عنوان الموضوع : تقويم مادة التربية البدنية للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
أرغب في الحصول على جواب السؤال التالي :
كيف يتم تقويم تلميذ في المتوسطة في التربية البدنية ؟ هل جماعيا أو فرديا ؟
فولدي في صحة جيدة و الحمد لله على نعمته وهو حيوي و يحب الرياضة كثيرا و مع ذلك فاستاذه يعطيه دائما بين 11 و 12 من 20 و يقول لهم
بأنني أقومكم جماعيا.
لم أقابل في حياتي استاذا يقوم جماعيا إلا هذا الأستاذ حتى أن زوجتي غضبت و قالت لي حتى لو كان ولدنا بنتا مقعدة ماكان ليعطيها 11من 20
الواقع أنني أجهل بأن هناك منشورا وزاريا في التقويم يسمح لأستاذ التربية البدنية بالتقويم الجماعي أي بالفوج مع أن التقويم في إطار المقاربة بالكفاءات
يرتكز على الفروق الفردية اي كل تلميذ وقدراته الخاصة .
أرجو المساعدة و في أقرب فرصة مممكنة
وشكرا لكم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الموسيقي تساعد الاولادفي فهم الرياضيات خاصة الكسور جريدة الجزاير نيوز 26 3 2012

=========


>>>> الرد الثاني :

الموسيقي تساعد الاولادفي فهم الرياضيات خاصة الكسور جريدة الجزاير نيوز 25 3 2012

=========


>>>> الرد الثالث :

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم اولا اتكلم معك ييا اخي بصفة استاذ في مادة التربية الببدنية و الرياضية
1- بالنسبة لهذا الاستاذ فحكمي الاول انه يجهل ماهية المادة ككل و ذلك لنفيه خاصية الفروق الفردية
2- يا اخي لنكن صرحاء مع بعض ان تكلمنا عن نقطة التلميذ وفقا للمنهج فنقطته لا تتجاوز 15/20 لكن الواقع شيء اخر فالمادة هي مادة ترويحية تنفسية بنائية ذات صبغة اضافية مكملة لباقي المواد
3- بالنسبة للاستاذ فالنقطة هي عبارة عن جملة من الملاحظات او بمعنى اخر منتوج التلميذ من جملة فصل كامل بحيث يدخل فيه الحضور و الهندام و الانظباط و الفعالية و غيرها من الاهداف الخاصة التي تصب في هدف عام وواحد وهو هدف المادة ككل
و اخيرا اتمنى له م لك النجاح

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mmokeddemdz
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
أرغب في الحصول على جواب السؤال التالي :
كيف يتم تقويم تلميذ في المتوسطة في التربية البدنية ؟ هل جماعيا أو فرديا ؟
فولدي في صحة جيدة و الحمد لله على نعمته وهو حيوي و يحب الرياضة كثيرا و مع ذلك فاستاذه يعطيه دائما بين 11 و 12 من 20 و يقول لهم
بأنني أقومكم جماعيا.
لم أقابل في حياتي استاذا يقوم جماعيا إلا هذا الأستاذ حتى أن زوجتي غضبت و قالت لي حتى لو كان ولدنا بنتا مقعدة ماكان ليعطيها 11من 20
الواقع أنني أجهل بأن هناك منشورا وزاريا في التقويم يسمح لأستاذ التربية البدنية بالتقويم الجماعي أي بالفوج مع أن التقويم في إطار المقاربة بالكفاءات
يرتكز على الفروق الفردية اي كل تلميذ وقدراته الخاصة . أفكر في تقديم شكوى ضد هذا الأستاذ فإذا كان هو ينشد التصنيف الجيد و الراتب المريح و المال الكثير فحري به ان يقوم بعمله على أكمل وجه و يقوم أولادنا التقويم الصحيح طاعة لله تعالى و حبا لعمله و تفانيا فيه
أرجو المساعدة و في أقرب فرصة مممكنة
وشكرا لكم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

يا أخى التربية البدنية والرياضية مادة كالمواد الأخرى انت تقول أت ابنك بصحة جيدة بدنيا يعنى لازم يأخذ فوق 15 لكن لماذا لاتلزم على استاذ الرياضيات أن يعطيه فوق 15لأن ابنك صحيح عقليا
المشكل ليس فى كمال الاجسام
هناك نقطة المراقبة المستمرة
هناك نقطة الهندام والحظور نقطة الفعالية
نقطة الإختبار فردى وجماعى ووووو
التربية البدنية والرياضية هى مادة كبقية المواد وليس مادة لجمع النقاط

