عنوان الموضوع : المعالجة التربوية..............؟
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ......اريد رايكم قانونيا......هل المعالجة التربوية من ساعات العمل الرسمية....مثلا السنة الاولى الحجم الساعي الرسمي والفعلي 21 ساعة زائد ساعة ونصف معالجة.........والبعض يقول ......21 ساعة فيها المعالجة التربوية.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يا اخي فريد ليس العيب في الكم وانما العيب في النوعية وهنا اطرح لك سؤال بما انك مدير محنك ونشاطك يدل عليك هل المعالجة التربوية التي تقدم لابنائنا سليمة
وخصوصا من الناحية النفسية ؟

=========


>>>> الرد الثاني :

نحن نعمل بها سواء كانت داخل او خارج العمل لان من حق التلميذ الذي نحن نسترزق منه حارس معلم مدير مفتش و..... المهم الا لمن كان له سبب لتفديها الرجاء اخواني المعلمين هؤلاء ابناؤنا ان زرعنا اكثر نحصد وان زرعنا قليل نحصد قليل ونحن مسؤولون عنهم في كل الاطوار معلم ابتدائي متوسط و ثانوي .
وه\ه القصة ارويها لكم كنت متجها الى المسجد فاذا بي التقي اخ في التربية فسالته عن حالته بعد تقاعده فاجابني ان يندم الى اليوم عن كل تلميذ استهان به او احتقره عند عمله او لم يعطي له اي اهتمام واوصاني ان ابذل كل جهدي لمساعدة اطفالنا ولا ينفع الندم بعدمرور الزمن لان التلميذ ستلقاه يوم القيامة وهو يقتص منك اذا علينا بالعمل لانه واجب ...

=========


>>>> الرد الثالث :

تعريف المعا لجة التربوية
المعالجة :
جاء في لسان العرب المعالجة و المعالج أي المداوي سواء عالج جريحا او مريضا والمعالجة التربوية هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي التقييم و التشخيص .
وقد جاء في المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي:
لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط المعالجة التربوية في مواد
اللغات الأساسية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .

تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة
و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .
و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف
طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا .

ومن ذلك نستنتج بأن المعالجة التربوية تدخل في مواقيت الأساتذة والمعلمين


أحد ردود أختنا تقى في المنتدى
المعالجة التربوية أو ماكان يسمى بالإستدراك هي حصة رسمية تدخل في التوقيت الفعلي للحصص و يستفيد منها التلاميذ الذين لم يستوعبوا الدرس فتعالج الصعوبات و فق مستوى هذه الفئة, و قد يتغير عدد المستفيدين من حصة لأخرى..
المدرس الذي لا يقدم حصة العالجة يعتبر غائبا.
أما الدعم فهي حصة أو أكثر خارج مجال الحجم الساعي الرسمي و هي اختيارية بالنسبة للمدرس أو التلاميذ (ليست إلزامية) و تخصص لإنجاز تطبيقات و تمارينات و معالجة مواضيع مشابهة لمواضيع الإمتحانات الرسمية.
المدرس ملزم بتقديم حصص المعالجة لكنه غير ملزم بتقديم حصص الدعم.
أرجو أن نكون قد أفدنا.



وإليكم هذا البحث لأخينا مختار فارس عضو في منتدى الجلفة حول المعالجة التربوية
https://www.4shared.com/document/JXjlJvRr/__online.html



=========


>>>> الرد الرابع :

المعلم مطالب ب30 ساعة في المؤسسة بامكانهم تكليفك باى نشاط للاستكمال السا عات الغير مقررة في التوزيع الزمنى

=========


>>>> الرد الخامس :

المشكل لا يكمن في حصة المعالجة وانما في توقيتها من الساعة الثالثة والنصف الى غاية الرابعة والربع بالنسبة للابتداءي فاي قوة فكرية ونفسية تمكن المتعلم من استعاب ما ينقصه بعد ان قضى يوما كاملا في التعلم دون ان انسى الاستاذ الذي تكون قواه قد انهارت.

=========


المعالجة من الحجم الساعي للمعلم ولكن ماجدواها في اخر الحصص بعد اجهاد من 8 الى 4.15


انا اشاطر الاخوة من حيث توقيت الحصة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farid1982
السلام عليكم ......اريد رايكم قانونيا......هل المعالجة التربوية من ساعات العمل الرسمية....مثلا السنة الاولى الحجم الساعي الرسمي والفعلي 21 ساعة زائد ساعة ونصف معالجة.........والبعض يقول ......21 ساعة فيها المعالجة التربوية.

قانونيا... المعالجة التربوية من ساعات العمل حسب ما ورد في شبكة المواقيت الرسمية الصادرة عن الوزارة سنة 2011

السلام عليكم ..المعالجة التربوية حصة تفيد التلميذ كثيرا ..فنحن نقدمها يوم السبت ....لكن لا اخفي عليكم انني لست راضية على هذا التوقيت .

شكرا الموضوع محتاج إلى وقفة ..على نفسي لا أضيع الحصة حتى أيام الاختبارات و لكن أنجزها بحضور كل التلاميذ و اهتم و أركز بمعنى الكلمتين على التلاميذ الذين لم يكتسبوا المعرفة و أنوع التطبيقات من تحضيري يشارك فيها كل المتعلمين و التصحيح يكون من الذي يحتاج إلى علاج ...أما يوم أكون كارهة و مريضة فلا أنجزها حتى و إن كان اليوم ليس بيوم اختبارات ..و شكرا .إنها مهمة جدا في رفع مستوى الاكتساب و التعلم

المعالجة من توقيت المعلم ..في السنة الاولى والثانية حصتان اسبوعيا 45د+45د لنشاطي اللغة العربية والرياضيات اما السنوات الثالثة والرابعة والخامسة فهي 3 حصص رياضيات + لغة عربية+ لغة فرنسية . ولا يعالج جميع التلاميذ في الحصة الواحدة بل تخص الضعفاء حتى يسايروا زملاءهم

اكيد هي داخل الحجم الساعي المقرر للمعلم .وعن نفسي انا اطبقها مع التلاميذ الذين لم يستوعبوا اهم النقاط الاساسية في الرياضيات واللغة العربية .

من فضلكم هل في فترة الاختبارات تقدم حصة المعالجة أم لا ؟؟؟؟ أفيدوني

اخي فريد المعالجة التربوية جزء لا يتجزأ من العملية التعلمية وهي تخص ارساء التعلمات التي لم يتمكن المتعلم من تجنيدها خلال الوضعية التعلمية فعليك بها حتى لو اخذت اكثر من حجمها الساعي. .