عنوان الموضوع : الفعل المزيد بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

التمس من الاساتذة الافاضل ان يساعدوني بامثلة عن فعل مزيد بحرف اللام واخر بالهاء علما ان حروف الزيادة مجموعة في قوله سالتمونيها وشكرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لاأحد يستطيع أن يساعدك إلا عباقرة مؤسستك عليك بانجدة إليهم .

=========


>>>> الرد الثاني :

اعلم يااخي ان في مدرستنا لا يعرفون اصلا حروف الزيادة العشر المجموعة في قوله سالتمونيها حتى ولو قلت لهم ابحثوا في الكتب فيمتنعون ولا يصدقون فكيف تصفهم بالعباقرة

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرالغول
التمس من الاساتذة الافاضل ان يساعدوني بامثلة عن فعل مزيد بحرف اللام واخر بالهاء علما ان حروف الزيادة مجموعة في قوله سالتمونيها وشكرا

للوضيح فقط:تشكل حروف الزيادة عند الكثيرين كونهم لا يستطيعون تمييز الزائد من الأصل من حروف الكلمة، وقد أورد علماء الصرف حروف الزيادة في قولهم (سألتمونيها) وحتى هذه الكلمة لا يمكن للطالب أن يميز فيها زوائد الكلمات فمثلاً عندما يقال لك أين الزائد في (يسألان) . ففي يسألان ( الياء ، السين ، الهمزة ، اللام ، الألف ، النون) وبحسب القاعدة أنّ (يسألان) فيها من حروف سألتومنيها الكثير فأين الزائد فيها ؟ .
ومن الجدير ذكره أنّ المتنبه يستطيع أن يميز الزائد من الأصل بإرجاع الكلمة إلى أصلها، ولكن ليس كل الناس على فهمٍ واحد، ولذلك ارتأيت أن أفصل حروف الزيادة على قدر اطلاعي في كتب الصرف أرجو أن أكون موفقاً في ذلك .

والغاية من معرفة الزائد هو إخضاع الكلمات العربية إلى الميزان الصرفيّ الذي هو معرفة أصول الكلمات وما يطرأ عليها من زيادة أو حذف . وبما أن أكثر كلمات اللغة العربية ثلاثية جعل علماء الصرف لوزنها ثلاثة أحرف هي الفاء للحرف الأول، والعين للحرف الثاني، واللام للحرف الثالث . مثال:
الكلمة الوزن
كتب الكاف يقابلها الفاء + والتاء يقابلها العين + والباء يقابلها اللام .
سيف السين يقابلها الفاء + والياء يقابلها العين + والفاء يقابلها الفاء .
أ- أحرف الزيادة ويمكن جمعها في كلمة (سألتمونيها) وتوزع على ما سنرى:
1- كل همزة وياء ونون وتاء تلاها ثلاثة أحرف في الكلمة فهذه الحروف زائدة، مثل:
أكْتُبُ ..... أَفْعُلُ
أحْمَد ...... أَفْعَل
يَضْرِب .... يَفْعِل
نَجْمَع .... نَفْعَل
تَسْمَع .... تَفْعَل
2- كل ميم تلاها أكثر من ثلاثة أحرف فهي زائدة:
مَصْنَع ..... مَفْعَل
مَحْمُود .... مَفْعُول
مُسْمِع .... مُفْعِل
مُنْطَلِق ... مُنْفَعِل
3- كل ألف ونون أو ياء ونون أو تاء ونون أو نون ونون أو ميم ونون تلاها ثلاثة أحرف أصول فهي زائدة مثل:
انطلق .... انفعل
يندحر .... ينفعل
تنحني .... تنفعل
ننسى .... ننفعل
منفعل .... منفعل .
4- كل ألف وياء وتاء ونون تلاها السين والتاء فهذه الحروف زائدة مثل:
استنهض .... استفعل
يستجمع .... يستفعل
نستقل ..... نستفعل
تستقصي .... تستفعل
5- كل ياء وألف وواو وقعت قبل الحرف الأخير في الكلمات الرباعية والخماسية والسداسية فهي أحرف زائدة مثل:
طبيب .... فعيل
رهان .... فعال
غفور .... فَعُول
6- كل ألف وقعت ثانية في الكلمة الرباعية فهي زائدة مثل:
كاتِب .... فاعِل
جالَس ... فاعَل
7- كل تاء وقعت ثالثة في الكلمة الخماسية فهي زائدة مثل:
ارتدى ... افتعل
اقتدى ... افتعل
ارتياح ... افتعال
ملاحظة: إن وجدت الهمزة والنون أو حروف المضارع والنون وبعدهما التاء فالنون أصلية والهمزة زائدة مثل:
انتبه .... افتعل
انتهى .... افتعل
8- كل تاء مربوطة في الكلمة فهي زائدة مثل :
فاطمة .... فاعلة
مزرعة .... مفعلة
9- كل همزة في آخر الكلمة فهي زائدة مثل:
سمراء .... فعلاء
نجلاء .... فعلاء
10- كل ألف ونون وقعت في آخر الكلمة فهما حرفان زائدان مثل:
صفوان .... فعلان
صنوان .... فعلان .
ملاحظة: الضمائر المتصلة تعد زائدة مثل: علموا ، سمعتُ ، كتابه الخ
ب- أما إذا لم يوجد في الكلمة أحد حروف الزيادة الواردة في أعلاه نزيد حرف اللام إذا كانت حروف الكلمة رباعية كل حروفها أصول مثل:
جَعْفَر .... فَعْلَل
دَحْرَج .... فَعْلَل
زَلْزَل .... فَعْلل
وإذا كانت خماسية كل حروفها أصول نزيد لامين مثل:
فَرَزْدَق .... فَعَلَّل
جحمرش .... فعلّل

