عنوان الموضوع : ماذا جنينا من مجانيا التعليم وما جناه علينا؟ انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
ماذا جنينا من مجانيا التعليم وما جناه علينا؟
طبعاً لا يخفى علينا جميعاً ما نظام تعليمنا من ثغرات وما آل إليه مستوى تلامذتنا وطلبتنا ولكن لست أناقش هذا الامر (في هذا الموضوع على الأقل)
نعود إلى مجانية التعليم التي نحمد الله عليها بلا شك، مجانيةً إستفاد منها كل الجزائريين غنيهم وفقيرهم وأضحينا نجد المهندس والطبيب والمحامي والاستاذ في عائلات محدود دخلها فيما لا يحلم بهذه المهن إلا من كان ميسور الحال إن لم نقول غنياً في دول كفرنسا وأمريكا فتكاليف الدراسات الجامعية لا تحتمل في تلك الدول وأسوق في ما يلي مثا لا
معدل تكاليف سنة طب إختصاص في أمريكا 35000 دولار أي 140000 دولار لل-4 سنوات إختصاص
ولكني ومنذ وصولي إلى بلاد الغربة بدأت نظرتي إلى مجانية التعليم وأقصد التعليم العالي تتغير جذرياً
فكم اخبرونا خلال سنوات دراساتنا أن مستوانا العلمي ومهارتنا الهندسية وزادنا النظري لا يبعد عن زملائنا في الغرب في شيء ولكن ومنذ أيامي الأولى عرفت أن المقارنة لا تجوز وأن المستوى لا يقارن وأن ما يدفعه الطلبة هنا ليلتحقوا بالمدارس والجامعة ذات الصيت ينعكس بشكلٍ واضح على مستواهم عند تخرجهم.
عندما نرى آلاف الاساتذة والتقنين والمحامين والممرضين ..... بدون أملٍ فالحصول على شغل وقد فقدوا القدرة على تعلم "صنعة " يكون مردودها المادي في عدة أحيان أرفع مما ينتظرون من أعمالهم
عندما نرى الأولياء وهم يغرسون في ابنائهم منذ نعومة أظفارهم أن مستقبلهم الوحيد هو في دراسةٍ جامعية سيكون مالها في أغلب الأحيان السنوات بطالة وفي أحسن الأحول وضيفةٍ تقي صاحبها شر الحاجة وكفى
.............
هل نحن ضحية التعليم الجامعي المجاني؟
هل الدراسات الجامعية شيء حتمي لا تستقيم الحياة ولا مستقبل بدونه؟
هل تفضلون تعليماً مجانياً لكافة أبناء الشعب على ما فيه من مستوى تعليمي شديد الضعف وعلى ما ينتظر الخريجين من بطالة أم تعليماً نخبوياً؟
منقول ومعدل... لقد طرح علي رفيدة سؤالا ... وقال لماذا لا نجرب التعليم الا حترافي؟....هيا يا رفيدة واريني شطرتك.....
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
[QUOTE=ramd-31;1053209573]
الاحتراف معناه تصبح المعرفة سلعة تباع وتشترى ويصبح من عنده المعرفة له قدر وقيمة لانه يملك شئ ما يباع بينما في وقتنا المجانية جنت علينا لان الشئ المجاني يهان ويهان اصحابه الاحترافية ليس معناها الخوصصة كما يعتقد بل هي دفع مقابل للوزارة حتى تستطيع التكفل بالمرافق والتجهيزات وكذلك تحسين ضروف الاستاذ لماذا نقبل بها في الصحة ولا نقبل بها في التعليم ....مع العلم ان الست سنوات الاولى التمدرس تكون مجانية اجبارية لكن في المتوسط والثانوي هناك مقابل مادي للمعرفة.....انا لست رأس مالي
=========
>>>> الرد الثاني :
بل نحن ضحايا نظام تربوي فرضه علينا غزاة الأمس بواسطة أدواتهم من دفعة لاكوست
=========
>>>> الرد الثالث :
اخي هل الطرح لمناقشة مجانية التعليم ام لمناقشة طرق و منهاجية التعليم ؟
لان مجانية التعليم مكسب لشعب عظيم
لكن السبل والمناهج و الطرق هي غير مناسبة لانها مستنسخة من قوم لهم تفكيرهم وعاداتهم وتقاليدهم
كيف بي اتعلم شئ لا يمت لي بصلة وكيف اكتسب معارفا لا افقه منها شيثئا الا الحشو وكفى
على كل مسؤول ان يعرف ماذا يفعل وكيف يفكر من هم تحت وصايته
=========
>>>> الرد الرابع :
مشكلتنا ليست قضية مجانية التعليم أو "احترافيته".
