عنوان الموضوع : الاجابة على اسئلة اللغة العربية انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيم
الفت نظرك اني اجبت على نشاطات المتعلقة بمادة النحو و الصرف و نشاطات جميع المواد في صفحة المنتدى العام للمرحلة الابتدائية
ولدا ساعيد كتابة هذه الاجابة في هذه الصفحة....
الإجابة على نشاطات النحوية و الصرفية
المقطع الأول من الدرس شرح مفهوم الكلام و ما يتألف منه
نشاط:
• بين – أخي المربي – فيما يلي من النصوص الكلام و الكلم – مع توضيح السبب :
- ( « الله الصمد » . الإخلاص 02 ).
- كتاب قد .
- (« لا أعبد ما تعبدون » . الكافرون 02 ).
- مهما يكن للرجل .
- (« عم يتساءلون » . النبأ01 ).
- الحمد لله .
- (« أوصاني بالصلاة و الزكاة مادمت حيا » . مريم 31 ). نام الطفل .
الجواب :
النص الكلام الكلم السبب
« الله الصمد » x تكون من كلمتين ودل على معنى مفيد
كتاب قد x تكون من كلمتين و دل على معنى مفيد
« لا أعبد ما تعبدون » x x تكون من عدة كلمات و دل على معنى مفيد
مهما يكن للرجل x تكون من أربع كلمات و لم يدل على معنى مفيد
« عم يتساءلون » x x تكون من ثلاث كلمات و دل على معنى مفيد
الحمد لله x تكون من كلمتين و دل على معنى مفيد
(« أوصاني بالصلاة و الزكاة مادمت حيا » x x تكون من عدة كلمات و دل على معنى مفيد
نشاط:
استخرج – أخي المربي – من النصوص التالية الكلمة و بين نو عها :
- ( « والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم » . يس 39 ).
- ( « قد سمع الله قول الذي تجادلك في زوجها » . المجادلة 01).
- دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي .
الجواب :
النص الكلمة و نوعها
اسم فعل حرف
« والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم » القمر – منازل – العرجون – القديم قدر – عاد و - حتى – الكاف
« قد سمع الله قول الذي تجادلك في زوجها» الله – قول – الذي – زوج سمع – تجادل قد – في -
دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي» المكارم – بغية – انت – الطاعم – الكاسي دع – ترحل – اقعد - لا – اللام – الفاء – إن
المقطع الثاني من الدرس الجملة العربية تعريفها و أقسامها
النشاط
- 1 - تريح الموسيقى الأعصاب . - 2 - لا مجرم ينجو من العذاب .
- 3 - قال : « إني عبد الله » قرآن كريم . – 4 - لنا حضارة جذورها عميقة .
- 5 - هي أمك أطعها . - 6 - إنه عدوك فابتعد عنه .
- 7 - الروضة أزهارها متفتحة . – 8 - صادفتها في الشارع تمشي .
- 9 - إن الحياة كفاح و نضال . – 10 - « و أن تصوموا خير لكم ».قرآن كريم .
• أخي المربي ، من خلال هذه النصوص :
1- بين نوع الجملة ، و عين في كل منها المسند و المسند إليه .
2- عين الجمل الصغرى والجمل الكبرى ، ثم أعرب الصغرى منها .
3-استخرج جملتين لا محل لهما من الإعراب وجملتين لهما محل من الإعراب .
4- بين موقع الجمل الثواني المتضمنة في الجمل الكبرى.
الجواب 1 - :
الجملة نوعها المسند المسند اليه
01 فعلية تريح الموسيقى
02 اسمية ينجو ...... مجرم
03 فعلية قال ضمير مستتر
04 اسمية حضارة ... لنا
05 اسمية أمك ... هي
الجواب 2 - :
الجمل الكبرى الجمل الصغرى إعرابها
هي أمك أطعها ....أطعها اطع :فعل أمر مبني على السكون و الفاعل ضمير مستتر تقديره وجوبا « أنت »والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به
و الجملة الفعلية « اطعها »في محل رفع خبر المبتدأ« هي».
لا مجرم ينجو من العذاب ....ينجو من العذاب ينجو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة والفاعل ضمير مستتر تقديره « هو »من : حرف جر . العذاب : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة و الجملة الفعلية « ينجو... »في محل رفع خبر مبتدأ « مجرم».
الروضة أزهارها متفتحة ...إزهارها متفتحة أزهار :مبتدأ مرفوع وعلامة الضمة و هو مضاف الهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
متفتحة :خبر مبتدأ « أزهار »مرفوع وعلامة رفعه الضمة و الجملة الاسمية « أزهارها متفتحة» في محل رفع مبتدآ « الروضة».
لنا حضارة جذورها عميقة جذورها عميقة جذور :مبتدأ مرفوع وعلامة الضمة و هو مضاف الهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
عميقة :خبر مبتدأ « جذور »مرفوع وعلامة رفعه الضمة و الجملة الاسمية « جذورها عميقة» في محل رفع مبتدآ « حضارة».
