عنوان الموضوع : اريد تحليلا لهذا او كيف اتصرف من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
زملائي الافاضل اريد ان اعرض عليكم مشكلتي وارجو النقاش بكل جدية وكيف اتصرف مع هؤلاء حتى لا افقد اعصابي واخلاقي وتلاميذي وهيبتي مع هذه النوعية الردئية من البشر .

اولا انا استاذة لغة عربية تخصصي علم النفس عندي 4 سنوات في التعليم الحمد لله استطعت ان احقق نجاح والحمد لله وقدرت نحتوي تلاميذي ونغرس فيه حب العمل والعمل وقوة الشخصية بفضل الله سبحانه وتعالى .
المشكلة هنا اساتذة قدامى دوما يقولون لتلاميذ انتم حمير اكرمكم الله انتم حمقى ما تعرفش وجهكم مش وجهه قرايا وغيرها من العبارات السلبية
فكم من ضحايا ارهاب الكلامي اما انا ارفض السلبيات واشجعهم للعمل واقول لهم مستحيل يوجد انسان لا يعرف كل الناس تعرف بل نعرف كيف نعرف وغيرها من العبارات الايجابية فالتلاميذ الحمد لله يتبرمجوا ايجابيا .
سنوات سبقت كنت ادرس الثالثة متوسط وعملت معهم عمل ماشاء الله وببحكم كنت مسؤولة عن القسم فغيرتهم 180 درجة والحمد لله بشهادات الدراة حتى الغيابت ليس هنام غياب
وقدر القسم ينجح بكل ماعدا 2 بنات .
طبعا انتقلوا الى الرابعة متوسطة درسهم اساتذة بداوا انتم كنتم احسن قسم انتم فيكم وعليكم .....وانتم المهم كرهوهم في حياتهم واذا جاء وققت الاختبار يقولوا لهم نتحداوكم تنجحوا او تحصلوا على نقطة جيدة .

انا قبل نقولهم الاختبار ليس عقوبة او انتقام منكم وهو استرجاع لما تعملت ومدى قدرت الذاكرة على الاسرتجاع والاختبار في متناول الجميع لكن بالتركيز والهدوء والمراجعة تتحصلوا على احسن النتائج لاني متاكدة انكم تملكوا ذاكرة قوية ومنهجية جيدة سبحان الله احصل على نتائج ماشاء الله .

المهم هذا الفصل السنة الرابعة بكل نتائجهم ضعيفة وخاصة في الرياضيات وكل المستويات سقوط في الرياضيات لعدة اسباب .
المهم استاذ الرياضيات دخل عن تلاميذ السنة الثالة وقالم على نتائج الرابعة وقالهم راهم ضعاف ويعود السبب لللاستاذة الفلانية لانها كانت تخلط وتلبز وتكذب عليهم وتقولهم انتم جيدون وتقدروا تنجحوا والحياة جميلة وهذا قالهم خلاهم يغتروا ولا يعملوا مع العلم انا درست قسم واحد فقط .ومادة لغة عربية .وتربية اسلامية .

السبب لا ادري المهم انا يعد الاختبارات قمت بحملة تنظيف المتوسطة انا وتلاميذي في درس حماية البيئة والتعاون والايثار

الادارة كرمتني والمدير تكلم عني بكل خير يوم الاربعاء في مجلس الاقسام ويوم الخميس قالوا ماقالوا

مع العلم منذ دخولي لهذه المتوسطة وانا اتاذى من استاذ لغة عربية مسؤول الماذة وصديقه اجتماعيات والاخر رياضيات

رغم اني لا اعطيهم ادني اعتبار ولا اهتمام حتى السلام اتع ربي ما نقولهاشليهم

وليس لي اي علاقة بهم كل علاقتي بتلاميذي واذا طلب مني احد مساعدة لا اتاخر في طلب اي شخص او مساعتدته وانا احاول لا اطلب من شخص اي مساعدة .

المهم كيف اتصرف مع اعداء النجاح هل اواجهم بالحقائق ؟

ام اتكلم مع المير واخبره بكل ما يفعلون .

ام اواجههم ؟ام اصمت واترك القافلة تسير والكلاب تنبح

مع العلم اني تاذيت كثير وسكتتت عليهم كثير

وفي الاخير اقول حسبي الله ونعم الوكيل



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليك أخيتي و سيدتي الفاضلة

تذكري للنجاح أعداء كثر و للفشل أحبة أعظم

إن كنت كما تقولين فأبشري ، و تمتع براحة ضميرك

فهذه لن يصل إليها احد ، و تنعم بحب تلاميذك و إحترامهم

لك و هذه أيضا لن يغيرها كائنا من كان .

