عنوان الموضوع : ما هو الفرق بين التربية والتعليم؟؟
مقدم من طرف منتديات العندليب
أريد أن أثري النقاش مع كافة الأساتدة بعيدا عن الأمور المادية التي حبستنا لوقت كثير ،ونرقى بأفكار بعضنا البعض،فما هو الفرق بين التربية والتعليم؟
نريد أجوبة في الصميم،بعيدا عن التأويلات التي لا تصب في صالح الجميع وشـــــــــــــــــــــــــــــكرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحلاق
التربية هي أن نعلم أبناءنا
أما
التعليم فهو أن نربي أبناءنا
فما رأيك أخي ؟
رأيي أنك تستحق قلادة هبنقة
=========
>>>> الرد الثاني :
التربية هي عمليه تنمية متكاملة لكافة قوى وملكات الفرد، بمختلف الأساليب والطرقوهي تشمل جميع جوانب شخصيته: الروحية والعقلية والخلقية والاجتماعية والوجدانية والجمالية والبدنية.
أما التعليم فهويرمى أساساً إلى تنمية عقل الفرد وتمكينه من اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لحياته، ودرايته بعلم ما، أو فن ما، أو حرفة أو مهنة ما ...واليك قصة عن القوم الذي يدرك معنى التربية والتعليم.. ويطبقه على اسس صحيحة..... وقا رنه ... بما يقدم في بلا د الوقواق.....
في المدارس اليابانية لايحصل الطلاب على أي إمتحانات حتى يصلوا إلى الصف الرابع أي سن الــ 10، لماذا ؟!
لأن الهدف بالنسبة للسنوات الثلاث الأولى ليس المعرفة أو التعلــم للطفل، إنما غرس المفاهيــم وبناء الشخصية، وإثبـات حسن الخلق لديهم وتطوير شخصياتهــــم ,,
نعم، هذا ما عرفناه : ’’ الآداب قبل المعرفة ! “
"يذكرني بأحدى قواعد ديننا الاسلامي الذي اتى قبل 1400 سنه .. بأن الطفل يعلم الصلاة على سن ال7 .. ويعاقب عليها بعد العاشرة ..
وايضا قاعدة اخرى ان من لم يبلغ الحلم فلا عليه واجب .. لانه فترة تعليم وبعدها يأتي الامتحان والحساب ***منقول ...نفيد ونستفيد..."
=========
>>>> الرد الثالث :
افضل استثمار يقوم به الفرد منا هو الاستثمار في تربيه و تعليم اولادنا
و قد قالها الامام عبد الحميد بن باديس ......... شعب الجزائر مسلم و الى العروبه ينتسب
الدول لا تقاس بعدد سكانها او شساعه مساحتها و انما تقاس بعدد العلماء و بمدى وعى شعبها
=========
>>>> الرد الرابع :
التعلم هو تحصيل المعرفة بالأشياء، وفي الاصطلاح التعلم نشاط هدفه تحصيل معرفة جديدة أو اكتساب مهارة. والإنسانتعريف التربية :التربية اشمل من التعليم
هي مجموعة العمليات التي بها يستطيع المجتمع أن ينقل معارفه وأهدافه المكتسبة ليحافظ على بقائه، وتعني في الوقت نفسه التجدد المستمر لهذا التراث وأيضا للأفراد الذين يحملونه. فهي عملية نمو وليست لها غاية إلا المزيد من النمو، إنها الحياة نفسها بنموها وتجددها
=========
>>>> الرد الخامس :
[quote=الحلاق;1053789034]التربية هي أن نعلم أبناءنا
أما
التعليم فهو أن نربي أبناءنا
فما رأيك أخي ؟
انت اختصاصك تربية الشعر
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحلاق
إنه لشرف عظيم أن اتسلم هذه القلادة التى ليس له ثمن من أستاذ نالها في عدة مناسبات
أتدري أيها الحلاق أنني أحببت فيك خفة دمك ، ولو كنت تسكن قريبا مني لما دخلت صالون حلاقة غير صالونك
........................صح عيدكم...............
ألم أقل إن دمك خفيف...لكن نكتفي بهذا المزاح حتى لا نميع الموضوع ونستفد من مداخلات الإخوة ، وبارك الله في الجميع
صح سحوركم
التربية كانت والتعليم أصبح ......... (ليس بمفهومه الأصلي)
.
.
.
