عنوان الموضوع : إستنساخ المناهج التعليمية الفرنسية من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

"]لايزال القائمون و المسؤولون على بلد ضحى من أجله أكثر من مليون ونصف شهيد يهرولون إلى استيراد كل ماله صلة بفرنسا ، فبعد أن مكنوها من بسط يدها على سياستنا الداخلية و الخارجية و اقتصادنا هاهم اليوم يطبقون على منظومتنا التربوية مناهجا تعليمية فرنسية لا تمت بصلة لواقعنا و ثقافتنا و تاريخنا فمتى ينزاح عنا هؤلاء المسؤولون الفرانكفونيون و يفسح المجال لجيل جديد يكون علقما في حلق فرنسا و أمثالها من الدول الإستعمارية و الإستغلالية .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

صدقت يا أخي.

=========


>>>> الرد الثاني :

رئيسنا المجاهد يعالج في المستشفى العسكري الفرنسي فماذا تنتظر من أذناب فرنسا؟؟؟ اللغة الفرنسية فشلت في منظومتنا ومع ذلك لها اكبر حجم ساعي رغم انها لا تمثل الا قليل في العالم.. الانجليزية في تجربة سابقة اثبتت نجاحها رغم أن بداية دراستها في المتوسط فقط لكن اللوبي الفرنكفوني يهيمن على كل الجزائر


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khalilakram
"]لايزال القائمون و المسؤولون على بلد ضحى من أجله أكثر من مليون ونصف شهيد يهرولون إلى استيراد كل ماله صلة بفرنسا ، فبعد أن مكنوها من بسط يدها على سياستنا الداخلية و الخارجية و اقتصادنا هاهم اليوم يطبقون على منظومتنا التربوية مناهجا تعليمية فرنسية لا تمت بصلة لواقعنا و ثقافتنا و تاريخنا فمتى ينزاح عنا هؤلاء المسؤولون الفرانكفونيون و يفسح المجال لجيل جديد يكون علقما في حلق فرنسا و أمثالها من الدول الإستعمارية و الإستغلالية .

وما العيب في ذلك؟ اليس التعليم في فرنسا من اجو التعليم عالميا ؟ هل ننسخ التعليم من افغانستان ام الباكستان ام الصومال ام قطر ؟

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بكيرو
وما العيب في ذلك؟ اليس التعليم في فرنسا من اجو التعليم عالميا ؟ هل ننسخ التعليم من افغانستان ام الباكستان ام الصومال ام قطر ؟

نحن لا نناصب فرنسا العداء لمجرد أنها فرنسا، و إنما لتجاربنا السابقة معها التي أثبتت أنها لن ترضى لنا النهوض و التقدم، بل أكثر من ذلك ما من فرصة تواتيها إلا و تكيد لها المكائد.
و صدق الرئيس الراحل "هواري بومدين" حين قال: حين أطالع الجرائد الفرنسية وأجدها تثني على قرار اتخذته ، حينها اتأكد أنني قد أخطات.
أما عن قضية المناهج "فالحكمة ضاله المؤمن أنّى وجدها فهو أحق الناس بها" بمعنى نحن لا نرفض أن نقتبس برامج فرنسية مبدئيا إن كانت كما قلت جيدة. فلا يفعل ذلك إلا جاهل. و إنما نقول أن هذه البرامج أعدت خصيصا للفرنسيين فإذا أخذناها وجب علينا مراعاة خصوصية المجتمع الجزائري، أي نأخذ ما يخدم عاداتنا و تقاليدنا.
لكن أن نأخذ المناهج و البرامج و نقوم بترجمتها فقط فهذا امر مرفوض تماما.
أنت مثلا حين تقوم بتحميل اختبار من المنتدى لا تقدمه لتلاميذتك إلا بعد تعديله بما يناسب مستوى التلاميذ.
تقبل تعليقي.


=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بكيرو
وما العيب في ذلك؟ اليس التعليم في فرنسا من اجو التعليم عالميا ؟ هل ننسخ التعليم من افغانستان ام الباكستان ام الصومال ام قطر ؟

يا أخي ساسة هذا البلد ومسؤوليها لا يفكرون في إعتماد أجود المناهج التعليمية و لا حتى في تطوير هذا القطاع بقدر مايفكرون في إرضاء ساسةفرنسا لكسب تزكيتهم و الحفاظ على مناصبهم و امتيازاتهم.

=========


ليتنا إستنسخنا برامج تعليمية فرنسية فلربما غير ذلك شيئا فينا .لكن تأكد أخي أن النظر للأشياء بمنظور إستعماري لا يحل الإشكال . لأن البرامج الرائدة عالميا لا يكن إستنساخها على بلدان أخرى بل تكيف حسب الواقع و الأشخاص .
أعطيك مثالا ندرس في اللغة الإنجليزية أخلاقيات العمل و الإقتصاد ٠٠٠٠ألخ مرة قلت لتلاميذ ماذا تمثل الصورة '( شخص يعطي مال تحت الطاولة لٱخر ) فقالوا هذه رشوة
ثم قلت هل هذا العمل أخلاقي أم لا ؟
فقالوا لي : يا الشيخ هذا أسمو " دهن السير إسير " بلا رشوة و معريفة لن تعمل و لن تقضى مصالحك .
و الله سكت لأني سأكون كاذبا لو قلت العكس .
مجمل القول يجب أن يجد التلميذ ما يدرسه في المدرسة مجسدا في بيته و في المجتمج .
المشكلة ليست في المناهج لكن في العباد


السلام عليكم. تقول الحكمة " خد الحكمة من افواه المجانين " ويقول الحديث الشريف فيما معناه " الحكمة ضالة المسلم اينما وجدها فهو احق بها ". اين العيب يا اخى الكريم من الاستفادة من الاخرين حتى وان كانوا اعداء مثل فرنسا نابوليون المستعمرة كما تقول ؟ لماذا تخلطون فى الامور وتتعدون على الله بكلامكم الذى نشم فيه رائحة العنصرية بعيدا عن المنطق ؟ هل يعقل ان نعاقب ابناءنا ببرنامج جزائرى فقير لا يسمن ولا يغنى من جوع والذى ينتج الا الجهلة والبطالين سنويا و... ولا يقدم شيئا لهم ولا نقبل برامج الغير الناجح بحجة انهم كانوا مستعمرينا بالامس القريب ؟ ما ذنب فرنسا القرن ال21 ! يا اخى ؟ ان الاستعمار شىء والعلم شىء اخر ولم ينهانا لا الله ولا رسوله صل الله عليه وسلم بان نرفض العلم الذى ياتينا من الاعداء وان نتعامل الا مع المسلمين. انا ادعوا اخوانى ان يتخلوا عن هذه الافكار المتحجرة التى لا تفيد الامة فى شىء بل تدفعهم الى الجهل وان يحكموا بعقولهم لا بعواطفهم. نعم الاستعمار يبقى استعمارا وان نسامح ولا ننسى كما قال رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة عن الارهاب شفاه الله وعافاه واطال فى عمره. ان العلم نعمة من الله سبحانه وتعالى ككل النعم يعطيه لمن يحب فقط مصداقا لحديث الرسول صل الله عليه وسلم الذى يقول فيما معناه بان الدنيا يعطيها لكل الناس مؤمنين وكفار اما العلم فلا يعطيه الا لمن يحب. انظر يا اخى الدول المتقدمة كيف تتعامل معنا نحن المسلمون ولا تحسدنا فى اخد العلم لان الانسانية تطغى عليهم ولا يعاتيبوننا لاننا امة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ونحن نتعامل معهم بالحقد والكراهية والعنصرية وغيرها. ما رايك لو اعطى الله سبحانه وتعالى العلم للعرب والمسلمين ماذا كان يكون مصير الامم الاخرى وخاصة الكفار !!! اقول وبدون مبالغة تكون الكارثة العظمى. فالحمد لله ان الله يعلم نوايا عباده وكان عادلا فى توزيع ملكه على جميع العباد. لقد اعطانا الثروات الطبيعية بكل انواعها واراضى خصبة والشمس والمال ولكن العلم اعطاه لغيرنا لاننا لو عكسنا المعادلة اى اعطانا العقل والعلم مكانهم لحجبناه عن الاخرين وخاصة الكفار ولا نرحمهم رغم ان الله هو الذى يحاسب لا البشر. الحمد لله على عدله سبحانه وتعالى. ماذا يكون مصير الامم الاخرى غير الاسلامية لو كنا اقوياء مكان امريكا مثلا !!! انظر اخى ماذا يجرى فى بلداننا العربية بعد ان اصبح القوى ياكل حق الضعيف ولا مكان اصلا للفقير والمسكين وان المال طغى على كل شىء. فكيف كان يكون الامر على من يدينون بغير ديننا الاسلام. الحمد لله الذى عرف العلماء الغربيين المسلمين قبل ان يعرفوا الاسلام كما قال بعضهم.
ارجع الى الموضوع واقول ان العلم نعمة كبيرة من الله انعم علينا به ولا بد ان نستغله ونستفيد منه وناخده من المؤمن والكافر. ان المدرسة الجزائرية كانت بخير عندما كان البرنامج الفرنسى يدرس فى الستينيات والسبعينيات وقد كنا تلاميذ فى المدرسة الفرنسية بعد الاستقلال وقد تخرجت منها اطارات كثيرة وعلماء كبار هم اليوم اطارات فى الدولة وبعضهم اليوم يقودون كبريات الجامعات فى العالم وكدى المعاهد والمخابر فى شتى العلوم ولا فرق بينهم وبين الاخرين سوى درجة العلم. يا اخى ما دخل العلوم والرياضيات والفزياء والكيمياء و... فى هويتنا او معتقدنا. نعم ناخد ما ينفعنا من العلوم ونترك البقية لاهلها ونحرس على ديننا كما امربنا الله سبحانه وتعالى. انا ضد هذه العقلية المتحجرة الموجودة عن بعض اخواننا والتى تقصى كل ما ياتينا من الغرب وخاصة فرنسا التى ما زال البعض يحقد عليها. اذا كان العمل بهذا المنطق ومقتنعين بالفكرة فلماذا اذن نقبل دواءهم وسياراتهم واجهزتهم والسياحة فى بلدانهم و... ونرقض البرامج التعليمية التى تنفع ابناءنا لرفع من مستوياتهم الدراسية بعد ان جربت الجزائر مناهج اخرى غير فرنسية بلا فائدة ؟ لقد حان الاوان ان نعترف بالحقيقة حتى وان كانت مرة ونستنجد بالغير المهم ان تكون الفائدة وراءها ولا نفرق بين فرنسا وانكلترا المستعمرتين للعرب والتى يقول البعض من باب التعصب بان اللغة الفرنسية لا قيمة لها مقارنة باللغة الانجليزية العالمية. انا اقول ان اللغة ما هى الا وسيلة اتصال وفقط وان اللغة الانجليزية اليوم هى لغة القوى واعنى بذلك امريكا والا كيف نفسر تقدم دولة فرنسا فى اوربا على الكثير من الدول الناطقة باللغة الانجليزية لو كانت افضل منها لكانت فرنسا متخلفة. اذن اخى العيب ليس فى اللغة وحتى اللغة العربية التى فضلها الله على جميع اللغات ولكن بقيت الاخيرة لان الامة العربية اهملتها فاصبحت فى الرتبة الاخيرة ولا مستقبل لها.
فى الاخير اقول مرحبا بكل تغيير فى المنظومة التربوية الذى يخدم المدرسة الجزائرية وابناء الجزائر بعيدا عن عقلية التخلف الفكرى الذى لا يورث الا الجهل والامية. شكرا.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة scot.b
ليتنا إستنسخنا برامج تعليمية فرنسية فلربما غير ذلك شيئا فينا .لكن تأكد أخي أن النظر للأشياء بمنظور إستعماري لا يحل الإشكال . لأن البرامج الرائدة عالميا لا يكن إستنساخها على بلدان أخرى بل تكيف حسب الواقع و الأشخاص .
أعطيك مثالا ندرس في اللغة الإنجليزية أخلاقيات العمل و الإقتصاد 0000ألخ مرة قلت لتلاميذ ماذا تمثل الصورة '( شخص يعطي مال تحت الطاولة لٱخر ) فقالوا هذه رشوة
ثم قلت هل هذا العمل أخلاقي أم لا ؟
فقالوا لي : يا الشيخ هذا أسمو " دهن السير إسير " بلا رشوة و معريفة لن تعمل و لن تقضى مصالحك .
و الله سكت لأني سأكون كاذبا لو قلت العكس .
مجمل القول يجب أن يجد التلميذ ما يدرسه في المدرسة مجسدا في بيته و في المجتمج .
المشكلة ليست في المناهج لكن في العباد

