عنوان الموضوع : طاولات مدرسية تسبب الحساسية والسرطان، قالت جريدة البلاد للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
سلام.....
ما من معلم الا وكان فى قسمه كل انواع السلوكات التى يتصف بها اطفاله...هناك النجيب والحسن والمتوسط وهناك المشاغب والمزعج والهادىء.....وقد لانجد صعوبات كبيرة فى التعامل مع الفئة الاولى لوجود برامج متنوعة شملت المعالجة البيداغوجية ....الا ان التعامل مع تغيير بعض السلوكات امر صعب فلا مجال للخطا مع نفسية التلميد.....
وكثيرا مايصادفنى اطفال كثيرى الهدوء فى القسم ....تراهم ينظرون اليك دون ابداء اى نوع من المشاعر...تسال نفسك لم..... الم يفهم الدرس تساله...فيجيب اجابة مقتضبة ....تتحاور معه فيجيبك على قدر سؤالك.....او بحركة من راسه او بقول امم ...تسال والديه فيقولون
انه فى البيت اكثرهم حركة......اسال اهل الاختصاص والاكثر تجربة....هل هدا الامر عادى....
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لا تجهدي نفسك اختي الكريمة فأنت لست طبيبة نفسانية .ولا خبيرة إجتماعية .إكتفي بالأهم
=========
>>>> الرد الثاني :
سلام..
لو كان ابنك .....هل كنت ستجيبنى نفس الجواب.......وهل التجربة فى هذا الميدان ليس لها معنى..............
=========
>>>> الرد الثالث :
المعلم الممتاز يركز على الحب والرابط المتين بينه وبين تلميذه وقد يجعل تليذه يتخذ منه ملاذا وملجأ لانه يجد فيك اشياء لن يجدها حتى عند والديه حين تخاطبه باحترام وتستشيره وتعطيه قدرا من الاهمية
=========
>>>> الرد الرابع :
سلام.....
اشكرك اخى باديس واقول لك لولا هدا الحب لما طلبت مساعدتكم......انا درست علم النفس وتخرجت فى 2003 ولكن لم اقرا على هكدا حالة....قرات على التوحد ولكن سلوكات هدا الطفل لا تدل على دلك.......عفوا زملائى لااريد تقمص دور الطبيب النفسانى ولكن طلبت نصيحة من اهل التجربة .....حتى لاابخص هدا التلميد حقه.......تصوروه ابنكم...هل ترضى له التهميش لانه هادىء ولا يفرض نفسه
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
دائما سيدتي الفاضلة مواضيعك مميزة و هادفة
كثيرا ما صادفني في مشواري التربوي المتواضع
حالات شبيهة ، و هذا ما كان يخيفني فالتعامل مع
المشاغب أسهل منه تعاملا مع الطفل المفرط في الهدوء ،
أولا يجب محاولة معرفة سبب هذا الهدوء هل راجع
للخوف من المدرسة ، أم المربي ، أم من الفشل، أم من
بعض الخلان ، أم هذه سجيته ، فعندما نعرف السبب
نستطيع أن نحل المشكلة بيسر .
و في حالة عدم القدرة على تحديد السبب هناك حل وحيد
حسب رأي المتواضع و القاصر أقولها مسبقا حتى لا ألام
فيما بعد و هذا إجتهاد :
1 - تكليفه بمهام داخل الفصل كمسح السبورة و توزيع
الدفاتر ، تكرار الجواب ، إستشارته في بعض الأمور
مثل "أي أنشودة تريدون أن ننشدها اليوم ، أي لعبة
تريدون القيام بها ، أي لون يوافق خلفية هذه الصورة ..
2 - تجنيبه المواقف المحرجة.
3 - مهاداته فالهدية مفتاح القلوب
4 - محاولة التودد إليه ، و إستثارة عواطفه.
مدة معينة من الزمن فلا بد أن تلحظي تغييرا في سلوكه ،
و إن لم تلحظي أي تغيير ، فأنصرفي عنه و تجاهليه لبعض
الوقت و كأنه غير موجود فعلا ، لا تكلميه و حاولي أن لا
تنظري إليه إلا خلسة ، و راقبيه من بعيد ، فإن حاول
التقرب و لفت الانتباه فأعلمي أنك وفقت فتدرجي معه
ببطىء ، محاولة كبح لجامه برفق .
بكل التقدير و الاحترام أستميحكم عذرا على ثرثرة
اخوكم البشير سعيد
=========
سلام...
شكرا اخى الفاضل على التفاعل جزاك الله كل خير...
ايام تكوينية لمفتشي مادة التربية التشكيلية والموسيقية لفائدة اساتذة المادة لاستعمالالكومبيوتر في طرق التدريس الحديثة ج النهار21--03-2012
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mebarka1961 ![]()
سلام..
لو كان ابنك .....هل كنت ستجيبنى نفس الجواب.......وهل التجربة فى هذا الميدان ليس لها معنى..............
أرجو المعذرة لم أقصد سوى المساعدة .متابعة الحالة النفسية للتلاميذ تحتاج للجهد والوقت
فلا يمكن تطبيقها في أقسام يتجاوز عدد التلاميذ فيها الأ ربعين وربما أكثر