عنوان الموضوع : دور المعلم في ادارة الصف بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

دور المعلم في ادارة الصف

ان للمعلم دورة القيادي في ادارة وتنظيم صفه وتحقيق نوع من التواصل بينه وبين طلبته وهذا يتطلب منه ان يكون على معرفة سليمة بأساليب التواصل ووسائله فالتواصل الصفي له دوره المؤثر على سلوك كن مثل هذا التواصل لا يؤدي بالضرورة الى تفاعل الصفي الفعال وربما كانت مهارات الإصغاء والشرح والمناقشة والاستجابة والتقويم من أهم مهارات ذلك النوع من العلاقات التواصلية لذا فعلى المدرس ان يحسن استخدام أسلوب التعزيز والنقد البناء وتقبل أفكار الآخرين لأجل خلق تفاعل صفي سليم وإضافة لذلك على المدرس ان يسعى الى :
-الاهتمام بالجوانب الجسمية والعقلية والاجتماعية للطالب باعتباره يمثل محور العملية التعليمية .
- التعرف على مشكلات الطلبة الدراسية والنفسية .
- تحفيز الطلبة على التعاون والمشاركة في الأنشطة الصفية .
- توفير مناخ الصحي .
- التعرف على مستويات الطلبة وقدراتهم وميولهم وتزيدهم بتغذية راجعة تزيد في ادائهم .
تتعدد وتتداخل ادوار المعلم بين الدور المعرفي و التقويمي والضبطي والاداري ,وكلما كان دور المعلم اقل جمودا وجد المعلم نفسه مشاركا في نوع معين من العلاج الاجتماعي الذي تختفي فيه المسافة الاجتماعية العالقة له .ويفرق البعض بين الادوارالاساسية للمعلم (التدريس والتطبيع الاجتماعي والانتقاد الاجتماعي) والادوار المساعد(حفظ النظام والمسؤوليات الادارية والاشراقية ) فالمعلم يصبح بنقله للثقافة والمعلومات والقيم خبيرا اكاديميا ومدربا اخلاقيا, ويهتم بالمساعدة في التطبيع الاجتماعي لكل طفل تحت رعايته وفي بناء شخصيتة وخلقه وتطوير القيم والاتجاهات


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

التغير الذي طرأ على دور المدرسة من اهتمام بالنمو المتكامل للتلميذ في جميع النواحي العقلية والجسمية والنفسية والاجتماعية والشخصية فقد أصبح للمعلم أدواراً متعددة عليه أن يقوم بها .

ومن هذه الأدوار ما يلي:

الاهتمام بالنمو المتكامل للتلميذ من جميع النواحي الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية.
الاهتمام بمشكلات التلاميذ التحصيلية والنفسية.
توفير المناخ الديمقراطي الذي يعطي فرصة للتلاميذ للتعبير عن آرائهم وأفكارهم وطرح الأسئلة .
التخطيط الجيد لعمليات التعليم والتعلم.
التخطيط الجيد لعملية التواصل بين المعلم وتلاميذه ، وبين التلاميذ أنفسهم.
تقديم الخدمات الإرشادية للتلاميذ.
توفير الدافعية والمحافظة عليها واستثارة اهتمام التلاميذ بأهداف التعلم.
تشجيع الطلبة على التعاون والمشاركة في النشاطات الصفية.
حفظ النظام بطريقة تسهل عملية التعليم والتعلم .
تنمية روح المسؤولية لدى التلاميذ.
المساهمة في تحديد المواد التعليمية المناسبة للتلاميذ.
مشاركة التلاميذ في وضع القوانين والقواعد التي تضمن عملية الضبط والنظام الصفي.

=========


>>>> الرد الثاني :

شكـــــرا على المساهمة

=========


>>>> الرد الثالث :



=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========