عنوان الموضوع : أبرز صفات المعلم السلوكية في الفكر التربوي الإسلامي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الحمد لله حمد الشاكرين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين ، وعلى آله وصحبه والتابعين ، أما بعد :
فلا شك في أن المعلم يحظى في فكرنا التربوي الإسلامي بمنزلةٍ رفيعةٍ، ومكانةٍ ساميةٍ جعلت منه وريثاً شرعياً للأنبياء ( عليهم السلام ) في أداء رسالتهم الخالدة المتمثلة في هداية الناس وتعليمهم و إخراجهم من الظلمات إلى النور . وقد أشارت مصادر فكرنا التربوي الإسلامي إلى كثيرٍ من النصوص و الشواهد التي تُنوه بفضل المعلم ؛ و تُشير إلى كثيرٍ من صفاته و خصائصه التي تُميزه عن غيره ، وتُكسبه هويته الإسلامية المتميزة .

ومن أبرز هذه الصفات و الخصائص ما يُمكن أن نسميه ( الصفات الخُلُقية و السُلوكية ) التي نُجملها في ما يلي:
1) أن يكون المعلم مُخلصاً في قوله و عمله و نيته : و معنى ذلك ألا يقصد المعلم بعلمه و عمله غير وجه الله سبحانه، طاعةً له و تقرباً إليه . كما يستلزم الإخلاص أن يبذل المعلم قُصارى جهده في الإحاطة بمختلف الجوانب التربوية و التعليمية التي تجعل منه معلماً ناجحاً، متصفاً بالإخلاص في السر و العلن.
2) أن يكون متواضعاً لله عز وجل ؛ متذللاً له سبحانه و تعالى فلا يُصيبه الكبر ولا يستبد به العُجب لما أوتي من العلم ؛ فإن من تواضع لله رفعه ؛ ولأن المعلم متى تحلى بالتواضع وقف عند حده ، وأنصف غيره ، وعرف له حقه ، ولم يتطاول على الناس بالباطل .
3) أن يكون آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر ، متصفاً بالعقل و الروية ، و حُسن التصرف، و الحكمة في أمره ونهيه ؛ لأن ذلك كله نابعٌ من حرصه على حب الخير للناس ، و حرصه على دعوتهم إلى الخير و الصلاح.
4) أن يكون حسن المظهر جميل الهيئة ؛ إذ إن لشخصية المعلم و هيئته تأثيراً بالغ الأهمية في سلوك الطلاب و تصرفاتهم الحالية و المستقبلية . ثم لأن العناية بالملبس وأناقته دونما سرفٍ ولا مخيلةٍ مطلبٌ هام للمعلم حتى ترتاح لرؤيته العيون ؛ وتسعد به النفوس ، ويتأثر به الطلاب في هذا الشأن.
5) أن يكون صابراً على معاناة مهنة التعليم و مشاقها ؛قادراً على مواجهة مشكلات الطلاب و معالجتها بحكمةٍ و روية ؛ دونما غضبٍ ، أو انفعالٍ ، أو نحو ذلك.
6) أن يكون مُحباً لطلابه مُشفقاً عليهم ، مُتفقداً لهم في مختلف أحوالهم ، مشاركاً لهم في حل مشكلاتهم حتى تنشأ علاقة قوية وثيقة بينه و بينهم ؛ تقوم على الأخوة و الحب في الله تعالى.
7) أن يكون عادلاً بين طلابه ؛ متعاملاً معهم بطريقةٍ واحدةٍ يستوي فيها الجميع ؛ فلا فرق عنده بين غنيٍ و فقير ، ولا قريبٍ ولا غريب ، ولا أبيض ولا أسود . ثم لأن العدالة صفةٌ لازمةٌ ينبغي للمعلم أن يتحلى بها و أن يمارسها مع جميع طلابه ؛ فيعُطي كل طالب من طلابه حقه من الاهتمام ، والعناية ، والدرجات ، ونحو ذلك دونما ميلٍ أو محاباةٍ أو مجاملةٍ لطالبٍ على حساب الآخر.

وختاماً؛ فإن خلاصة الصفات الأخلاقية و السلوكية السابقة يمكن أن تجتمع في ضرورة أن يكون المعلم قدوةً حسنةً في قوله و عمله ؛ و سره و علنه ؛ و أمره و نهيه ؛ و جميع شأنه لأن القدوة الحسنة هي جماع الصفات الأخلاقية و السلوكية اللازمة للمعلم ؛ وخير ما ينبغي أن يتحلى به من سمات و صفات ؛ ثم لأن طلابه يعدونه المثل الأعلى لهم فهم يقلدونه ويتأثرون به في كل صغيرةٍ و كبيرةٍ من حيث يشعرون أو لا يشعرون ؛ فكان واجباً عليه أن يكون قدوةً حسنةً في إخلاصه وتواضعه ، وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر ، وقدوةً حسنةً في حُسن مظهره ، وصبره على طلابه ، وحبه لهم ، وشفقته عليهم ، و عدله بينهم .
وفق الله الجميع لما فيه الخير و السداد ، و الهداية و الرشاد ، و الحمد لله رب العباد.


أبرز صفات المعلم السلوكية في الفكر التربوي الإسلامي

الدكتور صالح بن علي أبو عرَّاد
أستاذ التربية الإسلامية بكلية المعلمين في أبها
ومدير مركز البحوث التربوية بالكلية منقول




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثاني :

و فيك بارك الله فيك
جزاك الله خيرا
و الله المستعان

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
صيامكم مقبول و ذنبكم مغفور إن شاء الله
ارتأيت رفع الموضوع لعل و عسى يستفيد منه كافة الزملاء و الزميلات
و الله المستعان

=========


>>>> الرد الرابع :

شـــــــــــــــــــــــــــكرا جــــــــــــــــــــــزيلا أخي الفاضل .................... وصح صيامكم.............................

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السمياني
شـــــــــــــــــــــــــــكرا جــــــــــــــــــــــزيلا أخي الفاضل .................... وصح صيامكم.............................

العفو أخي الكريم
لا شكر على واجب تقبل اللله منا و منكم
و الله المستعان

=========


بارك الله فيك


بارك الله فيك

و فيكم بارك الله
و جزاكم الله عنا ألف خير
و الله المستعان

شكرا لك اخي على هذه الخطوة الطيبة وبارك الله فيك
فالكثير ممن يدعون انهم معلمون لكنهم لايلتزمون ولايتصفون باي صفة من صفاته
والله الموفق


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلا86
شكرا لك اخي على هذه الخطوة الطيبة وبارك الله فيك
فالكثير ممن يدعون انهم معلمون لكنهم لايلتزمون ولايتصفون باي صفة من صفاته
والله الموفق

العفو أختي الكريمة
ما هذا إلا أمر وجب القيام به
هدانا الله و إياهم و تجاوز عنا و عنهم و تقبل منا و منهم و سائر المسلمين إن شاء الله
و الله المستعان

ماشاء الله تبارك الله،جزاك الله كل خير.

جزاكم الله خيرا

هذه الصفات جميلة و لكن عندما يكون جو العمل ملائم للتدريس ليس فيه مدير ليس أهلا للإدارة و لا مفتش لم يبقى من عمله إلا إسمه و لا أقسام قد تجاوزت الأربعين تلميذا ولا.......................ولا..................... ......................

و فيك بارك الله فيك
جزاك الله خيرا
و الله المستعان