عنوان الموضوع : ما رايكم في تدريس المستخلفين ؟ انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

قارنوا بين مستوى التلاميذ الذين يدرسون عند اساتذة مرسمون والتلاميذ الذين يدرسون عند المستخلفين ارجو من الاعضاء الرد على الموضوع كاستبيان لدراسة هذه الحالة وشكرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ما الفرق بين المستخلف والمثبت ؟ هناك من المستخلفين من يبذلون جهودا يشكرون عليها
ومعظم المثبتين مروا بمرحلة الاستخلاف
يوم كنت مستخلفا أشرفت على أقسام التاسعة أساسي و حققوا نتائج ربما لن يحققوها لو أشرفت عليهم الآن

=========


>>>> الرد الثاني :

التعليم لامكان فيه للخبزيست الذي لايهوى التعليم لافائدة منه سواء مستخلف او مرسم او او لانه ببساطة رسالة قبل ان يكون مهنة انه رسالة الانبياء

=========


>>>> الرد الثالث :

تبقى الإجابة عند شخصية المعلم أو الأستاذ ، فوالله الذي لا إله إلا هو هناك من المستخلفين ــ أو الموظفين في إطار الاستخلاف أبلغ ــ من هو أفضل بكثير من المرسم .
الأصل أن يكون الموظف صادقا في عمله ، يبذل جهدا ، يحتسب أجره عند الله مهما كانت صفته مرسم ، مستخلف ، متعاقد

=========


>>>> الرد الرابع :

في احدى الثانويات التي يدرس بها اولادي فان الحالة مزرية جدا حيث ان اغلبية الاساتدة من المدمجين الجدد مما ادى الى صعوبة في اكتساب المعرفة ان لم نقل استحالة الاستيعاب والسبب يرجع الى الاستاد الدي يلقي الدرس وهو جالس على الكرسي ستتعجب ان قلت بان هده المادة هي مادة الفيزياء ايعقل ان تقدم مادة علمية بطريقة الاملاء؟ زد على دلك فيكل يوم تمزق ورقة الدرسالسابق ويعيدها الطالب في صفحة التطبيق او العكس في صفحة النظري مادا جنى الطالب ليكون بين يدي استاد لا يدرك من اين يبدا الدرس واين ينهيه؟
السؤال:اين وزارة التربية؟ اين المدير؟ اين جمعية الاولياء؟
هده جزء بسيط مما تعانيه هده الثانوية خاضة بعد ان ترقى البعض منها و بعد ان انتقل منها الاكفاء الى ثانويات اخرى

=========


>>>> الرد الخامس :

و الله أنا أشاطر من قال أنه على حسب شخصية المعلم و مدى كفائته، هناك من المعلمين من يقدمون عملهم على أكمل وجه و يحاول بمختلف الطرق إيصال رسالته ......ها تعلم لمادا؟
لأن ضميره حي و يعلم أن الله يراقب و لا ينتظر مراقبة المدير أو المفتش و بدلك يحقق نتائج إيجابية ، هناك نقطة أخرى يجب الإشلرة إليها وهي على حسب طريقة تقديم الدرس فهناك من يملك معلومات و لا يستطيع صياغتها أو تقديمها بطريقة يستطيع الطلاب إستيعابها و بدلك تبقى مجمدة و لا تبلي بلاء حسنا
خلاصة القول أننا لا نستطيع الحكم على المعلمين المستخلفين و على النتائج التي يحققوها ، خصوصا أن هناك من المستخلفين من يكون أكثر عملا أثناء فترة استخلافه ثم سرعان ما يتلاشى كل دلك مع التثبيت.


=========


والله فيه عندنا بعض المستخلفين ماشاء الله كفاءات عالية وتحكم في التلاميذ ربما أفضل من بعض المرسمين وفيه العكس أيضا يعني انا أشاطر زملائي الذين قالوا حسب شخصية الأستاذ .
والفرق بين المرسم والمستخلف هو الإمتحان فقط.


