عنوان الموضوع : الخوف من التلميذ
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
لم أتخيل نفسي قط أن أكون أستاذة لفصل من الفصول..فقد كنت رافضة لفكرة التعليم من الأساس، لتمرسي و خبرتي في الإدارة و الاستقبال و المكتبية، و تعاملي مع الأطفال عموما يتسم بالليونة..
اليوم أصبحت -بفضل من الله - أستاذة..كل شيء لحد الآن رائع ، حتى جدول استعمال الزمن الخاص بي جيد جدا بالنسبة لي كأستاذة مبتدئة (تعليم متوسط /لغة عربية)..و وجدت ترحيبا حارا من زملائي الجدد ، و مساعدات و نصائح لعملي الجديد...
ما يخيفني هو كيف أتعامل مع الأطفال؟ المصيبة أن حتى وجهي بشوش، لا أعرف كيف أكشر، و لا أجيد النظر بحدة ...
البعض نصحني باستعمال العنف..لكن هذا لن يزيد من الطين سوى بلة .. سأصبح مثالا للأستاذ العنيف "الشرير"
البعض قال لي استخدمي أسلوب التهديد بحذف النقط من الامتحانات ، لكن هذا سيؤثر على مستوى التلاميذ..
بالله عليكم
الدخول قريب جدا ، و أنا بحاجة لنصيحة عملية من أشخاص جربوا مثل هذا الأمر
خاصة و أن الأجيال التي نعكف على تعليمها أجيال معقدة.. لا أقصد معقدة كمرض نفسي، بل أقصد معقدة من طريقة العيش و ظروف الحياة الراهنه، إذ لكل طفل ظروف خاصة، و لكل طفل بيئة معينة...
أرجوووووووووووووووووووكم
ساعدوووووووووووووووووووووووووووونييييييييييييييييي ييي



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أولا نرحب بك كأستدة جديدة ، و نتمنى لك كل التوفيق ، أما فيما يخص معاملة التلاميد فأقول لك
صعب جدا التعامل مع هدا الجيل الجديد الدي لا يعرف معنى كلمة احترام المدرسة و الاستاد و لا يعيرأي الاهتمام للتعليم بل هو جيل متمرد و ضعيف المستوى
فيجد امامه الاستاد ليفرغ فيه مكبوتاته فهو و العلم خطان متوازيان لا يلتقيان و النظام التعليمي الجديد هو الدي خطط لهده المهزلة
المختصر المفيد حصلة كيما اديري حصلة ، الشدة حصلة الليونة حصلة .
الله يكون في العون
ملاحظة : أنا اتكلم هنا عن 100/80 من التلاميد و ليس الكل.

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
في الحقيقة ما انا الا تلميذة في السنة الثانية ثانوي و لانني اعيش وسط هذا المجتمع و احتك مع التلاميذ اكثر اود ان اطرح فكرتي عسى ان تكون حلا
كونك بشوشة لا يعني ان تظهري الطيبة ابدا و لا تتصنعي الفضاضة و العنف فخير الامور اوسطها كوني هادئة ولا تتكلمي معهم كثيرا يعني خارج الدرس و هناك شئ قد يقلب الاحوال عليك الا وهو التانيب فليكم بطريقة جيدة و يفضل ان يكون مع التلميذ المشاغب وحده يعني ليس امام القسم
حاولي ان تظهري بعض العنف في الاوقات الحرجة و تجنبي الاستعانة بالادارة كثيييييييييرا
ان قدمتي وعدا او وعيدا يجب ان تنفذيه كي لا يتمادو ا او يخذلوا
بما انك جديدة فارجو ان تكون مراقبتك للكراريس مستمرة وايضا للتحضير
و تجنبي المحاباة حتى وان كان التلميييذ جد ممتاز
و في الاخير اقول لك
اسفة على التدخل فاظن ان السؤال موجه للاساتذة و لكني درست هذا العام عند استاذ اصبح يحرك القسم كما يريد و اصبحت العلامات في القمة عفوا بالنسبة للنقاط لا تتساهلي الا مع من رايت انه يحاول ويجتهد لمنه لا يستطيع الوصول
بالنسبة للوجه البشوش اظهريه في وقت الفرض و عند تقديم النقاط حتى و ان كانت العلامات متدنية
موفقة ان شاء الله
تلميذتك ميميزان

