صح عيدك اخى
لقد حاولت فتح الرابط بكل الطرق التى اعرفها ولكن بدون نتيجة
الا تستطيع مساعدتى فى فتحه ___درجة درجة
او كتابة اهم ماجاء فيه
مشكور اخى مسبقا لتلبية الطلب
سلام اخى
لقد قرات كل المواضيع التى نشرتها هنا فى المنتدى
تشكر على المجهودات المبذولة ....ولقد قمت بنسخ جزء كبير منها لتكون تحد يدى وقت الحاجة
واشكرك على تناولك لهذا الموضوع
انا اقوم بنفس العمل الذى اشرت اليه ...ماعدا الشيء الوحيد هو اننى اقوم بالتقييم فى نهاية السنة بمفرى دون اللجوء للجنة البيداغوجية
وقد قمت بتعميم نموذجى على ثلاث مقاطعات فى الولاية وجعلته داخل اطار يطبع للمساعدة وتسهيل العملية
الا ان السيد المفتش للمقاطعة المذكورة يريد نموذجا اخر
انا فى انتظار ان نستكمل كتابتك عن الموضوع مشكورا
جزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك
اذا امكن ان توضح لى مايمكن انجازه فى الدروس اللاصفية
ساحاول ان اصور لكم كراس معالجتى للنقد والافادة
[QUOTE=farid1982;11325140]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.تقبل الله صيامكم وقيامكم .وعيدك مبارك.........اني وضعت امامكم دراس
صح عيدكم
لقد ادرجت لكم ردا فى موضوعكم
لك الشكر الجزيل اخى ...وحفظكم الله من كل سوء وادامكم للمنتدى
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجزائري79
استاذتنا الفاضلة
بالنسبة لمشروع القسم فإنة يخص جميع تلاميذ القسم .
أما بالنسبة لمن يعانون صعوبات التعلب فلهم كراس خاص بهم يسمى كراس المعالجة ففيه تعالج صعوبات التلاميذ الذين يعانون نقصا في أحد المواد الاساسية ، ففيه يذكر اسماء التلاميذ الذين يعانون الصعوبات و طرق التغلب عليها و الوسائل المستعملة في ذلك وما مدى تجاوزهم لتلك الصعوبات بعد انجاز الحصة و تنجز هذه الحصص في حصة المعالجة رياضيات أو لغة عربية .
و إليك رابط آخر فيه وثيقة تتكلم عن مشروع القسم و أهم الاشياء الموجودة فيه بالرغم أنه قديم يمكنك التعديل عليه و هو لأحد الاخوة لا أذكر اسمه فأستسمحه على هذا الامر ( عدم كتم العلم )
https://www.4shared.com/office/z8et9ip1/__online.html |
سلام اخى الفاضل
بالفعل هو ماتقول.... عندى كراس المعالجة ومن اروع مايكون
فرسالتى للتخرج من الجامعة كانت حول صعوبات العلم ولقد اتيت فيها بكل ما من شانه ان يعين المعلم على التعامل السليم مع هذه الفئة بالذات
_اذا استطعت سادرج لكم النموذج الذى اتبعته ولقد اعجب به مفتش مقاطعتى ومفتشين اخرين وعمموا النموذج على المدارس للتطبيق لسهولة تطبيقه
الا ان هذا المفتش الذى عنده قريبتى رفضه وطلب من معلمى مقاطعته البحث عن الجديد
لهذا ادرجت طلبى هنا لعل وعسى نجد ظالته بينكم
هل يمكن ان توافينى بنموذكم التطبيقى هنا
جزاكم الله كل الخير
مفتشية التربية لمقاطعة :****** السنة الدراسية: 2011/2012 السنة الدراسية: 2009/2010
المدرسة الابتدائية: ***************** المعــــلم: **********************
قسم الثالثة ب مشروع القسم
نتائج الامتحان التشخيصي
جدول ترتيب المواد حسب عدد التلاميذ في كل مادة:
المادة المعدل العام و الترتيب عدد التلاميذ 5≤ النسبة المئوية
التربية البدنية 7.59 32 100%
التربية الموسيقية 7.55 31 96.87%
التربية التشكيلية 6.66 32 100%
التربية الإسلامية 5.66 18 56.25%
التربية العلمية 6 16 50%
اللغة العربية 5 15 46.87%
الرياضيات 4.5 14 43.75%
التربية المدنية 4 14 43.75%
المعل العام : 5.87 نسبة النجاح : 67.18 %
و من خلال الجدول نستخلص ما يلي :
- أن مستوى التلاميذ متوسط عموماً
- العديد من التلاميذ يعانون من المواد (اللغة العربية – الرياضيات - التربية المدنية)
- التلاميذ متفوقون في مواد الايقاظ .
الحلول المقترحة :
- إعطاء أهمية كبيرة لمادة التربية المدنية .
- الاهتمام بالمعالجة التربوية .
- الاتصال الدائم بأولياء الامور
- منح تمارين إضافية للتلاميذ في (اللغة العربية - الرياضيات).
- تشجيع التلاميذ من أجل المحافظة على مستواهم في مواد الايقاظ
الهدف الختامي :
تحقيق ملمح الخروج لجميع المواد خاصة اللغة العربية و الرياضيات لكل التلاميذ و الوصول لتحقيق نسبة
90 % لانتقال التلاميذ للسنة الرابعة +
المعلـــــــــــم : المديــــــــــــــــر: المفتـــــــــــــــــش:
ملاحظة : حذفت الاسم و اللقب للحفاظ على الخصوصية
سلام...
شكرا اخى رشد 2
هذا الذى ادرجته عمل يتم القيام به عند نهاية كل فصل ...اليس كذلك
وما دامت دروس المعالجة لاتتم الا فى مادتى اللغة والرياضيات فلماذا قمتم بالعملية مع باقى المواد
الا يمكن ان تكون بعض الكفاءات فقط هى التى يجب استدراكها بالمعالجة وفى المادتين فقط....
لاننى عندما اضيف للمعدل العام مواد الايقاظ يحصل اغلب التلاميذ على معدلات حسنة
ولكن اذا حسبت معدل المادتين فقط هنا فقط استخرج ذوو الصعوبات والتى توثر على عملية التعلم الجيد
لو وجدت شيئا جديدا فى هذا الموضوع فاكتب لى حفظك الله ورعاك
أنا لست صاحب الموضوع
إنما أردت تقديم مساعدة حتى يطلع الأعضاء على مضمون الوثيقة فعرضته أمامكم فقط .
حسب معرفتي أن هذا المشروع يقدمه كل أستاذ مسؤول في مستوى معين ليناقش في المجالس الفصلية
ومن ثم تستخلص الحلول للفصل الموالي و هكذا .......
اضافة الى هذا فهذه الوثيقة تعتبر أرضية لفتح مناقشة مستوى من المستويات في المجلس الفصلي المنعقد . ولكم الكلمة
أتشرف بمعرفتك الأخت مباركة
لم ألتفت إلى الاسم و المهنة إلا بعد كتابة الموضوع
أنا كذلك أمتهن نفس المهنة
و أرحب بالنقاش المثمر حول الانشغالات المهنية