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mmokeddemdz
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
أرغب في الحصول على جواب السؤال التالي :
كيف يتم تقويم تلميذ في المتوسطة في التربية البدنية ؟ هل جماعيا أو فرديا ؟
فولدي في صحة جيدة و الحمد لله على نعمته وهو حيوي و يحب الرياضة كثيرا و مع ذلك فاستاذه يعطيه دائما بين 11 و 12 من 20 و يقول لهم
بأنني أقومكم جماعيا.
لم أقابل في حياتي استاذا يقوم جماعيا إلا هذا الأستاذ حتى أن زوجتي غضبت و قالت لي حتى لو كان ولدنا بنتا مقعدة ماكان ليعطيها 11من 20
الواقع أنني أجهل بأن هناك منشورا وزاريا في التقويم يسمح لأستاذ التربية البدنية بالتقويم الجماعي أي بالفوج مع أن التقويم في إطار المقاربة بالكفاءات
يرتكز على الفروق الفردية اي كل تلميذ وقدراته الخاصة . أفكر في تقديم شكوى ضد هذا الأستاذ فإذا كان هو ينشد التصنيف الجيد و الراتب المريح و المال الكثير فحري به ان يقوم بعمله على أكمل وجه و يقوم أولادنا التقويم الصحيح طاعة لله تعالى و حبا لعمله و تفانيا فيه
أرجو المساعدة و في أقرب فرصة مممكنة
وشكرا لكم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

ديرلوا اعفاء من امادة ومتكسرش راسك مع هاذ الاستاذ
اللي قادر ينجح ينجح بغير مساعدة


السلام عليكم يا اخي انا انصحك ان ترى اداء ولدك من ناحية الكفاءة اي هل ابنك يتلقى مادة تربية بدنية و رياضية و ليس مجرد مادة ايي خذ لابنك هدف ولا تحصر مستواه في النقطة

ايها الاب الكريم هذا هو راي بعض اساتذة عباد الدينار فقط لاتقلق من الشاذ لان لاقيمة له مع اصحاب العلم والمعرفة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تحية طيبة و احتراما
أشكر الإخوة على الردود و لاسيما الأخ من بسكرة حين فصل لي ماهية التقويم و ضرورة الإهتمام بالفروق الفردية
و كذلك الأخت وردة و مايتعلق بالتقويم المستمر و الفروض و الإختبارات و ما إلى ذلك.
كل هذا من شأنه أن يساعد التلميذ في تنمية قدراته و بالتالي انفتاح شخصيته حتى تواجه كل ما يعترضها من عقبات في حياته اليومية
وخاصة ما يسمي بالتقويم التكويني فهو المهم و هو الركيزة الأساسية في التقويم
ولكن ما أريد أن أعرفه هل هناك منشور يقول بالتقويم الجماعي ؟ .
علما أنني لا أرغب في الإنتقاص من قيمة أستاذ التربية البدنية فولدي تلميذ مهتم بدراسته و أتابعه بصورة جيدة وهو يحصل في كل مرة على معدل فصلي و الحمد لله تعالى مابين 16 و 17 من 20 .
و لكن كل ما أريده من الأستاذ هو أن يقوم ولدي تقويما صحيحا وفق قدراته الخاصة وفرديا فالناس خلقهم سبحانه و تعالى مختلفين ولكل واحد خصائصه
و مميزاته
فشكرا لكم على مساعدتكم و شكرا لكم على اهتمامكم
و متعكم الله بالصحة و العافية و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

المجال الأول
الجزء الأول: 6+2 نقاط
السرعة التنقــل بسرعـة قصــوى والوصـول في أقــل وقت ممكــن / المسافة : 40 متـر.

سلم التنقيط:
سرعة 40 م العلامة 06 نقاط سرعة 40 م
إنـــــــاث ذكــــور
"6006 06 06"00
"8006 5.5 "2006
"0007 05 06"40
07"20 4.5 "6006
07"40 04 80"06
"6007 3.5 "0007
80"07 03 "2007
0"008 2.5 07"40
20"08 02 "6007
"4008 1.5 "8007
"6008 01 "0008
"8008 0.5 40"08

ملاحظـة: يتم منح النقطتين الإضافيتين كتقييم للأداء الفنــي للحركة الخاصة بالنشاط البدنـــي المراد القيام بها
في السرعة : يتم تقييم وضعيات الانطلاق الصحيحة والجري في الرواق بالإضافة طريقة الوصول (finish).


الجزء الثانـــي : 12 نقطــة .

الهدف التنسيـق الحركــي المــركب والتحكــم في الكــرة أثنـاء التنقل والقيــام بمختلف الوضعيــات الحركيــة .
معاييــــــــر التحقيق المؤشـــــــــــــرات النقطة
التنقل بتنطيـط كـرة السلة عبـر معالـم مرئيـة أو حـول حواجـز بالتعـرج بسرعـة قصوى. التحكم في الكرة أثناء التنقل بمختلف المسارات بسرعــة . 03 نقاط
التنقل برجل واحدة حاملا كرة السلة داخل حلقات بشكل خط منكسر ثم خط مستقيم . التنسيــق والإدراك مع ترتيـب مراحـل العمـل أثنـاء الأداء وتحقيـق تصـويبـة ناجحـة . 03 نقاط
التنقـل بكلتـا الرجليـن بسرعــة والقفـز على أقمـاع بعلـو 20 سم ثم التصويب على السلة من الارتقـاء . تسلسل الحركات وترابطها والتوازن أثناء التنفيـــذ . 03 نقاط
استقبال كرة اليد و التصويب بعد المراوغة من خط 6 أمتار . الدقة في التصويب عند انتهاء العمل التكتيكـي الفــردي . 03 نقاط






المجال الثاني
الجزء الأول: 6+2 نقاط
دفع الجلة دفع ثقل معين إلى أبعد مسافة ممكنة من المنطقة القانونية بفنية صحيحة / وزن 2 كلغ .

