>>>> الرد الرابع :

يا أخي عندما يتم التكوين الجيد للمعلمين و الأساتذة تكون هنالك الطريقة أما عن الطريقة الجديدة فما هي إلا طلاسم يقال انها ستجعل المتعلمين أكثر إقبالا على التحصيل العلمي و لكن حسب ما أراه فإن هذه الطريقة تجرّ أبناءنا جرّا نحو هاوية لا نهاية لها و نحو المسخ الكلي لكل ما له علاقة بالدين و بالوطن و بالعادات و التقاليد التي ورثناها عن آبائنا و أجدادنا و شكرا.

=========


>>>> الرد الخامس :

مشكور[IMG][url=https://a7lashare.com/download/6f254[/IMG] مشككككووووررر

=========


المقاربة باكفاءات هي منح التلاميذ الوقت الكافي لللعب وانتشار ظاهرة الغش الجماعي في جميع المؤسسات التربوية




[IMG][IMG][url=https://a7lashare.com/download/6f254[/IMG][/IMG] امنية شمس الاصيل

كل وقت و زمان الا و له ظروفه و ملابساته و طرق تدريسه

و عصرنا هذا يختلف جذريا عن السابق

لذا فانه و حتى الطرق القديمة لن تنفع مع تلاميذ العصر .....لعدة اسباب لا حصر لها !!

------------------

قصة التدريس العصري او المقاربة بالكفاءات .....هي طريقة جيدة و عالمية ...لكنها في بلادنا مستوردة و منقولة فقط و ليست مدروسة و حسب عقلية التلميذ و الاستاذ و ولي الامر الجزائريين !!


لذا فلقد عذبت التلميذ و الاستاذ معا ....و نقم عليها الكل

------------------------

رايي الشخصي ..ان التدريس الحالي و العصري مبني على عنصر ثالث فعال و شريك مهم و بمسؤولية مقننة و واضحة .....هو ولي الامر !!

و في الجزائر ...ولي امر التلميذ ...لا علاقة له لا من قريب و لا من بعيد بقطاع ابن بوزيد ....!!