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smile with me
السلام عليكم
لم أتخيل نفسي قط أن أكون أستاذة لفصل من الفصول..فقد كنت رافضة لفكرة التعليم من الأساس، لتمرسي و خبرتي في الإدارة و الاستقبال و المكتبية، و تعاملي مع الأطفال عموما يتسم بالليونة..
اليوم أصبحت -بفضل من الله - أستاذة..كل شيء لحد الآن رائع ، حتى جدول استعمال الزمن الخاص بي جيد جدا بالنسبة لي كأستاذة مبتدئة (تعليم متوسط /لغة عربية)..و وجدت ترحيبا حارا من زملائي الجدد ، و مساعدات و نصائح لعملي الجديد...
ما يخيفني هو كيف أتعامل مع الأطفال؟ المصيبة أن حتى وجهي بشوش، لا أعرف كيف أكشر، و لا أجيد النظر بحدة ...
البعض نصحني باستعمال العنف..لكن هذا لن يزيد من الطين سوى بلة .. سأصبح مثالا للأستاذ العنيف "الشرير"
البعض قال لي استخدمي أسلوب التهديد بحذف النقط من الامتحانات ، لكن هذا سيؤثر على مستوى التلاميذ..
بالله عليكم
الدخول قريب جدا ، و أنا بحاجة لنصيحة عملية من أشخاص جربوا مثل هذا الأمر
خاصة و أن الأجيال التي نعكف على تعليمها أجيال معقدة.. لا أقصد معقدة كمرض نفسي، بل أقصد معقدة من طريقة العيش و ظروف الحياة الراهنه، إذ لكل طفل ظروف خاصة، و لكل طفل بيئة معينة...
أرجوووووووووووووووووووكم
ساعدوووووووووووووووووووووووووووونييييييييييييييييي ييي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
المسألة صعبة و سهلة في نفس الوقت ..
المعنى أن الأمر يتعلقة بشخصيتك أولا و قبل كل شيء و على قدراتك و على إخلاصك في المهنة ..
الشرح : أولا عليك يالتعامل بحكمة فلا إفراط و لا تفريط .. لا بد أن تدركي أنك تتعاملين مع مراهقين و أطفال .. إذا تعاملت معهم بليونة زائدة فلن تستطيعي أن تتحكمي فيهم .. أنصحك أولا و خاصة في البداية أن تظهري بعض الشدة ..في البداية احذري أن يكون تعاملك لينا جدا .. فبحكم خبرتي البسيطة ،أن التلاميذ يختبرون شخصيتك في البداية بدهاء كبير و يحاولون إكتشاف نقاط الضعف في شخصيتك .. خلاصة القول و حتى مع مرور الوقت تذكري أنك أستاذة يجب على التلاميذ أن يحترموك ، يعني أن لكل شيء حدود .. لكن أيضا يجب أن يحس التلميذ بعطفك و حنانك و قربك به و اهتمامك به لكن ليس على حساب احترامهم لك ..لكل مقام مقال
جزئية أخرى مهمة جدا ، التحضير الجيد قبل دخول الحصة و التمكن من المادة و كما يقال إما أن تشغلي التلميذ أو أن يشغلك و يأتي هذا بقدرتك على تسيير الحصة و عدم ترك وقت للتلميذ لكي يشرد ذهنه و عندها سيبدأ بالمشاغبة ، حاولي أن تستغلي كل و قت الحصة .. تشجيعك للتلاميذ بالعبارات التالية مثلا : أحسنت ...... الخ لا تتركي التلاميذ يحسون أنك تتكبرين على مستواهم حتى و إن كانو ضعفاء .طبعا ستجدين بعض الصعوبات إذ لا يوجد عمل يخلو من صعوبات ... أخير ما يلخص كل ما قلته سابقا ... الإخلاص ثم الإخلاص ... عندها التوفيق سيأتي من الله ..أتمنى أن أكون قد أفدتك قليلا


