عنوان الموضوع : دفتر المراسلة انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
قالوا لنا، في المؤسسات التعليمية، أنه على كل ولي شراء دفتر يسمى "دفتر المراسلة".
قالوا لنا، عندما سألناهم عن فائدته، انه "همزة وصل" بين المؤسسة والأولياء.
استبشرنا وقلنا: هذا ما كنا نريد. سنكون على علم بمستوى ابنائنا وسيرتهم وغياباتهم وتاخراتهم وظروف تمدرسهم، وهذا باطلاعنا اليومي على هذا الدفتر الذي على التلميذ أن يحتفظ به على الدوام في محفظته، وان يسلمه لأي أستاذ يطلبه ليسجل فيه الملاحظات والنتائج ... و لأي مراقب يطلبه لتسجيل الغيابات والتأخرات ... ولطبيب المدرسة، عند زيارته للمؤسسة، ليسجل عليه نتائج الفحوص ... وأن يسلمه لوليه في البيت ليطلع ويتابع ...
استبشرنا كأولياء بهذه الوسيلة التربوية ...
ولكننا مصدومون وننصدم باستمرار عندما نجد ان هذا الدفتر لا يستعمله لا الأستاذ ولا الإدارة ولا الطبيب ....
فلا همزة...
ولا وصل...
بل ان بعض التلاميذ استعمله كمسودة...
فما قولكم؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أدعو الإخوة الى مناقشة هذا الموضوع من كل الزوايا
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا لاهتمامك واثارتك للموضوع
أتذكر وأنا بالمرحلة المتوسطة حين قال لنا أستاذ اللغة العربية أن تأتوا بمبلغ من المال (45 دج على ماأظن) لأجل شراء دفتر يسمى المراسلة وكان ذلك أول يوم نسمع به وبدأيعدد لنا الأستاذ والمراقب فوائده ومنها ماذكرت.
فلاقى اهتمام في بداية الأمر من الأساتذة والإدارة والأولياء إلى درجة أنك في نهاية السنة الدراسية تكون كل صفحاته قد أُستعملت.
لكن مانشاهده هذه الأيام ونحن اليوم أساتذة لا يوجد اهتمام بهذا الدفتر لا من الأساتذة ولا ادارة ولا اولياء.
وأصبح كحِمل اضافي على التلميذ.
=========
>>>> الرد الثالث :
أنا الان أستاذة لكن اتذكر عندما كنت تلميذة والله لمدة سنين وانا اشترى هدا الدفتر ولا أستاذ وضع لى نقطة او ملاحظة فى الدفتر .
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم
انا أستاذة انجليزية, انا اطلبه من تلاميذي و لمن معضمهم لا يحضرونه
على سبيل المثال هذا المساء اردت ان اضع ملاحظة على دفتر تلميذي تخص سلوكه فطلبته منه فقال لي انه ام يحضره فلما ارسلته الى المراقب العام خضر هذا الاخير و قال لي انه اخرجه من محفظة التلميذ رغما عنه, و ضخك المراقب العام و قال لي : و هل تظنين ان التلميذ سيعطي هذه الملاحظه لوليه, احسن شيء هم استدعاء الولي ان اردت اخباره,
و الله الاستاذ محتار بين امرين: هل حقا سيطلع الولي على الدفتر و هل سيري التلميذ الملاحظات السيئة الولي ???
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم
انا أستاذة انجليزية, انا اطلبه من تلاميذي و لمن معضمهم لا يحضرونه
على سبيل المثال هذا المساء اردت ان اضع ملاحظة على دفتر تلميذي تخص سلوكه فطلبته منه فقال لي انه ام يحضره فلما ارسلته الى المراقب العام حضر هذا الاخير و قال لي انه اخرجه من محفظة التلميذ رغما عنه, و ضخك المراقب العام و قال لي : و هل تظنين ان التلميذ سيعطي هذه الملاحظه لوليه, احسن شيء هو استدعاء الولي ان اردت اخباره,
و الله الاستاذ محتار بين امرين: هل حقا سيطلع الولي على الدفتر و هل سيري التلميذ الملاحظات السيئة لوليه ???
