عنوان الموضوع : كيفية التدريس لتلاميد السنة أولى إبتدائي بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ، أنا معلمة مستخلفة و في هدا الفصل الأخير استلمت تلاميد السنة الأولى و قد وجدتهم لا حياة لمن ينادي ، حيث أن أغلبهم لا يعرفون الحروف ، و لا كيفية شد السيالة في وقت كان من المفروض أن يقرؤوا الجمل و حتى النصوص و لكن للأسف معظمهم لا يهجيء ، صراحة تأسفت لحالهم و أريد مساعدتهم و لو بالقليل نظر للأسابيع المتبقية القليلة و لكني لا أحسن معاملتهم نظرا لجهلي طريقة التعليم كيف ........................لي إلتماس عند دوي الخبرة و هو أن ينصحوني كيف أقدم الدرس خاصة في اللغة ، لا تبخلوا علي خاصة للدين يدرسون في الإبتدائي أنا أنتظر ردودكم ، وجزاكم الله كل خير .
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــرا.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أول شيء ينبغي عمله هو معرفة أي أسبوع أنت .لديك دليل اللغة العربية افتحيه على النص المطالبة بتدريسه و تجدين فيه توزيع حصص القراءة و الكتابة و التعبير الشفهي على مدار الأسبوع .
الحصة الأولى
تعبير شفهي أشاهد و أستمع .تطالبين التلاميذ بمشاهدة الصورة و التعبير عنها.
القراءة تقرئين النص و التلاميذ يستمعون ثم تسألين أسئلة عن النص تختبرين فيها فهمهم للنص.ثم يقرؤون النص قراءات فردية وهنا يمكنك تدريبهم على القراءة الجيدة و تحسين نطقهم للحروف بالحركات و الشدة و المدود.
الكتابة يكتبون الجمل و الكلمات و هنا يمكنك مساعدتهم عاى مسك القلم و كتابة الحروف بطريقة صحيحة.
لديك حصة المعالجة ركزي خلالها على القراءة الصحيحة و الكتابة السليمة للحروف و الكلمات و الجمل.
بقية الحصص سأوافيك بها لاحقا لأنني درست السنة الأولى العام الماضي و أنا الأن أدرس السنة الثالثة.

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا لك الأخت حنان ، و جزاك الله خيرا
أنا الآن في الأسبوع الثاني.


=========


>>>> الرد الثالث :

من خلال قولك أنصحك بتلقين المتعلمين جميع الحروف حتى يدركون ثمانية وعشرون حرفاً وهده الطريقة لعملية الإنقاض وليس منهجة متبعت في التعليم الحديث أما بالنسبة لكتابة يجب رسم حرفين في كراريس النشاطات اللغة العربية يومياً ومطالبة المتعلمين الكتابة في البيت .

=========


>>>> الرد الرابع :

اطلبي من تلاميذك الاستعانة بالعجين لكتابة الحروف ( في البيت ) و راقبي يوميا . و هناك قاعدة لتعليم الهجاء اسمها القاعدة المكية و هي جيدة و استعملتها في السنة الثانية . و تعتمد هذه الطريقة على :
كتابة الحروف مع الفتحة كل الحروف حتى يعرفها التلميذ بعدها كتابة كلمات ثلاثية كل حروفها مفتوحة مثل / بحث ، أكل ، خرج ....... و مطالبة التلاميذ بقراءتها . و إذا أتقنوا الحروف مع الفتحة إنطلقي لبقية الحركات و المد و السكون و الشدة . و لقد جربتها و نجحت .

=========


>>>> الرد الخامس :

أنا جد ممتنة لكم ، أشكركم كثيرا لهده المعلومات لقد كانت غائبة عن بالي.

=========


ما دام الكل ناجح حتى من أبى حيث لا يسمح بإعادة السنة الأولى فلا بد في هذه الحالة من
التركيز على الحروف حتى و لو كان ذلك على حساب بقية الأنشطة لأن التلميذ ستصدمه
نصوص السنة الثانية بحجمها الذي لايتناسب و قدراته


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته نفس الشيء زرت احد المعلمين في المدرسة فوجدت التلاميذ في حالة يرثى لها لا حروف ولا أعداد
الله يهدينا .مستقبلا اقدم لك الطريقة الناجحة لاخراج التلاميذ من مشكلتهم

ma soeur je te conseille decrire l alaphabet sous forme de tableau chaque jour matin et soir tu doit reviser l alaphabet si l eleve est inccapable montre lui une image comme sa il va memoriser la lettre et il faut utiliser l ardoise c est tres important pendant ecrire un mot en desordre mais toi tu le pronnonce enordre apres tu demande aux eleve de l ecrire en ordreen utilisant les lettres en desordre le corrige se fera avec l ensemble etcomme sa je suis sur que tu vas reussire en donnant une image aux bon eleve c est sa qui va les motives a apprendre tu photocopie toute l alphabe avec les different sons et tu leurs diras de la coller sur la porte par ex et chaque soir doivent faire une revision avec leurs parents

tu dessine la lettre avec un vide a l interieur debut milieu et a la fin du mot apres tu demandera de les colorier

السلام عليكم .اتمنى ان تعم الغيرة المعلمين .الغيرة على المتعلمين .بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

السلام عليكم ، لقد قرأت ردودكم و سأحاول العمل بها بإدن الله ، شكرا لكم كثييرا كثيرا ...................... داعية من المولى عز و جل أن يحقق أمنياتكم و يعوضكم خيرا .
إلى الأخ فريد أنا لا أفعل شيئا ، سوى أنني أريد أن أمتهن التعليم بالطريقة الصائبة كما أنني أسعى لرؤية نتائج أفعالي خاصة و أنا في عالم البراءة .

Il faut aussi coller les image sur le mur de ta classe qui commence par les lettre alphabetique prononce le nom de chaque eleve qui contienne la lettre a etudier distriguer des lettres aux eleves apres tu demande quand je pronnonce l eleve qui a le lettre ecrite sur l ettiquette sort au tableau
j espere ma soeur que tu m as compris j attends ta reponse in challah

السنة الاولى و الثانية تقريبا نفس الشيئ


عليك بالحروف فقط الغي كل الانشطة الاخرى


حروف كلمات بسيطة ارقام


بأمثالك يتحسن التعليم ان شاء الله وبحول الله. الله يحفظك ويسترك في الدنيا والاخرة

en ce qui concerne l ecriture achete deux kilos de platre que tu versera dans une assiete en plastique pour atirer les eleves et tu demandera d ecrire la lettre que tu vas etudier
en expliquant le commencement et l orientation c est tres important apres tu diras aux eleves de te suivre etape par etape sur le tableau en utilisant des points avec la craie d e couleur en disant je demmare de ce point de couleur pour atteindre ce point de couleur differnte avec ton doigt
apres sur l ardoise avant de commencer marque le point de depart comme sa l enfant sache que l arabe commence de droite a gauche il faut bien les surveiller car c est tres important les etapes et la direction de la lettre
apres ceux qui connaissent pas tu les fais sortir au tableau en les corrigeant avec sagesse et en coragements en posant ta main sur leur tete en leur disant tu est un champion BARAKA ALLAHOU FIKA
apres viendra l ecriture sur le cahier si tu veux que je te conseille ou pas j attends ta reponse