أما التحليل فتخصصك يرشحك بأنك أفضل من يحلل .

اما النصيحة فأحتسبي أمرك عند الله .

و ما أود أن ألفت إنتباهك له أو أحذرك منه إحترسي أن ينال منك

إمضي قدما و لا تلتفتي لهذه التصرفات الصبيانة ما دمت على حق

و عملك متجهة به لوجه الله الكريم ، فالعفو و الصفح الجميل من شيم الكرام

أذكريهم بخير في مجالسك ، و أدعي لهم بالهداية و الرشاد فذلك ليس على الله

بعزيز ، و لا تنسي أننا منهم ، و هم منا شئنا أم أبينا ، و أترك الأيام فهي افضل

حكم بينك و بينهم ، و تيقني بأن عدالة الله نافذة .

سيدتي الفاضلة ما أجمل و أعظم ما أنت فيه ، و الله إني أغبطك على ذلك

فهذا يعزز إخلاصك في العمل و السعي للنجاح .

تقبل مرور معلم أنهكته السنين و أثقلت كاهله عظيم الرسالة التربوية و كثرة أخطائه

و عظيم زلاته ، و وقوفه أمام الباري خال الوفاض إلا رجاء رحمته و عفوه .

تقبلي مروري بكل الود و الاحترام.

أخوكم البشير سعيد

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم شكرا استاذي الفاضل وبارك الله فيكم وفي عملكم

والله كل ماقلته حقيقةوالحمد انا ارى في التعليم يمكن باب اعطاه الله لي من ابواب الجنة فامسح دمعة هذا واوجه هذا ولا اريد لا شكر ولا جزاء لاني مقتنعة ان سر تقدم الامم ابنائها وتربيتهم تربية صالحة وعلمهم العلم المثالي .

والله في المؤسسة اعمل عمل المرشد النفسي والمنشط للاذاعة والنوادي والحمد لله يربي على هذه النعمة

لكن والله تعبت نفسا من كلامهم ونفاقهم يقولون لتلاميذ كلام حتى الوقح لا يقوله .
نهيك عن سب الدين ....وكلام بذئ الحصة كامل تفوت حكايات تافهة .
ربي يقدر الخير وحسبيالله ونعم الوكيل .


=========


>>>> الرد الثالث :

من يعمل بجد بخطئ وليس عيبا ان يخطئ
ولكن من لا يعمل فحتما ليست له اخطاء

اعداء النجاح كثيرون
ولكن لتعلمي ان كلامهم عنك فقاعات هواء
سيري فلا كبا بك الفرس

=========


>>>> الرد الرابع :

لماذا تبحثين عن كيفية التصرف مع هؤلاء القوم؟
انت مقتنعة بماتقومين نه وقد وفقت في ذلك بدليل النتائج الباهرة المحققة مع هؤلاء التلاميذ اعلمي اختي هداك الله ان توفيقك من الله عز وجل واصلي ولا تهتمي فان بعد العسر يسرى

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kadersvt
لماذا تبحثين عن كيفية التصرف مع هؤلاء القوم؟
انت مقتنعة بماتقومين نه وقد وفقت في ذلك بدليل النتائج الباهرة المحققة مع هؤلاء التلاميذ اعلمي اختي هداك الله ان توفيقك من الله عز وجل واصلي ولا تهتمي فان بعد العسر يسرى






السلام عليكم بارك الله فيكم اقصد من التصرف هو هل اواجههم واعلنها حربا في المدرسة واخبر المدي والمراقب العام وممكن حتى الى مديريبة التربية يعني حرب ضروس .

حتى يكلين بنفس المكيال واخبر حتى المدير على ما يفعلونه في الحصص من قلة ادب وسب للدين .

تخيلوا حتى عندما نكونو داخلين لمجلس الاقسام ياتون ويقولوا لي لا تناقشي ولا تحلليلي الوقت معندناش ليه ليه .

نقولهم قسمي مكسؤولة عليها نحلله باش يوم القيامة ما يحللنيش والبقية لا علاقة لي بها .

والله راني نتمنى لو يتكشفوا على حقييتهم وحتى التلاميذ قالوا لي نحن معك .



=========


..سلام....

والله ماترك لى من سبقنى فى الرد شيء اقوله لك الا المثل القائل الشجرة المثمرة هى التى ترمى بالحجارة......دمت لاطفالك وجزاك الله عن ما فعلوه معك الا كل خير ....اصبرى فرسالتنا التربوية ليست سهلة ...قد تكثر فيها المطبات فلا تياسى وكافحى من اجل مبادئك الى اخر يوم فى المدرسة


الصبرالصبالصبرالصبررالصبر

السلام عليكم بارك الله فيكم

نعم صحيح ما قلتوموه عن الصبر لكن عندي وجهة نظر اريد استشارتكم فيها

وهي فالسكوت عن الحق شيطان اخرس .