=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mimizan
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
في الحقيقة ما انا الا تلميذة في السنة الثانية ثانوي و لانني اعيش وسط هذا المجتمع و احتك مع التلاميذ اكثر اود ان اطرح فكرتي عسى ان تكون حلا
كونك بشوشة لا يعني ان تظهري الطيبة ابدا و لا تتصنعي الفضاضة و العنف فخير الامور اوسطها كوني هادئة ولا تتكلمي معهم كثيرا يعني خارج الدرس و هناك شئ قد يقلب الاحوال عليك الا وهو التانيب فليكم بطريقة جيدة و يفضل ان يكون مع التلميذ المشاغب وحده يعني ليس امام القسم
حاولي ان تظهري بعض العنف في الاوقات الحرجة و تجنبي الاستعانة بالادارة كثيييييييييرا
ان قدمتي وعدا او وعيدا يجب ان تنفذيه كي لا يتمادو ا او يخذلوا
بما انك جديدة فارجو ان تكون مراقبتك للكراريس مستمرة وايضا للتحضير
و تجنبي المحاباة حتى وان كان التلميييذ جد ممتاز
و في الاخير اقول لك
اسفة على التدخل فاظن ان السؤال موجه للاساتذة و لكني درست هذا العام عند استاذ اصبح يحرك القسم كما يريد و اصبحت العلامات في القمة عفوا بالنسبة للنقاط لا تتساهلي الا مع من رايت انه يحاول ويجتهد لمنه لا يستطيع الوصول
بالنسبة للوجه البشوش اظهريه في وقت الفرض و عند تقديم النقاط حتى و ان كانت العلامات متدنية
موفقة ان شاء الله
تلميذتك ميميزان

بارك الله فيك يظهر من مشاركتك أنك نعم التلميذة .. ما شاء الله

=========




مرحبا بك فى ميدان التربية والتعليم عندما تتعرفين على التلاميد سياتيك الالهام و تتاقلمين معهم لا تخافي وتوكلى على الله انه هو المسهل ....

السلام عليكم
اللِّين-من غير ضَعف- في موضعه والقوة-في غير عنف- في أماكنها


إتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن

شكرا للجميع
خاصة الأخت ميميزيان التي يبدو أنها انسانة راجحة العقل منذ الآن، فبارك الله فيك
و الأخت عطوفة جدا ،أشكرك أيضا على نصيحتك العملية
صحيح
يجب أن استغل الأسبوع الأول لمعرفة التلاميذ و تقويم شخصيتهم و تشخيص كفاءتهم
الحمد لله أن عندي مستوين (1 و 2 ) يعني الشيء الإيجابي هنا أنهم مبتدئون و سأبتدئ على بركة الله معهم مشوار حياة جديد بالنسبة لي
على الله توكلت
و شكرا للجميع من كل قلبي بلا استثناء على وقفتكم و تعاطفكم معي

بالله عليك متى كان اللين لعنة و مصيبة و متى كانت البشاشة نقمة. يا سيدتي كوني لينة و كوني بشوشة مع تلاميذك غير أني أنصحك بأن تكوني متمكنة في مادتك واشغليه قبل أن يشغلك املئي له فراغه

سلام....
لقد قلتيها (لكل طفل ظروف خاصة، و لكل طفل بيئة معينة)
عاملي كل تلميذ حسب مايستحق
لان التلاميذ انواع
+++إجعليهم يحبون مادة الادب العربي و بهذا سيحبونك
و هذا لن يكون صعبا عليكي
بالتوفيق


استنتجت من كلامك وشدة اهتمامك انك دات ارادة ومبادئ طيبة الى الامام وليباركك الله ويقوي عزيمتك ويجعلك ذخرا لهذا الوطن العزيز شكرا

ستكونين يوما ما أمّا