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام على احفادالشيخ البشير الابراهيمي الف سلام والف شكر على هذه التوضيحات واعدك انني سانشرها لتعم الفائدة ويكثر الاجر اخي الكريم بما انك قريب من منبع اللغة العربية العلامة البشير الابراهيمي طيب الله ثراه اريد منك توضيحا اخر وهو فعل مزيد بحرف اللام وشكرا

=========


>>>> الرد الخامس :

الفرق بين الأحرف الأصلية للكلمة ، والأحرف الزائدة أن الأولى خاصة بالكلمة نفسها ، وتحمل معناها المعجمي الأساسي المتفرد ، أما الثانية فهي تتكرر في نظائر كثيرة لهذه الكلمة تشترك معها في البناء ، فحرف الواو الزائد في كلمة " جلوس " نجده كلمات أخرى مثل وجد ، سمو ، وردة ، عصفور … إلخ وهذا يعني أن هناك مستويين لمعنى الكلمة المزيدة ، أحدهما المعنى المعجمي الخاص وهو ما تحمله الأحرف المجردة ، والآخر معنى البناء الذي تشارك في حمله أحرف الزيادة ، والمعنى الذي جلبته أحرف الزيادة إنما هو معنى البناء ، ذلك المعنى الذي قد تكرر مع كل كلمة على هذا البناء .
أحرف الزيادة :
يزاد على الأصل بطريقتين :
1 ـ تضعيف الحرف الأصلي ، وهو زيادة حرف من جنس عين الكلمة ، أو لامها . مثل : كَرُمَ : كرَّم ، حَطَمَ : حطَّم ، عَلِمَ : علَّم ، جلب : جلبَبَ ، طمأن : اطمأنَّ .
وهذا النوع من الزيادة ليس خاصا بحرف دون الآخر ، بل كل أحرف الهجاء يمكن تضعيفها ماعدا " الألف " فلا تضعف ، لأنها حرف مد ، وتظهر هذه الأحرف في الميزان مضعفة بشكلها الموجود في الكلمة الموزونة ، لا بنصها .
مثل : علَّم : فَعَّلَ ، جلبب : فعلل .
2 ـ إقحام حرف من أحرف الزيادة المعرفة في كلمة ( سألتمونيها (
ويمكن التفريق بين الحرف الناتج عن التضعيف الأصلي ، ومماثلة من أحرف ( سألتمونيها ( في زيادة الكلمة ، أن زيادة أي حرف من أحرف ( سألتمونيها ( يكون مطردا في زيادته ، وفي مواضع مختلفة من الكلمة ، في حين زيادة الحرف المضعف لا يكون إلا تكرارا لعين الكلمة ، ولا يظهر في هذا الموضع مع أفعال أخرى . ففي كلمة : حوَّل ، وقتَّل ، وعيَّن ، وجلَّس .
نجد أن أحرف الزيادة وهو الواو في حوّل ، والتاء في قتّل ، والياء في عيّن ، واللام في جلّس ليست من أحرف ( سألتمونيها ( وإن كانت مشابهة لها ، لأن هذه الأحرف ما هي إلا تكرار لعين الكلمة ، ولا يمكن زيادتها في نفس الموضع مع أفعال أخرى ، إذ لا يصح زيادة الواو في الفعل كسر ونقول : كوسر ، ولا الياء في علم ، ونقول عيلم ، وإنما نزيد على كسر سينا ونقول : كسّر ، ونزيد على علم لاما ، ونقول : علَّم ، لأن أحرف الزيادة التي تجمعها كلمة ( سألتمونيها ( تتغير بتغير الأصل الذي زيدت عنه ، أما زيادة الحرف المضعف الأصلي ما هي إلا تضعيف لعين الكلمة كما ذكرنا سابقا .
أنواع الزيادة :
1 ـ الزيادة البنائية :