واذا سكتولم اتكلم سيتمادون وتضييع اجيال بقلة الادب وقلة الحياء
فلماذا لا اكتب تقرير للمدير واكبر القضية حتى يقف كل واحد عند حده .

لانهم يهدمون في اخلاق التلاميذ من عبارات سلبية للكلام خارج عن الادب وقلة الحياء

لكن يتظاهرون بالصلاح والفلاح وانهم يحبون الخير للتلاميذ لكن الحقيقة عكس ذلك .

واذا كبرت المشكل رايح يكون تلاميذ طرف في القضية لشهادة معي وبذلك نلقن درس لكل من تسول له نفسه بقلة الادب .

ارجو اقتراحكم من الناحية القانونية والتربوية


من اين هؤلاء الاساتذة وفي اي متوسطة يوجدون ومن انت ايتها الاستاذة انصحك بالتواضع وخفض الجناح لاخوانك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدو441
من اين هؤلاء الاساتذة وفي اي متوسطة يوجدون ومن انت ايتها الاستاذة انصحك بالتواضع وخفض الجناح لاخوانك




السلام عليكم شكرا لك على النصيحة وبارك الله فيك وجزاك االله خيرا . فعلا من تواضع لله رفعه .

لكن اخي الفاضل كيف تتصرف مع استاذ رياضيات يدرس الرابعة متوسط وانا درست قسم واحد العام الماضي ثالثة متوسط ولغة عربية فقط يفسر ضعفهم وفي الفصل الثاني ان السبب يعود لي انا لاني كنت نخلط ليهم ونخدع فيهم ونقولوا انتم تعرفوا وتقدروا وانظروا للحياة بايجابية .

تخيل حتى يعد حملة التنظيف قالوا لتلاميذ اعلاه تنظفوا ليها الا يوجد عمال نظافة ؟
وما خفي اعظم .

بربك هذه اخلاق اساتذة ؟

هل ترى استاذ يتكلم في زملائه وفي غيابه لتلاميذ فلان فيه وفيه بهتان وكذب ؟

كنت لا اصدق ما يقال عن الاساتذة ورغم اني منهم لكن بعدما رايت كل شئ ممكن ؟

والسلام عليكم وربي يهدي كل ضال وبعيد عن الحق ولا ننسى هؤلا التلاميذ امانة في رقابنا يوم القيامة لا ينفع لا مال ولا بنون ولاشهرة هل نقدر ان نستوفي حقوقهم ؟


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، أختي الكريمة أرجو أن تتقبلي ردّي بكلّ روح رياضية فإن كنت أستاذة ناحجة فهذا من فضل ربّي و لكنك لست الوحيدة الناجحة في عملك و لست الوحيدة الّتي يحبّها تلاميذها فأنت تتحدّثين عن أستاذة المتوسطة الّتي تعملين بها كأنّهم جميها وحوش فلتعلمي أنّ في كلّ مؤسسة أصناف من النّاس و أنت استطعت أن تكسبي ودّ تلاميذك فلماذا فشلت مع زملائك و أنت متخصّصة في علم النّفس ؟ ابحثي عن السبب في نفسك فقد تجدين الخلل ثمّ ـ و أنا آسفة على ما سأقول ـ أنا لا أرى أنّك ناجحة في مادّة تدريسك ( اللغة العربية ) فأخطاؤك كثيرة جدّا و أنت تتكلّمين باللّهجة العامية أكثر من العربية فربّما نجحت في تنشيط التلاميذ في المشاريع الّتي لا علاقة لها بقواعد اللغة و أصولها كتنظيف المحيط و هذا ما يجلب التلاميذ أكثر . أنا معك أنّ تنشيط التلاميذ و تشجيعهم وإخراجهم أحيانا عن الجوّ الرّوتيني للحصّة يسهم في تحبيبهم للمادّة لكن دون أن ننسى أهداف المادّة و الكفاءات الّتي نسعى لتحقيقها و هي التكلّم و الكتابة بلغة صحيحة . أنا أؤمن بالتكامل بين الأساتذة القدماء و الجدد فالقديم بخبرته و تكوينه القديم و الجديد بنشاطه و تكوينه الحديث أمّا أن يتكبّر الجديد على القديم و يحتقر القديم الجديد فهذا ليس من أخلاق المربّي . أختي تقبّلي مروري و دمتي ناجحة . وفقك الله

