عنوان الموضوع : أعرب من فضلك انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
وجد التلميذ كتابا مفيد نرجو إعراب مفيد
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وجد التلميذ كتابا مفيدا
مفيدا : صفة (نعت) لكتاب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
=========
>>>> الرد الثاني :
لقد قام الأستاذ بإعرابها مفعول به ثان
=========
>>>> الرد الثالث :
وجد : فعل ماضي مبني على الفتحة
التلميذ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة
كتابا : مفعول به أول منصوب و علامة نصبه الفتحة
مفيدا : مفعول به ثاني منصوب و علامة نصبه الفتح
( وجد من الافعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ و خبر (
=========
>>>> الرد الرابع :
تعرب كلمة" مفيدا" مفعولا به ثان لو جاءت الجملة هكذا: وجد التّلميذ الكتاب مفيدا لأنّ وجد هنا قلبية بخلاف لو نقول : وجد التّلميذ الكتاب مرميّا فتعرب كلمة مرميا حالا لأنّ وجد هنا بصرية . أمّا الجملة التي كتبتها فتعرب فيها كلمة: مفيدا: نعتا منصوبا . وتذكر جيدا أنّ الإعراب فرع عن المعنى.
=========
>>>> الرد الخامس :
قم بإدخال "ال" التعريف أو أبدل كتابا ب "قصة" و ستكتشف الإعراب الصحيح
=========
بارك الله فيكم
مفيدا : مفعول به ثاني منصوب و علامة نصبه الفتح
تصويب : ثاني صوابه ثان ، لأنه نكرة و غير مضاف ، لذا وجب حذف الياء
تأتي وجد
1 - فعلا من أفعال القلوب يفيد الخبر يقينا ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر : وجد العلم مفيدا وقد تسد أنّواسمها وخبرها مسد المفعولين: وجد أن العلم مفيد
2- بمعنى : لقي ---وجدت القلم
3 - بمعنى : حزن أو حقد فتكون لازمة *-*- وجد احمدعلى فراق امه