قد يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر
فكثير من المستخلفين يقومون بواجبهم على أكمل وجه وزيادة وتجد عندهم النشاط والحيوية الغائبة عند بعض المرسمين
وأعيب على كثير من المستخلفين علاقاتهم المفتوحة جدا مع التلاميذ والتلميذات


********************************

**************************

انا لااقصد التجريح يا اخي فارس انا اريد دراسة لموضوع فيه استبيان ولقد وزعت الاستبيان على كل معلمي المقاطعة ولم استلمه لحد الساعة وفعلا لقد رد بعض الاعضاء عن الموضوع بكل صدق وامانة فمنهم من راى ان تدريس امستخلفين فيه فائدة كبيرة على مستوى التلاميذ نظرا للارادة التي يتحلى بها المسخلفون ومنهم من اعاب على تدريسهم وانا اقول لك حتى المرسمون فيهم وعليهم وشكرا

***************************

الدراسة عند المستخلف أشبه بدراسة العربية بالفرنسية و الصينية
فابني يدرسه واحد من المستخلفين في مادة التاريخ و الجغرافيا أخبره أن بلومي هو من فتح الاندلس في زمن المقاربة بالمحريقة
ياو اتفرت في التعليم في الدزاير اما التربية فقد ذهبت مع بلومي و ماجر

يا أخي لخضر لا تعمم حكمك هذا فهو قاس جدا ، ضف كلمة بعض أو أغلب المستخلفين واترك شيئا للمتقنين عملهم والذين لا يوزنون بكثير من المرسمين .
اخبرك أخي لخضر أن هناك درس في الأولى ابتدائي مادة التربية العلمية تحت عنوان " من أين يأتي غذائي ؟ " ، الخلاصة تقول : يأتي غذائي من مصدرين حيواني ونباتي ، يلي ذلك تطبيق يوضح ذلك ، في التطبيق تجد قارورة ماء المطلوب تلوين القارورة حسب مصدرها نباتي أو حيواني , كل التلاميذ لونوا القارورة على أساس أن مصدرها حيواني ، هذا بناء على توجيهات المعلمة المرسمة منذ مدة ، في رأيك انت ما مصدر الماء حيواني أم نباتي ؟ ، التطبيق موجود في كتاب التلميذ سنة أولى ابتدائي الرجاء الرجوع إليه .
خذ هذه النصيحة """ ليس كل ما يلمع ذهبا """"
تقبل مروري أخوك العيدي من الجلفة

وقل ربي زدني علما

من أراد التعليم من أجل الشهرية كما يفعل الكثيرون والواقع مرير أحب من أحب و كره من كره فالكثير من المعلمين و الأساتذة و خاصة الذين درسوا مدة طويلة أي --- القدماء --- الا من رحم الله يكرهون مهنتهم واذا أردت أن تأخذ رأيه في التعليم يبدأ دعك منه انه متعب و غير مربح و فيه الكثير من المشاكل ...............الخ
فلا أعتقد من هذا الشخص أن يكون له مردود وافر في التعليم لأن الرغبة في الشيء هي الدافع الأول لاتقانه
اذا اردت فأنت تستطيع
فمن ليس له رغبة في التعليم سواء مستخلف أو مرسم أو قديم أو جديد .... لن يجيد عمله و والله سيضر أكثر مما ينفع
وأصلا كلنا مررنا على الاستخلاف والعلم بالتعلم ومع احترماتي للأخ السائل أرى ان موضوعه يهدم أكثر مما يبني لأنني لا أر فائدة مرجوة منه لأن المر بديهي لأن قبل أي مرحلة توجد مرحلة تسبقها فالرجل كان طفل و الجاهل أصبح عالم و الابتدائي أصبح ثانوي و الوزير أصبح رئيس أفلا يعقل ان يصبح المستخلف مرسم -----------سبحان الله -

مع احترماتي للاساتذة المخلصين المستخلفين و المرسمين و القدامى و الجدد