=========
السلام عليكم
هناك الكثير من التلاميذ من لديه دفتران للمراسلة او أكثر و حتى الأولياء لا يطلعون عليه لأن التلاميذ هم من يوقعون مكان أوليائهم فلا خير من الاستدعاء المباشر للولي و خاصة إذا كان عاملا
الدفتر هام وضروري لكل متمدرس حبذا لو يطبقونه في الإبتدائي لتوطيد الصلة بين المدرسة والبيت مع ضرورة العناية به من الطرفين المدرسة والأولياء
شكرا على اختياركم لهذا الموضوع للمناقشة.... بصفتي مستشار تربية فقد قمت بتفعيل هذا الدفتر بمؤسستي بحيث و عند الدخول صباحا على كل تلميذ إظهار دفتر المراسلة حتى يسمح له بالدخول... و عند الغياب أو التأخر يسجل ذلك على الدفتر ليظهره التلميذ للاستاذ حتى يسمح له بالدخول و يراقبه الولي عند عودة إبنه الى البيت...كذلك تسجل على دفتر المراسلة كل سلوك سيء قام به التلميذ داخل أسوار المؤسسة بل حتى السلوك الجيد لتشجيعه... و في نفس الاتجاه يعتمده الاساتذة لتسجيل كل ملاحظاتهم و يبقى الجانب السلبي الوحيد هو عدم اعطائه الأهمية اللازمة من طرف كل الأولياء..... و أتذكر يوما قمت فيه بطرد تلميذ لسوء سلوكه و طلبت منه إحضار وليه و بعد نصف ساعة حضر الأب و هو يغلي لأنه لم يتقبل طرد أبنه و لما واجهته بأعمال إبنه و سلوكاته المدونة في دفتر المراسلة إعتذر بشدة ....إذن عليكم باعتماد هذه الوثيقة لأهميتها
انا استعمل هذا الدفتر باستمرار ولا يهمني ان كان الأولياء يطلعون عليه ام لا المهم انا اقوم بواجبي و احمي نفسي من غضب الاولياء
السلام عليكم انا استاذة علوم طبيعية سيدي انت تسال عن دفتر المراسلة ذلك الدفتر المنسي الشكلي صح هو كذلك بالنسبة لبعض الاساتذة و المراقبين و الاولياء سامحهم الله كالعادة بدات في جمع دفاتر تلاميذي لتسجيل الملاحظات الخاصة بشهر اكتوبر من منطلق نقول لمن احسن احسنت وبارك الله فيك و لمن اساء اسات و لا تتمادى وجدت تلاميذ يملكون دفترين لاخفاء النتائج و الملاحظات عن اهاليهم و لمعاقبهم ارسلتهم للمستشار للنظر في الامر لكن لا حياة لمن تنادي يقولك ياخي وااااااااااااااااالو هذا دفتر مراسلة برك يدخلو بيه كي يغيبو و لي زاد و غطى يبعث المدير يستدعيني و يقولي مازيديش تخرجي التلاميذ ماتحوسيش عليهم ما تتاهموناش يا جماعة الخير هرمنا هرمنا ربي يعطينا الصبر على الادارة المنافقة و المغالطة اشهد الله اني متابعة لتلاميذي اول باول همتكم معانا يا اولياء اولادنا و اولادكم امانة سنسال عليها
في الاخير لا يسعني الا ان اقول بارك الله فيك على هذا الطرح المفيد
دفتر ا لمراسلة وثيقة مهمة وأساسية جاءت لتسهيل دور ولي التلميذ والإدارة معا،فهو وسيلة اتصال و تقويم مشترك لعمل التلميذ بين الأولياء من جهةوالأساتذة والإدارة في المؤسسة التربوية من جهة أخرى وهو كذلك أداة رقابةومتابعة لنشاطاته وسلوكياته و غيابا ته داخل المؤسسة وتقييم تحصيله المعرفي في مختلف النشاطات التعليمية وتقييم نتائجه في الفصول ، فدفتر المراسلةيُُُُُمكن الأولياء من الإطلاع عليه.لكن من المؤسف أنه نلاحظ أن هذه الوثيقة تتعرض للإهمال من طرف الطاقم التربوي ومن الأولياء ويتم لوم التلاميذ عليها .كماأنه في هذه السنة لم يتحصل عليه أبناؤنا من طرف المؤسسات التي يدرسون بها .
الوزارة قالت باْن هذا الدفتر للمراسلات ,
ولم تقل باْنه جواز سفر.
وهل القانون يقول بان يستظهر الطالب هدا الدفتر ؟
وهل دفتر المارسلة هو معيار انتماء التلميذ لهذه المؤوسسة ؟
وهل تراقب كل التلاميذ عند دخولهم ؟وكم من الوالزمن يلزمك لمراقبة حوالي 500يلميذ ؟
اذا كان المستشار للتربية او المساعد التربية لا يعرف التلاميذ فانا انصحه بإعادة النظر في تكوينه . ويجب عليك ان تعرف الدخيل والغريب الذي يدخول للمؤوسسة حتى ولو كان عنده دفتر المراسلة .