صدقت اخي . العباد عندنا هم السبب ولايمكن ان يصلح المجتمع الابصلاح العباد .ولو جئنا بافضل المناهج وطبقناها في مجتمعنا فلا تنجح لان الانسان عندنا يقول شيء ويعمل شيئا اخر وهذا ينطبق على جميع الميادين عندنا

مشكلة التعليم في بلادنا أكبر من حصرها في مناهج التعليم ، فالتعليم في السبعينات و الثمانينات أنتج نوابغ في الطب و الفيزياء و السياسةو....بمناهج تعليمية بسيطة غير معقدة تراعي واقعنا الإجتماعي و تواكب ذلك العصر ومرد ذلك أساسا إلى إرادة ساستنا في تطوير هذا القطاع بعيدا عن سياسة النسخ و اللصق التي إنتهجها دعاة إصلاح المنظومة التربوية دون مراعاة خصوصيات مجتمعنا فكانت النتيجة تلاميذ يغشون لينجحوا بتحريض من المشرفين على هذا القطاع بحثا عن النتائج الباهرة و إنجاح إصلاحات وهمية و الأمر سيتكرر حتما تحت شعار إصلاح الإصلاحات

ليتنا إستنسخنا برامج تعليمية فرنسية فلربما غير ذلك شيئا فينا
في الرياضيات خاصة في الابتدائي لكن بتوفير الامكانيات
وأن نصل إلى مستوى اجتهادات أساتذتهم ومعلميهم حقيقة روعة

/www.ecoledejulie.fr/calcul-mental-2011-2012-ce1-a4862205


استنساخ مع تهيئة المناخ ...