عنوان الموضوع : الالة الحاسبة في الابتدائي من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

الالة الحاسبة في الابتدائي



في مادة الرياضيات يبدأ التلميذ تعلم استخدام الالة الحاسبة من بداية السنة الثالثة حتى الخامسة
يعرف كيف يستخد ازرارها
كيف يجد عملية حسابية من العمليات الاربعة او حين حل المشكلات وووو .......

1-----ماهي ايجابياتها بالنسبة للتلميذ؟

2-----ما السلبيات التي اكتشفتها عزيزي المعلم عند استخدام هذه الالة بالنسبة لتعلمات قد اكتسبها التلميذ عند حل المشكلات او العمليات الحسابية؟

3----هل تسمح لتلميذك استخدام هذه الالة اثناء الاختبارات؟ مع العلم انها هي (الالة الحاسبة) دروس تقدم للتلميذ.
4----اذا غابت الالة الحاسبة هل يجد التلميذ صعوبات في الحل الحسابي؟
5-----ايهما تفضل عزيزي المعلم تلميذ تعلم طريقة وآليةالحل ذهنيا او ذاتيا او تلميذ لا حل عنده الا بالالة الحاسبة؟

املي ان تتفاعلوا وتوجهوا نصائحكم بكل ثقة وموضوعية بالاجاب عن الاسئلةعلنا نستفيد من بعضنا ونفيد
شكرا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم سيدي الفاضل و بارك الله فيك على الطرح الطيب

أما عن فائدة تعليم إستعمال الآلة الحاسبة لتلميذ المدرسة الابتدائية

من ناحية إكتساب المعرفة و كيفية إستعمالها لا ضرر فيها ، إنما

ضررها في إستعمالها كوسيلة في دروس الرياضيات و إختباراتها

و تعويد إستعمالها يقضي على ذاكرة التلميذ و يصبح عاجزا عن

الحساب الذهني أو حتى التذكر ، و الله أعلم

=========


>>>> الرد الثاني :

أرى أن لا ضرورة لاستعمال الآلة الحاسبة في الابتدائي أو تعلمها فنحن تعلمنا استعمالها في مرحلة المتوسط ودون الحاجة إلى من يعلمنا ذلك والمشكل الذي واجهته في القسم هو انتشار الآلة الحاسبة العلمية وبأسعار في متناول الجميع حيث عند مطالبة التلاميذ بإحضارها لتقديم دروس الحساب باستعمال الذاكرة تجد أن الفكرة لا تصلح مع هذه الآلات ولا يمكن أن نجعل التلميذ في وضعية مشكلة .

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البشير سعيد
السلام عليكم سيدي الفاضل و بارك الله فيك على الطرح الطيب

أما عن فائدة تعليم إستعمال الآلة الحاسبة لتلميذ المدرسة الابتدائية

من ناحية إكتساب المعرفة و كيفية إستعمالها لا ضرر فيها ، إنما

ضررها في إستعمالها كوسيلة في دروس الرياضيات و إختباراتها

و تعويد إستعمالها يقضي على ذاكرة التلميذ و يصبح عاجزا عن

الحساب الذهني أو حتى التذكر ، و الله أعلم

اخي شكرا لك ولكنها الان هي من الدروس المبرمجة

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيلاني العمري
أرى أن لا ضرورة لاستعمال الآلة الحاسبة في الابتدائي أو تعلمها فنحن تعلمنا استعمالها في مرحلة المتوسط ودون الحاجة إلى من يعلمنا ذلك والمشكل الذي واجهته في القسم هو انتشار الآلة الحاسبة العلمية وبأسعار في متناول الجميع حيث عند مطالبة التلاميذ بإحضارها لتقديم دروس الحساب باستعمال الذاكرة تجد أن الفكرة لا تصلح مع هذه الآلات ولا يمكن أن نجعل التلميذ في وضعية مشكلة .

شكرا اخي لابداء رايك

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم
مرة طرحت هذا الاشكال على احد المفتشين فاجاب
اذا اخترع لك ابوك سيارة فلماذا تصر علىركوب الدابة.
هل فهمت القصد ؟ ام اوضح لك وجهة نظره

=========


الالة الحاسبة مرتبطة بالبرنامج الجديد //بالاصلاح //.........لها ايجابيات كما لها سلبيات ..........


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبور عبد الوهاب
السلام عليكم
مرة طرحت هذا الاشكال على احد المفتشين فاجاب
اذا اخترع لك ابوك سيارة فلماذا تصر علىركوب الدابة.
هل فهمت القصد ؟ ام اوضح لك وجهة نظره

يعني اجابة بنعم لكل الاسئلة شكرا لك اخي الفاضل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو العربي 14
الالة الحاسبة مرتبطة بالبرنامج الجديد //بالاصلاح //.........لها ايجابيات كما لها سلبيات ..........