الجواب 3 - :
الجمل لها محل من الإعراب جمل ليس لها محل من الإعراب
قال : « إني عبد الله » لنا حضارة جذورها عميقة
لا مجرم ينجو من العذاب . « و أن تصوموا خير لكم ».
الجواب 4 - :
النص موقع الجمل الصغرى من الإعراب
هي أمك أطعها جملة فعلية في محل رفع خبر مبتدأ « أم».
لا مجرم ينجو من العذاب جملة فعلية في محل رفع خبر مبتدأ« مجرم».
الروضة أزهارها متفتحة جملة اسمية في محل رفع خبر مبتدأ« الروضة».
لنا حضارة جذورها عميقة جملة اسمية في محل رفع خبر مبتدأ « الحضارة».
المقطع الثالث من الدرس الجملة العربية تعريفها و أقسامها
النشاط
• قال تعالى «... فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن : حاش لله ، ما هذا بشرا، إن هذا إلا ملك كريم ». يوسف 31 ).
• الأم مدرسـة إذا أعـددتهـــا أعددت شعبــا طــيـب الأعراق
• إنما الأمـم الأخلاق ما بقـيـت فإن همـو ذهـبت أخلاقهم ذهــبوا
• لاستسهلن الصعب أو أدرك المنى فمـا انقادت الآمـال إلا لصـابـر؟
أخي المربي ، من خلال هذه النصوص :
1- بين نوع الكلمة و العلامة التي تميزها .
2- استخرج الحروف و بين المختص منهما و غير المختص .
3- استخرج الكلمات المنونة و بينّ نوع التنوين .
4-أعرب البيت الشعري الأخير إعرابا تاما .
الجواب الأول :
الكلمة نوعها العلامة التي تميزها الكلمة نوعها العلامة التي تميزها الكلمة نوعها العلامة التي تميزها
الفاء حرف / ملك اسم التنوين ذهبت فعل تاء التأنيث
لما حرف / كريم اسم التنوين أخلاق اسم بالإضافة
راينه فعل نون التوكيد الأم اسم التعريف بال ذهبوا فعل واو الجماعة
اكبرن فعل نون التوكيد مدرسة اسم التنوين استسهلن فعل نون التوكيد
الواو حرف / إذا حرف / الصعب اسم التعريف بال
قطعن فعل نون التوكيد أعدت فعل تاء الفاعل أو حرف /
أيدي اسم التنوين شعبا اسم التنوين أدرك فعل
قلن فعل نون التوكيد طيب اسم التعريف بالإضافة المنى اسم التعريف بال
الله اسم لفظ الجلالة الأعراق اسم الجر انقادت فعل تاء التأنيث
ما حرف / إن حرف / الآمال اسم التعريف بال
هذا اسم الإشارة الأمم اسم التعريف بال اللام حرف /
بشرا اسم التنوين الأخلاق اسم التعريف بال صابر اسم الجر
ان حرف / بقيت فعل تاء التأنيث
الا حرف / ان حرف /
الجواب الثاني:
الحرف نوعه
ما هذا / النفي غير مختص
ان هذا /النفي غير مختص
لما رأينه / النصب مختص
فما انقادت / استفهام غير مختص
الجواب الثالث:
الكلمة المنونة نوع التنوين
بشرا التمكين
ملك التمكين
كريم التمكين
مدرسة التمكين
شعبا التمكين
صابر التمكين
الجواب الرابع :
• أعراب : لاستسهلن الصعبَ أو أدرك المُنَى............ فما انقادت الآمالُ إلا لصابر
لأستسهلن: اللام واقعة في جواب قسم مقدر مبني لا محل له من الإعراب
أستسهلن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع ، ونون التوكيد حرف مبني لام حل له من الإعراب ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا " والجملة الفعلية جواب القسم لا محل لها من الإعراب
الصعب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
أو : حرف عطف بمعنى "إلى "مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أدرك : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد " أو " وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا ."
المنى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر ، والمصدر المؤول من أن والفعل " معطوف على مصدر منتزع من الفعل السابق والتقدير " استسهال للصعب أو إدراك للمنى.
فما : الفاء حرف تعليل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ما : حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
انقادت : فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
الآمال : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
إلاّ : حرف حصر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
لصابر : اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .
صابر : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بالفعل " انقادت " والجملة " انقادت الآمال إلا" تعليلية لا محل لها من الإعراب.
النشاط :
« خَـلـَقَ اللَّه السْمَواتِ والأرضَ » . العنكبوت 44.
« إ ِنَّ الحَسَنَاتِ يُدهِبنَ السَّـيِّـئـَاتِ » .هود 144.
« َلا َتَقـْـفُ مَاَ ليْسَ لَـَكَ به عِلـْمُ ُ» . الإسراء 36.
« ذلِكَ الكِتَابُ لا َرَيْبَ فِيهِ » . البقرة 02.
« اِذْهبْ أنـْتَ وَرَبّـُكَ فـَقـَاتِلا إنَّا هَاهُنَا قـَاعِدُونَ » .المائدة24.