وهي الزيادة التي تغير من بناء الكلمة الأصلي ، فينتج عن ذلك كلمة جديدة ، نتيجة لزياد حرف أو أكثر على الكلمة الأصل .
نحو : كتب : كاتب ، وعطف : معطوف ، اسم : أسماء .
2 ـ زيادة إلصاقية :
وهي الزيادة الناتجة عن أحرف تلصق إلى الكلمة الأصل دون تغيير في بنائها ، ولا تنقلها من المجرد إلى المزيد .
نحو : قرأ : يقرأ ، اقرأ ، أقرأ ، نقرأ .
قلم : قلمان ، مجتهد : مجتهدون ، هند : هندات ، معلمة : معلمات .
نصر : انتصر ، عمل : استعمل .
يلاحظ من الأمثلة السابقة أن الزيادة الإلصاقية تدخل على كل الكلمات المجردة منها والمزيدة ، لذلك لا تعد أبنية هذه الكلمات من أبنية المزيد ، وإن كانت تلك الأحرف قد زيدت على الكلمات الأصول ، وتظهر في الميزان كما تظهر في أحرف الزيادة .
نحو : قرأ : فعل ، اقرأ : افعل ، قلم : فعل ، قلمان : فعلان ، مجتهد : مفتعل ، مجتهدون : مفتعلون .
منقـــــــول


التزم بالمقرر و الهدف التعلمي مع التلاميذ .... فاللغة بحر... قد يتيه المتعلمون في التفاصيل غير المقررة ...


=========


اشكرك اخي الحسين على هذا التوضيح كما لا انسى قبلة امير البيان برج بوعريريج وسطيف الشيخ البشير الابراهيمي لكن سؤا لي لما يجد الجواب الشافي الكافي وهو فعل مزيد بحف اللام وفي الختام ياحسين دمت عنصرا ايجابا في المنتدى


تصويب لقد وردت كلمة على هذا النحو الام والصواب هو اللام

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أولا أشكرك لأنك دفعتني للبحث دفعا .. و استنفزني إصرارك و أجبرني على مؤازرتك في رحلة البحث عن الجواب ..

فوجدت هذا :

(ل) , استبعد الجرمي أن تكون اللام من حروف الزيادة .
وقد زيدت سماعاً في نحو : "زَيدَلٍ , وعَبدَلٍ , وفَحجَلٍ"
وليس لها موضع تطرد زيادتها فيه إلا مع أسماء الإشارة في نحو قولك : " ذلك , وتلك , وأولالك " .
أما "الهاء" فليس لها موضع تطرد زيادتها فيه , إلا في الوقف لبيان حركة آخر الكلمة , أو حرف المدّ . قال الله : (( يا ليتني لم أوت كتابيه , ولم أدرما حسابيه )), وقال : (( ما أغنى عني ماليه , هلك عني سلطانيه )).
وتزاد من غير اطراد في نحو "أهراق الماء"وفي جمع "أمٍّ"على "أمَّهات" .



دمت نشيطا

منقول


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا اخي الحسين الجزائري اما بعد شكرا والف شكر يا استاذي فاني اتلمس فيك لب المدرسة الاصيلة المتشبعة بالثقافة العربية الاسلامية مبارك فيك لله در جيل الزمان تقبل الله منكم وجعله في ميزان حسناتكم استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه