عنوان الموضوع : مناهج جديدة في التعليم الجزائري...
مقدم من طرف منتديات العندليب
وضع كتاب جديد في مادة الفرنسية للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي
التعديلات في المناهج التعليمية ستمسّ جميع المواد والشعب ؟ إدراج النظام المحاسبي الجديد في شعبة التسيير والإقتصاد
قرّرت وزارة التربية الوطنية، إعادة كتابة المناهج في جميع الأطوار التعليمية، تحسّبا للدخول المدرسي المقبل 2016 -2015، وذلك في إطار المراجعة الدورية، ومواصلة تنفيذ المناهج دوريا وفق الترتيبات المعمول بها.وستشرع اللجان المتخصصة في إعادة كتابة المناهج التعليمية الخاصة بالسنة الثالثة من التعليم الثانوي، حيث سيتم إدراج منهاج جديد يتضمن النظام المحاسبي الجديد في شعبة اقتصاد وتسيير خلال الدخول المدرسي المقبل.وتسعى وزارة التربية الوطنية من خلال إعادة مراجعة البرامج الدراسية إلى التوافق الأفضل بين المعارف والحجم الزمني السنوي المخصص لتدريسها، حيث سيتم ضبط توزيع محتويات كل مادة بما يتماشى مع الحجم الزمني. هذه التعديلات تهدف إلى تمكين الأساتذة من تنفيذ هذه البرامج؛ مع الأخذ بعين الاعتبار الوقت اللازم للتقويمات المختلفة والمراجعات الفصلية في آخر السنة لتحضير امتحان البكالوريا. وستشمل التعديلات في المناهج التعليمية جميع المواد والشعب وفق أربعة عناوين في التعليم الثانوي؛ ويتعلق الأمر بالمواد العلمية والأدبية واللغات الأجنبية، وكذا مواد اختبارات التكنولوجيا والتسيير والإقتصاد. كما قرّرت اللجان ومن أجل التمييز في صيغة المناهج عن سابقاتها، إلغاء الطبعات السابقة وتعويضها بتلك المقررة، وبالمقابل تبقى الوثائق المرافقة للمناهج بصيغتها الحالية سارية المفعول على أن يُطلب من الأساتذة الإسترشاد والإستعانة بالمقرارت الجديدة في مجال التحكم في المادة وإدراك الأبعاد التعليمية. وتعكف اللجان المتخصصة للتعليم، تحت إشراف اللجنة الوطنية للمناهج، على إعادة كتابة المناهج في جميع الأطوار التعليمية، حيث من المرتقب أن تنتهي خلال الأيام المقبلة، اللجان المتخصصة من عملية إعادة كتابة ومراجعة برنامج الطور الابتدائي الذي أدخلت عليه عدّة تعديلات، حيث وفي الإطار ذاته، وضع كتاب جديد في مادة الفرنسية للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي. ومن المرتقب أن تشرع اللجان قريبا في إعادة مراجعة البرامج الدراسية للتعليم المتوسط، وأمرت وزارة التربية بإيصال كل الوثائق المتعلقة بالمناهج والتوزيعات السنوية بطبعة جوان 2015 إلى الثانويات ووضعها بين أيدي الأساتذة، مع حث مديري الثانويات على برمجة مجالس التعليم حول موضوع تنفيذ المناهج الجديدة، إضافة إلى عقد مجالس التعليم تحت إشراف المديرين ومسؤولية الأساتذة الرئسيين والمنسقين حول موضوع الإطلاع على المناهج وتنفيذها وفق توزيعاتها السنوية المعدلة، وقيام المديرين والأساتذة المعنيين بتبليغ تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بالتوزيعات السنوية للمناهج المخفّفة وفق طبعة 2015 واستغلال المناسبة من أجل التذكير بطرائق التعلّم واستيعاب الدروس وتحضير الامتحانات وإمكانات مساعدة التلاميذ طبقا للإجراءات التي أقرّتها وزارة التربية الوطنية في المناشير السابقة والمتعلقة بمختلف أشكال الدعم أو وفق أفواج عمل مصغّرة داخل وخارج الأوقات الرسمية للدراسة.