بل مشكلتنا في سياسة الهروب إلى الأمام التي تتبعها الدولة الجزائرية، كان يلتحق بالتعليم كل من له مستوى الرابعة متوسط مثلا، و لما كثُر عددهم قالوا لن يلتحق بالتعليم إلا من له مستوى النهائي.. ثم بكالوريا..... ثم بكالوريا + 1، +2 ، +3 ثم قالوا "لازم ليسانس" و من بعد يجب "ليسانس تعليمي" ........... و سيأتي اليوم الذي يشترطون ماجستير ثم دكتوراه في الأخير.
لست ضد توظيف أصحاب الكفاءات في التعليم - بل هو أمر محبب، و لكني ضد هذه السياسة العرجاء التي تطبق دون تخطيط، فكلما كثر أصحاب مستوى معين رفعوا السقف.
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا اخي على مرورك هذا الطرح لمنا قشة مجا نية التعليم ....عيوب ومحا سن.... وشكرا
=========
ما رايك في هذا الطرح حتى اقرب لك الفكرة أكثر
قبل سنوات من الآن كان النجاح مرتبط بطاقة استعاب و حاجيات سوق الشغل في كافة الاختصاصات ... فكانت الامتحانات صعبة نوعا ما لا يقدر على النجاح الا من هو في مستوى حسن فما فوق ...أما القريب من الحسن و ما دون ذلك فعليهم إعادة السنة حتى يتداركوا و يرتفع مستواهم العلمي و هكذا ... و بالتالي من يتحصل على شهادة ختم الدروس الجامعية من أستاذية أو إجازة أو هندسة أو طب سيجد من ينتظره في سوق الشغل قصد انتدابه و هو متأكد أنه انتدب طالبا متميزا نظريا لذلك فإظافته في المؤسسة التي انتدبته مؤكدة ... أما الآن فالنجاح أصبح بالكم و ليس بالكيف لعدم ارتباط عدد المتخرجين كل سنة بسوق الشغل و كأني بالمؤسسات الجامعية لم تعد تحتمل تكاليف طالب واحد أكثر من 3 سنوات لذلك التجأت الي التساهل في الامتحانات و بالتالي في نجاح أكبر عدد ممكن من الطلبة دون أي اعتبار لمستواهم العلمي
le social a tué le savoir
ainsi n'importe qui entre a l'université
le bon et plus les mauvais qui enveniment les choses au bons
ainsi il ne faut laisser que les meilleurs entrer a l'université pour avoir de la qualité
car se sont ceux la qui vont diriger l’Algérie
ce serai injuste de la mettre entre
les mains des fraudeurs
سيدي الفا ضل لا يعجبها طرحك...لا نها لا تريد تكوين جيل مثقف حتى لا ينا فسها في السلطة او يزيحها نها ئيا .. هي تعتمد هذه الطريقة في تكوين جيل لا يفقه شيئا ..حتي يبقى كرسي الحكم لها وامن
طرح موضوعي و مقبول لكنه لا ينفي مسؤولية سوء التخطيط.
شكرا على التوضيح.
الواقع علينا ان لانخلط بين الأمور ، فمجانية التعليم هي من حيث المبدأ مكسب ، فهل كان من الممكن للجزائريين بعد
الاستقلال دفع مبالغ لتدريس أبنائهم والحال كما تعرف . فالحق يقال ان بعض الاختيارات ــ الاشتراكية ــ التي اتخذتها
الدولة في ذالك الوقت كانت مناسبة الا ان ولإعتبارات كثيرة انحرفت عن مسارها وهذا ما تولد عنه الكثير من
المظاهر السيئة فالعيب دائما ليس في المبادئ و الاختيارات وانما فيمن يطبقها . فكيف هو حال المسلمين الذين يملكون
أفضل دستور لإصلاح البشر وهدايتهم ؟؟؟