ولم تجبني عن باقي الاسئلة اخي الفاضل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباديسي
الالة الحاسبة في الابتدائي



في مادة الرياضيات يبدأ التلميذ تعلم استخدام الالة الحاسبة من بداية السنة الثالثة حتى الخامسة
يعرف كيف يستخد ازرارها
كيف يجد عملية حسابية من العمليات الاربعة او حين حل المشكلات وووو .......

1-----ماهي ايجابياتها بالنسبة للتلميذ؟

2-----ما السلبيات التي اكتشفتها عزيزي المعلم عند استخدام هذه الالة بالنسبة لتعلمات قد اكتسبها التلميذ عند حل المشكلات او العمليات الحسابية؟

3----هل تسمح لتلميذك استخدام هذه الالة اثناء الاختبارات؟ مع العلم انها هي (الالة الحاسبة) دروس تقدم للتلميذ.
4----اذا غابت الالة الحاسبة هل يجد التلميذ صعوبات في الحل الحسابي؟
5-----ايهما تفضل عزيزي المعلم تلميذ تعلم طريقة وآليةالحل ذهنيا او ذاتيا او تلميذ لا حل عنده الا بالالة الحاسبة( الحساب ليس هو حل المشكلات ، بل هو أحد الأدوات ( الوسائل) المستعملة في حل المشكلات)؟

املي ان تتفاعلوا وتوجهوا نصائحكم بكل ثقة وموضوعية بالاجاب عن الاسئلةعلنا نستفيد من بعضنا ونفيد
شكرا

بداية، قبل القفز إلى الحديث عن السلبيات التي قد نكتشفها من استعمال الحاسبة، نسأل الآتي:

متى نشرع في استعمالها، وكيف نتدرج في هذا الاستعمال، تبعا للتدرج المفاهيمي، والأداتي؟.

ففي حين تشير المناهج إلى إدخال الآلة الحاسبة ابتداء من السنة الأولى، نجد التدرج السنوي يدرجها :
1 - خلال الأسبوع 6 في السنة الثانية، لأجل التعرف عليها’ واستعمالها لتصديق النتائج.
وإذا كنا نقر من قبل التحكم في الحساب الذهني، والسريع، والمتمعن فيه، فعلينا ألا نغفل الحساب الأداتي باعتباره تقنية فرضتها الطفرة التكنولوجية اليوم.
2 - خلال الأسبوع 14 من السنة الثالثة: وضعها في متناول المتعلم أثناء اختياره الوسائل الأنجع في الحساب.
3 - في الأسبوعين : 8 و 15 من السنة الرابعة: يتطور التعامل معها، لاستغلا ل وظائف عملية أخرى تقدمها هذه التقنية " - معرفة واستعمال بعض وظائف الآلةالحاسبة لتسيير متتالية حسابات: لمسات"العمليات" ولمسات "الذاكرة".
وفي المرحلة التي ينبغي أن ينصب اهتمام المتعلم على خطة حل المشكل، تكون الآلة وسيلة مساعدة لإيجاد النواتج الحسابية التي ستأخذ وقتا .
4- في الأسبوع 10 للسنة الخامسة، حيث يمكن أن تتحول الآلة إلى أداة لبناء المشكل، لا التوقف عند كونها وسيلة.

فإذا اعتمدنا هذه المنهجية ( وهي المقترحة في الوثائق الرسمية) في التعامل مع هذه التقنية، أعتقد أن المحصلة ستكون مقاربة للملمح الذي تتحده المناهج لمخرجات المدرسة الجزائرية.


آمل أن أكون قد فتحت بابا للنقاش، وأسأل الله أن أكون وإياكم في خدمة ناشئتنا.
والله الموفق إلى ما فيه الخير.


في المرحلة الابتدائية يكون التلميذ في حاجة لتعلم طريقة الحساب العملية العلمية ولا أر فائدة من استعمال الحاسبة لأنه باستعمالها سيتعود على الحساب الغبي كما يقولون يعني الحساب السهل وقد يفقد تقنيات الحساب العلمية.
لكن لا مانع من التعرف على الآلة الحاسبة وعلى أزرارها أو إجراء بعض العمليات القليلة .
والله أعلم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله-1
في المرحلة الابتدائية يكون التلميذ في حاجة لتعلم طريقة الحساب العملية العلمية ولا أرى فائدة - [U]الأمر لا يتعلق برأي، وإنما حصيلة التجارب التربوية الميدانية، فغيرنا كان يلاحظ، ويسجل ملاحظاته، ويتعمد أحيانا إعادة تشكيل بيئة مشابهة للبيئة الأصلية، ويسجل ما يحدث من شبيه، وما يطرأ من تغير، ويظل يمارس ذلك، ليستقر في النهاية على حكم يتخذ قاعدة للتطوير و للحصول على نتائج أفضل مستقبلا. [/U] من استعمال الحاسبة لأنه باستعمالها سيتعود على الحساب الغبي للعلم، أن الحساب في الابتدائي يقوم على فكرتي العد والتجميع أولا، فنبدأبعد الكميات البسيطة ( دون العشرة) وتمثيلها بأرقام تشير إلى عدد ذي قيمة حسية لدى المتعلم، لنشرع بعدها في حل مشكلة الصفر الذي يترجم إلى قيمتين قد تبدوان - للوهلة الأولى - متناقضتين ( الأولى كونه لايقابل كمية محسوسة، والثانية رقم ذي قيمة في كتابات النظام العشري كما يقولون يعني الحساب السهل وقد يفقد تقنيات الحساب العلمية.
لكن لا مانع من التعرف على الآلة الحاسبة وعلى أزرارها أو إجراء بعض العمليات القليلة .
والله أعلم