وزارة التربية تأمر بالمتابعة البيداغوجية للثانويات خلال الفصل الثالث
وضع مخطط وطني لاستدراك التأخر في تنفيذ البرامج الدراسية
وجهت المفتشية العامة للبيداغوجيا تعليمة كتابية تحمل رقم 23 بخصوص المتابعة البيداغوجية للثانويات خلال الفصل الثالث، وكذا وضع مخطط لاستدراك التأخر في تنفيذ البرامج، مع الحرص على إبقاء أبواب المؤسسات مفتوحة ما بعد الدوام لاستقبال التلاميذ.ودعت المفتشية العامة للبيداغوجيا كافة مفتشيها لتكثيف المتابعة البيداغوجية ومرافقة الأساتذة خصوصا مدرسي الأقسام النهائية، والوقوف ضد الحشو والتسرع في تقديم الدروس، كما وضعت وزارة التربية الوطنية مجموعة من الإجراءات تحسبا لامتحانات نهاية السنة، من بينها تحميل مفتشي التربية المسؤولية التامة في مرافقة أساتذة الأقسام النهائية، قصد التمكن من إنهاء البرامج الدراسية دون حشو أو تسرع، مع الحرص على إجراء الأعمال التطبيقية المقررة.وتم تحديد تاريخ 3 جوان المقبل موعدا لإجراء امتحانات شهادة البكالوريا، في حين سيتم تخصيص تاريخ 25 ماي المقبل لتنظيم ندوة وطنية لتحديد الدروس التي سيمتحن فيها المترشحون لاجتياز هذه الامتحانات، وهي لن تخرج عن نطاق ما تم تقديمه فعليا من دروس خلال السنة. وطمأنت وزارة التربية تلاميذ النهائي بمنحهم الوقت الكافي لمراجعة الدروس والتحضير الجيد لامتحانات شهادة البكالوريا، من خلال تخصيص 15 يوما لمراجعة الدروس بصفة شاملة، مذكرة بأن الإجراءات التي تم اتخاذها السنة الماضية بالنسبة لهذه الامتحانات ستبقى سارية المفعول، من بينها اعتماد موضوعين اختياريين في كل مادة، مع إضافة 30 دقيقة للتوقيت الرسمي المخصص لكل مادة، فضلا عن تأجيل العمل بالمقاربة بالكفاءات أو ما يعرف بالوضعية الإدماجية.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا جزيلا ......
إعادة كتابة المناهج التعليمية الخاصة بالسنة الثالثة من التعليم الثانوي ... !!!
وتسعى وزارة التربية الوطنية من خلال إعادة مراجعة البرامج الدراسية
إلى التوافق الأفضل بين المعارف والحجم الزمني السنوي المخصص لتدريسها ... !!!
*****************
و كذا التوافق بين نوعية و انتقائية المحتوى ...
هناك حشو تراكمي للمعارف .......
الاشكال اخي الكريم ان الوصاية عند لكل ترقيع
لا تسبر العمق الفاعل في عملية بلورة المحتوى
كل حسب تخصصه و ميدانه .. مع مراعاة الكفاءة العلمية
و التخصص عند كل دراسة للمنهاج و إلاّ بقيت دار لقمان على حالها
=========
>>>> الرد الثاني :
ـ سيدي علي عبد الحميد، من عناصر لجنة العمل الثوري المغاربية (كارنا)، وأحد قادة حركة انتصار الحريات الديمقراطية.. ذكر المناضل الكبير حقيقة هامة:حاولت عشية الحرب العالمية الثانية الإستعانة بالألمان لتحرير الجزائر، لكن بدون جدوى. كان داقي صديقا حميما للشاعر مفدي زكريا الذي وضع تحت تصرفه شقته بسوق الجمعة، وبهذه الشقة تم تصميم العلم الجزائري في ربيع 1945، قبيل مجازر 8 مايو النكراء.. أن للشاعر الوطني مفدي زكريا ـ مؤلف النشيد الوطني ـ علاقة بعلم الجزائر أيضا،
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا للإخوة على المساعدة.
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========