هَذَا الَّذِي تـَعْـِرفُ البطحاءُ وطْأَتَهُ و البيتُ يَعْرٍفـَهُ، والحِلُّ، والحَرَمُ
أنا الَّذي نـَظـَرَ الأعمَى إلى أَدَبِي وَ أسْمَعَـتْ كَلمَاتي مَن ْ بِه صَمَمُ
إِذ َا كَنْت َفي ِكلِّ الأمـور مُعَاتِبـًا صَدِيَقكَ لم تـَلْق َ الَّذي تـُعَاِتبُهُ
أخي المربي، من النصوص هذه :
1-استخرج الكلمات المعربة وبَيَّن ْ نوعَها وحالتها الإعرابية وعلامة إعرابها.
2-استخرج الكلمات المبنية وبَيَّن حالة إعرابها وعلامة بنائها، ومحلَّها من الإعراب.
الجواب الأول :
الكلمة المعربة نوعها حالتها الإعرابية علامة إعرابها
الله فاعل الرفع الضمة
السموات مفعول به النصب الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
الأرض اسم معطوف النصب الفتحة
الحسنات اسم ان النصب الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
السيئات مفعول به النصب الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
تقف فعل مضارع مجزوم حذف حرف العلة
علم اسم ليس مرفوع الضمة
الكتاب بدل مرفوع الضمة
رب اسم معطوف الرفع الضمة
قاعدون خبر ان الرفع الواو
تعرف فعل مضارع الرفع الضمة
البطحاء فاعل الرفع الضمة
وطاة مفعول به النصب الفتحة
البيت مبتدأ الرفع الضمة
يعرف فعل مضارع الرفع الضمة
الحل اسم معطوف الرفع ضمة
الحرم اسم معطوف الرفع ضمة
الأعمى فاعل الرفع الضمة المقدرة
• يتبع
الكلمة المعربة نوعها حالتها الإعرابية علامة إعرابها
أدبي اسم مجرور الجر الكسرة المقدرة
كلماتي مفعول به النصب الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
صمم مبتدأ مؤخر الرفع الضمة
الأمور مضاف إليه الجر الكسرة
معاتبا خبر كان منصوب الفتحة
صديق مفعول به لاسم الفاعل منصوب الفتحة
تلق فعل مضارع الجزم حذف حرف العلة
تعاتب فعل مضارع الرفع الضمة
الجواب الثاني :
الكلمة المبنية حالتها الإعرابية علامة بنائها محلها من الإعراب
خلق فعل ماض مبني الفتحة لا محل لها من الإعراب
و حرف عطف مبني الفتح الفتحة لا محل لها من الإعراب
يذهب فعل مضارع مبني السكون لا محل لها من الإعراب
نون النسوة ضمير متصل مبني الفتحة في محل رفع فاعل.
و حسب ما قبلها حرف مبني الفتحة لا محل له من الإعراب
لا حرف نهي وجزم مبني السكون لا محل له من الإعراب
ما اسم موصول مبني السكون في محل نصب مفعول به
ليس فعل ماض ناسخ ناقص مبني الفتحة لا محل له من الإعراب
لك اللام حرف جر مبني الفتحة لا محل له من الإعراب
الكاف ضمير متصل مبني الفتحة في محل جر بحرف الجر
به الباء حرف جر مبني الكسرة لا محل له من الإعراب
والهاء ضمير متصل مبني الكسرة في محل جر بحرف الجر
ذلك اسم إشارة مبنى الفتحة في محل رفع مبتدأ
ريب اسم لا مبنى الفتحة فى محل نصب
اذهب فعل أمر مبني السكون لا محل له من الإعراب
انت ضمير منفصل مبني الفتحة في محلّ رفع توكيد لضمير المستتر فاعل اذهب
قاتلا فعل أمر مبني حذف النون في محل جزم معطوفة على جملة اذهب
انا نا: ضمير متصل مبني السكون في محلّ نصب اسم إنّ
هنا اسم إشارة ظرف مكان مبني السكون في محلّ نصب متعلّق ب (قاعدون)
هذا ذا:اسم إشارة مبني السكون في محل رفع مبتدأ
انا ضمير منفصل مبني السكون في محل رفع مبتدأ
الذي اسم موصول مبني السكون في محل رفع خبر للمبتدأ
نظر فعل ماض مبني الفتحة لا محل له من الإعراب
الى حرف جر مبني السكون لا محل له من الإعراب
اسمعت فعل ماض مبني السكون لا محل له من الإعراب
من اسم موصول مبني السكون في محل نصب مفعول به
به الباء حرف جر مبني الكسرة لا محل له من الإعراب
والهاء ضمير متصل مبني الكسرة في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم
كنت كان فعل ماض ناقص مبنى السكون لا محل له من الإعراب
تاء الفاعل ضمير متصل مبنى الفتحة في محل رفع اسم كان.
الذي اسم موصول مبنى السكون في محل نصب مفعول به
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========