أما التحكم في الحساب كآلية، فهو مرتبط بالتحكم في استخدام آلية الجمع بكل وجوهها.
إذ أنه في النظام العشري يكون كافيا تعرفنا، وتدربنا على آلية الجمع بالاحتفاظ لعدد مكون من رقمين، لأن الرتب في هذا النظام ينتهي مجالها بـ 9
ننتقل إلى العشرات بـ 9+1، وإلى المئات بـ 99+ 1 ،وإلى الآلاف بـ 999+1، وهكذا......
ثم توظف فكرة الجمع، في مقاربة بعض المفاهيم الأخرى، كالطرح: a+?=b ، والضرب: a+a+a+a=4a=ax4 ، والقسمة (التوزيع)
فإذا ما تحكم المتعلم في الأداء الأول ( والتحكم هنا لايكون عن طريق تعلم نموذج، والاكتفاء بالتطبيق عليه في فضاء زماني مكاني محدود ( لأن هذه الممارسة ستسبب مشكلة في عدم التحكم الذي لن يسمح - بدوره - بتوظيف هذه التعلمات، واستعمال تلك الموارد في المواقف الصحيحة)، فإن تطويره إياه عن طريق الممارسات المتكررة للحساب الذهني، والمتمعن فيه، والآلي سيكون يسيرا، ولن يكون لدينا ما يسمى بالحساب الغبي.


وفقنا الله أجمعين

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوهاهبة001
بداية، قبل القفز إلى الحديث عن السلبيات التي قد نكتشفها من استعمال الحاسبة، نسأل الآتي:

متى نشرع في استعمالها، وكيف نتدرج في هذا الاستعمال، تبعا للتدرج المفاهيمي، والأداتي؟.

ففي حين تشير المناهج إلى إدخال الآلة الحاسبة ابتداء من السنة الأولى، نجد التدرج السنوي يدرجها :
1 - خلال الأسبوع 6 في السنة الثانية، لأجل التعرف عليها’ واستعمالها لتصديق النتائج.
وإذا كنا نقر من قبل التحكم في الحساب الذهني، والسريع، والمتمعن فيه، فعلينا ألا نغفل الحساب الأداتي باعتباره تقنية فرضتها الطفرة التكنولوجية اليوم.
2 - خلال الأسبوع 14 من السنة الثالثة: وضعها في متناول المتعلم أثناء اختياره الوسائل الأنجع في الحساب.
3 - في الأسبوعين : 8 و 15 من السنة الرابعة: يتطور التعامل معها، لاستغلا ل وظائف عملية أخرى تقدمها هذه التقنية " - معرفة واستعمال بعض وظائف الآلةالحاسبة لتسيير متتالية حسابات: لمسات"العمليات" ولمسات "الذاكرة".
وفي المرحلة التي ينبغي أن ينصب اهتمام المتعلم على خطة حل المشكل، تكون الآلة وسيلة مساعدة لإيجاد النواتج الحسابية التي ستأخذ وقتا .
4- في الأسبوع 10 للسنة الخامسة، حيث يمكن أن تتحول الآلة إلى أداة لبناء المشكل، لا التوقف عند كونها وسيلة.

فإذا اعتمدنا هذه المنهجية ( وهي المقترحة في الوثائق الرسمية) في التعامل مع هذه التقنية، أعتقد أن المحصلة ستكون مقاربة للملمح الذي تتحده المناهج لمخرجات المدرسة الجزائرية.


آمل أن أكون قد فتحت بابا للنقاش، وأسأل الله أن أكون وإياكم في خدمة ناشئتنا.
والله الموفق إلى ما فيه الخير.


شكرا لمرورك واضافتك النيرة واني مبهور اخي لفصاحتك ورصيدك اللغوي واسلوبك الجيد... وبماانها اداة لبناء المشكل لم توضح لنا اثارها اذا ما فقدت وهل مسموح بها في الامتحانات


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله-1
في المرحلة الابتدائية يكون التلميذ في حاجة لتعلم طريقة الحساب العملية العلمية ولا أر فائدة من استعمال الحاسبة لأنه باستعمالها سيتعود على الحساب الغبي كما يقولون يعني الحساب السهل وقد يفقد تقنيات الحساب العلمية.
لكن لا مانع من التعرف على الآلة الحاسبة وعلى أزرارها أو إجراء بعض العمليات القليلة .
والله أعلم

شكرا جزيلا لك اخي واني اوافق الراي

هلا اجبت عن باقي الاسئلة المتعلقة باستخداماتها