سلم التنقيط:
دفـع الجلـــــــة العلامة 06 نقاط دفـع الجلـــــــة
إنـــــــاث ذكــــور
7.00 م 06 9.00 م
6.80 م 5.5 8.60 م
6.40 م 05 8.00 م
6.00 م 4.5 7.50 م
5.50 م 04 7.00 م
5.00 م 3.5 6.50 م
4.60 م 03 6.00 م
4.40 م 2.5 5.70 م
4.00 م 02 5.40 م
3.80 م 1.5 5.00م
3.60 م 01 4.70 م
3.00 م 0.5 4.50 م

ملاحظـة: يتم منح النقطتين الإضافيتين كتقييم للأداء الفنــي للحركة الخاصة بالنشاط البدنـــي المراد القيام بها
في دفع الجلة : يتم تقييم المسك الصحيح للجلة بالإضافة إلى عملية الزحف الصحيحة ثم طريقة الخروج من ميدان الرمي .

الجزء الثانـــي : 12 نقطــة .

الهدف تنفيــذ حركـــي مركب لمجموعـــة من الحركــات المتسلسلة حسب الوضعيــات المختلفــة .
معاييــــــــر التحقيق المؤشـــــــــــــرات النقطة
القفز بكلتا الرجلين بخط منكسر داخل حلقات ثم برجل واحدة مباشرة بخط مستقيم. ترتيب وتسلسل الحركات مع التنسيق الحركي أثناء الأداء 03 نقاط
التنقل الجانبـي فوق خشبة التوازن . التـوازن أثناء الأداء والحفاظ على الأمـن الحركـي أثناء التنقـل. 03 نقاط
الجري بسرعة ثم القيام بالخطوة العملاقة داخل حلقات موضوعة فوق أبسطة الجمباز. التعبير الجيد الجمالي لشكل الحركة والتنفيذ الجيد مع مساعدة الأطراف الحرة . 03 نقاط
أداء تسلسـل حركـي مـركب من حركتيـن وأكثـر مـن الحركـات الأرضية للجمباز . التنسيـق الحركـي المـركب لأكثـر مـن حـركتين بشكـل مستمر ومتواصل . 03 نقاط





المجال الثالث
الجزء الأول: 8 نقاط
الوثب الطويل دفع الجسم إلى الأمام بعد اقتراب سريع إلى أبعد نقطة ممكنة / ميدان القفز الطويل .

سلم التنقيط:
الوثب الطويــل العلامة 08 نقاط الوثب الطويــل
إنـــــــاث ذكــــور
3.40 م 06 4.00 م
3.20 م 5.5 3.80 م
3.00 م 05 3.70 م
2.80 م 4.5 3.50 م
2.60 م 04 3.30 م
2.40 م 3.5 3.10 م
2.20 م 03 3.00 م
2.00 م 2.5 2.80 م
1.80 م 02 2.70 م
1.70 م 1.5 2.50 م
1.60 م 01 2.30 م
1.50 م 0.5 2.00 م

ملاحظـة: يتم منح النقطتين الإضافيتين كتقييم للأداء الفنــي للحركة الخاصة بالنشاط البدنـــي المراد القيام بها
في الوثب الطويــل: يتم تقييم مدى التردد في الهجوم على اللوح والارتقاء الصحيح والحركة في الهواء ثم عملية السقوط السليـم .


الجزء الثانـــي : 12 نقطــة .

الهدف سرعـة الأداء الحركي لاجتيــاز مجمــوعة من الوضعيــات الحركيـــة المتنوعـــة في تسلسل حركــي مركب
معاييــــــــر التحقيق المؤشـــــــــــــرات النقطة
القفز على الحواجز بسرعة ثم القفز برجل واحدة لمسافات متباعدة . التنقل الصائب مع التوازن في الأداء والتنسيق الحركي العـام . 03 نقاط
الجري داخل حلقات بشكل خط مستقيم ثم بشكل خط منكسر لمسافات متباعدة (الخطـوة العملاقـة). التــركيب والتنسيق والاستمراريــة في الأداء الحركــي . 03 نقاط
التنطيـط بكـرة السلة مع القفـز علـى أقمـاع بعلـو 20سم وإنهـاء الحركـة بالتصـويب من الجــري . إدراك وضعية الجسم في وضعيات صعبة ومعقدة والتنفيــذ بشكــل صحيــح . 03 نقاط
إرسال ثم تمـرير كرتـين (الكـرة الطائرة) نحو مناطـق مرقمـة والسرعة في الأداء .(2 إرسال ثم 2 تمرير ). الدقـة في توجيـه الكـرة نحـو منطقـة معينـة بمختـلف تقنيـات اللعب . 03 نقاط