عنوان الموضوع : أرجوكم أغيثونا وأغيثوا أولادنا ومستقبلنا......... بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
hالغراب يطبق العدل الإلهي في الأرض أفضل مما يطبقه الكثير من بني البشرttp://im34.gulfup.com/6bxbW.jpgأرجوكم أغيثونا وأغيثوا أولادنا ومستقبلنا. ........
أنا معلم تعلمت لأكون معلما. أحببت عملي وما زلت ربما. أعتبره جزءا من شخصيتي وحياتي ومصدر متعتي بالحياة قبل أن يكون مصدر رزقي.
ولكن بالسنوات الأخيرة تحول عملي ومكان العمل إلى كابوس مخيف لا يرضي قيمي ومبادئي، حتى أصبح يؤثر على نفسيتي وصحتي، لأنني أصبحت أشعر أن ما أقوم به غير صالح وغير نافع. لست أعرف لماذا.. ربما لأنه:
منذ أن أصبح المعلم يعنّف أمام التلاميذ، أو يحقق معه لشيء قاله أو فعله أصبح العمل كابوسا.
منذ أن أصبح المعلم الذي يبدي برأيه بقضايا هامة في المدرسة، مثل الدفاع عن المعلمين الجيدين، أو طريقة حل مشكلة معينة، أصبح يحيد.. أصبح العمل كابوساا.
منذ أن أصبح المعلم الذاهب في رحلة مع تلاميذاته -لا يقال له رافقتك السلامة أو الحمد لله على السلامة)- بل أصبح يعنف لخطأ ارتكبه التلاميذ في الرحلة.. أصبح العمل كابوسا.
منذ أن أصبحت العملية التربوية عبارة عن تعبئة تقارير.. ففرغت من مضمونها.. أصبح العمل كابوسا.
منذ أن أصبح المعلم يضرب ويهان ولا يجد من يسمعه أو يشعر به.. أصبح العمل كابوسا.
منذ أن أصبح الطالب المؤدب والمجتهد هو المهمـل والمعاقب لأتفه الأخطاء.. مثل اللباس الموحد.. بينما الطالب غير الملتزم.. الذي يدخن.. لا يدخل إلى الصف ويقضي وقته في الساحة.. صوته هو المسموع وهو الحاكم.. أصبح العمل كابوسا.
منذ أن أصبحت سيارات المعلمين تتعرض للتخريب ولا أحد يعرف أو يهتم لمعرفة من الفاعل.. أصبح العمل كابوسا.
منذ أن أصبح المعلم لا يشعر بالانتماء لمكان عمله.. أصبح العمل كابوسا.
وهذا كله غيض من فيض...
فأنا كمعلم وولي أمر أطلق صرخة نجدة واستغاثة... أرجوكم أغيثونا وأغيثوا أولادنا ومستقبلنا، لأننا نجلس على فوهة بركان بأي لحظة يمكن أن ينفجر وندفع الثمن جميعنا.. دون استثناء.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أطلق صرخة نجدة واستغاثة... أرجوكم أغيثونا وأغيثوا أولادنا ومستقبلنا، لأننا نجلس على فوهة بركان بأي لحظة يمكن أن ينفجر وندفع الثمن جميعنا.. دون استثناء.
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم
اذا لم يتم اصلاح المنضومة التربوية باكملها ويكون الاصلاح فاعلا لا اصلاحا شكليا فقط فلن تقوم لبلادنا قائمة واذا لم يطور التعليم فحتما لن يكون اي تطوير في اي مجال آخر لان الصحة والقضاء والمعمار وغيرها من مجالات اساسها التعليم والتخلف والتراجع الذي تئن منه البلدان العربية علته هي نظم التعليم البالية فمتى سيستيقض النائمون ................
=========
>>>> الرد الثالث :
لن يستقيم الظل والعود أعوج
=========
>>>> الرد الرابع :
يستقيم الظل و العود أعوج إذا شاب الغراب
=========
>>>> الرد الخامس :
هل تعلم اخي
أن الغراب هو اول معلم للانسان اقرأالقصة فستستنتج عجب العجائب:قال تعالىفَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِأثبتت الدراسات العلمية أن الغراب هو أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق ، ويعلل ذلك بأن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة
ومن بين المعلومات التي أثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان
محاكم الغربان
وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطرية التي وضعها الله سبحانه وتعالى لها ، ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بهاجريمة اغتصاب طعام الأفراخ الصغارالعقوبة تقضي بأن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجز عن الطيران كالأفراخ الصغيرة قبل اكتمال نموهاوجريمة اغتصاب العش أو هدمهتكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدى عليهفهي تقضي جماعة الغربان بقتل المعتدي ضربا بمناقيرها حتى الموتأما جريمة الاعتداء على أنثى غراب أخر
وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة ، تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة ، وتبدأ محاكمته فينكس رأسه ، ويخفض جناحيه ، ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه
فإذا صدر الحكم بالإعدام ، قفزت جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت ، وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره
ليحفر له قبرا يتوائم مع حجم جسده...هل يشيب من يمتلك كل هذه الخصال؟
=========
لك مني شكر خاص و جزيل على هذه الإفادة الممتازة رغم كوني أعرف البعض منها لكن قصدي لم يكن تهكما و لا إنقاصا من حجم مشاركتك و لكن أدرجت ذلك لأعزز و أقوي معنى استحالة استقامة العود لأنك إذا حاولت تقويمه انكسر و زال الظل يا أخي نحن في أزمة أخلاق حادة لا نهاية لها إلا بنهاية أهلها ... و الله المستعان و أرجوا أن لا تكون غاضبا منا و "حبيبنا الغراب ناس ملاح"
العفو صديقي العزيز معزتك في قلبي غالية .. العود الاعوج..وزارة التربية وحا شيتها ..نقابات الهف... والمعنى الاحمالي للقصةالخصه لك في جملة
الغراب يطبق العدل الإلهي في الأرض أفضل مما يطبقه الكثير من بني البشر
أخي ramd-31 أردت أن أسأل من هو دانكشوط هذا صاحب الصورة الجميلة التي عززت بها مداخلتك ا هو انت ؟ هي فعلا صورة جد معبرة و جميلة و رومنسية و ذات حميمية مزلزلة و أرجو أن لا تنزعج من سؤالي الفضولي ...
الصورة واقعية وهي لمعلم أردني طا لب بحقوقه لكن بدون جدوى ...وهذه الطريقة التي استعملها ليعبر عن ما.......... وقد تنا قلتها وسا ئل الاعلام المكتوبة والمرئية........
إخواني متى شعرت بما شعر به أخوكم ramd31 ، ومتى اعتصرتكم المرارة التي اعتصرت أخوكم فثقوا و تأكدوا أننا على الطريق سائرون. أي والله هي كذلك، فقد اخترنا مهنة الانبياء كما قال زميلنا "عنتروف" وانتم تعرفون أنها طريق مليئة بالاشواك.. فاصبروا و صابروا.
اخى الفاضل-makalila بارك الله فيك
لكم منا اسمى ايات الشكر والتقدير على تعليقك الكبير الذى لايصدر الا منكبار
دائما محفز لى الله يطول عمرك ياغالى
كلامك وتعليقك يقف امامه منطقى حائرا جدا
لعدم توافر الكلماتلهوالتعبير يقصر دونه
محبك فى الله
اخيـك ramd-31