السلام عليكم. اختي الكريمة. بارك الله فيك وجزاك الله خيرا .والله انت اصيلة.انصحك بترك الكلاب تنبح. واعملي مع الابرياء.وفقك الله في الدنيا والاخرة والله يكثر من امثالك.ونحن في الخدمة اذا ارادت اختي الفاضلة شيئا.الله يسترك ويحفظك ان شاء الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبيدة 85
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، أختي الكريمة أرجو أن تتقبلي ردّي بكلّ روح رياضية فإن كنت أستاذة ناحجة فهذا من فضل ربّي و لكنك لست الوحيدة الناجحة في عملك و لست الوحيدة الّتي يحبّها تلاميذها فأنت تتحدّثين عن أستاذة المتوسطة الّتي تعملين بها كأنّهم جميها وحوش فلتعلمي أنّ في كلّ مؤسسة أصناف من النّاس و أنت استطعت أن تكسبي ودّ تلاميذك فلماذا فشلت مع زملائك و أنت متخصّصة في علم النّفس ؟ ابحثي عن السبب في نفسك فقد تجدين الخلل ثمّ ـ و أنا آسفة على ما سأقول ـ أنا لا أرى أنّك ناجحة في مادّة تدريسك ( اللغة العربية ) فأخطاؤك كثيرة جدّا و أنت تتكلّمين باللّهجة العامية أكثر من العربية فربّما نجحت في تنشيط التلاميذ في المشاريع الّتي لا علاقة لها بقواعد اللغة و أصولها كتنظيف المحيط و هذا ما يجلب التلاميذ أكثر . أنا معك أنّ تنشيط التلاميذ و تشجيعهم وإخراجهم أحيانا عن الجوّ الرّوتيني للحصّة يسهم في تحبيبهم للمادّة لكن دون أن ننسى أهداف المادّة و الكفاءات الّتي نسعى لتحقيقها و هي التكلّم و الكتابة بلغة صحيحة . أنا أؤمن بالتكامل بين الأساتذة القدماء و الجدد فالقديم بخبرته و تكوينه القديم و الجديد بنشاطه و تكوينه الحديث أمّا أن يتكبّر الجديد على القديم و يحتقر القديم الجديد فهذا ليس من أخلاق المربّي . أختي تقبّلي مروري و دمتي ناجحة . وفقك الله




السلام عليكم اخي الفاضل بارك الله فيك على التوضيح اولا صحيح انا لست دارسة للغة العربية لا في الثانوي ولا في الجامعة لكن هذه لغتنا من واجبنا اتقانها او محاولة اتقانه .
عن الاخطاء الاستاذ الفاضل قد تعود للوحة المفاتيح ثانيا احيا نكتب بلغة سهلة وهذا فعلا خطاء
نذلك في القسم شئ وفي التعامل الاخر شئ من المفروض في التعليم حتى استاذ الرياضيات يتكلم باللغة العربية .

وليكن في علمك استاذي الفاضل انا في القسم اتكلم عربية فقط وكل تلميذ تكلم معي باللغة العربية عنده جائزة عملا بقول عمر بن الخطاب تكلموا العربية فهي من الدين .

ثانيا حتى وان كان مستواي العلمي ضعيف هل تصلح عيب زميلك بمشره لتلاميذ ؟

اذا كان المنفتش رسمك
والمدير حضر معك ما دخلهم هم ؟

ثالثا " والحمد لله اعرف جيد ان هؤلا التلالميذ اماتة في رقبتي ؟
ما تفسيرك لنتائج الفصل في اللغة العربية وقالها لي استاذ اللغة عربية تلاميذك من احسن التلاميذ من حيث المنهجية والتعبير ؟
اما الفصل الثاني نقاط ضعيفة في كل المواد يرجع السبب لي انا هل هذا عدل هل انت تحمل ضعف الرياضيات والاجتماعيات للغة العربية والفرنسية هل هذا عدل ؟

كذلك استاذي الكريم انا اعمل بمتوسطة فيها 32 استاذ
4 هم الذين يسببون لي المشاكل ومن بينتم استاذ رياضيات .
وهذه مدة 4 سنوات وانا معهم والله ما سمعت غير كلام الحقد

اما البقية الحمد لله وكذلك لم اقول اني الوحيدة التي يحبها تلاميذها .
فكل يعمل على شاكلته هم من اتهموني انني احرض التلاميذ واعلمهم الوقحة والجرأة

عموما بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا والدنيا كما في الصالح فيها الطالح وكل واحد يدخل الى قبره ومعه عمله .