عنوان الموضوع : أنظروا إلى الخطإ في امتحان ش.ت الابتدائي بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

تحية أخوية أما بعد:
أيها الإخوة لا تكاد تخلو سنة من الأخطاء في امتحاناتنا الرسمية ،والله لسنا ندري متى نتوقف على هذه المهازل
كيف نطلب من تلميذ في مستوى السنة الخامسة ابتدائي أن يجيب بشكل صحيح ، والسؤال فيه خطأ ،ولعل الكثير
من الإخوة لم ينتبهوا إليه ، ويتعلق الأمر بمادة اللغة العربية ، في أسئلة اللغة ، وبالتحديد في التحويل ، حيث طلب من
التلاميذ تحويل الجملة -( فأينما توجه الزائر في الجزائر ، يكتشفُ البهاء ويتمتعُ بروعة الجمال ) قلت طلب من التلاميذ
تحويل الجملة إلى المثنى ، وأورد صاحب السؤال الفعلين :يكتشفُ ويتمتعُ مرفوعين ، والقياس يقتضي أن يكونا
مجزومين باعتبارهما فعلي جواب شرط أينما الجازمة لفعلي الشرط والجواب ، بربكم ماذا نطلب من التلميذ أن يجيب
في هذه الحالة ؟؟؟؟ أنا متأكد أن طارح السؤال ينتظر الإجابة الآتية فأينما توجه الزائران في الجزائر، يكتشفان
البهاء ويتمتعان بروعة الجمال )
أنا هذا ما أراه ينتظر صاحب السؤال ، لكن الاجابة من المفروض أن تكون كالآتي : (فأينما توجه الزائران في الجزائر،
يكتشفا البهاء ويتمتعا بروعة الجمال ) على أن الفعلين مجزومان وعلامة جزمهما حذف النون .حتى وإن افترضنا أن
الفعلين لم يردا في النص مرفوعين ، فهل تلميذ السنة الخامسة درس في البرنامج الأدوات التي تجزم فعلين مضارعين
أنظروا أين وصل بنا الارتجال ، فهؤلاء الذين يطرحون مثل هذه الأسئلة لا علاقة لهم لا باللغة ولا بالتربية . وشكرا

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اخطاء بوزيدية يجوز فيها اي شيء لان الرجل شاخ في التعليم ورفع عنه القلم
بارك الله فيك

=========

>>>> الرد الثاني :

قبل الامتحانات الوزارة دايرة حالة (المفتشين في اكاف يحضروا في الامتحانات واحد نايض واحد قاعد)
ولكن قاع هذا الهول وفي الأخير تجد اخطاء

=========

>>>> الرد الثالث :

كارثة تضاف للكوارث البوزيدية

=========

>>>> الرد الرابع :

شكرا لك أخي أبو ياسين وبارك الله فيك ، نحي فيك غيرتك على اللغة العربية ، فعلا هو خطأ والأمر كماقلت وقلما ينتبه الناس
إلى مثل هذه الأخطاء ، لا فض فوك.
قلت وأنا شخصيا قرأت الموضوع ولم أنتبه إليه لولا موضوعك ، شكرا ثانية ....

=========

>>>> الرد الخامس :

كل التلاميذ اجابوا بتحويل الافعال دون جزمها و ستعتبر الاجابة صحيحة لانهم لم يدرسوا جملة الشرط و جوابها

=========

مشكور على هذة الملاحظة الدقيقة

بارك الله فيك أخي على هذه الملاحظة الدقيقة جدا

وتبقى المهازل تتولى.. الواحدة تلو الأخرى.

هناك أمر نسيت أن أعرج عليه ، ألا وهو دور السادة المفتشين ، نتساءل عن حجم مسؤوليتهم في مثل هذه الأخطاء
وأنا لا أشك أنهم هم من اختاروا هذا الموضوع بأخطائه ، أو على الأقل اطلعوا عليه ، ثم يقولون أن التعليم لا يتم
بدونهم ويطالبون بإعادة التصنيف وزيادة الراتب ، على ماذا تكافؤون ؟؟؟؟؟ وكنت حينها قد دخلت مع أحدهم
عبرالمنتدى في سجال ، وقلت له أننا نستطيع أن نعمل بدونكم ، وقد أثبت الواقع صدق ما قلت.
وأخيرا أرجو من الإخوة المصححين أن يأخذوا هذه الملاحظة بعين الاعتبار ولا يعاقبوا التلاميذ لكونهم لم يجزموا
الفعلين لأنهم كما ذكرت الأخت جواهر لم يدرسوا هذا وشكرا...

آه لك الله يا لغة الضاد فقد دنسك من لا يستحق أن يتلفظ بحروفك ، مشكور يا أخي على الملاحظة القيمة

بارك الله فيك أخي على هذه الملاحظة الدقيقة جدا

إن كان التلاميذ لا يدرسون أفعال الشرط فالأمر جائز وجوابهم صحيح

مشكور على هذة الملاحظة الدقيقة

تشكر على هذه الملاحظة الدقيقة وبارك الله فيك على التصحيح ونسأل الله لك ولأمثالك دوام الصحة والعافية.