عنوان الموضوع : طلب مساعدة للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

التلميذ المجتهد و التلميذ الكسول

أراد التلميذ الكسول أن يصبح مجتهداً، فسأل زميله الالتلميذ المجتهد:
- ما الفرق بيني و بينك؟ و كيف أصبح مجتهداً مثلك؟
قال التلميذ المجتهد:
- الأمر بسيط جداً، إذا فعلت مثلما أفعل تصبح مجتهدا مثلي!
فكر التلميذ الكسول قليلاً ثم سأل:
- حسن، ماذا تفعل في الصباح؟
قال التلميذ المجتهد:
- أستيقظ باكراً ، و أذهب إلى الحمام ، ثم أخرج و أغسل يدي و وجهي جيداً بالماء و الصابون.
قال التلميذ الكسول:
- هذا أمر بسيط حقاً ، سأستيقظ كل صباح باكراً ، و أدخل إلى الحمام لقضاء الحاجة ، ثم أخرج و أغسل يدي و وجهي بالماء و الصابون.
أكمل التلميذ المجتهد:
- ثم أتناول طعام الإفطار بهدوء قبل ذهابي إلى المدرسة.
قال التلميذ الكسول:
- و سأفعل هذا أيضاً.
قال التلميذ المجتهد:
- في المدرسة أصغي جيداً لشرح الدروس حتى أفهم كل شيء من المعلمين.
قال التلميذ الكسول:
- و أنا سأنتبه لشرح الدروس و لن أفكر باللعب أثناء الشرح، و لن أعبث أيضاً بأشيائي و أشياء غيري!
فال التلميذ المجتهد:
- في باحة المدرسة لا أضرب التلاميذ الصغار و لا أعذبهم.
قال التلميذ الكسول:
- و أنا لن أعذب بعد اليوم التلاميذ الصغار و أسرق أقلامهم و أغراضهم.، بل سأساعدهم كما تفعل أنت.
- قال التلميذ المجتهد:
- و عندما ينتهي \وام المدرسة أعود فوراص إلى البيت و أغير ملابسي و أغسل يدي ووجهي و قدمي بالماء و الصابون.
قال الولد الكسول:
- و أنا سأعود إلى البيت مباشرة بعد إقفال المدرسة أبوابها ، و لن أبقى للعب بالشارع، و فور وصولي إلى البيت سأبدل ملابسي و أغسل يديو وجهي و قدمي بالماء و الصابون، و لن تضطر أمي لندائي أبدا كي أدخل من الشارع.
قال التلميذ المجتهد:
- بعد تناول الطعام ، أضع كتبي على الطاولة و أبدا بقراءة دروسي و كتابة واجباتي المدرسية.
قال التلميذ الكسول:
- و أنا سأقوم بكل ذلك أيضاً

قال التلميذ المجتهد:
- بعد انتهائي من جميع فروضي المدرسية ، قد أخرج للعب في الحديقة المجاورة، حيث يوجد ملعب مخصص للأطفال.
قال التلميذ الكسول:
- و أنا لن ألعب بعد اليوم في الشارع بل في حديقة الأطفال بعد انتهائي من جميع فروضي المدرسي’
قال الولدان معاً
_ طبعا إذا سمحت لنا أمهاتنا بالخروج.
ثم ضحكا و هما يتصافحان كصديقين قديمين.

في اليوم التالي استيقظ التلميذ الكسول باكراً و دخل إلى الحمام وثم خرج و غسل يديه و وجهه بالماء و الصابون ، وتناول طعام الإفطار،و في المدرسة أصغى بانتباه شديد للمعلمين ففهم جميع الدروس ، و في الباحة ساعد التلاميذ الآخرين ، و عندما دق جرس الخروج من المدرسة رفض البقاء مع التلاميذ الكسالى للعب في الشارع بل عاد إلى البيت و فاجأ والدته بإسراعه إلى الحمام و غسل يديه و وجهه و قدميه بالماء و الصابون، و بعد تناول الطعام لم يخرج كالعادة إلى الشارع للعب مع رفاق السوء، بل جلس خلف الطاولة و درس الدروس و حل جميع الواجبات بسرعة كبيرة ، لأنه كان قد أصغى و انتبه لشرحها في الصف.
و عندها قالت له أمه:
- بارك الله بك يا ولدي، لقد غيرت عاداتك فجأة ما السبب! ألن تخرج إلى الشارع كي تلعب مع رفاقك؟ لقد أزعجوني و هم يسألون عنك!
ابتسم الولد بسخرية و قال:
أنا لن اذهب للعب مع هؤلاء أبداً، إنهم كسالى، سأعلمهم كيف يصبحون مجتهدين، فهل تسمحين لي الآن بالخروج للعب مع صديقي المجتهد ، ربما انتهى الآن من واجباته أيضاً.
في بيت التلميذ المجتهد اجتمع الصديقان و حكى التلميذ الكسول تفاصيل يومه لصديقه المجتهد.
قال التلميذ المجتهد:
- ستصبح فعلا تلميذا مجتهدا إذا كررت يومياً ما فعلته اليوم .
و هكذا استمر التلميذان بتطبيق برنامج حياتهما اليومي هذا حتى كبرا و صارا مهندسين مشهورين.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك على هذه القصة الجميلة

=========


>>>> الرد الثاني :

يا حبذا لو يأخذ كل تلميذ مجتهد بيد تلميذ متكاسل وينتشله من غياهب الضياع وافناء الوقت ومحاولات الانتحار الفكري المتكررة

لو طبق كل واحد منا ذلك لما كان بيننا فاشل او منهزم

فالفرق الذي بيننا وبين الغرب انهم ليسوا اذكى منا لا بل هم يقفون ويدعمون الفاشل حتى ينجح اما نحن فنحارب الناجح حتى يفشل

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mezhadjer
يا حبذا لو يأخذ كل تلميذ مجتهد بيد تلميذ متكاسل وينتشله من غياهب الضياع وافناء الوقت ومحاولات الانتحار الفكري المتكررة

لو طبق كل واحد منا ذلك لما كان بيننا فاشل او منهزم

فالفرق الذي بيننا وبين الغرب انهم ليسوا اذكى منا لا بل هم يقفون ويدعمون الفاشل حتى ينجح اما نحن فنحارب الناجح حتى يفشل

السلام عليكم بارك الله فيك اختي الكريمة على تعزيز الموضوع وجزاك الله خيرا

=========


>>>> الرد الرابع :

شوف ....مجتهد وكسول ....يا الفاهم هذه المظلومة التربوية ما بقي فيها لا مجتهد لاكسول ...من نقل انتقل ومن اعتمد على نفسه بقي في قسمه

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم
بارك الله فيك ياأخي لقد اعجبتني القصة يريت يقروها التلاميذ باش يطبقوها

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farid1982
السلام عليكم بارك الله فيك اختي الكريمة على تعزيز الموضوع وجزاك الله خيرا

وفيك بارك الله أخي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة issam touati
شوف ....مجتهد وكسول ....يا الفاهم هذه المظلومة التربوية ما بقي فيها لا مجتهد لاكسول ...من نقل انتقل ومن اعتمد على نفسه بقي في قسمه

ارفع المستوى من فضلك لان القصة لها ابعاد مستقبلية