لأن ما يهم الوزارة الوصية هو تعبئة وحشو عقول أبناءنا بالمعلومات حتى ولو لم تستوعب ولا يهمها أمر آخر
bon يا اخي رباوي راك سعلت على هذ المسعلة
التربية وتعليم زوج صالحات داخلين في بعضهم
كي تقري حديث لنبي هذايتعد تعليم كي تشوف تلميذ ياخذ به هذي تربية
كي تشوف واحد يدي عشرين في التربية الاسلامية وما يصليش هذا تعلم وما ترباش
شكرا على الموضوع
التربية هي كل عملية تهدف إلى تنشئة الفرد وتهذيبه والانتقال به من جهل العالم الذي يحيط به إلى معرفة الخصائص التي يتميز بها. كما يعرفها علماء التربية على أنها مجموع السبل التي ينتهجها المرء من أجل تنمية المقدرات والمواقف والمسالك التي يستسيغها مجتمعه أو بإيجاد خبرات تعليمية مضبوطة في بيئة معينة أو هي جميع الوسائل المدروسة والموجهة التي يتذرع بها الناس في عملهم على تحصيل الثقافة الخاصة بهم والإسهام الفعلي فيها، أما كممارسة وتطبيق فإنها رعاية الأطفال والمراهقين وإلى حد ما الراشدين والعناية بأحوالهم وتسهيل قضاء حاجياتهم وتطوير قدراتهم الخاصة وتوجيهها بكيفية معقلنة نحو النمو والكمال ونحو تكوين الشخصية في جميع جوانبها، وإعدادها للحياة الفردية والجماعية، كما تعمل على تنشئة الأفراد تنشئة جسمية ونفسية تنسجم ومتطلبات الجماعة وتسعى لتحقيق أكبر قدر ممكن من السعادة والرخاء.
أما التعليم فهو نشاط يهدف إلى نقل المعارف النظرية أو التطبيقية من أجل تمكين المتعلم من اكتساب جملة من القدرات والمهارات، والتدرب على الفعالية أثناء الدرس وما يدور حوله فقط.
المصدر:
كتاب التربية الابداعية قي ظل المقاربة بالكفاءات للزميل العباسي عيسى
إذا كان العلم شيء مهم في هذه الحياة،فإن التربية هي أشياء أهم،و لكن للأسف فقد كليهما القيمة الذان يحملانها.
أقصد أن الناس من هذا العالم المادي هم الذين أفقدوهما قيمتهما الحقيقية.
التربية هي وسيلة يستعملها الكبار بهدف تنمية قدرات : فكرية أو بدنية أو روحية أو ذوقية لدى صغار بني البشر.
لاحظ انها وسيلة وليست غاية
لاحظ أن الغاية هي تنمية قدرات ومعناه ان البذرة موجودة او الملكة فطرية .ومهمتنا : التنمبة
لاحظ الجوانب التي تُعنى بها التربية : العقل - البدن - الروح - الذوق
اما التعليم فقد ولى عهده لانه يجعل من التلميذ في موضع السلبية ويرهق الاستاذ وقد لا تحصل الفائدة ولا يتحقق الهدف
اما الذي يجب ان يكون هو التعلُّم والتلميذ هو اللاعب الرئيسي فمنه يبدا الدرس بالتحضير. وعليه وبه يمر بالتقديم .واليه ينتهي بالتطبيق
وقد يسال السائل :ما هو دور الاستاذ إذن ؟ اقول ان دور الاستاذ هو إعداد الدرس بناء على تصورات ما سوف يقوم به التلاميذ . فهو المنشط للحصة والمقيم للاجوبة والموجه والمرجح بادلة يقنع بها تلاميذه . وهو المرتب لمجهوداتهم
المحرك لفضولهم الباعث للحيرة في نفوسهم بالتساؤلات التي يبعثها بداخلهم . حتى ياخذوا الامور بجدية ويتنافسون بعد ذلك ايهم يكون الاصوب بل الافضل في ما اصاب .
وافضل التعليم في معتقدي ان تحدد منه الغاية ويحدد الهدف وتحدد منهجيته ووسائله باسلوب سهل لا تعقيد فيه . وواضح لا غموض فيه
وافضل المعلمين في نظري هو من يبحث ويثق فيما يفعل غير انه لايطمئن الى ان الذي فعله كامل ولايحتاج الى مراجعة وتعديل او تجديد او اثراء
اقبل راس كل مخلص من المعلمين اراها تاجا يستحقه . وادعو له الله ان يجعل عمله صدقة جارية اراها منجية من النار مدخلة الجنة وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.